الثلاثاء، 10 مايو 2011

الاخبار


فلسطينيا
v قال رئيس الوزراء سلام فياض، إن عدم صرف الرواتب للموظفين مرده تأخير إسرائيل تحويل عائدات الضريبة للسلطة الوطنية، الأمر الذي وضع السلطة في وضع مالي حرج للغاية. وقال رئيس الوزراء 'إن رواتب الموظفين ستصرف فور تحويل إسرائيل عائداتنا الضريبية، أو في حال ورود مساعدات توازيها بالقيمة'. وأضاف في تصريحات للصحفيين 'أن الوضع المالي صعب وصار أكثر صعوبة، بل وأصبح مستحيلا، ولا يمكن للسلطة الوطنية أن تتمكن من دفع فاتورة الرواتب والأجور عن الشهر الحالي والوفاء بالتزاماتها المختلفة، إلا إذا حولت إسرائيل إيرادات الضرائب عن الشهر الماضي.
(وكالات:9/5)
v قال أمين سر المجلس الثوري لحركة 'فتح' أمين مقبول: 'إن المجلس سيبحث في اجتماعه اليوم الإثنين، عدة مواضيع أهمها، استحقاق أيلول والذهاب للأمم المتحدة وتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطيني، والوضع السياسي العام، وقضايا الانتخابات المحلية، إضافة إلى الوضع الحركي الداخلي وتقارير المفوضيات'. وأوضح مقبول في حديث لـ'وفا'، 'أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية خاصة في دورته السادسة، خاصة ونحن نقف على أعتاب تنفيذ بنود المصالحة واستحقاق أيلول، الأمر الذي يحتاج إلى آليات عمل واضحة '. وبين أن الرئيس محمود عباس سيتناول في كلمته الافتتاحية الوضع السياسي وكافة جوانبه في إطار العلاقات الدولية، خاصة بعد المصالحة والحكومة المقبلة، كما سيقدم تقريرا عن مختلف القضايا السياسية والمصالحة وإعلان الدولة من أجل وضع السياسات وآليات التطوير. وعن تشكيل حكومة مستقلين قال مقبول:' إن هذا الأمر يتم تباحثه في اجتماعات اللجنة المركزية للحركة، ولن يتم بحثه في إطار المجلس الثوري'. وفي إطار استعداد حركة فتح لخوض الانتخابات المحلية المقبلة، شدد مقبول على أن الانتخابات استحقاق وطني يجب أن ينفذ في مواعيده حسب المتفق عليه دون تعطيل، لافتا إلى أن الحركة وضعت الآليات وهيكلية اللجان لمتابعة الانتخابات المحلية. وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس تطرق خلال اجتماعه باللجنة المركزية للحركة إلى ضرورة تشكيل لجنة عليا تضع آليات الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
(وكالة وفا:9/5)
v قال عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) نبيل شعث اليوم الاثنين ان إحياء جهود المصالحة جاء بمبادرة مصرية، ولم تجر الفصائل الفلسطينية أى مفاوضات جديدة، بفضل خطوات مصرية سرعت من وتيرة المصالحة، على رأسها إنهاء التعقيدات على معبر رفح، إضافة إلى المتغيرات الإقليمية. وأكد شعث في تصريحات لصحيفة الشروق المصرية ان :"اليوم ليس كالأمس، والصراع العسكرى الذى كان قائما بين فتح وحماس وقت اتفاق مكة لم يعد موجودا، فالجميع يعرف تبعات الانقسام.. والطلاق يعلم الناس فوائد الزواج". ولا يجد شعث سببا لقلق البعض من استحالة تمكن السلطة الفلسطينية من أن توازن بين التزاماتها الأمنية مع إسرائيل بمكافحة العمليات المسلحة وبين التزاماتها مع حماس بوقف التعاون الأمنى مع الاحتلال، لان الاتفاق السياسي (بين فتح وحماس) يحرم استخدام العنف على أن يستمر النضال الشعبى غير المسلح والحراك الدولى للضغط على إسرائيل وتعزيز الوحدة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة.. لا عمليات عسكرية وبالتالى لا مشكلة، على حد قوله. وقال إنه :"خلال عشرة أيام أو ما يزيد قليلا سيتم تنفيذ ثلاث خطوات، اتفقت عليها قيادات فتح وحماس فى القاهرة الأسبوع الماضى، وهى: تشكيل الوزارة الفلسطينية وقيادة انتقالية لمنظمة التحرير وإطلاق سراح المعتقلين من الجانبين".
(الشروق المصرية:9/5)
الانتهاكات والاعتداءات:
v قالت لجنة حي البستان في بلدة سلوان بالقدس، إن سلطات الاحتلال ماضية في مخططاتها لهدم أكثر من 88 منزلا، وإزالة الحي وترحيل وتهجير نحو ألف وخمسمائة مواطن عن المنطقة، لصالح مشاريع ومخططات 'تلمودية' تخدم أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم. وأضافت، في بيان وصلت 'وفا' نسخة منه اليوم الاثنين 'أن أجهزة بلدية الاحتلال في القدس وحكومة الاحتلال لا تزال تعمل، من أجل التخلص من حي البستان وسكانه بكل الوسائل والطرق والآليات'. 'وفي مواجهة ذلك لا يزال أهلنا الصامدون يرفضون كل أشكال الهدم والتهويد والتهجير التي تنتهجها سلطات الاحتلال، وقد أثبت أهلنا أنهم هم الأقوى والأبقى، برفضهم لقرارات الهدم والتهويد والتهجير، وأن سياسة الهدم والتهجير فاشلة وإلى زوال'.
(وكالة وفا:9/5)
v صدر اليوم الاثنين، قرار القاضي يتسحاك كوهين في المحكمة المركزية الاسرائيلية في حيفا، والذي يقضي برد طلب مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان والذي قدم باسم كتلة اقرأ بان يتم السماح للشيخ رائد صلاح بالدخول إلى جامعة حيفا لإلقاء محاضرة فيها.
(عرب 48:9/5)
v قال وكيل مساعد قطاع الآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار، حمدان طه، في حديث لـ'وفا': إن 'عدم توفر الحماية اللازمة للمواقع والمعالم الأثرية الواقعة في المناطق المصنفة 'C' وفي محيط المستوطنات يهدد هذه المواقع بشكل مباشر، وأن آلاف المواقع والمعالم الأثرية عزلها الجدار، إضافة إلى عشرات المواقع التي دمرها مسار الجدار نفسه'. وأضاف 'الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني يواجهان مخاطر كبيرة نتيجة استفحال ظاهرة سرقة الآثار وتدميرها من قبل سلطات الاحتلال وهو ما يهدد باستنزاف الموارد الثقافية والاقتصادية كونها أحد العناصر الأساسية للتنمية'. وقال حمدان إن 'سرقة الآثار تضر بالمقومات الثقافية لشعبنا الفلسطيني، وهي سرقة مرتبطة بمجموعات إسرائيلية تقوم بسرقة الآثار رغم أن القانون الدولي يمنع الاتجار بالآثار، كما أن القانون الفلسطيني يجرم الحفر والتنقيب غير المرخص والاتجار غير المشروع'. وتخضع المناطق الواقعة تحت الاحتلال للقانون الدولي الذي ينظم العمل فيها، ويلزم سلطات الاحتلال بحماية هذه الآثار حتى نهاية الاحتلال .
(وكالة وفا:9/5)
اسرائيلياً:
v قال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز اليوم الاثنين إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس مازال شريك سلام لإسرائيل على الرغم من توقيعه اتفاق المصالحة مع حركة حماس. وأوضح بيريز أن الرئيس عباس كان ومازال شريكا لإسرائيل لأنه يرغب فى إجراء مفاوضات سلام مع إسرائيل كما أنه يرفض العنف ويريد السلام . كما وصف اتفاق المصالحة بين حركتى فتح وحماس خلال مقابلة أجرته معه صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بأنه حاجز مؤقت. وأشار إلى انه انتقد الرئيس عباس لتوقيعه الاتفاق إلا أن هذا لن يسمح له بعدم التحدث معه كما أنه ليس لديه أى نية للتخلى عن عملية السلام. وبخصوص التعامل مع القيادة الفلسطينية الجديدة حث بيريز المجتمع الدولى لإقرار شروط مسبقة لإضفاء الشرعية على حماس ومنها الاعتراف بدولة إسرائيل والموافقة على الاتفاقيات السابقة ونبذ العنف. وقال بيريز إنه يتعين على رئيس وزرائه بنيامين نتانياهو إن يجعل هذه المسألة محور أساسى فى خطاباته واجتماعاته مع الولايات المتحدة.
(وكالات:9/5)
v انتهت على جبل هرتصل في القدس بعد ظهر اليوم المراسم المركزية إحياء لذكرى قتلى حروب ومعارك إسرائيل وضحايا الأعمال العدائية. وجرت المراسم في المقابر العسكرية وعند النصب التذكارية في جميع أنحاء اسرائيل بما في ذلك النصب التذكاري للقتلى من الجنود البدو في مفرق هاموفيل في الجليل الأسفل. (صوت اسرائيل:9/5)
v كتبت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الاثنين، أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقترح على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، عقد مؤتمر للسلام في باريس في نهاية حزيران/ يونيو القادم، ويتضمن اقتراحا بالاعتراف بإسرائيل دولة الشعب اليهودي. وفي التفاصيل كتبت الصحيفة أن ساركوزي اقترح على نتانياهو عقد المؤتمر لتحريك المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. جاء ذلك خلال لقائهما في باريس الأسبوع الماضي. وجاء أن ساركوزي يقترح العودة إلى حدود 67، وإجراء تبادل أراضي، في حين تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، مقابل الاعتراف بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، والتنازل عن حق العودة، وأن تكون إقامة الدولة الفلسطينية نهاية الصراع. وكتبت الصحيفة "إنها المرة الأولى، وبالرغم من السياسة الخارجية الفرنسية المتشددة، تتضمن الأسس المقترحة مبدأ الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية".
(وكالة سما:9/5)
v أعربت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن 'أسفها لأن الحكومة الألمانية لم تفلح في التصدي لإجراءات ذات طابع دعائي قادتها جهات مؤيدة للفلسطينيين وتعد استخفافا بالقانون الدولي'. جاء ذلك على لسان وصف بمصدر سياسي مسؤول بالحومة الإسرائيلية، تعقيبا على انسحاب شركة السكك الحديدية الألمانية الوطنية 'دويتشي بان' من عملية مد خط السكة الحديدية بين القدس وتل أبيب بسبب أن خط السكة يمر عبر مناطق فلسطينية محتلة. وأوضح مصدر رسمي إسرائيلي آخر أن الحكومة الإسرائيلية تبحث عن شركة أخرى للقيام بالعمل الذي كان منوطا بالشركة الألمانية.
(وكالات:9/5)
عربيا ودوليا
v دعت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المصرية وائتلاف 'شباب من أجل القدس'، اليوم الاثنين، لتنظيم مسيرة مليونية يوم الجمعة المقبل، بميدان التحرير وسط القاهرة لدعم المصالحة الفلسطينية التي تمت برعاية مصرية. ووجهت اللجنة في بيان لها، الدعوة إلى مختلف قطاعات وفعاليات الشعب المصري للمشاركة في هذه المسيرة وإنجاحها. وتأتي المسيرة استكمالا لفعاليات ومسيرات ضخمة نظمتها مختلف الأحزاب المصرية على مدار الأسبوعين الماضيين أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة، والقنصلية العامة لإسرائيل في الإسكندرية، وفي ميدان التحرير للتأكيد على ضرورة إدانة العدوان الإسرائيلي وتمكين شعبنا الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
(وكالات:9/5)
v خلال حفل يوم أوروبا الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي لمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسه، اليوم الإثنين، جدد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين كريستيان بيرغر، تأكيده على حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة. ' الاتحاد قال دائما إن للفلسطينيين الحق في دولة خاصة بهم، ونتمنى ألا نبقى نتحدث عن هذا الأمل طويلا، ونرى دولة مستقلة في الضفة وغزة'. وأضاف 'الاتحاد الأوروبي سعى لمشاركة القيم المتعلقة بالإنسانية والكرامة والاستقرار والازدهار مع جيران الاتحاد، وفلسطين من أهم جيرانه'. وتطرق بيرغر إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية والبنية التحتية للدولة المقبلة، معتبرا أن من الخطأ اعتبار الاتحاد ممولا فقط للسلطة الوطنية وليس لاعبا أساسيا في القضية الفلسطينية. وقال:'المصالحة الفلسطينية التي قادها الرئيس محمود عباس كانت مطلبا أوروبيا'، وأضاف 'سنحدد شكل العلاقة مع السلطة الوطنية وفق التزاماتها وقراراتها خلال المرحلة المقبلة'.
(وكالات:9/5)
v دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم الإثنين، إلى عقد مؤتمر فوري لمواجهة أحداث الفتنة الطائفية في مصر. وعقب موسى على الاضطرابات الطائفية في مصر، بمؤتمر صحفي عقده في مقر الجامعة العربية بقوله: 'المجتمع بحالة خلل كبير جدا، ولا يجوز أن تستمر الأوضاع على حالها، وما يحصل يحمل في طياته بذور هدم المجتمع وانفجار مصر'. وقال إن مصر تواجه أزمة كبيرة تستدعي ضرورة الإسراع في معالجة الموضوع من خلال مؤتمر يشارك به الأزهر والكنيسة والعلماء والمفكرون والمهتمون باستقرار مصر. ووصف موسى الأحداث التي تشهدها مصر، وخاصة فيما عرف بأزمة إمبابة بالأمر الخطير، مؤكدا رفضه للتدخل الخارجي بما يجري في مصر.
(صحيفة الاهرام المصرية:9/5)
v خلال حلقة النقاش التي نظمتها دائرة الاعلام ومركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت مع الحجاوي بحضور عدد من الاعلاميين والصحفيين واساتذة وطلبة الاعلام. اعترف أ.عارف الحجاوي، مدير عام البرامج في قناة الجزيرة بأن الجزيرة ارتكبت "خطأ" وصفه بالفاحش في تغطيتها المتعلقة بوثائق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية "كشف المستور "، حيث ان تغطية القناة كانت بمثابة حملة واداء مسرحي محبوك. واضاف ان هناك تأثيرا واضحا للسياسة الخارجية القطرية على سياسة الجزيرة، وقد بدا ذلك واضحا من خلال تغطيتها لاحداث البحرين. وتناولت عدة محاور منها : الاعلام ناقلا امينا للحدث ام صانعا له ؟ الاعلام كأداة ايدولوجية، تغطية الجزيرة للوثائق الفلسطينية.
(وكالة معا:9/5)
v اعتبرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، أن سياسة مصر الخارجية الجديدة تجاه حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإيران ستشكل تحديًا كبيرًا للولايات المتحدة كونها تهدد بإحداث انقلاب في موازين القوى بالشرق الأوسط. وقالت إن قيام مصر بتوطيد علاقتها بـ "حماس"، وإعادتها فتح معبر رفح متجاهلة الاعتراضات الإسرائيلية، إلى جانب توسطها في اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي بين "فتح" و"حماس"، في الوقت الذي تسعى فيه لإعادة علاقاتها مع إيران، كلها مؤشرات على أن الدبلوماسية المصرية الناشئة ستشكل اختبارًا للحلفاء والأعداء حول المسائل الحساسة التي من شأنها أن تخل بتوازن القوى في المنطقة. وأضافت إن أصداء هذا الموقف تتجلى في التصريحات الأخيرة للمسئولين المصريين وبالأخص وزير الخارجية نبيل العربي الذي وصف قرار مصر بإغلاق الحدود مع قطاع غزة في عام 2007 بـ "المخزي". وأكدت الصحيفة أن هذا اللفظ ما كان من الممكن أبدا أن يقال علنًا في ظل النظام السابق، وأشارت إلى أن القيادة المصرية الجديدة تعمل على إعادة تنظيم العلاقات الدولية لتصبح أكثر تماشياً مع مشاعر الرأي العام.
(صحيفة المصريون:9/5)

v كشفت صحيفة ديلي اكسبريس الصادرة اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير استخدم أموالاً مخصصة للأطفال المحرومين لإنشاء مكتب له في فندق من فئة الخمسة نجوم. وقالت الصحيفة أن بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، تلقى 400 ألف جنيه استرليني من صندوق لرعاية الأطفال المحرومين لانشاء مكتب. واضاف أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون كشف بأن الأموال جاءت من وزارة التنمية الدولية البريطانية وكان من المفترض أن تمول العمل الانساني في البلدان النامية، لكنها أٌنفقت على استئجار غرف بفندق أميركان كولوني في القدس حيث يقضي بلير أسبوعاً كل شهر كمبعوث سلام إلى الشرق الأوسط. ويُعتبر الفندق، الذي يعود بناؤه إلى القرن التاسع عشر والقريب من المدينة القديمة في القدس، واحداً من أفخم الفنادق في اسرائيل وتبلغ تكاليف الجناح فيه 550 جنيهاً استرلينياً لليلة الواحدة. وذكرت الصحيفة أن الأموال دُفعت إلى بلير عام 2007 كمساهمة من بريطانيا في عمله كممثل للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة. ونسبت إلى ديفيد إيمس النائب عن الحزب المحافظين البريطاني الحاكم قوله "إن وزارة التنمية الدولية كان من المفترض أن لا تكون اعطت المال لبلير، وانفقته على الفقراء في العالم".
(وكالات:9/5)
المبادرة الفرنسية
المصدر: معاريف – من ايلي بردنشتاين:9/5
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقترح على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يعقد في نهاية شهر حزيران مؤتمر سلام في باريس لاعادة تحريك المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وكان ساركوزي طرح الفكرة في اثناء لقاء الرجلين الاسبوع الماضي في قصر الأليزيه في باريس.
الخطوط الأساس التي يقترحها ساركوزي هي التالية: عودة الى حدود 1967، بما في ذلك تبادل للاراضي: شرقي القدس تكون عاصمة للدولة الفلسطينية؛ اسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي؛ اللاجئون الفلسطينيون لن يعودوا الى اسرائيل واقامة الدولة الفلسطينية الى جانب اسرائيل ستكون نهاية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. هذه هي المرة الاولى، بقدر ما هو معروف، التي رغم تصلب السياسة الخارجية الفرنسية بشكل تقليدي، اندرج فيها ضمن المباديء المقترحة للمفاوضات مبدأ الاعتراف بدولة يهودية ايضا. ومع ذلك، فقد حاول الفرنسيون الاقتراب من الطرفين وإبداء تفهم للقيود السياسية الداخلية لديهما، في محاولة لاعادة تحريك المفاوضات مع الفلسطينيين.
نتنياهو نفسه تطرق، لدى خروجه من اللقاء مع ساركوزي، لمسألة الاعتراف بدولة يهودية وقال: "جذر النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين هو في مشكلة الاعتراف بدولة اسرائيل بأنها الدولة القومية للشعب اليهودي. في اللقاء مع ساركوزي سمعت قولا لا لبس فيه في هذه المسألة".
ويخطط ساركوزي لعقد مؤتمر السلام في اثناء شهر حزيران، حين سينعقد في باريس مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية. وحسب التخطيط الفرنسي، فان الدعوة للاحتفال باستئناف المفاوضات ستأتي من الرباعية. غير انه ليس واضحا بعد هل يتفق الشركاء المركزيون لفرنسا في اوروبا، كبريطانيا، مع ذلك.
علامة استفهام اخرى هي كيف تندمج المبادرة الفرنسية في مساعي الادارة الامريكية لاستئناف المفاوضات. فنتنياهو يوشك على ان يلتقي بعد أقل من اسبوعين بالرئيس الامريكي براك اوباما، وبعد ذلك القاء خطاب أمام مجلسي الكونغرس. وحسب وزير الخارجية الفرنسي، ألن جوبيه، "للامريكيين عدة مبادرات. فكرتنا هي تجربة مبادرة المخرج الاخير وذلك كي نتمكن عندما نصل الى شهر ايلول من ان نقول إننا جربنا كل شيء".
وتفيد مصادر فرنسية بأنه يبدو ان نتنياهو طلب من ساركوزي الانتظار بمبادرته حتى نهاية زيارته لواشنطن. غير ان فرنسا وكذا بريطانيا تهددان نتنياهو من انه اذا لم يتقدم بمبادرة سياسية تؤدي الى استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، فستنظران في الاعتراف بدولة فلسطينية في الجمعية العمومية للامم المتحدة التي ستنعقد في شهر ايلول.
بيرس: "في كل تسوية اسرائيل ستزيل مستوطنات"
المصدر:يديعوت أحرونوت – من سمدار بيري:9/5
"خيار السلام هو الخيار الوحيد القائم لنا وللعرب"، يقول رئيس الدولة شمعون بيرس في مقابلة مع ملحق العيد في "يديعوت احرونوت".
"ينبغي لنا أيضا أن نعرف انه في كل تسوية مستقبلية ستكون اسرائيل ملزمة بازالة مستوطنات"، يقول الرئيس. "إما أن يتلقى المستوطنون تعويضا ماليا، أو يضطرون الى الانتقال الى ثلاثة كتل استيطانية مع تبادل الاراضي. برأيي يمكن اليوم الوصول الى تسوية في اطار مفاوضات سرية فقط. الفجوات صغيرة جدا، فجوات نسبة قليلة جدا. اذا كان هناك اعلان احادي الجانب عن دولة، فالمعنى هو استمرار النزاع وسفك الدماء".
بالنسبة لاتفاق المصالحة الفلسطيني والمفاوضات مع حماس قال بيرس ان "ليس لاسرائيل مشكلة مع الوحدة الفلسطينية، توجد لنا مشكلة مع تأييد الارهاب. هناك حاجة الى اثنين للحديث وحماس لا تريد أن تتحدث معنا. اذا ارادت الحديث سنقول لها اولا اقفوا اطلاق النار، لانه لا يمكن الحديث واطلاق النار في آن واحد. كما أن هذا هو الشرط الذي طرحناه في الماضي على ياسر عرفات، أن يكف عن الارهاب ويعترف بدولة اسرائيل، وقد اخذ بموقفنا".
كما روى رئيس الدولة بان الناس يكثرون من سؤاله عن عقيلته صونيا رحمها الله، وأدبا يجيبهم. "ولكن لدي احساس باني أخل بذلك بحميمية العلاقة"، أضاف.
دموع وفخار
المصدر: معاريف – من يوسي غرينشتاين:9/5
قطعت دولة اسرائيل شوطا طويلا منذ اقيم في العام 1948، وارتفع عدد سكانها ايضا بشكل كبير. ووفقا لمعطيات جديدة نشرها مكتب الاحصاء المركزي بمناسبة يوم الاستقلال الـ 63، فقد ازداد عدد سكان اسرائيل عشرة اضعاف منذ قيام الدولة، من 806 الف نسمة الى 7.75 مليون نسمة.
وزن "المواليد"، من مواليد البلاد، ارتفع هو أيضا بشكل كبير. في العام 1984 بلغت نسبة المواليد بين السكان 35 في المائة فقط، اما اليوم فهي تبلغ 72 في المائة من السكان، معظمهم جيل ثان في البلاد بل واكثر من ذلك.
76 في المائة من سكان الدولة، 5.84 مليون نسمة، هم يهود؛ 20 في المائة، 1.59 مليون، هم عرب. اما الباقون فهم مهاجرون ليسوا يهودا.
منذ يوم الاستقلال السابق ازداد عدد سكان اسرائيل بـ 155 الف نسمة: 180 الف وليد، وبالمقابل 42 الف توفوا.
كما أن عدد المهاجرين الى البلاد زاد عن الذين غادروها في أثناء السنة الماضية: 24 مهاجر وصلوا الى البلاد، فيما ترك البلاد 12 الف نسمة.
الارتفاع الكبير الذي سجل في عدد سكان الدولة يتأثر بالضرورة بعدد المهاجرين: 3.1 مليون مهاجر جديد وصلوا الى اسرائيل منذ قيام الدولة، 40 في المائة منهم وصلوا منذ العام 1990.
        الفزع للمدينة
التغييرات سجلت ليس فقط في الاعداد، بل وايضا في نمط الحياة: اسرائيل تحولت الى مثال لدولة مدينية: عند قيام الدولة كانت التركيز المديني في تل ابيب – يافا، التي كانت المدينة الوحيدة التي يسكن فيها اكثر من مائة الف نسمة.
اما اليوم فيوجد في اسرائيل 14 مدينة يسكن فيها أكثر من مائة الف نسمة، بما فيها ست مدن كبرى يسكن فيها أكثر من 200 الف نسمة: تل أبيب، القدس، حيفا، ريشون لتسيون، اسدود وبيتح تكفا.
35 في المائة من سكان اسرائيل شباب على نحو خاص، وتتضمن هذه النسبة الاطفال تحت سن 17. ويدور الحديث عن 1.3 مليون ذكر، و 1.23 مليون انثى. وكيف يسمون؟ الاسماء الاكثر انتشارا للمواليد في اسرائيل هي نوعام وايتي للبنين ونوعا وشيرا للبنات.
معطيات مشوقة تظهر أيضا على السواقين الاسرائيليين. 3.6 مليون نسمة يحتفظون برخصة سياقة في اسرائيل، 2.1 مليون منهم رجال مقابل مليون ونصف نساء. النساء تركزن على السيارات الخاصة: 12 في المائة فقط ممن لديهم مركبة من عجلتين هن نساء، و2 في المائة فقط من أصحاب الرخص للسيارات العمومية هن نساء.
        الاطفال هم فرحة
القدس هي "مدينة الاطفال" في اسرائيل: 40 في المائة من السكان فيها هم أطفال، مقابل 20 في المائة فقط في تل أبيب وفي حيفا.
في مدن اخرى حيث يوجد تركيز عال للسكان الاصوليين يرتفع نصيب الاطفال بين سكان المدينة: 64 في المائة من سكان بيتار عيليت هم اطفال، وهكذا ايضا 62 في المائة من سكان موديعين عيليت. في البلدات اليهودية أيضا نصيب الاطفال بين السكان يفوق 60 في المائة من عدد السكان.
مدى العمر في اسرائيل يبلغ اكثر من 84 للنساء و 80 للرجال. 12 في المائة من النساء و 27 في المائة من الرجال في اسرائيل يدخنون. معطى مشوق يتعلق أيضا بعادات الزوجية وبالاساس فوارق العزوبين بين الرجال والنساء: معدل العازبات في أعمار 34 – 25 يبلغ 53 في المائة في تل ابيب، 40 في المائة في رمات غان و 19 في المائة في بني براك. معدل العزاب مقابل ذلك يبلغ 73 في المائة في تل أبيب، 62 في المائة في رمات غان و 42 في المائة في بني براك.
ولكن ليس كل شيء ورديا في يوم الاستقلال هذا، وميزة اخرى لاسرائيل ابنة 63 هي فوارق الاجور. الفقراء بالطبع يكسبون أقل بكثير مما يعتبرون أغنياء: الاجر المتوسط في الاقتصاد يبلغ 8.477 شيكل، ولكن الاجر الاعلى في الاقتصاد هو 8 أضعاف الاجر الادنى في الاقتصاد.
 

ليست هناك تعليقات: