الخميس، 22 ديسمبر 2011

تقرير شهر تشرين ثاني لعام 2011 حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني


تقرير شهر تشرين ثاني لعام 2011 حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني

تقرير شهر تشرين ثاني لعام 2011 حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • رام الله - دنيا الوطن
تتجاوز قوات الاحتلال الإسرائيلي كل قانون يلزمها باحترام الانسان الفلسطيني، فتعيث بآلاتها العسكرية دمارا مخلفة خسائر بشرية ومادية بين صفوف الشعب الفلسطيني، فبين القتل والاعتقالات وهدم البيوت وتجريف الأراضي الزراعية وتوسيع الاستيطان، تتوزع جرائم الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وتتخذ هذه الجرائم وتيرة متصاعدة بالرغم من متابعة المنظمات الدولية لحقوق الانسان لهذا الموضوع، لكن الآلة العسكرية الاسرائيلية تواصل الخروقات القانونية دون الإلتفات إلى هذه المنظمات، وتقوم "راصد" الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان بجمع هذه الانتهاكات وتوثيقها، علها تكون يوما شاهدا على عنجهية المحتل واستهتاره بالقانون الدولي، وقد وثقت "راصد" هذه الانتهاكات خلال شهر تشرين ثاني لعام 2011 على النحو التالي:-
الثلاثاء 1/11/2011
* في حوالي الساعة 12:05 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية جيت, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر صور، جنوبي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 1:45 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية جلبون، شمال شرقي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن محمد طارق يوسف أبو الرب، 22 عاماً، وبعد إجراء أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، قاموا باعتقال المواطن المذكور، واقتادوه إلى جهة غير معلومة.
* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة قباطية، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:45 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن يزن عاطف الشايب، 23 عاماً، واقتادته إلى جهة غير معلومة.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، ألقت طائرات الاحتلال التي كانت تحلق في سماء مدينة خان يونس آلاف المنشورات التحذيرية، حيث سقطت في أرجاء متفرقة من المنطقة الشرقية للمدينة.
وكان المنشور عبارة عن ورقة، الوجه الأول منها مكتوب فيه ما نصه:" إلى أهالي القطاع، جيش الدفاع الإسرائيلي يعيد الإنذار بحظر الاقتراب من السياج الحدودي على مسافة أقل من 300 متر. كل من يقترب يعرض نفسه للخطر حيث تتخذ قوات جيش الدفاع الإجراءات اللازمة لإبعاده بما في ذلك إطلاق النار في حالات الضرورة. وقد أعذر من أنذر!". قيادة جيش الدفاع الإسرائيلي". ويوجد أسفل النص خارطة لقطاع غزة محدد عليها مناطق السريج والمغازي وبيت حانون وإشارات لمنطقة الحذر بعمق 300 متر.
أما الوجه الثاني للمنشور، فهو بمثابة رسالة إلى سكان القطاع، تحذر من مطلقي الصواريخ وتدعو للإبلاغ عنهم.
ومحدد على البيان رقم هاتف يدعو للاتصال وعنوان بريد الكتروني، يدعو للإرسال عليه وتقديم المعلومات عبرهما.
الأربعاء 2/11/2011
* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك، تمركزت لبعض الوقت في الحي الغربي منها، وانسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:15 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في بلدة عورتا، جنوبي مدينة نابلس. سيِّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحاب قوات الاحتلال في حوالي الساعة 4:40 صباحاً، اعتقلت المواطن هاني عبد اللطيف حسن دراوشة، 38 عاماً، واقتادته معها.
* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في مخيم عين بيت الماء وشارع السكة، شمال غربي مدينة نابلس. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المخيم، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في حوالي الساعة 5:30 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، واقتادتهم معها. والمعتقلون هم: احمد علي خباص، 22 عاماً؛ نضال محمد قطاوي، 21 عاماً، وكلاهما من المخيم؛ زاهي نعيم شبارو، 21 عاماً، وفتح الله علاء الدين فتح الله، 24 عاماً، وكلاهما من شارع السكة المحاذي للمخيم.
* وفي حوالي الساعة 6:00 صباحاً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع جرافات ودبابتين، شرقي قرية وادي السلقا، شرق دير البلح، لمسافة تقدر بحوالي 150متر، وسط إطلاق نيرانها بشكل كثيف وعشوائي. وقامت الجرافات بأعمال تسوية في المنطقة. وبعد حوالي ساعتين أعادت تلك القوات انتشارها إلى داخل الشريط الحدودي، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.
* وفي حوالي الساعة 8:30 صباحا، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل أبراج المراقبة الواقعة علي معبر بيت حانون "إيرز" النار تجاه مجموعة من العمال الذين يقومون بجمع الحجارة والحديد من ركام مباني المنطقة الصناعية الواقعة جنوب غرب معبر بيت حانون "إيرز" شمال غرب بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، الذين تواجدوا علي بعد حوالي 300 متر من الجدار الحدودي. عملية إطلاق النار استمرت وبشكل متقطع حوالي 15 دقيقة، مما اضطرهم للهروب من المنطقة خوفا علي حياتهم دون أن يبلغ عن وجود إصابات في المنطقة.
الخميس 3/11/2011
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة قباطية، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وفي أعقاب ذلك تمركزت في الحارة الشرقية منها، فيما دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن يوسف أحمد صبري عساف، 23 عاماً، وقاموا بتفتيشه والعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها في وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المذكور، واقتادته إلى جهة غير معلومة.
* وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي ساعات الظهيرة، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، توغلت قوة إسرائيلية راجلة، مكونة من عشرات الجنود، مسافة تقدر بحوالي 200 متر، شمال غربي أرض أبو ندى، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة. باشرت القوة بأعمال تمشيط في المكان، وسط إطلاق نار متقطع. وفي حوالي الساعة 11:55 صباحاً، وقع اشتباك ما بين القوة وعدد من رجال المقاومة الفلسطينية الذين تواجدوا في محيط منطقة التوغل، فقامت المدفعية الإسرائيلية في حوالي الساعة 12:05 ظهراً بإطلاق أربع قذائف مدفعية سقطت داخل الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة السيفا، شمال غربي البلدة نفسها، ما أجبر غالبية المزارعين على الفرار منها، حيث سقطت إحداها داخل أرض المزارع سالم حمد محمد أبو شماس، 36 عاماً، من سكان القرية البدوية، والتي تبعد حوالي كيلومتر واحد عن الشريط الحدودي، ما أدى لإصابته بشظية سطحية في أصابع قدمه اليسرى. كما تضررت سيارته وهي من نوع " تويوتا " بيضاء اللون 4×4، حيث أن مجسم السيارة أصيب بشظايا في أنحاء متفرقة منه، وأدى القصف لإعطاب المحرك. وسقطت قذيفة أخرى داخل أرض المزارع عامر محمد السبع أبو حليمة، 44 عاماً، الذي يسكن قرب مسجد التوحيد في منطقة السيفا في بلدة بيت لاهيا، والتي تبعد حوالي كيلومتر واحد عن الشريط الحدودي الفاصل، ما أدى لإصابة نجله المزارع محمد، 23 عاماً، بشظية في كتفه الأيسر. وتصادف ذلك مع تواجد أحد رجال المقاومة الفلسطينية، والذي يتبع لكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية – حماس) في المنقطة، ويدعى نصر إبراهيم ديب عليان، 22 عاماً، من سكان منطقة الغبون في بلدة بيت لاهيا، فاستقلا الاثنان (باص نصف نقل) في محاولة للهروب من المنطقة، والذي تعود ملكيته لوالد المواطن أبو حليمة، وهو من نوع مرسيدس (410) أبيض اللون، الذي كان متوقفاً داخل المزرعة، وسارا به للناحية الجنوبية مسافة تقدر بحوالي 400 متر، فأطلقت المدفعية الإسرائيلية قذيفة تجاههم سقطت بجانب الباص من الناحية الغربية، ما أدى لإصابة مجسم الباص من الناحية اليمنى بشظايا، فاضطرا للتوقف والاختباء داخل غرفة بئر زراعية تعود ملكيتها للمواطن محمد سالم الشيخ، فقامت مروحية إسرائيلية، كانت تحلق في المكان، باستهداف الغرفة بصاروخين أدى لمقتل المواطنين أبو حليمة وعليان على الفور بعد أن تحول جسداهما لأشلاء متقطعة. وفي حوالي الساعة 2:00 مساء اليوم نفسه استطاعت الطواقم الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول لمنطقة الاستهداف وانتشال جثة الشهيدين من المنطقة، والتوجه بهما إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا.
ووفقا للتحقيقات الميدانية ومشاهدة جثتي الشهيدين داخل ثلاجات الموتى في المستشفى المذكورة، لوحظ ارتداء المواطن عليان لزى عسكري "سترة عسكرية"، فيما كان المواطن أبو حليمة يرتدي زيا مدنيا. كما نعت كتائب القسام المواطن عليان بعد أن أعلنت أنه أحد مقاتليها.
الجمعة 4/11/2011
* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة بيت لقيا, جنوب غربي مدينة رام الله. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة دير جرير، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت سيرا، جنوبي غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع وأحياء المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
السبت 5/11/2011
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية فصايل، شمالي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:25 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية العوجا, شمال شرقي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها.
وفي حوالي الساعة 12:10 بعد الظهر انسحبت قوات الاحتلال, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 8:00 مساءً، أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية، وبفارق عدة دقائق، ثلاثة صواريخ، ثم فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، تجاه حقل زراعي في بلدة القرارة، شمال شرقي مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، مستهدفة مجموعة من رجال المقاومة كانت تتواجد في المكان. أسفر ذلك عن مقتل أحد أفراد المجموعة، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متوسطة، تم نقلهم جميعاً إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس.
والقتيل هو عبد الله عيد حسن مهنا، 26 عاماً، من سكان القرارة، حيث أصيب بشظايا في أنحاء متفرقة من الجسم، وهو عضو في سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد ال
الاثنين 7/11/2011
* في حوالي الساعة 8:00 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال المتمركزة داخل الشريط الحدودي، شرقي مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في منطقة القرارة، شمال شرقي مدينة خان يونس. تسبب ذلك في خلق حالة من الهلع والذعر، لاسيما أنه تزامن مع حلول أول أيام عيد الأضحى، دون وقوع أي إصابات في الأرواح.
* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهراً، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، شرقي حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة، عدة قذائف مدفعية باتجاه الأراضي الزراعية شرقي الحي المذكور. سقطت تلك القذائف في أرض زراعية مملوكة لعائلة سكر، بالقرب من شركة الكهرباء، وعلى مسافة تقدر بحوالي كيلومتر واحد من الشريط الحدودي. أسفر انفجارها عن إصابة مواطنينِ فلسطينيينِ بجراح، وهما:
1. إيهاب ماجد محمد حجازي، 33 عاماً، وأصيب بشظايا في القدمين، ووصفت إصابته بالمتوسطة.
2. ناجي ياسر سكر، 18 عاماً، وأصيب بشظايا في الصدر والقدم، ووصفت إصابته بالطفيفة.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية زبوبا، شمال غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وأثناء قيامها بأعمال الدورية، تجمهر عدد من الفتية ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة. ردت قوات الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والقنابل الصوتية تجاههم، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم. وفي وقت لاحق، انسحبت تلك القوات دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث.
* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، وسط إطلاق كثيف للقناديل الضوئية في سماء البلدة. وفي ساعة متأخرة من مساء اليوم نفسه، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين. يشار أن الاقتحام جاء على خلفية إلقاء زجاجة حارقة باتجاه الطريق الالتفافية المجاورة للبلدة والمحاذية لمستوطنة "مفودوتان" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين جنوب غربي مدينة جنين.
الثلاثاء 8/11/2011
* في حوالي الساعة 8:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك، سيرت تلك القوات آلياتها غرباً، واقتحمت مخيم عين السلطان للاجئين الفلسطينيين. وبعد قيامها بأعمال الدورية في المخيم، انسحبت قوات الاحتلال في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربثا المصباح، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين
* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة المزرعة الغربية، شمالي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
الأربعاء 9/11/2011
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، وسط إطلاق للقناديل الضوئية والقنابل الصوتية. وذكر شاهد عيان لباحث المركز أن قوات الاحتلال ركزت نشاطها في محيط مستشفى الشهيد د. خليل سليمان الحكومي وشارع حيفا. وفي أعقاب ذلك، اقتحمت تلك القوات مخيم جنين للاجئين، الملاصق للحي الغربي من المدينة، وأثناء قيامها بأعمال دورية مشابهة، تجمهر عدد من الفتية ورشقوا الآليات المقتحمة بالحجارة والزجاجات الفارغة. رد جنود الاحتلال المتمركزون في داخل آلياتهم العسكرية بإطلاق الأعيرة النارية والقنابل الصوتية تجاههم. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين، أو دهم للمنازل السكنية.
* وفي حوالي الساعة 2:20 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة باثنتي عشرة آلية عسكرية، بلدة قباطية، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وفي أعقاب ذلك تمركزت في الحارة الشرقية منها، فيما دهم العديد من أفرادها منزلين متجاورين واعتقلوا مواطنين واقتادوهما إلى جهة غير معلومة. وذكر شاهد عيان لباحث المركز أن قوات خاصة تابعة لقوات الاحتلال كانت قد تسللت بعد منتصف الليل إلى الحارة الشرقية في البلدة، مستغلة سوء الأحوال الجوية، واعتلت أسطح المنازل المجاورة لمنازل المعتقلين وكمنت هناك لبعض الوقت، ثم اقتحمت منازل المعتقلين بالتزامن مع اقتحام الآليات للبلدة. والمعتقلان هما: أنس هشام محمود عساف، 27 عاماً؛ وأحمد هشام حسين كميل، 26 عاماً.
* وفي حوالي الساعة 2:25 فجراً، أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية، وبفارق عدة دقائق، صاروخين تجاه دفيئة زراعية، تقع في أراضي المستوطنات سابقاً، شمال غربي خان يونس، جنوبي قطاع غزة. أسفر القصف عن إلحاق أضرار في الدفيئة، دون وقوع أي إصابات في الأرواح.
* وفي حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية النويعمة، شمالي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت تلك قوات دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:30 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية في البلدة. تجمهر عدة أطفال وفتية، ورشقوا الحجارة تجاهها، وعلى الفور شرع أفرادها بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الخميس 10/11/2011
* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك اقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم للاجئين، الملاصق للحي الشرقي من المدينة، وقامت بأعمال مشابهة. وفي وقت لاحق، انسحبت تلك القوات دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي محافظة الخليل. دهم أفرادها العديد من منازل المواطنين شرق ووسط البلدة، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات مواطنين من البلدة، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلان هما: إياد جميل أحمد العلامي، 24 عاماً؛ وأيمن حسين محمد الزعاقيق، 33 عاماً.
* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، اعتقلت الزوارق الحربية الإسرائيلية ثلاثة صيادين فلسطينيين كانوا يستقلون قارب صيد ويبحرون فيه على مسافة ميلين غربي مدينة غزة. والصيادون المعتقلون هم: محمد وسام بكر، 17 عاماً؛ عبد القادر وائل بكر، 17 عاماً؛ وعرفات لطفي بكر، 28 عاماً؛ والمواطن الأخير أحد أفراد الشرطة البحرية الفلسطينية. كما صادرت قوات الاحتلال قارب وشباك الصيد. وفي حوالي الساعة 10:30 مساء اليوم نفسه، أطلقت تلك القوات سراح المعتقلين محمد وعبد القادر، فيما أبقت على اعتقال الثالث.
* وفي حوالي الساعة 9:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة ًبعدة آليات عسكرية, قرية النبي صالح, شمال غربي مدينة رام الله. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية شقبا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية كفر قدوم, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم داهمت عدداً من المنازل المهجورة, كما التقطت صوراً للمسجد القديم في القرية. وفي وقت لاحق, انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة باقة الشرقية، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عتيل، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:50 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة كفل حارس, شمال مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 12:30 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بير الباشا، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية صانور، جنوب شرقي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة ميثلون، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 4:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، حي "جبل سنداس"، جنوبي مدينة الخليل. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن معتز فرح عبيدو التميمي، 31 عاماً، وسط إلقاء القنابل الصوتية على مداخل المنزل وإطلاق بعض الأعيرة النارية تجاهه وفي محيطه. أسفر ذلك عن إصابة المواطن المذكور بعيار ناري في قدمه اليمنى. وفي أعقاب ذلك، أجبرت تلك القوات سكان المنزل على الخروج منه واحتجازهم في العراء حوالي ساعة من الزمن، أجرت خلالها أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزل وتحقيقات ميدانية مع سكانه. وقبل انسحابها اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المذكور، واقتادته معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.
* وفي حوالي الساعة 7:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة خربثا بني حارث، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي 6:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية اماتين, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي 9:00 مساء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية حارس, شمالي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في الساعة 10:40 مساءً, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي 9:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة عزون, شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الجمعة 11/11/2011
* في حوالي الساعة 12:45 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 8:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر عين، شمال غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية مرج نعجة، شمالي مدينة أريحا. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:55 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال من المدينة دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة دير الغصون، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عتيل، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة علار، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي الوقت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية صيدا، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
السبت 12/11/2011
* في حوالي الساعة 12:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عرابة، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة كفر راعي، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية زبدة، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية فحمة، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية تعنك، شمال غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 6:30 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل أبراج المراقبة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، شمالي بورة أبو سمرة، شمالي بلدة بيت لاهيا وشمالي منطقة السيفا، شمال غربي نفس البلدة، شمالي قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة، وبشكل كثيف تجاه المزارعين الفلسطينيين المتواجدين داخل أراضيهم الزراعية. أجبر إطلاق النار المزارعين على ترك أراضيهم الزراعية ومصدر قوتهم الوحيد والفرار من المنطقة خوفاً من الإصابة، دون وقوع إصابات في صفوفهم، أو أضرار في الممتلكات.
* وفي حوالي الساعة 9:40 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 1:00 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بير الباشا، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:10 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية جيت, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية النبي صالح, شمال غربي مدينة رام الله. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, واقتحم العديد من أفرادها منزل الأسير المحرر في صفقة التبادل الأخيرة، أحمد يوسف محمود عودة تميمي، 50 عاماً، واحتجزوا بطاقته الشخصية. وقبل انسحابها، سلّمت قوات الاحتلال الأسير المذكورة أعلاه إخطاراً لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في مركز التحقيق في سجن "عوفر"؛ جنوب غربي رام الله.
الأحد 13/11/2011
* في حوالي الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية صفّا, غربي مدينة رام الله. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, واقتحم العديد من أفرادها منزل عائلة الأسيرة المحررة في صفقة التبادل الأخيرة، صمود ياسر حسن كراجة، 23 عاماً، واحتجزوا بطاقتها الشخصية. وقبل انسحابها، سلّمت قوات الاحتلال الأسيرة المذكورة أعلاه إخطاراً لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في مركز التحقيق في سجن "عوفر"؛ جنوب غربي رام الله.
* وفي حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة سعير، شمال شرقي محافظة الخليل. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن عبد الله عزام الشلالدة، 27 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكورة، واقتادته معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.
* وفي حوالي الساعة 1:20 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة بعدة آليات عسكرية, قرية كوبر, شمال غربي مدينة رام الله. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, واقتحم العديد من أفرادها منزلي الأسيرين المحررين ضمن صفقة التبادل الأخيرة: فخري البرغوثي, 52 عاماً؛ ونائل البرغوثي, 45 عاماً، واحتجزت بطاقتي هويتهما. وقبل انسحابها، سلّمت قوات الاحتلال الأسيرين المذكورين إخطارين لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في مركز التحقيق في سجن "عوفر"؛ جنوب غربي رام الله.
* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، حي "وادي الهرية"، جنوب غربي مدينة الخليل. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة الصحافي رائد راتب الشريف، 23 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكورة، واقتادته معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. يذكر أن الصحافي الشريف يعمل إذاعياً في إذاعة "مرح" التي تبث من مدينة الخليل، وسبق أن اعتقل بتاريخ 18/10/2010 وخضع للاحتجاز والتحقيق في مركز توقيف "بتح تكفا" داخل الخط الأخضر.
* وفي حوالي الساعة 2:30 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة حبلة, جنوبي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وأقامت حاجزاً للتفتيش على مدخلها، كما داهمت منزل المواطن محمد مصطفى صالح مرداوي, وهو من الأسرى المبعدين المطلق سراحهم في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي (شاليط)؛ وأجرت تحقيقاً ميدانياً مع زوجته, وانسحبت في حوالي الساعة 3:30 مساءً دون الإبلاغ عن أحداث أخرى.
* وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر صور، جنوبي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي أعقاب ذلك، سيرت تلك القوات آلياتها شرقاً واقتحمت قرية كور المجاورة، وقامت بأعمال دورية مشابهة. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي 7:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية حارس, شمال غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:15 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة كفل حارس, شمالي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, واحتجزت عدداً من المواطنين, وأجرت معهم تحقيقاً ميدانياً, ومن ثم أطلقت سراحهم، وانسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة ديراستيا, شمال غربي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها حتى الساعة 10:00مساءً, ثم انسحبت دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 قبيل منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة, وقامت بأعمال الدورية فيها, وداهمت ثلاثة منازل سكنية تعود ملكيتها للمواطنين: شادي زايد صالح عودة, أكرم عبد العزيز منصور؛ وإبراهيم سعيد إبراهيم داوود, وهم من الأسرى المطلق سراحهم في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي (شاليط)؛ وقامت بتسليمهم إخطارات لمراجعة المخابرات الإسرائيلية. وفي حوالي الساعة 12:45 فجر اليوم التالي، انسحبت قوات الاحتلال في وقت لاحق, دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:55 قبيل منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة دير بلوط, غربي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بمداهمة منزل المواطنين توفيق محمد عبد الله, ومحمود قرعوش, وهما من الأسرى المطلق سراحهم في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي (شاليط)، وأجرت معهم تحقيقاً ميدانياً, وانسحبت في حوالي الساعة 1:00 فجر اليوم التالي.
الاثنين 14/11/2011
* في حوالي الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة جناته، شرقي محافظة بيت لحم. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن ياسين عيسى العروج، 25 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، سلمت تلك القوة المواطن المذكور بلاغاً مكتوباً لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في المجمع العسكري في منطقة " كفار عتصيون"، جنوب غربي المحافظة.
* في وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، قرية الشواورة، شرقي محافظة بيت لحم. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن ماجد محمد حمدان، 28 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، سلمت تلك القوة المواطن المذكور، بلاغاً مكتوباً لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في المجمع العسكري في منطقة " كفار عتصيون"، جنوب غربي المحافظة.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، وتمركزت في وسطها.
دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن يعقوب عدنان إسماعيل "زيد الكيلاني" (32) عاماً، والذي أفرج عنه مؤخراً بشرط الإقامة الجبرية ضمن صفقة تبادل الأسرى بالجندي "جيلعاد شاليط"، بعد أن قضى 12 عاماً بالأسر، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وبعدئذٍ قام أحد أفراد القوة المقتحمة بالتعريف عن نفسه باسم "الكابتن أبو نبيل" من مخابرات الاحتلال، وبعد قيامه بإجراء استجواب سريع للمذكور وشقيقيه إسماعيل، 30 عاماً؛ وعز الدين، 34 عاماً، قام بتسليمه خريطة لمحافظة جنين محذراً إياه من مغبة مغادرة الحدود المرسومة في الخريطة، أو القيام بأي نشاط أمني تحت طائلة إعادته للاعتقال. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث. يشار أن المذكور تفرض عليه سلطات الاحتلال، بالإضافة للإقامة الجبرية داخل حدود محافظة جنين، التوقيع لديها مرة كل شهرين في مقرها بمعسكر سالم شمال غربي مدينة جنين.
* وفي التوقيت نفسه أيضاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بلعا، شمال شرقي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عنبتا، شرقي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 1:00 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في مخيم بلاطة للاجئين، شرقي مدينة نابلس. سيرت القوة آلياتها في شوارع المخيم، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، مصطحبين معهم الكلاب البوليسية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، عرف من بينها، منزل عائلة الأسير المحرر مهدي شكري العاصي، ومنزل عائلة الأسيرة المحررة لطيفة محمد أبو ذراع، وهددوهما بالعودة للمعتقل (في حالة عودتهم للعمل ضد أمن دولة الاحتلال). كما اقتحموا منازل كل من المواطنين: إسماعيل موسى أبو علفه، في شارع السوق، وسط المخيم؛ قيس سليم الدباكي في حارة الجرامنة، بالقرب من مقبرة المخيم؛ مراد عبد الله صوالحي، في شارع الزيوت؛ ومحمود نعيم خوشة، في حارة البادود، بالقرب من النصب التذكاري، وسط المخيم. وقبل انسحابها في حوالي الساعة 5:30 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، واقتادتهم معها. والمعتقلون هم: إسماعيل موسى أبو علفة، 23 عاماً؛ قيس سليم الدباكي، 24 عاماً؛ مراد عبد الله صوالحي، 23 عاماً؛ ومحمود نعيم خروشة، 25 عاماً.
* وفي حوالي الساعة 1:55 فجراً، أطلق الطيران الحربي الإسرائيلي أربعة صواريخ تجاه الموقع الرئيس للشرطة البحرية في محافظة شمال قطاع غزة، الواقع على الشريط الساحلي، قبالة منتجع النورس السياحي في منطقة السودانية، جنوب غربي بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. أحدث انفجار الصواريخ أصواتاً ضخمة هزت محافظتي غزة وشمال غزة، وذلك أثناء تواجد أفراد الشرطة البحرية داخل وفي محيط المقر، دون أن تكون لديهم تعليمات بضرورة إخلائه. أسفر ذلك عن مقتل أحد أفراد الشرطة البحرية، وهو المواطن محمد زاهر زكي الكيلاني، 22 عاماً، من سكان بلدة بيت لاهيا، وهو برتبة رقيب أول، بعد تحول جسده لأشلاء متقطعة. وقد تم العثور على جثمانه من قبل طواقم الدفاع المدني تحت الأنقاض بعد حوالي ساعة من عملية الاستهداف. كما أسفر القصف عن إصابة خمسة أفراد آخرين من الشرطة البحرية هم:
1. إياد زكي خليل السكني، 30 عاماً، وهو برتبة ملازم أول، وأصيب بشظايا وكدمات في أنحاء متفرقة من جسده، ووصفت جراحه بالخطيرة.
2. حسان خضر أحمد خضير، 29 عاماً، وهو برتبة رقيب، وأصيب بحالة تشنج وصدمة عصبية، ووصفت حالته بالطفيفة
3. محمد نادي عبد معروف، 26 عاماً وهو برتبة رقيب أول، وأصيب بشظايا وكدمات في أنحاء متفرقة من جسده، ووصفت جراحه بالمتوسطة.
4. محمود محمد محمود مسعود، 28 عاماً، وهو برتبة رقيب، وأصيب بجروح سطحية وكدمات في أنحاء متفرقة من جسده، ووصفت جراحه بالطفيفة.
5. باسل محمود صالح أبو وردة، 22 عاماً، وهو برتبة رقيب أول، وأصيب بكدمات وكسر في القدم اليسرى، ووصفت جراحه بالمتوسطة.
6. وأسفر القصف أيضاً عن إصابة اثنين من المدنيين، وإجهاض سيدة حامل، وهم:
7. يوسف دياب موسي زايد، 44 عاماً، من سكان بلدة بيت لاهيا، وأصيب بجروح قطعية في الساق اليمنى، وبجرح سطحي في إصبع قدمه الأصغر في يده اليمنى، بالإضافة لكدمات في الإلية، وقد أصيب أثناء تواجده في غرفة الحراسة داخل منتجع النورس السياحي الذي يحد الموقع من الناحية الشمالية الشرقية، حيث يعمل حارساً للمنتجع في الفترة المسائية، ووصفت جراحه بالمتوسطة.
8. بهجت صالح عثمان إنميلات، 22 عاماً، وأصيب بكدمات في أنحاء مفترقة من جسده وبجروح سطحية بعد تطاير زجاج النوافذ عليه، وأصيب أثناء تواجده داخل منزله الذي يحد الموقع من الناحية الشرقية، ووصفت جراحه بالطفيفة.
9. إجهاض المواطنة ماجدة مصباح حسين شقورة، 42 عاماً، التي كانت حاملاً بالشهر الثاني، وذلك أثناء تواجدها داخل منزلها الواقع في الناحية الشمالية الشرقية من المقر، والذي يبعد عنه حوالي 500 متر.
كما أدى القصف إلى تدمير الموقع بشكل كامل، وهو مقام على مساحة حوالي 2000 متر مربع، ويحتوي على غرفة عمليات، وغرفة مبيت ومصلى وغرفة إدارة ومكتب لمدير الموقع، بالإضافة لخمس غرف أخرى للاجتماعات والحجز، فضلاً عن تدمير سيارة جيب (ماجنوم أزرق اللون) كانت داخل المقر، ودراجة نارية, وتركترون. وألحق القصف أضرارا بالغة في منتجع النورس السياحي، وتمثلت الأضرار في تكسير جميع زجاج النوافذ والأبواب داخله، فضلاً عن إلحاق أضرار جزئية في عدد من المنازل والفيلات تمثلت بتحطم زجاج عدد من النوافذ.
* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً, اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة الزاوية, شمال غربي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وداهمت منزلي المواطنين عبد اللطيف إسماعيل شقير, وعثمان علي مصلح, وهما من الأسرى المطلق سراحهم في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي (شاليط)، وأجرت معهم تحقيقاً ميدانياً. وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً, انسحبت قوات الاحتلال, دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة بروقين, غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وداهمت منزل المواطن فهيم رمضان سرحان إبراهيم, وهو من الأسرى المطلق سراحهم في صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي (شاليط)، وأجرت معه تحقيقاً ميدانياً, ثم انسحبت في وقت لاحق دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة كفل حارس, شمالي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, وداهمت منزلين سكنيين تعود ملكيتهما للمواطنين مروان صالح بوزية, وجلال مسعود يعقوب, وقامت بتفتيشهما. وقبل انسحابها, اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حمزة مروان صالح بوزية, 21 عاماً, واقتادته إلى جهة غير معلومة.
* وفي حوالي الساعة 8:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، ودون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:45 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية حجة, شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم وانسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن, اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية كفر قدوم, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم وانسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم، للمرة الثانية في غضون ساعات. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، و دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 ليلاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم، للمرة الثالثة خلال هذا اليوم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، و دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة ميثلون، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الثلاثاء 15/11/2011
* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة جيوس, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم وانسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية صفّا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن رشاد محمد يوسف نصر، 46 عاماً، وبعد إجراء أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، قاموا باعتقال المواطن المذكور، واقتادوه معها إلى مركز التحقيق في سجن "عوفر"؛ جنوب غربي رام الله.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة البيرة. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* في حوالي الساعة 10:15 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربثا المصباح، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية عابود، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربة أبو فلاح، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 قبيل منتصف الليل، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في بلدة مادما، جنوب شرقي مدينة نابلس. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في حوالي الساعة 4:00 فجر اليوم التالي، صادرت تلك القوات جهاز حاسوب وثلاثة هواتف نقالة من منزل المواطن وليد محمد فايز زيادة، وجهاز كمبيوتر وهاتفاً نقالاً من منزل المواطن غسان عبد الكريم عبد الجواد زيادة.
الأربعاء 16/11/2011
* في حوالي الساعة 12:05 بعد منتصف الليل، أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخاً واحداً تجاه مجموعة من رجال المقاومة الفلسطينية، كانت تقوم بإحدى المهمات القتالية في محيط محطة الخزندار للبترول والغاز، الواقعة على الأطراف الشمالية من أرض عنان، غربي منطقة التوام، غربي بلدة جباليا، شمالي قطاع غزة. هذا وقد نجت المجموعة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف أفرادها، أو أضرار في الممتلكات.


* استخدام القوة ضد مسيرات الاحتجاج المناهضة لجدار الضم (الفاصل) والاستيطان
استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بشكل مفرط ومنهجي ضد مسيرات الاحتجاج السلمية التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون والمتضامنون الإسرائيليون والأجانب المدافعون عن حقوق الإنسان، ضد استمرار أعمال البناء في جدار الضم (الفاصل) والاستيطان في الضفة الغربية. أسفر ذلك عن إصابة متظاهرينِ فلسطينيينِ، أحدهما طفل، في مسيرة النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، وإصابة عشرات المدنيين الفلسطينيين والمدافعين الدوليين عن حقوق الإنسان بحالات إغماء جراء استنشاقهم الغاز، أو برضوض وكدمات جراء تعرضهم للضرب أثناء ملاحقتهم من قبل جنود الاحتلال.
* ففي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة الموافق 4/11/2011، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، ووفد من مؤسسة التبادل الثقافي الفلسطيني يضم فلسطينيين، ووفدا نرويجياً، وسط قرية بلعين، غربي رام الله، لتنظيم مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم (الفاصل). جاب المتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصور الشهيدين باسم وجواهر أبو رحمة، وصور الأسرى المحررين، ورددوا الهتافات الوطنية الداعية إلى رحيل الاحتلال وهدم جدار الضم (الفاصل)؛ ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين، ورددوا عبارات "194 هي دولة فلسطين"، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي أعادتها قوات الاحتلال لأصحابها في أعقاب صدور قرار عن المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي بذلك. وعند وصول المشاركين في المسيرة إلى محمية أبو ليمون، قام المتظاهرون بالسير بمحاذاة الجدار الأسمنتي، وحاولوا اقتحام السياج الفاصل المحاذي للجدار، وقاموا بتوجيه صيحات عبر مكبرات الصوت إلى المستوطنين المتواجدين في مستوطنة "ميتتياهو مزراح" المبنية على أراضي بلعين، وطالبوهم بالرحيل عنها. شرعت قوات الاحتلال، التي تمركزت خلف الجدار الجديد من الجهة الغربية، وعدد كبير من الجنود المنتشرين على مسار الجدار، بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون. أسفر ذلك عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق وتقيؤ شديد جراء استنشاقهم الغاز.
* وفي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة المذكور أعلاه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والمتضامنين الإسرائيليين، وسط قرية نعلين، غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بالجدار والاستيطان. جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى المحررين، ثم توجهوا بعد ذلك نحو جدار الضم (الفاصل). أغلقت قوات الاحتلال بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلفه، منعتهم من اجتيازه، فرشقوا الحجارة تجاهها. شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون حتى مشارف القرية. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.
* وفي التوقيت نفسه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وأهالي القرية، وسط ساحة الشهداء في قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية بعنوان "مات وعد بلفور" في إشارة لانكسار وعد بلفور المعروف أيضاً بـوعد "من لا يملك لمن لا يستحق". جاب المتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصور بعض الأسرى، ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال وبإجراءاته التعسفية ضد الأسرى، والهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي يحاول المستوطنون سلبها بالقوة قرب مستوطنة (حلميش). أغلقت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح جميع مداخل القرية لمنع المتضامنين الفلسطينيين والدوليين والصحفيين من المشاركة في المسيرة.
وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض المذكورة، منعتهم من ذلك، وشرع أفرادها بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، ورش المتظاهرين بخراطيم المياه العادمة (مادة الظربان)، وملاحقتهم إلى داخل القرية. أدى ذلك إلى إصابة عن العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض جراء تعرضهم للضرب، حيث جرى معالجة المصابين ميدانياً. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حمزة سليمان ياسين ياسين، 19 عاماً، واقتاده معها إلى مركز التحقيق في سجن "عوفر" جنوب غربي رام الله. يشار أن المعتقل المذكور يعمل مصوراً متطوعاً لدى جمعية أصدقاء الحرية والعدالة واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين.
* وفي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة الموافق 11/11/2011، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، ووفد من مؤسسة VIA compesine (MST) - Brazil البرازيلية، ووفد تضامني أيرلندي، وسط قرية بلعين، غربي رام الله، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات. جاب المتظاهرون شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين، ورددوا عبارات "194 هي دولة فلسطين، ورفعوا الأعلام الفلسطينية والأيرلندية، وصور الشهيد ياسر عرفات، وصور الأسير مروان البرغوثي، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي أعادتها قوات الاحتلال لأصحابها في أعقاب صدور قرار عن المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي بذلك. وعند وصول المشاركين في المسيرة إلى محمية أبو ليمون، قام المتظاهرون بالسير بمحاذاة الجدار الأسمنتي، وحاولوا اقتحام السياج الفاصل المحاذي للجدار، وقاموا بتوجيه صيحات عبر مكبرات الصوت إلى المستوطنين المتواجد ينفي مستوطنة "ميتتياهو مزراح" المبنية على أراضي بلعين، وطالبوهم بالرحيل عنها. شرعت قوات الاحتلال، التي تمركزت خلف الجدار الجديد من الجهة الغربية، وعدد كبير من الجنود المنتشرين على مسار الجدار، بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون. أسفر ذلك عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق والتقيؤ الشديد جراء استنشاقهم الغاز، وعرف من بينهم، المتضامنة البرازيلية إنجيلا، 37 عاماً.
* وفي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة المذكور أعلاه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والمتضامنين الإسرائيليين، وسط قرية نعلين، غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية بمناسبة الذكرى السابعة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات. جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى المحررين، ثم توجهوا بعد ذلك نحو جدار الضم (الفاصل). أغلقت قوات الاحتلال بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلفه، منعتهم من اجتيازه، فرشقوا الحجارة تجاهها. شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون حتى مشارف القرية. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.
* وفي التوقيت نفسه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وأهالي القرية، وسط ساحة الشهداء في قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية بعنوان "مات وعد بلفور" في إشارة لانكسار وعد بلفور المعروف أيضاً بـوعد "من لا يملك لمن لا يستحق". جاب المتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، وصور بعض الأسرى، ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال وبإجراءاته التعسفية ضد الأسرى، والهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي يحاول المستوطنون سلبها بالقوة قرب مستوطنة (حلميش). أغلقت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح جميع مداخل القرية لمنع المتضامنين الفلسطينيين والدوليين والصحفيين من المشاركة في المسيرة. وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض المذكورة، منعتهم من ذلك، وشرع أفرادها بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، ورش المتظاهرين بخراطيم المياه العادمة (مادة الظربان)، وملاحقتهم إلى داخل القرية. أسفر ذلك إلى إصابة اثنين من المواطنين بجراح، أحدهما طفل، فضلاً عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض جراء تعرضهم للضرب، حيث جرى معالجة المصابين ميدانياً.
والمصابان هما:
1. عطا الله تميم حسن تميمي؛ 61 عاماً، وأصيب بعيار معدني في الرأس.
2. الطفل تميم فضل تميمي؛ 12 عاماً، وأصيب بعيار معدني في خاصرته اليمنى.
كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بلال عبد السلام التميمي، 47 عاماً، واقتاده معها إلى مركز توقيف مستوطنة (حلميش) المقامة على أراضي القرية المذكورة، واحتجزته لمدة أربع ساعات قبل إخلاء سبيله. يشار أن المعتقل المذكور يعمل مصوراً لدى مركز بيتسيلم لحقوق الإنسان.
* وفي حوالي الساعة 12:00 ظهر يوم الجمعة الموافق 11/11/2011، انطلقت مسيرة من المواطنين الفلسطينيين، وبمشاركة متضامنين أجانب, من وسط قرية كفر قدوم, شمال شرقي مدينة قلقيلية, باتجاه المدخل الشرقي للقرية، وذلك احتجاجاً على استمرار إغلاقه منذ بداية انتفاضة الأقصى. وعلى الفور, اعترضت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة، ومنعتها من الوصول إلى المدخل المغلق, وأطلقت القنابل الصوتية وقنابل الغاز باتجاه منازل المواطنين والمشاركين بالمسيرة, ما أدى إلى إصابة ثلاثة عشرة مواطناً بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع. واعتقلت اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حازم تيسير حسن برهم, 27 عاماً من القرية المذكورة أثناء مشاركته في المسيرة، ونقلته إلى جهة غير معلومة.
الخميس 17/11/2011
* في حوالي الساعة 12:00 منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة العيزرية، شرقي مدينة القدس المحتلة. دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن علي بسام جودات عدوان، 21 عاماً، الواقع شمالي البلدة، وأجروا داخله أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، والحقوا العديد من الأضرار فيها. وخلال هذه العملية اعتدت تلك القوات على المواطن المذكور بالضرب المبرح على جميع أنحاء الجسم، بواسطة لكمات الأيدي والركل بالأرجل، قبل ان تعتقله وتقتاده معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.
* وفي حوالي الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، قرية الزير، شرقي مدينة بيت لحم. دهم العديد من أفرادها أحد منازل عائلة الزير وسط القرية، وأجروا داخله أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطنين الشقيقين، مجاهد، 21 عاماً؛ ومعاذ وجيه محمود الزير، 19 عاماً، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.
* وفي حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية مركة، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها. وقبل انسحابها اعتقلت أربعة أطفال من البلدة بعد أن أخرجت جزء من أفراد عائلاتهم خارج المنازل للتفتيش, وهم: قصي شاهر سليم، 17 عاماً؛ رشاد رائد محمود شبيطة، 13 عاماً؛ إيهاب طالب مشعل، 17 عاماً؛ وإبراهيم أحمد عناية، 17 عاماً؛ وفي اليوم التالي أطلق سراح الأطفال الأربعة.
* وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية عنزة، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة دير غسانة، شمال غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت سيرا، جنوبي غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك تمركزت تلك القوات في منطقة " ظهرة اكباريه " شمالي الضاحية، ودهم العديد من أفرادها عددا من المنازل في المنطقة وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، عرف من بينها منزل المواطنة سميرة توفيق محمد نايفه، 42 عاما ، والتي تعمل في صفوف جهاز الأمن الوقائي، ومنزل المواطن احمد إبراهيم نمر نايفة، 35 عاماً والذي يعمل في صفوف جهاز المخابرات العامة. وفي حوالي الساعة 1:30 مساء اليوم نفسه، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوة من أفراد الوحدات الخاصة في الجيش الإسرائيلي، أحد المحال الحرفية في مدينة دورا، واختطفت تحت تهديد السلاح، الأسير المحرر سامي نصار نصر الشعراوي، 32 عاماً، واقتادته معها إلى مجمع "الإدارة المدنية" الإسرائيلية جنوبي مدينة الخليل.
* وفي حوالي الساعة 3:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية قرية زبوبا شمال غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية ، وانسحبت في وقت لاحق دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين .
في حوالي الساعة 11:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجربا، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الزاوية، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة كفر راعي، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية ، وفي أعقاب ذلك دهم العديد من أفرادها منزل المواطن جمال حافظ محمد جوابرة، 56 عاماً وسلموه استدعاءً بضرورة حضوره نجله شادي، 27 عاماً، لمقابلة مخابرات الاحتلال بمقرها في معسكر سالم شمال غربي مدينة جنين . وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الجمعة 18/11/2011
* في حوالي الساعة 12:00 منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة الظاهرية، جنوبي محافظة الخليل. دهم أفرادها، مصطحبين معهم الكلاب البوليسية، منزل عائلة المواطن عماد عبد العزيز عبد الله البطاط، 23 عاماً، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته. وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات المواطن المذكور، واقتادته معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.
*وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة بيت لقيا, جنوب غربي مدينة رام الله. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك، سيرت تلك القوات آلياتها غرباً، واقتحمت مخيم عين السلطان للاجئين الفلسطينيين. وبعد قيامها بأعمال الدورية في المخيم، انسحبت قوات الاحتلال في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة دير جرير، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة بعدة آليات عسكرية, قرية مسحة، شمال غربي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً, انسحبت قوات الاحتلال من القرية دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت سيرا، جنوبي غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 6:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة زيتا، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
السبت 19/11/2011
*في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، عين الديوك، شمالي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربثا المصباح، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين
* في حوالي الساعة 10:20 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية جين صافوط، شرقي مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين .
*وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية العوجا, شمال شرقي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها.
وفي حوالي الساعة 12:10 بعد الظهر انسحبت قوات الاحتلال, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية, أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 4:00 مساءً ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عنبتا، شرقي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 6:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها وسط إطلاق للأعيرة النارية. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الأحد 20/11/2011
* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية اماتين, شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها, ومن ثم داهمت منزل عائلة المواطن عبد الرحمن محمد عبد الله ميتاني, وقامت بتفتيشه, والتخريب في كافة محتوياته. كما وداهمت منزل نجله في الطابق العلوي وقامت بتكسير محتوياته, وتخريبها.
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة كفل حارس, شمالي مدينة سلفيت. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها. وقبل انسحابها في وقت لاحق, اعتقلت قوات الاحتلال مواطنينِ من البلدة, بعد تفتيش منازل ذويهم. والمعتقلان هما: وضّاء مأمون كايد بوزية, 21 عاماً؛ وصالح علي صالح أبو حماد, 22 عاماً, ومن ثم اقتادتهما إلى جهة غير معلومة.
* وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين .
* وفي حوالي الساعة 9:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية الجفتلك، شمال مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة ميثلون، جنوب غربي مدينة جنين . سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجديدة ، جنوبي مدينة جنين . سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية ، وقامت بأعمال الدورية فيها ، وفي وقت لاحق ، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة شمالي مدينة طولكرم . سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها . وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي ساعات بعد ظهر يوم الأحد الموافق 20/11/2011، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على وفي محيط المدخل الرئيس لبلدة بيت أمر، شمال محافظة الخليل، على جنازة أحد مواطني البلدة. أسفر ذلك عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.
في حوالي الساعة 2:30 وخلال عبور موكب تشييع جنائزي للمواطن نمر علقم، نحو مدخل المقبرة الإسلامية الواقعة بمحاذاة الطريق العامة الواصلة بين محافظتي الخليل وبيت لحم، توقف مستوطن إسرائيلي كان يعبر بسيارته الطريق الرئيسة المذكور، وقام بإشهار مسدسه وإطلاق النار من مسافة 100 متر فوق رؤوس جموع المشيعين، على مرأى من جنود الاحتلال المتمركزين في محيط المقبرة، ما اضطر عدد من الشبان المشاركين بموكب التشييع، بالرد على المستوطن المعتدي بإلقاء الحجارة باتجاهه، ما أدى إلى إصابته بجروح، نقل على إثره من قبل جنود الاحتلال بواسطة سيارة إسعاف عسكرية لتلقي العلاج. على إثر ذلك قامت قوات الاحتلال المنتشرة بالمنطقة، بملاحقة جزء كبير من المشاركين بموكب التشييع، تحت وابل من إطلاق الأعيرة النارية في الهواء واللقاء قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاههم مباشرة. أسفر ذلك عن إصابة خمسة مواطنين بحالات اختناق، جرى نقل بعضهم للمركز الطبي داخل البلدة، فيما عولج آخرين ميدانياً.
وخلال ذلك، تعمد أحد جنود الاحتلال إلقاء قنبلة غاز مسيلة للدموع، داخل مركبة شحن تعود للمواطن إبراهيم منير ابريغيث، خلال قيادته لها عبر الطريق المذكورة، فأصيب بحالة اختناق شديد، قبل إجبارة على إيقاف مركبته لاستعمالها كدرع واقي من الحجارة التي الشبان يرشقونها تجاه جنود الاحتلال.
وفي هذه الأثناء، وفيما اعتلى جنود الاحتلال سطح منزل المواطنين أحمد يونس أبو عياش وعبد العزيز محمود أبو عياش، واستخدموا سطحيهما لإطلاق قنابل الغاز باتجاه المواطنين، قامت أيضا بإعادة إغلاق مدخل بيت أمر، واحتجاز مركبات المواطنين ومنعهم من التنقل عبر المدخل المذكور بصورة متواصلة لأكثر من ساعة ونصف الساعة، وأوقفت حركة عبور المركبات على الطريق الرئيس المحاذي للبلدة، لمدة 40 دقيقة بكلا الاتجاهين. كما وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم التجارية والحرفية الواقعة على جانبي الطريق.
* وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية حارس، شمالي مدينة سلفيت. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي حوالي الساعة 4:15 مساءً، انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجاروشية ، شمالي مدينة طولكرم . سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية ، وقامت بأعمال الدورية فيها ، وفي وقت لاحق ، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 4:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاثة آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية ، وقامت بأعمال الدورية فيها، وفي وقت لاحق، انسحبت تلك قوات دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 7:30 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة المزرعة الغربية، شمال مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 9:40 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع وأحياء المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:45 قبيل منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، وسط إطلاق للقنابل الصوتية. داهم أفرادها ثلاثة منازل سكنية، وسلموا ثلاثة مواطنين إخطارات لمراجعة المخابرات الإسرائيلية، وهم: رائد أحمد حسان، عماد عبد الرحمن فاتوني، وسامي علي جبارين. وفي حوالي الساعة 3:10 من فجر اليوم التالي، انسحبت قوات الاحتلال من المدينة، دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة دير الغصون ، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الاثنين 21/11/2011
* في حوالي الساعة 1:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعشرة آليات عسكرية، مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع المدينة، وقامت بأعمال الدورية، وفي أعقاب ذلك دهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن علم سامي أمين مساد (38) عاماً ، وقامت بإجراء أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته وقبل انسحابها في وقت لاحق ، قامت باعتقاله واقتياده إلى جهة غير معلومة. يشار أن المعتقل من المحسوبين على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
*وفي التوقيت نفسه ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، معززة بعشرة آليات عسكرية ، منطقة الجابريات المطلة على مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين والملاصق للحي الغربي من المدينة. فيما تسلل العشرات من جنودها الى المخيم وشنوا حملة دهم وتفتيش في عدد من منازل المحسوبين على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، أسفرت عن اعتقال ثلاث مواطنين واقتيادهم إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم : مؤيد ابراهيم عيد عامر (41) عاماً و جمال عبد الرحمن محمد زبيدي (57) عاماً و سفيان محمد مسعود ستيتي (41) عاماً
وفي حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة الزبابدة، جنوبي مدينة جنين. تمركزت تلك القوات في وسط البلدة، فيما دهم العديد من أفرادها منزل المواطن فادي طعمة عبد الله داود (38) عاماً من مرتب قوات الامن الوطني الفلسطيني، وقاموا بأعتقاله بعد تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته ، وفي أعقاب ذلك سيرت تلك القوات آلياتها إلى جنوب غربي البلدة وطوقت منزل المواطن جوزيف وليد صالح أسعيد (29) عاماً وقاموا باعتقاله ، وبعدئذٍ انسحبت تلك القوات من البلدة مقتادة المعتقلين إلى جهة غير معلومة .
وفي حوالي الساعة 2:30 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة ميثلون، جنوبي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي أعقاب ذلك دهم العديد من أفرادها منزل المواطن ماجد حافظ محمد نعيرات (45) عاماً، ويعمل موظفاً في بلدية ميثلون ، وقامت باعتقاله واقتياده إلى جهة غير معلومة .
وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية ، مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية ، وفي أعقاب تمركزت بالقرب من مستشفى الرازي وسط المدينة، فيما دهم العديد من أفرادها منزل المواطن عبد الرحمن حسن عبد الفتاح صلاح (59) وهو أسير محرر ضمن صفقة التبادل مع الجندي الإسرائيلي " جلعاد شاليط "، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، وبعدئذٍ خضع المذكور لاستجواب ميداني من قبل ضابطين من مخابرات الاحتلال عرفا عن نفسهما باسم (الكابتن أيوب) و(الكابتن أبو حبيب) والذين هدداه من مغبة القيام بأي نشاط، وإعلامه انه يقتضى عليه أثبات حضوره مرة واحدة كل شهرين في مقرهم بمعسكر سالم شمال غربي مدينة جنين. وفي وقت لاحق ، انسحبت قوات الاحتلال من المدينة ، دون أن يبلغ عن مزيد من الأحداث أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين . يشار أن المواطن المذكور أمضى في سجون الاحتلال عشرة سنوات من أصل محكوميته التي بلغت خمس وعشرين عاماً، على خلفية انتمائه لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس) .
* وفي حوالي الساعة 4:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة قباطية ، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عبر زوارقها الحربية المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي "سابقاً"؛ شمال غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين. أدى ذلك لفرار الصيادين من المنقطة خوفاً من الاعتقال أو الإصابة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم، أو أضرار في قوارب الصيد.
* وفي وقت متزامن، تسلل العشرات من جنود جيش الاحتلال، إلى الحي الشرقي من بلدة برقين، جنوب غربي مدينة جنين، وانتشروا بين أشجار الزيتون في الكروم المجاورة لمنزل المواطن طارق حسين أحمد قصراوي، 30 عاماً، والذي يعمل في صفوف جهاز الشرطة الفلسطينية. وفي أعقاب ذلك اقتحمت قوة أخرى من جيش الاحتلال، معززة باثنتي عشرة آلية عسكرية البلدة ، فيما كانت القوات المنتشرة في محيط المنزل تقوم بعملية دهمه ، وبعدئذٍ ، اجري الجنود أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزل ، وصادروا جهاز هاتف نقال وألبوم صور تعود لصاحب المنزل، وقاموا بخلع باب بئر المياه الموجود في ساحة المنزل وقاموا بتفتيشه أيضاً، وفي حوالي الساعة 3:30 فجراً ، انتهت عملية التفتيش واعتقل الجنود المواطن المذكور واقتادوه معهم إلى جهة غير معلومة .
* وفي حوالي الساعة 10:30صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي, معززة ًبعدة آليات عسكرية, قرية النبي صالح, شمال غربي مدينة رام الله. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية, وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال, دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة المزرعة الشرقية، شمالي شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 3:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاثة آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية ، وقامت بأعمال الدورية فيها، وفي وقت لاحق، انسحبت تلك قوات دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 6:45مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاثة آليات عسكرية ،بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي ، وقامت بأعمال الدورية في البلدة. تجمهر عدة أطفال وفتية، ورشقوا الحجارة تجاهها، وعلى الفور شرع أفرادها بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بدرس، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
*وفي حوالي الساعة 8:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة نعلين ، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين. يشار أن هذا الاقتحام للقرية هو الثاني من نوعه، خلال أقل من أربعٍ وعشرين ساعة.
* وفي حوالي الساعة 8:30 مساءً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مسافة 300 متراً, في حي النهضة، شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة. قامت تلك الآليات بعمليات تمشيط وتجريف في المنطقة تخللها قصف بنيران الرشاشات بشكل متقطع, دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
الثلاثاء 22/11/2011
* في حوالي الساعة 12:45 بعد منتصف الليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بلعين، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 9:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:30صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية عابود ، شمال غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي نفس التوقيت، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية مرج نعجة، شمالي مدينة أريحا. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
في حوالي الساعة 6:30 مساءً ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة يعبد، جنوب غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية، فيها وسط اطلاق للقناديل الضوئية في سمائها، وفي التوقيت نفسه كانت قوات أخرى من جيش الاحتلال تجري أعمال تمشيط واسعة في الاراضي الزراعية الواقعة جنوبي البلدة . وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين. يشار أن هذا الاقتحام والذي تزامن مع اغلاق حاجز مفودوتان العسكري القريب من البلدة لحوالي ساعتين، يأتي على خلفية ادعاء الاحتلال أن زجاجة حارقة القيت من اراضي بلدة يعبد باتجاه الطريق الالتفافية قرب حاجز "مفودوتان" العسكري الواصل بين مدينة جنين والبلدات والقرى الشمالية لمحافظة طولكرم. جنوب غربي مدينة جنين.
* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية، صاروخاً واحداً على الأقل, تجاه موقع تدريب تابع لألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة، يطلق عليه اسم "موقع أبو عطايا"، ويقع في منطقة المواصي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة. سقط الصاروخ داخل الموقع دون وقوع إصابات.
* وفي نفس التوقيت، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مسافة 300 متراً, في حي النهضة، شرق محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار متقطع, دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
* وفي حوالي الساعة 9:30 مساءً، فتحت قوات الاحتلال من زوارقها الحربية المتمركزة في عرض البحر قبالة ساحل خان يونس، جنوب قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين. تكرر إطلاق النار في ساعات صباح اليوم التالي دون الإبلاغ عن وقوع إصابات في الحالتين.
الأربعاء 23/11/2011
* في حوالي الساعة 8:55 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة داخل أبراج المراقبة في محيط معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها بشكل متقطع، تجاه مجموعة من صيادي الطيور "العصافير" الذين تواجدوا داخل ما كان يعرف سابقاً بمستوطنة "نتسانيت " الواقعة علي بعد 300 متر من الشريط الحدودي شمال شرقي القرية البدوية، شمال قطاع غزة. استمرت عملية إطلاق النار حوالي 10 دقائق، مما أجبر الصيادين على مغادرة المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم.




* استخدام القوة ضد مسيرات الاحتجاج المناهضة لجدار الضم (الفاصل) والاستيطان
استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي في استخدام القوة بشكل مفرط ومنهجي ضد مسيرات الاحتجاج السلمية التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون والمتضامنون الإسرائيليون والأجانب المدافعون عن حقوق الإنسان، ضد استمرار أعمال البناء في جدار الضم (الفاصل) والاستيطان في الضفة الغربية. أسفر ذلك عن إصابة ثلاثة مشاركين بجروح، من بينهم صحفي ومتضامنة فلسطينية، فضلاً عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض جراء تعرضهم للضرب، حيث جرى معالجة المصابين ميدانياً.
* ففي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة الموافق 18/11/2011، ورغم سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وسط قرية بلعين، غربي رام الله، لتنظيم المسيرة السلمية الأسبوعية في القرية المذكورة. جاب المتظاهرون شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى، ثم توجهوا نحو الأراضي التي أعادتها قوات الاحتلال لأصحابها في أعقاب صدور قرار عن المحكمة العليا الإسرائيلية يقضي بذلك. وعند وصول المشاركين في المسيرة إلى محمية أبو ليمون، ساروا بمحاذاة الجدار الأسمنتي، وحاولوا اقتحام السياج الفاصل المحاذي للجدار، ووجهوا صيحات عبر مكبرات الصوت إلى المستوطنين المتواجدين في مستوطنة "ميتتياهو مزراح" المبنية على أراضي بلعين، وطالبوهم بالرحيل عنها. شرعت قوات الاحتلال، التي تمركزت خلف الجدار الجديد من الجهة الغربية، وعدد كبير من الجنود المنتشرين على مسار الجدار، بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون. أسفر ذلك عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق والتقيؤ الشديد جراء استنشاقهم الغاز.
* وفي أعقاب انتهاء صلاة ظهر يوم الجمعة المذكور أعلاه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والمتضامنين الإسرائيليين، وسط قرية نعلين، غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بالجدار والاستيطان. جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، ثم توجهوا نحو جدار الضم (الفاصل). أغلقت قوات الاحتلال بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلفه، منعتهم من اجتيازه، فرشقوا الحجارة تجاهها. شرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية تجاههم، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون حتى مشارف القرية. أدى ذلك إلى إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.
* وفي التوقيت نفسه، تجمهر عشرات المدنيين الفلسطينيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان الدوليين والإسرائيليين، وسط ساحة الشهداء في قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله، لتنظيم المسيرة الشعبية السلمية المنددة بالجدار والاستيطان. جاب المتظاهرون شوارع القرية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، ثم توجهوا بعد ذلك نحو الأراضي التي يحاول المستوطنون سلبها بالقوة قرب مستوطنة (حلميش). أغلقت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح جميع مداخل القرية لمنع المتضامنين الفلسطينيين والدوليين والصحفيين من المشاركة في المسيرة. وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض المذكورة، منعتهم من ذلك، وشرع جنود الاحتلال بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية، ورش المتظاهرين بخراطيم المياه العادمة (مادة الظربان)، وملاحقة المتظاهرين إلى داخل القرية. أسفر ذلك عن إصابة ثلاثة مشاركين بجروح، من بينهم صحفي ومتضامنة فلسطينية، فضلاً عن إصابة العديد من المشاركين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وإصابة عدد آخر منهم بكدمات ورضوض جراء تعرضهم للضرب، حيث جرى معالجة المصابين ميدانياً.
والمصابون هم:
1. محمد جلال تميمي؛ 24 عاماً، وأصيب بقنبلة غاز في اليد اليمنى.
2. المتضامنة الفلسطينية نجلاء، 22 عاماً، وأصيبت بقنبلة غاز الرجل اليمنى.
3. مجدي اشتية، 31عاماً، وأصيب بقنبلة غاز في القدم اليسرى، وهو يعمل صحفياً في وكالة فرانس برس.

* وفي حوالي 12:00 ظهر يوم الجمعة المذكور أعلاه، تجمهر عشرات المواطنين الفلسطينيين، وبمشاركة مدافعين دوليين عن حقوق الإنسان، في وسط قرية كفر قدوم، شمال شرقي مدينة قلقيلية, لتنظيم مسيرة احتجاجية سلمية على استمرار إغلاق المدخل الشرقي للقرية منذ بداية انتفاضة الأقصى. توجه المشاركون في المسيرة نحو المدخل المذكور، وفور اقترابهم منه، اعترضت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة، ومنعتها من الوصول إلى المدخل المغلق, وأطلقت القنابل الصوتية وقنابل الغاز باتجاه منازل المواطنين والمشاركين بالمسيرة, ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز.



الخميس 24/11/2011
* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بثلاث آليات عسكرية في مدينة نابلس، بذريعة تأمين الحماية للمستوطنين الذين دخلوا إلى منطقة "قبر يوسف"، شرقي المدينة، لتأدية الطقوس الدينية فيه. خلال ذلك شرعت تلك القوات بإطلاق القنابل الصوتية في محيط موقع القبر المذكور، واقتحم بعض أفرادها العديد من منازل المواطنين السكنية الواقعة في تلك المنطقة. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، توغلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، معززة ب 15 آلية عسكرية، مسافة تقدر بحوالي 300 متر إلى الغرب من بورة أبو سمرة، شمالي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة. باشرت تلك القوات بأعمال تمشيط داخل المنطقة العازلة التي منعت قوات الاحتلال دخولها، وسط إطلاق نار بشكل متقطع، مما أثار حالة من الخوف في صفوف المزارعين المحاذية أراضيهم لمنطقة التوغل، والذين تواجدوا في المنطقة منذ الساعات الأولى من صباح نفس اليوم. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في المنطقة.
* وفي حوالي الساعة 6:00 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي "سابقاً"؛ شمال غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين. ومن ثم قامت بملاحقتهم قبالة شاطئ منطقة السودانية، غربي بلدة جباليا. أدى ذلك لفرار الصيادين من المنقطة خوفا من الاعتقال أو الإصابة، هذا ولم يبلغ عن وجود إصابات في صفوف الصيادين، أو أضرار في قوارب الصيد.
* وفي حوالي الساعة 9:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية دير أبو ضعيف، شرقي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت وفي وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:50 صباحاً، فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي في محيط معبر بيت حانون "إيرز" شمال غربي بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة، نيران أسلحتها تجاه مجموعة من متطوعي جمعية فرسان الغد الذين توجدوا داخل أرض حمد، في منطقة سويلم. تبعد تلك المنطقة حوالي 500 متر عن الشريط الحدودي من الناحية الجنوبية، والمحاذية للممر الأمني الخاص بالمعبر المذكور الرابط ما بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي من الناحية الشرقية. وكان هؤلاء المتطوعين قد قرروا بأن يكون تاريخ 24-11-2011 يوم عمل وتعايش مع المزارعين الفلسطينيين في المناطق الحدودية، الذين يتعرضون لانتهاكات ومضايقات مختلفة من قبل قوات الاحتلال بشكل شبه يومي، تحول أحيانا دون وصولهم لأراضيهم الزراعية. هذا وقد اضطر المتطوعون والمزارعون للانسحاب من المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم، أو أضرار في الممتلكات.
* وفي حوالي الساعة 11:25 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية قرية راس عطية، جنوب شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية دير أبو ضعيف، شرقي مدينة جنين، للمرة الثانية خلال هذا اليوم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت وفي وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت قاد، شرقي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت وفي وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية أم التوت، شرقي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت وفي وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:50 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية عزبة الطبيب، شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، قبل أن تتمركز لفترة من الوقت أمام مقر تابع لقوات الأمن الوطني الفلسطينية. وفي وقت لاحق، انسحبت دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 9:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجلمة، شمالي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الجمعة 25/11/2011
* في حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة قفين، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي التوقيت نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* في حوالي الساعة 5:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية بلدة حارس، شمال مدينة سلفيت. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت منها في حوالي الساعة 5:15 مساءً، دون أن يبلغ عن حدوث أعمال دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 7:00 مساءً ، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية زبوبا، شمال غربي مدينة جنين. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
السبت 26/11/2011
* في حوالي الساعة 9:00 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الأحد 27/11/2011
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ موقع تدريب لعناصر المقاومة الفلسطينية، غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة. أسفر القصف عن تدمير جزئي في الموقع، فضلاً عن تدمير جزئي في سور بطول 10 متر، لقطعة ارض تعود لأحد أفراد عائلة الإفرنجي.
* وفي حوالي الساعة 2:25 فجراً، أطلقت طائرات الاحتلال، ثلاثة صواريخ بفارق عدة دقائق، تجاه دفيئة زراعية، تقع في أراضي المستوطنات سابقاً، شمال غربي خان يونس. أسفر القصف عن إلحاق أضرار في المكان، دون وقوع أي إصابات في الأرواح. هذا وقد سبق ان تعرض المكان للقصف عدة مرات.
* وفي حوالي الساعة 10:20 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية النبي الياس، شرقي مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، ودهم أفرادها عدداً من محال تصليح المركبات فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال، دون ان يبلغ عن اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:15 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة جيوس، شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيرت تلك القوات آلياتها وقامت بأعمال الدورية في شوارع البلدة، وخلال ذلك، دهمت تلك لقوات أحد المقاهي، وتعمدت توقيف واحتجاز عدد من المواطنين المتواجدين بداخله، قبل أن تطلق سراحهم بعد أن أجرت معهم تحقيقاً ميدانياً، بذريعة تعرض مركباتها للرشق بالحجارة. وفي وقت لاحق عند الساعة 4:00 مساءاً، انسحبت تلك القوات دون أن يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:40 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة كفر الديك، غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي الساعة 4:40 مساءاً، انسحبت تلك القوات من البلدة، دون اقتحامات للمنازل السكنية، ولم يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:55 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة قراوة بني حسان، غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي الساعة 5:00 مساءاً، انسحبت تلك القوات من البلدة، دون اقتحامات للمنازل السكنية، ولم يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 4:20 مساءً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بروقين، غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي الساعة 4:40 مساءاً، انسحبت تلك القوات من البلدة، دون اقتحامات للمنازل السكنية، ولم يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الاثنين 28/11/2011
* في حوالي الساعة 1:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة أوصرين، جنوب شرقي مدينة نابلس. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، ودهم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها في حوالي الساعة 5:00 صباحاً، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، من بينهم ثلاثة أطفال، إلى جانب رئيس المجلس المحلي للبلدة، واقتادتهم معها إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم: الدكتور ماهر فوزي سعيد عديلي، 48 عاماً، وهو رئيس المجلس المحلي، الشقيقان ضياء، 16 عاماً؛ وفاضل عمر عزت عديلي، 15 عاماً؛ عزام رسمي رفيق عديلي، 20 عاماً، وربحي رسلان ربحي عديلي، 17 عاماً.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية برهام، شمال غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 1:50 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة الزاوية، غربي مدينة سلفيت. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. دهم أفرادها ثلاثة منازل سكنية، وسلموا ثلاثة مواطنين من سكانها بلاغات مكتوبة لمراجعة المخابرات الإسرائيلية. والمواطنون هم: خضر سالم قادوس؛ سامي حسن رداد؛ وإبراهيم سليمان قادوس. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال من البلدة، دون ان يبلغ عن أي اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 8:00 صباحا، اعترض زورق حربي اسرائيلي قارب صيد، كان على متنه كل من محمود ياسر النحال، 20 عاما، وهو مالك القارب، ومحمد خميس كلوب، 18 عاما وكلاهما من سكان مدينة غزة، حيث كانوا على بعد 3 اميال قبالة شواطئ بحر السودانية، شمال مدينة غزة. قامت قوات الاحتلال التي على متن القارب باعتقال الصيادين المذكورين، ومن ثم في حوالي الساعة 11:30 مساءً، افرج عن المواطن النحال ، فيما بقي كلوب معتقل حتى لحظة صدور هذا التقرير.
* وفي حوالي الساعة 9:10 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 10:15 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة حبلة، جنوب مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:00 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربثا المصباح، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:30 بعد ظهر اليوم المذكور أعلاه، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، المنطقة الواقعة شرقي قرية حارس، شمال مدينة سلفيت. قامت تلك القوات بحملة تفتيش وتمشيط امني في المنطقة، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للقرية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:45 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية سنيريا، جنوب شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين
* وفي حوالي الساعة 7:30 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين
* وفي حوالي الساعة 10:30 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع وأحياء المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
الثلاثاء 29/11/2011
* في حوالي الساعة 2:00 فجراً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 3:05 فجراً، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي والشريط الساحلي، شمالي منطقة السيفا، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، نيران أسلحتها بشكل كثيف تجاه مناطق زراعية كانت خالية في تلك اللحظات، والواقعة داخل منطقة مستوطنة "ايلي سناي" سابقاً، حيث أن عملية إطلاق النار استمرت لحوالي 20 دقيقة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، أو أضرار في المكان. وتأتي عملية إطلاق النار بعد أن سمع دوي انفجارين قويين هزا المنطقة الحدودية، كانا ناجمين عن سقوط صواريخ فلسطينية محلية الصنع داخل المنطقة الحدودية داخل إسرائيل، والتي تم إطلاقها من قبل رجال المقاومة الفلسطينية.
* وفي حوالي الساعة 10:00 صباحاً، اعترض زورق حربي إسرائيلي، ثلاثة لنشات صيد تعود لصيادين فلسطينيين، كانت تتواجد على بعد ثلاثة أميال بحرية في البحر قبالة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. ومن ثم قامت باعتقال 11 صياداً كانوا على متنها وصادرت لنشين، واقتادتهم تجاه الشاطئ، الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، فيما أطلقت سراح أحد الصيادين مع أحد اللنشات الثلاث.
وحسب المعلومات التي توفرت لباحث المركز، فإنه جرى اعتقال ثلاثة صيادين كانوا يتواجدون على متن لنش تعود ملكيته للصياد يوسف محمد أبو عودة، من أصل أربعة صيادين كانوا يتواجدون على متنه فيما أطلق سراح الرابع، حيث عاد باللنش إلى ساحل غزة.
والصيادون المعتقلون هم: خالد خضر أبو شر، 19 عاماً؛ رائد يوسف أبو عودة، 28 عاماً؛ أسامة محمد الهسي، 30 عاماً. وأطلقت قوات الاحتلال سراح الصياد فرج أبو عودة، حيث عاد باللنش إلى غزة. كما جرى اعتقال الصيادين الخمسة الذين كانوا يتواجدون على متن لنش الصياد خالد الهبيل، وهم: أدهم خالد الهبيل، 25 عاماً؛ واحمد ماجد الهبيل، 24 عاما، وسليم أمين أبو الصادق، 48 عاماً؛ عزمي سليم أبو الصادق، 20 عاماً؛ ورامي بهجت أبو عودة، 30 عاماً. كما جرى اعتقال الصيادين الأربعة الذين كانوا يتواجدون على متن لنش الصياد رجب الهسي، وهم: نهاد رجب الهسي،29 عاماً؛ محمد رجب الهسي، 18 عاماً؛ محمد جهاد الهسي، 19 عاماً؛ وجمال جهاد الهسي، 22 عاماً.
* وفي وقت متزامن، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية جفنا، شمالي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة بيتونيا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
الأربعاء 30/11/2011
* في حوالي الساعة 3:00 فجراً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في حي رفيديا، غربي مدينة نابلس. اقتحمت تلك القوات مقر شركة فتوح لتأجير السيارات في شارع جامعة النجاح في الحي المذكور، بعد أن كسرت حديد الحماية وزجاج النافذة الغربية. دخل جنديان إلى مقر الشركة، بحسب ما شوهد على الكاميرات الخاصة بها، ثم حطموا زجاج النافذة الشمالية، وفتحا الحراسة. دخل عدد من الجنود الى مقر الشركة بعد أن أوقفوا جهاز الإنذار وحطموا الكاميرات في داخلها، ومن ثم شرعوا بالدخول مكاتبها، وصادروا الهارد دسك لجهازي كمبيوتر تحتوي على معاملات الشركة. كما صادروا عدداً من الشيكات وأموالاً خاصة بالشركة ورخص السيارات، والأوراق الثبوتية الخاصة بها، وملفاً خاصاً بملكية عقارات صاحب الشركة، ويدعى وائل عطا عبد الفتاح أبو شقدم.
* في حوالي الساعة 6:30 صباحاً، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بثلاث جرافات ودبابتين شرق مخيم البريج، وسط قطاع غزة، وسط إطلاق نار كثيف. وبعد ساعتين تحركت الآليات العسكرية باتجاه الجنوب، وتمركزت شرق مخيم المغازي، وما زالت الآليات تتواجد في المنطقة حتى لحظة صدور هذا التقرير.
* وفي حوالي الساعة 11:00 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة المزرعة الغربية، شمالي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة سنجل، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 2:00 بعد الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية فصايل، شمالي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 5:00 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربة أبو فلاح، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:15 مساءاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع وأحياء المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
* وفي حوالي الساعة 11:30 صباحاً، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية عابود، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.
جمع التقرير بواسطة الزميلة الصحافية إكرام أبو عيشة
قسم البحث والتوثيق وتقصي الحقائق
الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)

ليست هناك تعليقات: