الجمعة، 13 أبريل 2012

البرلمان المصري يمنع رموز نظام مبارك من الترشح للرئاسة

A general view of the Egyptian parliament during a working session in Cairo, Egypt, Sunday, March 11, 2012. Egypt's parliament has called for a vote on stopping U.S. aid. Sunday's move by the People's Assembly was sparked by the March 1 departure of six Americans defendants in a case of 43 employees of nonprofit groups accused of using illegal foreign funds to foment unrest in Egypt. (Foto:Mohammed Asad/AP/dapd).

أخبار

البرلمان المصري يمنع رموز نظام مبارك من الترشح للرئاسة

التعديل التشريعي يمنع كل من شغل منصباً قيادياً في العقد الماضي من الترشح لمنصب الرئاسة، ويحتاج لموافقة المجلس العسكري كي يدخل حيز التنفيذ. المستشار الخضيري حذر النواب من السجن أو الإعدام إذا وصل سليمان إلى الرئاسة.
أقر البرلمان المصري (مجلس الشعب) بصورة نهائية في جلسة استثنائية عقدها الخميس (12 أبريل/ نيسان 2012) تعديلاً على قانون مباشرة الحقوق السياسية بهدف حرمان كبار المسئولين في نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك من الترشح للرئاسة.
وقضى التعديل الموافق عليه بالحرمان من الحقوق السياسية ومنها الانتخاب والترشح "لكل من عمل خلال السنوات العشر السابقة على 11 فبراير (شباط) سنة 2011 رئيساً للجمهورية أو نائباً لرئيس الجمهورية أو رئيساً للوزراء أو رئيساً للحزب الوطني الديمقراطي المنحل أو أميناً عاماً له أو كان عضواً بمكتبه السياسي أو أمانته العامة، وذلك لمدة السنوات العشر ابتداء من التاريخ المشار إليه".
وسيؤدي هذا التعديل، في حالة دخوله حيز التنفيذ، إلى استبعاد اللواء عمر سليمان، مدير المخابرات العامة السابق، الذي شغل منصب نائب مبارك لأيام قبل سقوطه، وكذلك الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك، من الترشح للانتخابات الرئاسية، المزمع عقدها في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران المقبلين.

***Achtung: Bild nicht für Flash Galerie verwenden!!!***


epa02569200 A handout photograph made available by the Middle East News Agency (MENA) shows Egypt's President Hosni Mubarak (C) meeting with Vice President Omar Suleiman (3L), Foreign Minister Ahmed Abul Gheit (R), Prime Minister Ahmed Shafik (3R) and other unifdentified members of his newly formed cabinet, in Cairo, Egypt, 07 February 2011. The new Egyptian cabinet on Monday held its first full meeting in Cairo to discuss ways to restore the order in the country after 14 days of prortest against president Mubarak, the official MENA news agency reported. EPA/MOHAMED SAMAHA/MENA/HANDOUT EDITORIAL USE ONLY +++(c) dpa - Bildfunk+++
مبارك مع سليمان وشفيق قبل تنحيه بأربعة أيام
القانون بحاجة لتصديق المجلس العسكري
ويلزم لنفاذ التعديل الذي أقره البرلمان المصري، الذي تسيطر عليه أغلبية من الإخوان المسلمين والجماعات السلفية، مصادقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عليه. ويدير المجلس شؤون البلاد منذ الإطاحة بمبارك في الحادي عشر من فبراير/ شباط من العام الماضي، بعد انتفاضة شعبية استمرت 18 يوماً قتل خلالها نحو 850 متظاهراً وأصيب أكثر من ستة آلاف آخرين.
وطالب نواب في مجلس الشعب بالعودة إلى احتجاجات الشوارع لمنع سليمان وشفيق من الترشح، بينما ودعت جماعة الإخوان المسلمين إلى مظاهرات حاشدة يوم غد الجمعة ضد ترشح سليمان. من جهته اتهم وزير شؤون مجلسي الشعب والشورى محمد أحمد عطية التعديل الجديد بأنه مصاب بعوار دستوري، وقال خلال مناقشته إن "الغرض من هذا التشريع (إبعاد) شخص معين بالذات أو شخصين معينين بالذات (من الترشح للرئاسة)".
في المقابل قال رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب، المستشار محمود الخضيري: "لتذهب جميع المبادئ التي تمنعنا من أن ندافع عن بلدنا ... عمر سليمان معناه أن حسني مبارك سيخرج إلى القصر معززاً مكرماً، ونحن كلنا - من يكن حظه طيباً منكم سيدخل السجن، والباقي سيعلق على المشانق".
(ص ش / د ب أ/ أ ف ب/ رويترز)
مراجعة: ياسر أبو معيلق

ليست هناك تعليقات: