الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

الامطار مستمرة حتى نهاية الاسبوع وتنقذ المزارعين

 الامطار مستمرة حتى نهاية الاسبوع وتنقذ المزارعين

نشر بتاريخ: 26/10/2015 ( آخر تحديث: 26/10/2015 الساعة: 13:11 )

بيت لحم- معا- تنبأ الراصد الجوي الفلسطيني بان تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي حتى نهاية الاسبوع الحالي حيث يتواصل سقوط الامطار مصحوباً بعواصف رعدية لكن على فترات.


واضاف الراصد يوسف ابو اسعد لغرفة تحرير " معا" ان حالة عدم الاستقرار التي رافقها الاحد هطول امطار رعدية وبرد نجمت عن التقاء منخفض البحر الاحمر المغلف بهواء دافيء مع هواء بارد في طبقات الجو العليا قادم من شمال غرب اوروبا حيث مركز المنخفض الجوي في جزيرة قبرص.



وتسبب حالة عدم الاستقرار في هطول امطار رعدية كانت شدتها في شمال الضفة خاصة طوكرم التي وصلت فيها نسبة الامطار من الساعة 9 صباحا الى الثانية ظهرا حسب ابو اسعد الى 20 ملم .الخليل 15 ملم, جنين, 29 ملم, نابلس 5 ملم , رام الله 6 ملم.



كما شهدت محافظة طولكرم سقوط حبات برد كبيرة الحجم, والكلام لابو اسعد, ان كلما كانت قوة الدفع من اسفل الى اعلى يدفع الهواء البارد الى طبقة الجليد مما ادى الى تشكل البرد فيما الهواء الذي لم يصل الى طبقة تجمد سقط على شكل زخات مطر.



المطر انقاذ للمزارعين

وقال ابو اسعد ان الامطار الخريفية التي هطلت اليوم انقذت المزارعين الذين يعتمدون الزراعة البعلية لا سيما الحبوب .
بينما هذه الامطار لن تؤثر على الزيتون من حيث زيادة الناتج, مضيفا ابو اسعد " ان زيادة كمية الزيتون تكون بريه فقط في شهر 7, و8.
ويبدأ فصل الشتاء في تاريخ 21 كانون الاول.
مئات حوادث وانقاذ
تعاملت طواقم الدفاع المدني في معظم محافظات الضفة الأحد، مع 269 حادث إنقاذ وحالات تقديم مساعدة، وتحرير أشخاص عالقين، جراء التأثر بحالة عدم الاستقرار الجوي وما صاحبها من هطول أمطار وسرعة الرياح.


وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن أبرز الحوادث وحالات تقديم المساعدة التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني كانت فتح طرق، وانهيارات، وشفط وتصريف مياه من منازل ومحلات تجارية، وسحب مركبات عالقة، وحوادث طرق وتصادم مركبات، وإزالة معيقات عن الشوارع كسقوط أشجار وغيرها، وإخلاء وتحرير عشرات المواطنين .


وأضاف التقرير أن حالات تقديم المساعدة كانت على النحو التالي في المحافظات: جنين 113 حالة، قلقيلية 61 حالة، طولكرم 49 حالة، سلفيت 11 حالة، نابلس 4 حالات، أريحا 4 حالات، طوباس 3 حالات، رام الله والبيره حالتين، بيت لحم حالتين، جنوب محافظة جنين 22 حالة.








ليست هناك تعليقات: