السبت، 4 يونيو 2011

تفاصيل مبادرة السلام الفرنسية: تفاوض على الحدود والأمن وتأجيل القدس واللاجئين لمدة عام

تفاصيل مبادرة السلام الفرنسية: تفاوض على الحدود والأمن وتأجيل القدس واللاجئين لمدة عام
التاريخ: 2011-06-03 16:57:39

آلان جوبيهرام الله-ميلاد- كشف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس في رام الله تفاصيل خطة فرنسية للسلام عرضها على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأوضح في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض في رام الله إن الخطة الفرنسية تدعو إلى إطلاق المفاوضات في مؤتمر باريس نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل على أساس بحث قضية الحدود والأمن في المرحلة الأولى، وبحث قضية القدس واللاجئين بعد عام.

وقال جوبيه إن الحدود يجب أن تبحث على أساس خط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 مع تبادل متفق عليه للأراضي وترتيبات أمنية للدولتين. وفي شأن اللاجئين والقدس، أضاف جوبيه: «طبعاً لن يتم تأجيل هاتين القضيتين إلى ما لا نهاية، وإنما لمدة عام واحد فقط». وتابع انه عرض تفاصيل الخطة الفرنسية على الرئيس محمود عباس لدى لقائه به في إيطاليا أول من أمس، لكنه لم يحصل على الرد بعد.

وكان جوبيه وصل إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل امس، واجتمع مع فياض قبل أن يتوجه إلى القدس الغربية للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وقال إنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة الإثنين للقاء وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والتباحث معها في تفاصيل المبادرة.

وأشار إلى أن الخطة بنيت على المبادئ التي حددها الرئيس باراك اوباما في خطابه الأخير، معتبراً أن الخطاب المذكور «شكل نافذه»، خصوصاً عندما تحدث عن حدود عام 1967. وقال انه في حال وردت ردود إيجابية من الأطراف، فإن بلاده ستدعو إلى مؤتمر في باريس في نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل لإطلاق المفاوضات.

وفي رده على سؤال لـ «الحياة» عن إمكان اعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية في أيلول (سبتمبر) المقبل في حال عدم تلقي ردود إيجابية تؤدي إلى إعادة إطلاق المفاوضات، قال جوبيه: «الرئيس (نيكولا) ساركوزي قال انه ما لم يحصل شيء حتى أيلول، فإن فرنسا ستتحمل مسؤولياتها»، مضيفاً أن «هذه الصيغة لن تجيب عن سؤالك بصورة شافية، لكن كل الإمكانات مفتوحة».

ويرى مراقبون في تعبير «تحمل المسؤوليات» إشارة إلى إمكان اعتراف فرنسا بدولة فلسطين في حال عرضها على مجلس الأمن أو الجمعية العامة في أيلول المقبل. وأشار جوبيه إلى أن خطة فرنسا تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي وباقي أطراف اللجنة الرباعية الدولية، مشيراً إلى أن المصالحة الفلسطينية شكلت «فرصة إيجابية في الموضوع».

ولم يصدر موقف رسمي فلسطيني عن المبادرة الفرنسية، وقال مسؤول رفيع إن الرئيس عباس يدرس الاقتراحات التي تلقاها مكتوبة ومفصلة من وزير الخارجية الفرنسي. ورجح أن يطالب عباس بتعديلات، منها تبني مجلس الأمن أو اللجنة الرباعية قراراً يحدد مرجعيات المفاوضات وسقفها الزمني. واسبتعد المسؤول أن يقبل عباس أي تأجيل للمفاوضات في شأن القدس لمدة عام، خصوصاًً بعد تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن القدس غير خاضعة للتفاوض وأنها ستظل «العاصمة الأبدية لإسرائيل».


نتن ياهــو الوقـــــح .. ومصيبة الفلسطينيين..!!


الاحتلال يتعامل مع الأسرى كـ"فئران تجارب"
أيها الشباب ... فتح تناديكم ... فلبوا النداء..!!بقلم:ابو المعتصم عبدالله 2011-06-04

القطعان الجدد " المستوطنون " بين التهاون والتعاون..!!بقلم : احمد عياش 2011-06-04

الاقتصاد المصري ما بعد الثورة ..!!بقلم:محمد ناصر نصار 2011-06-04

العودة ما بعد النكبة والنكسة.. !!بقلم:داعس ابو كشك 2011-06-04

قراءة المشهد السوري من النافذة الفلسطينية الأخرى..!!بقلم:جرير خلف 2011-06-03

الفيس بوك: تظاهرات فتحاوية تطالب بالتغيير..!!بقلم:عبد الجواد زيادة 2011-06-03

نظرة نمو متفائلة لقطاع الانشاءات الفلسطيني..!!بقلم:محمد ناصر نصار 2011-06-03

أية سياسة روسية جديدة بعد "إعلان موسكو"..؟؟ بقلم: معتصم حمادة 2011-06-03

نتانياهو ودولة الأمم المتحدة الفلسطينية..!!بقلم:ماجد الشيخ 2011-06-03

شكرا بان كي مون..!!بقلم: د.عدنان عياش 2011-06-03
شئـــون إسرائيليـــة


اقتراح فرنسي تسلمه نتنياهو يتضمن "دولتين لشعبين"
باراك: انهاء الصراع مع الفلسطينيين مصلحة استراتيجية اسرائيلية
ليفني ترحب بفكرة فرنسا عقد مؤتمر سلام اسرائيلي - فلسطيني في باريس


شئـون عـربيـة ودوليـة


إصابة ستة من الشرطة في صدامات عنيفة شرق الجزائر
القبض على شقيقة للرئيس التونسي المخلوع مورطة بالفساد
ثوار ليبيا يفتحون اول قناة اتصال ديبلوماسي مع الصين

ليست هناك تعليقات: