الأربعاء، 14 أكتوبر 2015


دول الخليج العربي : أين أمريكا من التدخل الروسي في سوريا ؟

دول الخليج العربي : أين أمريكا من التدخل الروسي في سوريا ؟
إقرأ أيضاً


تكبير الصورةMore Sharing ServicesShare

أثار التدخل العسكري الروسي في سورية انزعاجاً واسعاً بين العرب الخليجيين، إذ يقولون إن هذا الدعم يطيل أمد الحرب، ويبقي سوريا بقوة في فلك عدوهم الإقليمي اللدود إيران.






وتقول وسائل إعلام أمريكية أنها رصدت قدوم طائرات ومعدات عكرية ثقيلة، كما تحدثت عن قواعد عسكرية جديدة لروسيا. وهو ما أثار حفيظة السعودية ودول الخليج، التي اعترضت على ذلك، دون أن تذكر كيف تزمع مواجهة هذه الخطوة الروسية.

ونقل موقع «عربي ٢١» عن مصدر رسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، طلب عدم نشر اسمه، قوله إنه «ليس لدينا تفاصيل كاملة عن حجم التدخل (الروسي) ودوره (في سوريا)، لكن مثل هذه المسائل على الأرض تعقد الموضوع وتزيد من صعوبة إيجاد حل»

ووصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التحركات العسكرية الروسية بأنها «تصعيد»، في حين قال مجددا في اجتماع في الآونة الأخيرة لمجلس التعاون الخليجي إن سوريا ليس لها مستقبل ما بقي (الرئيس السوري) الأسد في السلطة»

ودعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي في بيان إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية «دون أي تدخل أجنبي» في تلميح للخطوة الروسية.

ولم يتضح بعد إن كانت الدول العربية الخليجية تريد أن يشتبك مقاتلو المعارضة السورية الذين تدعمهم مع القوات الروسية في ساحة القتال، وهو احتمال قد يفسد بدرجة أكبر توازن القوى الإقليمي.

وعلى العكس، بحث مسؤولون أمريكيون وروس سبل منع قواتهم من الاشتباك بطريق الخطأ في سوريا، حيث تنفذ واشنطن ضربات جوية ضد أهداف تنظيم داعش.

ورغم أن الرياض تعلن دعمها حلا سياسيا للأزمة، لكن وزير خارجيتها الجبير أكد أن الخيار العسكري ما زال متاحا، «لأن المعارضة السورية ما زالت تقاتل النظام بكفاءة أكبر بمرور الوقت» على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، قال بعض المسؤولين العرب الخليجيين إن التدخل الروسي لم يصبح ممكنا، إلا بسبب ما اعتبروه أنه غياب للمشاركة الأمريكية في سوريا.

ويوجد أيضا اعتراف على مضض بموالاة بوتين المستمرة لحليفه، وهي صفة يقول العرب الخليجيون إن صديقهم الأمريكي يفتقر لها.

ليست هناك تعليقات: