الأحد، 30 يناير 2011

تسريبات ويكيليكس

تسريبات ويكيليكس


28/1/2011

اولا: قطر- الدوحة:

رسالة من السفير جوزيف لابرون من الدوحة حول لقاء امير قطر مع السيناتور الامريكي جون كيري، تاريخ الرسالة 23/2/2010:

1. طلب الامير من السيناتور كيري لعمل كل شيء في مقدور الولايات المتحدة الامريكية للتوصل الى حل دائم للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي ، وقال الامير ان افضل طريق للبداية يجب السير اولا على المسار السوري.

2. قال الأمير: الوقت الآن هو للتواصل مع دمشق، واضاف ان الحكومة السورية تستطيع المساعدة كي يتخذ المتطرفين العرب خيارات صعبة، وهذا يتطلب تطمين سوريا بإعادة مرتفعات الجولان،ودور تركيا في الوساطة.

3. الأمير قال: حماس تقبل حدود 1967 مع اسرائيل، ولن تقول ذلك علنا لاننا سوف نخسر التأييد الجماهيري لها.

4. هدف مصر، حسب الأمير ، هو للبقاء في اللعبة والمحافظة على علاقتهم مع امريكا، وهو دور مستند الى دور سمسرة الى اطول فترة ممكنة.

5. اقترح الأمير اقامة لجنة ثنائية امريكية- قطرية لمناقشة كيفية دفع عملية السلام الى الامام.

وقال الأمير : قطر تستطيع تغيير موقف حماس، لان قطر لا تلعب في امورهم الداخلية، وهذا لا يعني ان قطر تتبنى ايدولوجية حماس.

6. حول ايران قال الأمير ان احمدي نجاد قوي لانه ليس فاسدا ولا بد للادارة الامريكية ان تستمر في محاولتها لفتح الحوار مع ايران.

ما قاله السيناتور كيري للأمير:

1. الرئيس بشار الأسد وعد بالقيام بتحضيرات كبيرة، وهناك تعقيدات نتجت عن اغتيال الحريري، ولكن الأسد لازال شابا وبإمكانه ان ينضج.

2. اكد كيري ان سوريا تريد السلام وان الأسد يريد ان يتغير وايده الأمير بالقول ان سوريا تريد منكم ارسال سفير الى دمشق.

3. قال الأمير ان هناك عدم ثقة بين العرب واسرائيل وانه لا يلوم اسرائيل على عدم ثقتها بالعرب، لان اسرائيل تحت التهديد منذ فترة طويلة.

4. قال الأمير: جميع العرب يريدون اقامة الدولتين "اسرائيل وفلسطين"، وقال انه يستغرب كيف ان اسرائيل لا زالت تريد السلام خاصة بعد ما تعرضت له على ايدي حزب الله وحماس.

5. اكد السيناتور كيري انه يؤمن ان التحول السياسي ممكن ، فلقد تحول ياسر عرفات من ارهابي الى رجل وقع اتفاق سلام مع اسرائيل، وتحول عرفات يمكن ان يكون مثالا للمنطقة في اشارة (لحماس).

6. أكد الأمير ان على امريكا التدخل على المسار السوري – الاسرائيلي فهي الوحيدة القادرة على صناعة السلام.

7. سأل السيناتور كيري: " هل بإمكاننا اعادة ابو مازن للمفاوضات، نستطيع التحدث عن الحدود ، وهذا سوف يشمل الحدود مع سوريا.

واضاف: "ابو مازن ليس قويا الآن، ولن يقد تنازلات لاسرائيل، وسيصمد على مواقفه حول وجوب وقف الاستيطان".

8. اعاد المير تأكيده على العمل اولا على هضبة الجولان، وقال ان السوريين يختلفون في عقليتهم عن الايرانيين، واضاف ان سوريا توجهت الى ايران.

9. قال السيناتور كيري: " ان علينا ان نحدد مساحة الاراضي التي سيحصل عليها كل طرف (الفلسطيني والاسرائيلي) وان على الجانبين القيام بتنازلات عملية كتبادل للألاراضي تشمل المستوطنات.

10. وافق الأمير على هذا المفهوم، وشكر الرئيس اوباما على كونه اول رئيس امريكي يحاول حل الصراع في الشرق الاوسط في اول سنة من ولايته.

11. قال كيري: ان المشكلة لاسرائيل هي عودة 5-6 مليون لاجئ فلسطيني الى اسرائيل، وان الطرفات اتفقا على تأجيل البحث في هذه المسألة في (طابا 2001).

قال الأمير: ان ابو مازن بحاجة الى العرب للقيام بذلك.

12. اكد السيناتور كيري ان الموقف الفلسطيني يتمسك بالسيطرة على المسجد الأقصى واقامة عاصمة لفلسطين في القدس الشرقية، وهذه المواقف بالنسبة للفلسطينيين غير قابلة للتفاوض.

رد الأمير: اود ان اؤكد ان حماس وبكل تأكيد توافق على حدود 1967، ولن يقولوا ذلك علنا خوفا من خسارة الشارع.

13. سأل السيناتور كيري: كيف نتعامل مع الذين يدعمون العنف؟

رد الأمير: بإختصار الجواب العمل على المسار السوري، واضاف ان عودة هضبة الجولان مهم ليس فقط لسوريا وانما لايران وحزب الله.

14. قال الأمير:" ان خالد مشعل قائد حماس يعيش في دمشق ويجب ان تأخذ على امريكا ان تأخذ بعين الاعتبار ان مشعل يؤمن ان اتفاقيات اوسلوا كانت سيئة لعرفات وخسر التأييد ومات تحت الحصار الاسرائيلي.

15. ولذلك اضاف الأمير: " ان سوريا تستطيع مساعدة مشعل والآخرين لتبني خيارات صعبة، ولكن الثمن لذلك اعادة الجولان، وعلى امريكا ايضا دعم الوساطة التركية على المسار السوري الاسرائيلي.

16. سأل السيناتور كيري الأمير القطري عن حماس، واذا ما كان عليهم ضغط في غزة؟ فأجاب الامير: "حماس بحاجة الى دعم ايران، وان اكبر غلطة ترتكب في المنطقة بإن سوريا التي تستضيف حماس في دمشق تذهب الى ايران لانهم يحبون ايران، هذا خطأ، سوريا تذهب الى هؤلاء الذين لا يسيئون لها".

17. اكد الأمير ان لمصر مشكلة مع حركة الاخوان المسلمين وان ذلك ينعكس على سياستها، وانها تريد تغيير وثيقة التفاهم التي تمت بين حماس وفتح".

18. قال الأمير للسيناتور كيري: " نقترح اقامة لجنة ثنائية امريكية –قطرية للبحث في كيفية التقدم الى الأمام، وأضاف الأمير قطر فريبة من حماس ، وانه قام بالوساطة بين حماس وامريكا سابقا بناءا على طلب امريكامع ادارة بوش حول الانتخابات الفلسطينية.

19. حول ايران رد الأمير على تساؤلات حول ايران وخطورتها والعقوبات عليها قائلا: "ان اولوية قطر هي الحفاظ على مصالحها ونتيجة لحقل الغاز المشترك بين ايران وقطر لن نقوم بإستفزاز معركة مع ايران.

ليست هناك تعليقات: