الخميس، 21 يوليو 2011

حكايا وخفايا المهاجرون "الروس" يزدادون تطرفا

حكايا وخفايا

المهاجرون "الروس" يزدادون تطرفا


أجرت جامعة حيفا استطلاعاً للرأي في أوساط المهاجرين من دول الاتحاد السوفياتي السابق، أشرف عليه الدكتور ماجد الحاج، عميد البحث في الجامعة. وجاء في نتائج هذا الاستطلاع الذي شمل عينة من 600 مهاجر "سوفياتي" ما يأتي:-
·                 13 بالمائة يرغبون في التنازل عن أية أراضٍ (محتلة) لتحقيق سلام شامل مع الفلسطينيين، مقارنة مع 37 بالمائة قبل عشر سنوات.
·                 55 بالمائة يؤيدون تقليص عدد العرب في دولة اسرائيل. و86 بالمائة يريدون زعيماً قوياً لتنفيذ ذلك.
هذا الاستطلاع يؤكد أن اليهود "الروس" يتجهون أكثر وأكثر نحو اليمين في اسرائيل. وهذا ما أثار ردود فعل داخل الأوساط الحزبية الاسرائيلية اليمينية واليسارية على حد سواء.


قذيفة الدبابة "كالانيت"


قذيفة "كالانيت" التي تطلقها الدبابات فازت مؤخراً بجائزة وزارة الدفاع للعام 2011. وهي قادرة على اختراق جسم محصن وقوي ومن ثم الانفجار. وتحملها دبابات من طراز ميركافاه 3 وميركافاه 4. وقامت الصناعات العسكرية الاسرائيلية بتصنيع هذا النوع من القذائف المتطورة عقب الحرب الثانية على لبنان (حرب تموز 2006)، ويمكن لهذه القذيفة أن تطلق إلى علو ما لتسقط على هدف معين وتدمره، واصاباتها دقيقة جداً حسب ما قيل.


اليهود في المانيا


ذكرت مصادر مؤسسة "أرض أخرى" الصهيونية أن عدد اليهود الذين يحملون جواز سفر ألماني وصل إلى مائة ألف، وان هذا الرقم بازدياد إذ أن حوالي سبعة آلاف طلب تتسلمها السفارة الالمانية في تل أبيب سنوياً من يهود اسرائيليين للحصول على جواز سفر الماني.
وأكدت مصادر جمعية الصداقة الالمانية الاسرائيلية أن عدد اليهود في برلين يصل إلى 20 ألف يهودي، 11 ألف منهم مسجلون في جمعيات ومؤسسات الجالية اليهودية.
وكان عدد اليهود في المانيا قبل انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1990 يصل الى 30 ألف نسمة، ولكن بعد ذلك ارتفع عددهم في المانيا الى 200 ألف يهودي إذ أن اليهود الروس فضّلوا الهجرة الى المانيا. وفي العالم 2004 كان عدد اليهود المهاجرين من دول الاتحاد السوفياتي السابق الى المانيا أكبر بكثير من عدد المهاجرين الى اسرائيل مما حدا باسرائيل الطلب من السلطات الالمانية وضع قيود اضافية على هجرة اليهود "السوفيات" الى المانيا لاجبارهم على التوجه الى اسرائيل.


اوباما واليهود الأميركيين وزيارة اسرائيل


صرح سفير اميركا في اسرائيل جيمس كايننغهام في الكنيست الاسرائيلي مؤخراً بأن الرئيس الاميركي باراك اوباما سيزور اسرائيل في أقرب وقت ممكن.. وان الرئيس اوباما يهيء الظروف للقيام بهذه الزيارة المتوقعة خلال هذا العام.
رئيس الكنيست روفين ريفلين أبلغ السفير الاميركي الذي أنهى مهامه وجاء الى الكنيست مودعاً: "ان الاسرائيليين يشعرون بأن الرئيس اوباما يرى في اسرائيل ليس حليفاً بل عبئاً كبيراً". ويذكر أن السفير كايننغهام هو من مواليد 1952 وكان قد تولى منصب سفير اميركا في الأمم المتحدة، ويتوجه الآن لتولي منصب مساعد السفير الاميركي في افغانستان.
وفي استطلاع لمعهد جالوب نشرت نتائجه مؤخراً حول نظرة اليهود الاميركيين للرئيس اوباما، فقد أعرب 60 بالمائة عن تأييدهم له ولانتخابه مجدداً، في حين عارض ذلك 32 بالمائة من المستطلعين. وتعتبر هذه النتيجة ليس جيدة مقارنة بالاستطلاع السابق الذي جرى بعد اعلان تصفية بن لادن، إذ أن 68 بالمائة من اليهود الاميركيين حينها أيدوا اعادة انتخاب اوباما، وأظهروا رضاهم عن إدارته.

رومانيا لن تدعم الموقف الفلسطيني في الأمم المتحدة


أعلن مسؤولون اسرائيليون أنه بات من المؤكد ألا تؤيد رومانيا مشروع قرار للأمم المتحدة يعترف بدولة فلسطينية على حدود حزيران 1967. وقال هؤلاء أن اجتماع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو في رومانيا أوائل شهر تموز الجاري، مع  نظيره رئيس وزراء رومانيا أسفر عن هذه النتيجة.
وقال المسؤولون الاسرائيليون المرافقون لنتنياهو أن الجانبين الروماني والاسرائيلي بحثا تطورات الأوضاع في العالم العربي. وطالب نتنياهو العرب "أن يتعلموا من تجربة رومانيا في التحول نحو الديمقراطية".
وبالمقابل أكد الرومانيون دعمهم للحل القائم على دولتين، وبضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات وفي أسرع وقت.


يوم الأحد عطلة رسمية
لجنة عينها رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين بن نتنياهو، قدمت اقتراحاً للعاملين الاسرائليين، يتضمن تمديد العمل يوم الجمعة لبضع ساعات، واضافة نصف ساعة لساعات العمل اليومي مقابل أن يتحول يوم الأحد إلى عطلة رسمية بالاضافة الى يوم السبت، وهذا الاقتراح أثار ردود فعل متباينة إذ رحب به عدد من العمال لأنهم سيحصلون على عطلة يومين كاملين، وكذلك العمال غير المتدينين رحبوا بالاقتراح لأنه سيمنحهم حرية الحركة في التنزه والتسوق يوم إذ أن المحلات التجارية ستكون مفتوحة كما أن حرية التنقل متوفرة بخلاف أيام السبت بسبب القيود الدينية. أما المتدينون فانتقدوا الاقتراح وقالوا إن هذه الدولة هي يهودية وعلينا أن لا نعطل يوم الاحد لانه يوم راحة للمسيحيين وليس لليهود ويجب أن لا نكون تابعين لهم.
استطلاعات حسب التوجه
أفاد استطلاع أجراه معهد سميث للأبحاث ونشرت نتائجه أوائل شهر تموز الجاري أن ثلاثةً من المرشحين لرئاسة حزب العمل قد يستطيعون الحفاظ على عدد المقاعد الحالية في الكنيست إذا ما جرت الانتخابات. وتبين من هذا الاستطلاع أن حزب العمل بقيادة عمرام متسناع سيحصل على 14 مقعداً وبقيادة اسحاق هيرتسوغ على 13 مقعداً وبقيادة شيلي ياسيموفيتش على 12 مقعداً وعمير بيرتس على 9 مقاعد.
في شهر نيسان المنصرم، توقع معهد داحف في استطلاع اجراه أن حزب العمل بقيادة ميتسناع قد يفوز بـ 17 مقعداً مما يعني أن هناك تناقضاً واختلافاً في نتائج الاستطلاعين. ويذكر أن نسبة الخطأ في الاستطلاع لمعهد سميث تصل الى حوالي 5%. ويذكر أن الانتخابات لزعامة حزب العمل ستجري يوم 12 أيلول القادم.

لا رقابة على الأغذية المباعة للطلبة
"لا تأثير لوزارة الصحة على نوعية وسلامة الطعام المقدم للطلاب في مقاصف وأكواخ (كوشكات) المدارس الاسرائيلية" هذا ما قاله المسؤول المراقب الوطني على الصحة البيئية زئيف فيش أمام لجنة التربية والتعليم في الكنيست الاسرائيلي متهماً وزارة التربية بعدم الانتباه لهذه الظاهرة المهمة، وطالب بضرورة أن يقوم خبراء في التغذية تابعين لوزارة الصحة في الحصول على الصلاحية الكاملة للاشراف على هذا الطعام وليست وزارة التربية والتعليم.
وقررت لجنة التربية في الكنيست برئاسة اليكس ميلر التوجه الى الحكومة الاسرائيلية في تعريف وتحديد ما هي صلاحيات ودور وزارة الصحة بهذا الخصوص. وطالبت وزارة الصحة ايضاً بمنع استخدام مواد تتضمن E122 وE124 المضافة الى الطعام لتلوينه، وأشار ميلر إلى أن الطلاب في المدارس يزدادون سمنة بسبب الأكل المقدم في هذه المقاصف وهذا أمر خطير يجب معالجته.
وتم ابلاغ اعضاء لجنة الكنيست أنه منذ عام 2006 أصدرت وزارة التربية تعميماً خاصاً الى المدارس يمنع بيع المواد شديدة الحلاوة أو الملاحة مثل رقائق البطاطا والبوريكس والسجق والكعك والمشروبات الغازية، ولكن هذا التعميم لم يحترم خلال السنوات الخمس الماضية.
مراقبة القضايا في وزارة التربية والتعليم ايريت ليفنه قالت أن مدراء المدارس ليس لهم أي تأثير ولا نفوذ على ما يباع أو لا يباع في هذه المقاصف ما دامت المجالس المحلية هي التي تصدر التراخيص لذلك، وبالتالي فإن وزارة الصحة غير موجودة ولا تأثير لها. وأضافت: "نحن في وزارة الصحة من يجب ان يراقب ما يباع من المواد الغذائية وخاصة في المدارس ولكن الحكومة تتصرف غير ذلك".

متسناع : السلام مع سورية يعني العودة لحدود حزيران 67


في مقابلة أجريت معه ونشرت في الزميلة صحيفة "الصنارة" الأسبوعية الصادرة في الناصرة يوم الجمعة 1/7/2011، قال المرشح لرئاسة حزب "العمل" الاسرائيلي العسكري المتقاعد عمرام متسناع رداً على سؤال حول رؤيته لما يحدث اليوم في الدول العربية (ص20):
"اتفاقية مع سوريا هي مصلحة اسرائيلية. هناك احتمال لتحرر سوريا من "ايران" و"حزب الله". وكلنا نعرف ان اتفاقية مع سورية تعني العودة الى حدود الـ 67".

دراسة أميركية حول التحريض في الكتب المدرسية
ودعم لمجلس المؤسسات الدينية في الديار المقدسة


قررت وزارة الخارجية الأميركية تخصيص مبلغ وقدره نصف مليون دولار لتمويل دراسة يجريها ستة من الأكاديميين، ثلاثة فلسطينيين وثلاثة اسرائيليين، على الكتب المدرسية لايجاد الفقرات التي تتضمن التحريض (جانب ضد آخر). وعلم أن الفريق سيدرس 141 كتاباً فلسطينياً و 486 كتاباً اسرائيلياً وهي مجموع كتب المنهاج الدراسي من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر. ومعد مشروع الدراسة أستاذ علم النفس في جامعة ييل (Yale) الاميركية بروس ويكسلر.
وسيرعى هذه الدراسة مجلس المؤسسات الدينية في الأراضي المقدسة الذي يضم قادة دينيين مسلمين ومسيحيين ويهود. وذكرت مجلة فوروارد (Forward) الأميركية أن وزارة الخارجية الأميركية خصصت مبلغاً وقدره 4 ملايين دولار أميركي لدعم أعمال ومشاريع تتعلق بالحرية الدينية في الأراضي المقدسة. ويذكر أن هذا المجلس كان قد تأسس بمبادرة من وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندليسا رايس بعد لقائها بعدد من القادة الدينيين للديانات السماوية الثلاث قبل عدة سنوات واستضافت أحد اجتماعات هذا المجلس في العاصمة الأميركية واشنطن.


تعويض ليهود الأرجنتين


رحبت القيادات اليهودية في الأرجنتين بقرار البرلمان الأرجنتيني الصادر مؤخراً بتعويض ضحايا ومصابي حادث تفجير السفارة الاسرائيلية في بيونس آيريس عام 1992، وكذلك ضحايا الاعتداء على المجمع التجاري اليهودي في العام 1994. وستعطي الحكومة الأرجنتينية عائلة كل ضحية 219 ألف دولار، أما المصاب فسيعوض بمبلغ وقدره 153 ألف دولار ..
عدد ضحايا حادث تفجير السفارة 29 شخصاً ، وعدد المصابين 240 شخصا . أما ضحايا حادث الاعتداء على المجمع التجاري فيبلغ 85 قتيلاً و 300 مصاب، أي أن الحكومة الأرجنتينية ستدفع تعويضاً ما يقارب 108 مليون دولار لعائلات القتلى وللمصابين.

لكسب دعم الأكاديميين الاميركيين


وفد مكون من 17 شخصاً هم رؤساء جامعات وأكاديميون من مختلف الولايات المتحدة، زار اسرائيل مؤخراً، والتقى العديد من رؤساء الجامعات الاسرائيلية. وهدف الزيارة هو الاطلاع على مشاكل وقضايا المنطقة.. وترأس الوفد رئيسة جامعة في كليفلاند باربرا سنايدر، اضافة الى عضوية ديفيد وارين الذي يترأس الجمعية الوطنية للكليات والجامعات المستقلة في الولايات المتحدة. ورتَّب ونظم هذه الزيارة ورعاها أحد المعاهد التربوية العلمية اليهودية في الولايات المتحدة الذي يحمل اسم "Project Interchange" وهذا المعهد يسعى إلى حشد الدعم لاسرائيل من خلال اطلاع رؤساء الجامعات والعديد من الاكاديميين على الوضع وتعقيداته في المنطقة، ومواقف اسرائيل تجاه المفاوضات. وكذلك لتعزيز التعاون بين الجامعات الاميركية والاسرائيلية، وامكانية توسيعه أكثر ليشمل أيضاً تعاوناً مع الجامعات الفلسطينية والأوروبية أيضاً.

تصريح دعائي


دعا عضو الكنيست عن حزب العمل والمرشح لقيادة الحزب يتسحاق هيرتسوغ الى ضرورة أن تقوم اسرائيل بخطوتين أساسيتين: الأولى اتخاذ مبادرات لتحسين علاقاتها مع الادارة الاميركية، والثانية التصويت في الأمم المتحدة لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وفي اليوم التالي لهذا التصويت نذهب معا إلى طاولة المفاوضات.
وأضاف: توجه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان تجاه الفلسطينيين خاطىء وسيوصلنا الى طريق مسدود وإلى أوضاع خطيرة جداً. وجاء تصريح هيرتسوغ ضمن سباقه لزعامة الحزب. وقد يغيره إذا حقق الفوز له!؟


مغادرة القاعة


عقد الحلف الأطلسي "الناتو" أوائل شهر تموز الجاري "مؤتمر البرلمانيين حول العراق" استمر ليومين، وشارك فيه رئيس وزراء العراق السابق اياد علاوي، ورئيس وزراء كردستان ناخريفان برزاني. وتناول المؤتمر التغيرات السياسية والأمنية التي جرت في العراق. وشارك في المؤتمر مندوبون من مختلف الدول ومن بينهم عضو الكنيست الاسرائيلي نحمان شاي (كاديما)، وآرييه إلداد (الاتحاد الوطني)، وكذلك مندوب عن ايران وهو نائب وزير الخارجية الايراني علي هاني.
والغريب في الامر أن عضوي الكنيست الاسرائيلي شاي وإلداد غادرا قاعة المؤتمر عندما بدأ المندوب الايراني في الحديث والقاء كلمته، احتجاجاً على مشاركة ايران في المؤتمر، وكذلك احتجاجاً على مواقف ايران المعادية لاسرائيل.
اعترف شاي بأن المندوب الايراني تحدث بصورة جيدة عن الكرامة الانسانية، وسيادة القانون والعدالة، واحترام مختلف الأقليات، ودعا الى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية.
مندوب كندا ادعى أن المندوب الايراني اضاع نصف ساعة من فترة المؤتمر، ولن يصدق ما قاله المندوب الايراني!


تخلى عن يهوديته ويريد التخلي عن حبيبته الاسرائيلية


قدم مردخاي فعنونو الذي تخلى عن ديانته اليهودية طلباً رسمياً الى وزير الداخلية ايلي يشاي بتجريده من جنسيته الاسرائيلية لانه "لا يريد اسرائيل، واسرائيل لا تريده". وقدم التماساً لمحكمة العدل العليا بهذا الخصوص، وقد طلبت المحكمة من وزارة الداخلية تقديم ردها على التماس فعنونو خلال فترة 30 يوماً.. وقال محامي فعنونو، أفيغدور فيلدمان، أن هذا الطلب جاء بناءً على قانون سنه البرلمان (الكنيست) الاسرائيلي مؤخراً يقضي بتجريد أي شخص قام بارتكاب عمل ضد اسرائيل ومنها التجسس من الجنسية الاسرائيلية. وكان فعنونو قد طلب تجريده هذه الجنسية في العام 1998 عندما كان داخل السجن يقضي فترة محكوميته الـ 18 سنة، لكن المحكمة العليا رفضت الطلب.
وجاء في التماس فعنونو الجديد أنه لا يستطيع العيش هنا في اسرائيل لانه متهم بالتجسس، وملاحق باستمرار من قبل وسائل الاعلام في كل خطوة يخطوها، فهو يريد العيش بعيداً وفي دولة اوروبية أو غربية صديقة لاسرائيل.
يذكر أن السلطات الاسرائيلية تخشى من السماح لفعنونو بالسفر للخارج من الافصاح عن مزيد من المعلومات عن قدرة اسرائيل النووية. وكان قد أفرج عنه في العام 2004، وهو يبلغ من العمر 56 عاماً الآن.


عريضة لمكافحة السرطان


طلبت جمعية السرطان الاسرائيلية بتوقيع الجمهور الاسرائيلي على عريضة مقدمة للحكومة الاسرائيلية تطالبها بالعمل أكثر، وتخصيص مبالغ أكبر، لمحاربة انتشار مرض السرطان في اسرائيل. وقد وقع العريضة ستة آلاف مواطن، ومن المتوقع أن يوقعها عشرات الآلاف من خلال موقع الجمعية على النت.
وحذرت الجمعية من أن واحداً من بين ثلاثة مواطنين سيصاب بالمرض إذا لم تتخذ الاجراءات الرادعة لمنع مسببات السرطان، ومنها تقييد التدخين وفرض ضرائب عليه ومنع بيع وتداول الكحول، وكذلك تغطية رسوم الفحوصات الطبية الضرورية للكشف المبكر عن هذا المرض.
وجاء في تقرير الجمعية ان 28 الف مواطن اسرائيلي يتم الكشف عن اصابتهم بهذا المرض سنوياً، وهذا رقم عالٍ جداً. وأعلنت رئيسة الجمعية، ميري زيف، أن العريضة هي باللغة العبرية، وستترجم الى لغات أخرى، وستوزع على جمعيات السرطان في مختلف انحاء العالم في اطار حملة عالمية لوضع حد لانتشار هذا المرض الخطير.


حزب العمل يخسر 15 ألف عضو حتى الآن
حزب العمل الاسرائيلي الذي أفتخر بأنه جمع أكبر عدد من الأعضاء له ووصل إلى 85 ألف عضو، خسر 15 ألف عضو حتى الآن لعدم أهلية الطلبات، ومن المتوقع أن يخسر 22 ألفاً أيضاً خلال عملية دراسة العضوية لكل عضو من أعضائه.
وحسب اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة العضوية فقد تم شطب أسماء 4200 عضو لأنهم أعضاء في أحزاب أخرى، و2340 عضوا لأن من سدد رسوم الاشتراك لم يكن أحد الاقرباء أو الاهل، و850 عضوا للمعلومات الخاطئة في الطلب، و850 عضوا لعدم تحديد أسباب ودوافع الانضمام للحزب، و1600 عضو لان هناك شكوكاً واخطاء في تسديد رسوم الاشتراك، و5000 طلب شطبت لتكرارها ووجود أكثر من قسيمة اشتراك.
وهؤلاء الاعضاء الذين شطبت عضويتهم يستطيعون تقديم طلب استئناف قبل 20 تموز الجاري لان قائمة العضوية النهائية ستعلن يوم 1 آب القادم. واشارت مصادر حزب العمل إلى أن 22 ألف طلب انتساب هي قيد الدراسة، وفيها بعض الشكوك وقد تشطب.. ويذكر أن عدد أعضاء الحزب قبل حملة جمع الاعضاء الجدد كان 28 ألف عضو فقط. مما يؤكد أن هذا هو العدد السليم وبقية الأعضاء هم قيد الدراسة!

طلب ديني
"يشكون من عدم توفر فرص عمل لهم، وفي الوقت نفسه يطالبون باغلاق منطقة صناعية يعمل فيها 10 آلاف عامل على الاقل" هذا ما قالته عضو مجلس البلدية الاسرائيلية في القدس راحيل عزاريا في رسالتها الموجهة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رداً على طلب عضو المجلس البلدي عن حزب ديني متطرف يعقوب هالبارين باغلاق المنطقة الصناعية في منطقة التلة الفرنسية المحاذية لجنوب ضاحية أو مستوطنة راموت، حتى يتم تحويلها الى مناطق لاقامة سكن عليها.. إذ أن هذه المنطقة تزعج المتدينين وخاصة أن العمل يوم السبت جار في بعضها، وكذلك حاجة المتدينين والمواطنين الى مناطق لاقامة وحدات سكنية عليها. ويذكر أن منطقة التلة الفرنسية تحتضن مائة شركة صناعية منها شركات أدوية مشهورة مثل "تيفا" و"تل".

زيارة دعم لاسرائيل


قامت مجموعة "أصدقاء اسرائيل" الدولية بزيارة تضامن التقت خلالها كبار المسؤولين وفي مقدمتهم رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس.. المجموعة شكلت عام 2002 بقيادة رئيس وزراء اسبانيا السابق خوزيه ماريا ازنار، وعضوية جون بولتون، سفير اميركا لدى الأمم المتحدة، واللورد ديفيد تيمبل من ايرلندا الشمالية، ورجل الأعمال الايطالي روبرتو اغوستينللي.
وخلال اللقاء مع الرئيس الاسرائيلي بيرس اعلنت اللجنة وقوفها الى جانب اسرائيل وقالت: "انكم لستم وحدكم فالعالم كله الى جانبكم"، وانتقدت هذه اللجنة الخطوات الاحادية من الجانب الفلسطيني بالتوجه للأمم المتحدة والحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 4 حزيران 1967.
ويذكر أن بولتون هو من أعداء الأمة العربية، وهو الذي شجع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش على اتخاذ قرارات ومواقف مناهضة للعرب، وشجع ايضا غزو العراق، وفرض الوصاية الاميركية على لبنان، وحصل أيضاً على وسام الارز اللبناني من مجموعة من اللبنانيين المرتمين بأحضان اميركا حتى الآن.


العدد 1007
السنة الحادية والثلاثون
23,July,2011
كلمة المحرر
ولنا لقاء
حصاد البيادر
وقفة
منوعات
فكة شيكل
محطة جريئة
شؤون فلسطينية
حكايا وخفايا
مواضيع اخرى
أعمدة ثابتة
مقابلات
تقارير
شؤون عربية
شؤون دولية
صوت الأسرى
شؤون اسرائيلية
مواضيع الغلاف
أخبار اقتصادية
اسلاميات
شؤون مسيحية
اخبار علمية وطبية
زاوية الأطفال ومشاركاتهم
القائمة البريدية

هل القدس في خطر؟ 
    
مصادر المعارضة الليبية تعلن سيطرة القوات التابعة لها على مناطق شاسعة من مدينة البريقة وطرد قوات القذافي منها. § أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر تأجيل الانتخابات البرلمانية لما بعد شهر سبتمبر/ أيلول المقبل ، كما تقرر اجراؤها على 3 مراحل على ان تجرى انتخابات مجلسى الشعب والشورى معا. § أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الجهود التي تبذل من اجل الحصول على الاعتراف بدولة فلسطينية في الامم المتحدة لن تكون "على حساب" مفاوضات السلام. § تقول الأمم المتحدة انها تتفاوض مع الميليشيا الإسلامية في الصومال للحصول على ضمانات امنية بشان توزيع المساعدات بعد إعلان المنظمة رسميا عن مجاعة في أجزاء من البلاد بسبب أسوأ موجة جفاف منذ نحو نصف قرن. § مصادر قبلية في محاظة أبين باليمن تؤكد لبي بي سي مقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة عايض الشبواني.من جهة أخرى قال رئيس حزب التجمع اليمني للاصلاح المعارض محمد اليدومي إنه نجا من محاولة اغتيال في صنعاء § أولى جلسات المحاكمة في قضية الاعتداء على متظاهري الثورة المعروفة إعلاميا في مصر بـ "موقعة الجمل" سوف تعقد في العشرين من شهر أغسطس/آب المقبل. ورجل الأعمال المتهم في القضية محمد أبو العينين يؤكد لبي بي سي براءته. § مقتل بريطاني يعمل في احدى شركات الملاحة البحرية في انفجار سيارة مفخخة في ميناء عدن جنوب اليمن. § منظمة العفو الدولية تقول في تقرير جديد لها إن "التجنيد المنتظم للأطفال" وإلحاقهم بمجموعات مسلحة في الصومال أصبحت ممارسة شائعة. § من وجهة نظر وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ، فإن "ربيع الثورات" العربية يعتبر فرصة لانشاء منطقة للتجارة الحرة تشمل اوروبا والعالم العربي. ولكن هل سيتمكن هيغ من إقناع الدول الاوروبية الاخرى بصواب رأيه؟ § بول داناهار، مدير تحرير مكتب الشرق الأوسط في بي بي سي، يرصد آفاق الإعلان المرتقب للدولة الفلسطينية وهواجس الأطراف المعنية. § قال معارضون ليبيون في طرابلس لبي بي سي إن شعبية نظام الرئيس الليبي معمر القذافي تنهار يوما فيوما، لكنه قادر على الإمساك بزمام السلطة باستخدام الابتزاز والقتل. § رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان حرص في خطاب النصر الذي ألقاه عقب فوزه بتشكيل الحكومة الجديدة للمرة الثالثة، حرص على إبراز فكرة أن إعادة انتخابه ليست نصرا له ولحزبه فحسب، بل للأمة التركية بأسرها. § في مقابلة خاصة مع بي بي سي رئيس الوزراء المصري عصام شرف يؤكد أن القانون المصري يكفل حق التظاهر للجميع وأن المظاهرات التي تتم في حدود هذا القانون تساعد الحكومة في اتخاذ القرارات. § ناهيك عما اذا كانت هناك عملية سلام اصلا لتحيى، فإن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو كان له الخيار بين ان يحسن الامور او يزيدها سوءا في خطابه الاخير - فاختار ان يزيد الموقف سوءا. § تجتاح منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انتفاضات شعبية، بدأت في تونس وانتقلت إلى مصر وانضمت بلدان أخرى مثل اليمن والبحرين وليبيا والسعودية وسوريا والجزائر. هنا تغطية مفصلة للانتفاضات الشعبية في المنطقة. § مارك الموند المؤرخ في اوكسفورد والاستاذ الزائر في جامعة بلكيت بأنقره يكتب عن آلية حدوث الثورات وانماطها من إيران إلى مصر. § جمعية الوفاق الوطني في البحرين تعلن انسحابها من الحوار الوطني بعد اقتناعها بعدم جدية الحكومة في التحاور لتحقيق الاصلاح. هل يفشل الحوار الوطني؟ هل وصلت الازمة الى طريق مسدود؟ إلى تتجه البحرين؟ § شباب الثورة في اليمن يعلنون تشكيل مجلس انتقالي لادارة شؤون البلاد، فيما يؤكد انصار علي عبد الله صالح انه سيعود لصنعاء. ماهي تداعيات اعلان المجلس الانتقالي؟ وهل يمكن ان يستمر صالح في الحكم؟ وكيف ترى موقف السعودية من الازمة القائمة في اليمن؟ § المرصد السوري لحقوق الانسان يعلن مقتل العشرات في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي النظام السوري في حمص، وشهود يقولون ان الاشتباكات اتخذت منحى طائفيا. هل تتصاعد الاشتباكات الطائفية في سورية؟ وهل يعجز النظام عن احتوائها؟ § قوى غربية وعربية تبحث في اسطنبول في تركيا سبل التوصل الى حل للازمة الليبية من شأنه اقناع معمر القذافي بالتخلي عن السلطة. هل يمكن الوصول لاتفاق يضمن تنحي القذافي عن الحكم في ليبيا؟ ام ستستمر المعارك حتى يحسم الامر عسكريا؟ § اعربت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي عن قلق الاتحاد من الخطط الاسرائيلية للتوسع في بناء مساكن استيطانية في مستوطنتين بالضفة الغربية المحتلة. § الجيش الاسرائيلي يستولي على سفينة فرنسية كانت في رحلة نظمها ناشطون لكسر الحصار على غزة ويقتادها الى ميناء اشدود الاسرائيلي، حيث يتم استجواب ركابها. § رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة يؤكد ضرورة صدور توصية مسبقة من مجلس الأمن للاعتراف بالدولة الفلسطينية، جاء ذلك بعد ان قررت لجنة المتابعة العربية التوجه الى الأمم المتحدة لطلب الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية. § مسؤولون في وزارة الصحة العراقية ان نحو 800 شخص بينهم نساء واطفال قد اصيبوا بتسمم مساء الثلاثاء جراء تسرب غاز الكلور من محطة لتصفية المياه تقع شمالي شرق بغداد. § الجيش الامريكي يعلن عن مقتل جنديين امريكيين "في عمليات" وسط العراق، ليرتفع عدد قتلى القوات الامريكية في العراق الى 4471 منذ الغزو قبل ثماني سنوات. § مقتل 38 وجرح 28 على الأقل في تفجيرين استهدفا أحد المباني الحكومية في بلدة التاجي شمال العاصمة العراقية، ومقتل 5 بصاروخ في بغداد. § مسؤولة امريكية تقول الثلاثاء ان الحوار امر حاسم لحل الازمة السياسية في اليمن مقللة من اهمية اعلان المعارضة تشكيل "مجلس رئاسي" لادارة البلاد. § ناشطون إماراتيون يحاكمون بتهم التحريض وإهانة رئيس الدولة يقولون إنهم غير مذنبين لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن هذه المحاكمة تهدف إلى إسكات المعارضة السياسية. § السلطات الأردنية تحتجز أربعة ضباط شرطة اشتبه في أنهم استخدموا "القوة المفرطة" خلال فض اعتصام نظمه محتجون مطالبون بمزيد من الديمقراطية وكان من بين ضحاياه صحفيون حضروا لتغطية الاحتجاج. § رفضت الحكومة السودانية المعلومات التي وردت في تقرير مسرب للأمم المتحدة بشان ارتكاب قواتها الأمنية انتهاكات في ولاية جنوب كردفان. § حكومة السودان توقع الخميس اتفاقية سلام مع حركة التحرير والعدالة الناشطة في اقليم دارفور ، ولم تشترك حركات التمرد الاخرى الكبيرة في اقليم دارفور بهذا الاتفاق. § نشرت مجموعة مراقبة فضائية أمريكية صورا قالت إنها دليل على وجود مقابر جماعية في ولاية جنوب كردفان في السودان، ونقلت عن شهود عيان أن أكثر من 100 جثة دفنت في ثلاثة قبور جماعية. § للمرة الاولى تعرض اوبرا اوندوشانيو على مسرح عائم. وياتي ذلك ضمن فعاليات مهرجان بريجينز فى النمسا المزيد من التفاصيل والالحان فى التقرير التالي. § في أول مثول له أمام لجنة برلمانية بريطانية، تعرض قطب الإعلام روبرت مردوخ لهجوم برغوة صابون حلاقة مما دفع زوجته لضرب مهاجمه. § انفصل المكوك اتلانتس عن محطة الفضاء الدولية وبدأ رحلة العودة إلى الأرض للمرة الأخيرة. § بدأ التلفزيون المصري في إذاعة وقائع محاكمة عدد من المسؤولين في نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك. § أشارت دراسة جديدة الى ان مسكنات عادية، كالباراسيتامول، له تأثير اكثر فاعلية في علاج عوارض الخرف الأكثر ايلاما وإزعاجا. الدراسة اكدت كذلك على ان هذه المسكنات لها عوارض جانبية اقل ضرراً من الادوية العصبية. § توقفت الحركة في أحد أكثر الطرق السريعة ازدحاما في الولايات المتحدة، فقد صحا سكان لوس أنجليس على منظر لم يعتادوه.. ستة عشر كيلومترا خالية من الحركة المرورية في طريق يسلكه عادة نصف مليون شخص. § انتقدت لجنة برلمانية بريطانية بشدة الطريقة التي تم بها نشر القوات البريطانية في أفغانستان منذ البدء، محذرة رئيس الوزراء دايفيد كاميرون من مخاطر سحب مبكر للقوات من هناك. § احياء ذكرى مؤسس كارتون المانجا الياباني ونشرة لاخبار الفن من حول العالم. § شراكة بين مايكروسوفت وأكبر محرك بحث صيني، ورحلة جوية بالطاقة الشمسية عبر المتوسط، ومستخدم جديد لتويتر في البيت الأبيض، ونظارات تضيئ الطريق لمن يواجهون صعوبات في الإبصار. § تمكنت المعمارية العالمية العراقية الاصل زهاء حديد من بناء عمل مهم لها في بريطانيا وهو«متحف ريفرسايد» للنقل في مدينة غلاسكو باسكتلندا لينضم الى الابنية التي صممتها في عدد من عواصم ومدن العالم. §
© 2007 جميع الحقوق محفوظة للبيادر

ليست هناك تعليقات: