الخميس، 17 نوفمبر 2011

شقيقة عرفات تلوح للمشاركين في مؤتمر(تاريخ وذاكرة) الذي نظمته جامعة الازهر اليوم

شقيقة عرفات تلوح للمشاركين في مؤتمر(تاريخ وذاكرة) الذي نظمته جامعة الازهر اليوم

شقيقة عرفات تلوح للمشاركين في مؤتمر(تاريخ وذاكرة) الذي نظمته جامعة الازهر اليوم
غزة - دنيا الوطن
لوحت خديجة عرفات شقيقة الرئيس الفلسطيني الرحل ياسر عرفات، بيديها خلال مشاركتها المؤتمر العلمي "تاريخ وذاكرة" الذي نظمته جامعة الأزهر مساء الثلاثاء برعاية الرئيس محمود عباس في قاعدة مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة.

وحضر المؤتمر لفيف من الشخصيات الوطنية والإسلامية وقيادات الفصائل، وعدد من المختصين والأكاديميين، حيث أجمعوا على ضرورة إنهاء ملف الانقسام بين حركتي فتح وحماس، والعمل بوصايا الرحل أبو عمار الذي كان يدعوا فيها دائما لتوحيد الصف الفلسطيني لنيل الحقوق الشريعة الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المشاركون في المؤتمر الرئيس محمود عباس وخالد مشعل بطي صفحة الانقسام خلال لقائهم المرتقب في الأيام القادمة، والعمل على توجه البوصلة الفلسطينية اتجاه تحرير الأرض من الاحتلال، إلى جانب السعي باتجاه انتزاع حق الاعتراف بالدولة الفلسطينية بالأمم المتحدة.

وبدوره قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مفوض التعبئة والتنظيم محمود العالول، في كلمته عبر الهاتف باسم الرئيس عباس، إن " الشهيد القائد أبو عمار مفجر الثورة، قاد المشروع الوطني في أعقد وأعظم الظروف، فهو رجل استثنائي، والوفاء له يكون بالسير على نهجه ونهج الشهداء وتحقيق أحلامهم وأعمالهم والتحلي بأخلاقهم لمواجهة التحديات".

القرار الوطني المستقل...
وأكد العالول أن "أبو عمار كرس القرار الوطني المستقل، وعمل على بث روح الأمل لشعبنا وعلينا التمسك بالثوابت الوطنية التي عمل وحرص عليها ودون تردد وعلى رأسها القدس"، مشدداً على ضرورة السير على نهج أبو عمار في الوحدة الوطنية والحفاظ عليها كسلاح لمواجهة الاحتلال، وعلى الجميع تذليل كل عقبات تحقيق الوحدة الوطنية التي طالما حرص عليها السيد الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

ومن جانبه، قال رئيس مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، في كلمته عبر الهاتف، إن " أبو عمار علمنا ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية كأساس للنضال والوجود الفلسطيني، فهو علمنا الآداب الديمقراطية وعلينا التمسك بها، فهي مفتاح الوحدة وإنهاء الانقسام"، داعياً إلى الحفاظ على تراث ياسر عرفات، الذي علمنا كيفية التمسك بعناصر القوة والوحدة الفلسطينية وعلينا تحقيقها والحفاظ عليها.

دعوة للوحدة ...

وقال رئيس جامعة الأزهر ورئيس المؤتمر الدكتور عبد الخالق الفرا، إن " أبو عمار رمز القضية والهوية الوطنية الفلسطينية والمؤتمر جاء لإحياء ذكرى أبو عمار، شهيد الكرامة والحرية وسيد الثوار والعزة والكرامة".
ودعا إلى تعزيز الوحدة الوطنية التي طالما حرص أبو عمار على تجسيدها، فهي المدخل والضامن الأساسي لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وتخلل المؤتمر، عرض فيلم وثائقي عن الرئيس الراحل ومراحل حياته وتاريخه النضالي، علاوة على عرض أوبريت شعري خاص بأبو عمار.

ويستمر المؤتمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري، ويهدف إلى التعرف على دور ياسر عرفات في الحركة النضالية الفلسطينية، والتعرف على دور ياسر عرفات في التأسيس والنهوض بمنظمة التحرير الفلسطينية، وتقييم التجربة الفلسطينية النضالية في ضوء حركات التحرر العالمية الأخرى، ودراسة العوامل والمؤثرات المختلفة التي أدت إلى بلورة شخصية ياسر عرفات القيادية، وياسر عرفات في الأدب العربي المعاصر، وياسر عرفات في الإعلام الفلسطيني والعربي والدولي، والقيم الوطنية والدينية في خطاب ياسر عرفات السياسي، ودور ياسر عرفات في التعامل مع الأزمات المحلية والإقليمية، وياسر عرفات من وجهة نظر أنصاره ومعارضيه، والتعرف على ملامح شخصية ياسر عرفات الذاتية وعلاقاته الاجتماعية.

محاور المؤتمر..
أولاً: المحور التاريخي، ويتناول دور ياسر عرفات في تأسيس حركة فتح، دور ياسر عرفات القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال أربعة عقود، ياسر عرفات وتأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، ياسر عرفات وعلاقته بالقوى الوطنية والإسلامية، ومجالات أخرى.

ثانياً: المحور السياسي، ويتناول ياسر عرفات مُفجر الثورة وصانع السلام، واستشراف الأبعاد السياسية للقضية الفلسطينية، والعلاقات الفلسطينية العربية وتطورها، والعلاقات الفلسطينية الدولية – الدوافع والمعوقات، وموقف ياسر عرفات من الأزمات المحلية الإقليمية والدولية، والخطاب السياسي لياسر عرفات، ورؤية ياسر عرفات لبنية الكيان الإسرائيلي فكرياً وسياسياً، ومجالات أخرى.

ثالثاً: المحور الأدبي والثقافي، ويبحث مواضيع ياسر عرفات في عيون الشعراء، وياسر عرفات في الأعمال النثرية الأدبية، والبعد الديني في الخطاب السياسي لياسر عرفات، وتشجيع ياسر عرفات للشعراء والأدباء والمفكرين، ومجالات أخرى.

رابعاً: المحور التربوي والنفسي، ويناقش الدور التربوي لياسر عرفات في إعداد القادة، وسمات القيادة في شخصية ياسر عرفات، ورؤية النخبة التربوية لمنهج ياسر عرفات نحو النمو المهني للمعلم الفلسطيني، ومبررات التحول في اتجاهات ياسر عرفات نحو دور التعليم في التنمية الشاملة، وجهود ياسر عرفات في تطوير التعليم العالي الفلسطيني، ومواضيع أخرى.

خامسا: المحور الإعلامي، وخصص لتناول الخطاب الإعلامي لياسر عرفات، وياسر عرفات في الإعلام المحلي والعربي والدولي، ودور ياسر عرفات في دعم المؤسسات الإعلامية، وياسر عرفات والائتلاف في م.ت.ف، الإعلام الفلسطيني الموجهة ودوره في تعزيز الانتماء الوطني، ومجالات أخرى.







ليست هناك تعليقات: