السبت، 14 مايو 2011

في مثل هذا اليوم .. النكبة الفلسطينية

في مثل هذا اليوم .. النكبة الفلسطينية


التاريخ: 2011-05-14 07:39:34





علم فلسطينغزة- ميلاد- في مثل هذا اليوم تمر علينا ذكرى 63 لنكبة فلسطين ذكرى قرار الحكومة البريطانية إنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في منتصف الليل بين ال14 و15 من مايو 1948 بضغط من الأمم المتحدة التي طالب بريطانيا بإنهاء انتدابها على فلسطين .

في الساعة الرابعة بعد الظهر من 14 مايو أعلن المجلس اليهودي في تل أبيب أن قيام دولة إسرائيل سيصبح ساري المفعول في منتصف الليل، وقد سبقت هذا الإعلان تشاورات بين ممثل الحركة الصهيونية موشيه شاريت والإدارة الأمريكية دون أن تعد حكومة الولايات المتحدة الاعتراف بالدولة، أما بالفعل فنشر الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت هاري ترومان رسالة الاعتراف بإسرائيل بعد إعلانها ببضع دقائق.

وامتنعت القيادة الصهيونية عن تحديد حدود الدولة في الإعلان عن تأسيسها واكتفت بتعريفها ك'دولة يهودية في إيرتس يسرائيل'، أي في فلسطين.

أسفر الإعلان مباشرة عن بدء الحرب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة ، في 26 مايو 1948 أقيم جيش الدفاع الإسرائيلي بأمر من ديفيد بن غوريون رئيس الحكومة الإسرائيلية المؤقتة .

حرب 1948 هي حرب نشبت في فلسطين بين كل من المملكة المصرية ومملكة الأردن ومملكة العراق وسورية ولبنان والمملكة العربية السعودية ضد المليشيات صهيونية المسلحة في فلسطين والتي تشكلت وكانت تسمى بعصابات البلماخ والإرجون والهاجاناه والشتيرن والمتطوعون اليهود من خارج حدود الانتداب البريطاني على فلسطين.

وكانت الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية الأمر الذي عارضته الدول العربية وشنت هجوما عسكريا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين في مايو 1948 استمر حتى مارس 1949.

وبهذة الذكرى يحتفل الاحتلال الإسرائيلي في نكبتنا وبرفع العلم الإسرائيلي وإعلان دولته وعلى أرضنا المحتلة وقيام دولتهم على أنقاض تراثنا وتاريخنا

وجب علينا كفلسطينيين رفع علم فلسطين في كل مكان ، وعلى أسطح منازلنا وعلى السيارات والمحلات وفي كل مكان لنلون سماء فلسطين بلون العلم الفلسطيني ليعلم العالم أجمع بأن الشعب الفلسطيني حي لا يموت ولن تموت إرادته إلا تحرر الأرض ودحر الاحتلال وإعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

ليست هناك تعليقات: