الاثنين، 14 مارس 2011

صندوق الاستثمار يتهم حماس بالاستيلاء على ممتلكاته في القطاع

صندوق الاستثمار يتهم حماس بالاستيلاء على ممتلكاته في القطاع


أشرف الهور:

2011-03-03


غزة ـ 'القدس العربي' علقت مصارف قطاع غزة يوم أمس عملها بسبب تعرض أحد البنوك العاملة لاعتداء من مجموعة أشخاص مسلحين، أجبروا خلاله البنك على صرف مبالغ نقدية لصالح شيكات غير متوفرة الرصيد، فيما اتهمت هيئة الاستثمار الفلسطيني حركة حماس بالاستيلاء على مكتبها الفرعي بغزة وبعض ممتلكاتها.
وأعلنت سلطة النقد الفلسطينية عن تعليق العمل بجميع البنوك العاملة، ونددت السلطة وجمعية البنوك في فلسطين بالاعتداء الذي قامت به مجموعة من الأشخاص على فرع بنك الاستثمار الفلسطيني في قطاع غزة، والاستيلاء بقوة السلاح على مبالغ نقدية بحجة صرف شيكات بالرغم من عدم توفر أرصدة كافية في الحساب.

وقالت ان الأمر تم بشكل مخالف لكافة للقوانين والأعراف المصرفية، وطالبت سلطة النقد وجمعية البنوك الأطراف التي استولت على الأموال إعادتها إلى خزينة بنك الاستثمار، ودون انتقاص من حق البنك بالملاحقة القانونية لتلك الأطراف.

وتخضع البنوك العاملة في قطاع غزة لإشراف من قبل سلطة النقد وهي بمثابة البنك المركزي، التي لها مكتب في غزة، غير أن إدارتها الرئيسة في الضفة الغربية الخاضعة لإمرة حركة فتح.

إلى ذلك، اتهم صندوق الاستثمار الفلسطيني مجموعة من الأشخاص، 'بتوجيهات من حماس' بالاستيلاء على المكتب الفرعي للصندوق وبعض ممتلكاته في قطاع غزة.

وطالب الصندوق في بيان له حركة حماس بـ 'التراجع عن هذه الخطوة التي اعتبرها مضرّة بالاقتصاد الوطني بشكل عام، وباقتصاد قطاع غزة بشكل خاص'.

وأكد أن جميع هذه الإجراءات 'غير قانونية وباطلة'، مؤكداً أنه 'لن يكون مسؤولا عن أي معاملات تبرم مع أي جهات تعينها حماس وتدعي تمثيل الصندوق، أو أي من الشركات التابعة لها في قطاع غزة، أو أية تصرفات قد تقوم بها هذه الجهات'. ولفت صندوق الاستثمار ان الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها تشمل برج هنادي التجاري، وهو عبارة عن مجمع مكتبي يتم تأجيره لعدد من المؤسسات الدولية، وعلى رأسها وكالة الغوث الدولية 'الأونروا'، ومؤسسات أخرى تابعة للأمم المتحدة.

وبحسب البيان فإن عملية الاستيلاء ستتسبب بخروج معظم المستأجرين منه.

وذكر أيضاً أنه تم الاستيلاء على مصنع عصير غزة، الذي يوفر منتجات محلية الصنع من العصائر الطبيعية، إضافة إلى المكتب الفرعي للشركة الفلسطينية للخدمات التجارية المملوكة للصندوق، مبينا أن مكاتب الشركة في غزة غير عاملة حاليا، بسبب الحصار المفروض على القطاع، الذي حال حتى الآن دون استيراد الإسمنت لغزة.

وذكر الصندوق أن 'مؤسسة وطنية، تساهم في بناء اقتصاد وطني قوي ومستقل في فلسطين، مبني على أسس من التنمية الاقتصادية المستدامة، ليساهم في التأسيس لدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس'.

وذكر انه يستثمر في مجموعة من المشاريع والبرامج الإستراتيجية في قطاعات اقتصادية حيوية لخلق آلاف فرص العمل.





ليست هناك تعليقات: