السبت، 23 أبريل 2011

شقيق الملكة رانيا: الضحية الأولى للملك عبد الله الثاني؟

 
.




يبدو أن ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني، وجد نفسه في مأزق مؤخرا حيث بدأ تسونامي الاحتجاجات، الذي يعم العالم العربي حالياً، يلقي بأمواجه صوب الأردن. وقد شهدت العاصمة عمان ومدن أردنية أخرى مظاهرات حاشدة مطالبةً باسقاط الحكومة، محاربة الفساد ومن أجل المزيد من الحريات.
وقد أدرك العاهل الأردني أن الأمر يحتاج حلاً سريعاً وحاسماً. لذلك طلب من رئيس الوزراء، معروف البخيت، اجتثاث الفساد وملاحقة الفاسدين والإطاحة بهم وعزلهم وتوقع منه أن يعمل على إستعادة الأموال التي دخلت جيوب الفاسدين صغيرة كانت أم كبيرة، وأن يوقع عليهم القصاص الذي يستحقونه.

لكن مشكلة الملك تكمن في أن الفساد ينبع من عتبة قصره ومن المقربين منه وعلى رأسهم مجدي ياسين، شقيق الملكة رانيا، الفلسطينية الأصل. وقد اعتصم عشرات الشباب من حركة "جايين" الثلثاء امام بوابة الجامعة الاردنية في عمان، مطالبين بمحاكمة شخصيات وصفوها بأنها "رموز للفساد". ورفع هؤلاء لافتات كتب عليها "نريد محاكمة علي ابو الراغب (رئيس وزراء سابق)" و"نريد محاكمة باسم عوض الله (رئيس الديوان الملكي السابق)"، اضافة الى الوزير السابق سهل المجالي وشقيق الملكة رانيا مجدي ياسين، واكرم ابو حمدان المدير السابق لشركة "موارد" وهي شركة استثمار بتمويل حكومي.

ومن الجدير بالذكر، أن مجدي ياسين، الذي حصل على اللقبين الجامعيين الأول والثاني من جامعتي تكساس وكولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، يرافق الملك في معظم سفراته تقريبا بسبب علاقته الممتازة مع ابن اخته حسين الذي لا يستغني عنه، وبالتالي تجده موجودا في كل سفرات الملك وهو معروف بحبه للتسوق بشكل شديد.

كذلك فإن ام الملكة، إلهام الياسين، هي ضيفة شبه دائمة في سفرات الملك وهي كابنتها تحب التسوق الفخم وشوهدت ترتدي عقدا من اللولوء في زيارتها الأخيرة مع الملكة الى باريس، ذلك العقد تقدر قيمته بحوالي 3 ملايين دولار.

وتقدر مصادر اقتصادية في عمان ثروة مجدي ياسين بنحو 500 مليون دولار، جمع معظمها من خلال صفقات عقارية. وحتى فترة قصيرة، كان يحتسب مجدي ياسين ضمن حلقة الشخصيات الأكثر قرباً من الملك.

وتشير مصادر موقع "نقودي.كوم" أن الملك شعر مؤخرا أن صحبة مجدي ياسين لن تزيد لرصيد نزاهته في نظر الشعب الأردني لذلك طلب منه التنحي جانبا أو حتى مغادرة المملكة.



ليست هناك تعليقات: