الأربعاء، 30 مارس 2011

"بيان صادر عن الهيئة القيادية لحركة فتح بالمحافظات الجنوبية"



بسم الله الرحمن الرحيم


بيان صادر عن الهيئة القيادية لحركة فتح بالمحافظات الجنوبية
 بمناسبة ذكرى يوم الأرض الخالد
   
  يُحيي شعبنا المناضل في الوطن والشتات في هذا اليوم ( الثلاثين من آذار ) الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم الأرض الخالد اعتزازاً بذكرى هبة الجماهير الفلسطينية في سخنين وعرابة وكفر كنا والطيبة في الثلاثين من مارس عام ( 1976 ) , ذلك اليوم المشهود في تاريخ دفاع الشعب الفلسطيني عن أرضه وتصديه للمشروع الصهيوني الاستيطاني الاستعماري في فلسطين ومجابهته المستمرة لمخططات الحكومة الإسرائيلية في نهب ومصادرة الأراضي الفلسطينية لإقامة وتوسيع المستوطنات وبناء جدران الضم والعزل العنصري عليها في تحد وانتهاك صارخ ومفضوح لقرارات الشرعية الدولية واتفاقيات جنيف الرابعة ومبادئ وقواعد القانون الدولي والإنساني وحقوق الشعب الفلسطيني .
     في هذا اليوم يتذكر شعبنا كوكبة شهداء يوم الأرض وكل شهدائنا الأبطال الذين سقطوا دفاعاً عن الأرض والوطن والمواطن ولسوف تظل ذاكرة شعبنا حية ونابضة بذكراهم العطرة ومواقفهم البطولية المشرفة , وتجدد حركة فتح العهد والقسم بمواصلة السير على دربهم حتى إنهاء ودحر الاحتلال الإسرائيلي الغاشم وتحرير كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وبسط السيادة الوطنية الفلسطينية الكاملة عليها .
     تمر بنا ذكرى يوم الأرض الخالد ونحن لازلنا نواجه نفس المخطط الإسرائيلي العدواني في مصادرة الأرض وإقامة المستوطنات وجدران الضم والعزل العنصري عليها واستهداف مدينة القدس الشريف ومحاولات تهويدها وتضييق الخناق على سكانها المقدسيين وعزلها عن محيطها الفلسطيني والعربي والإسلامي , والعمل على تقطيع أوصال الضفة الغربية وعزلها عن بعضها البعض , والإمعان السافر في فرض وإحكام الحصار الخانق على قطاع غزة وعزله عن العالم وتعميق المعاناة فيه وتفاقم الأوضاع الكارثية التي يواجهها المواطنون في مختلف المجالات الحياتية والمعيشية والاقتصادية والإنسانية , مما يستدعي وحدة الموقف الفلسطيني أولاً بالاستجابة العاجلة لنبض الشارع ومطلب الجماهير للعمل بإرادة فلسطينية على إنهاء الانقسام لاستعادة وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وتوحيد الجهود الوطنية في بوتقة واحدة لخلق جبهة عربية وعالمية قوية ضاغطة على الحكومة الإسرائيلية لوقف انتهاكاتها وإجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني وإنهاء احتلالها العسكري والاستيطاني للأراضي الفلسطينية والاستجابة لنداء وإرادة السلام العادل والشامل .
     في هذه المناسبة التاريخية العظيمة تجدد حركة فتح بقطاع غزة ترحيبها بمبادرة سيادة الأخ الرئيس أبو مازن بالقدوم إلى غزة لإنهاء الانقسام واستعادة وتعزيز الوحدة الوطنية وتبدي استعدادها للتواصل والتعاون مع كل الأطراف الوطنية لجعل هذه المبادرة الهامة أمر واقع وإنجاحها وتحقيق أهدافها ووضع الواقع الفلسطيني على أعتاب مرحلة جديدة يعيد الاعتبار للمشهد الفلسطيني أمام الأشقاء والأصدقاء والعالم , وتُثمن حركة فتح عالياً حملات الحراك الشعبي الفلسطيني التي فتحت الآفاق أمام مبادرة سيادة الرئيس أبو مازن  وأعادت الحراك السياسي لاستئناف الحوار الوطني وترتيب البيت الفلسطيني من الداخل .
     في هذا اليوم الخالد تحيي حركة فتح نضال وصمود شعبنا في الوطن والشتات وعلى وجه الخصوص أبناء شعبنا في مدينة القدس الشريف ونضالهم المستمر للحفاظ على هويتها وعروبتها والدفاع عن مقدساتها والتصدي لمخططات تهويدها , وتتوجه بتحية الإجلال والتقدير لعائلات الشهداء وللجرحى والمصابين ولكافة الأسرى والمعتقلين وتدعو إلى صياغة موقف وطني واحد موحد في هذا المنعطف التاريخي لحشد كل الطاقات والإمكانيات الوطنية لاستكمال المشروع الوطني الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف .
وإنها لثورة حتى النصر
حركة التحرير الوطني الفلسطيني / فتح  
 قطاع غزة 30 / 3/ 2011 
  

بديع: البشير قال لمبارك "أزرعلك قمح" فرد عليه "أمريكا تزعل منى"

بديع: البشير قال لمبارك "أزرعلك قمح" فرد عليه "أمريكا تزعل منى"

الأربعاء، 30 مارس 2011 - 00:05
الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمينالدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين
الإسكندرية – هناء أبو العز
Bookmark and Share Add to Google
عبر الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين عن أسفه لقول البشير للرئيس المتنحى مبارك "أزرعلك قمح".. قال له "أمريكا تزعل منى".

وقال بديع إن الله انتقم للإمام حسن البنا الذى قتل فى يوم 12 فبراير 1949 نتيجة تآمر وإرهاب دولة بأكملها على شخص واحد، قائلاً لنجله سيف الإسلام: "بعد 62 سنة الآن ثأر الله لأبيك".

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها مساء اليوم الثلاثاء وسط إقبال كبير من قبل إخوان الإسكندرية فى حديث بمسجد عصر الإسلام بسيدى جابر بالإسكندرية.

وطالب بديع بالحفاظ على الثورة وأخذ حق شهداء 25 يناير، مشيرا إلى تألمه حينما سمع خلال الاستفتاء بعض الآراء التى تقول إن من سيقول نعم سوف يضيع الثورة ومن قال لا فقد خالف شرع الله، مؤكدا على إيجابية الاختلاف فى حب مصر.

وقال المرشد إن أيام الدكتاتورية والنظام الفاسد لم يكن مسموحا لأحد بالاختلاف إلا على مباريات كرة القدم، لافتاً إلى أن الحرية والتى أخرجتها ثورة 25 يناير ستطرح الآراء المختلفة، وسيشرح كل إنسان ما يحمله من خير لمصر بلا منع أو ظلم ولا استبداد، وسيختار الإنسان بحرية ويختلف الجميع فى حب مصر وستتنوع الآراء وتنطلق.

وأضاف بديع أن الثورة جمعت الشعب المصرى فى سبيكة معدنية ثقيلة وكتلة متماسكة ليس لها قائد، ولم يكن فيها أى حالات تحرش على الرغم من وجود نحو 4 ملايين شاب وفتاة، ولم يكن هناك خلاف بين مسلم ومسيحى أو فرق بين غنى وفقير، والجميع كان هدفهم واحدا وهو المطالبة بالحرية.

وعبر المرشد عن سعادته حينما خاطبه الرئيس البشير بقوله "من كان يتصور أن ألتقى بمرشد الإخوان فى قصر القبة" فرد عليه "إن الله فعال لما يريد إذا قضى الله أمرا فيقول له كن فيكون".

ورحب بديع بأن تكون أول رحلة لرئيس وزراء مصر إلى السودان والتى كانت نتائجها تخفيض ثمن كيلو اللحم بمصر بعد هدية البشير 5000 بقرة لشعب مصر.

وطالب بديع من أهالى الإسكندرية أن يقدموا النموذج الذى كان يعيش فيه المسيحيون واليهود قبل الحكم الدكتاتورى حتى أنهم لم يهاجروا وقت الحروب لحبهم لمصر التى يعيشون فيها لحقوقهم التى أعطاها لهم الإسلام.

وطالب المرشد بأن يقوم الشباب بالعمل والاجتهاد ولا يكتفى بالشعارات والكلام، موصياً بأن يكون الانطلاق من المساجد التى جعلها الله إشعاع نور ورحمة للعالمين.

صحافة إسرائيلية

صحافة إسرائيلية

الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يستفز المسلمين ويسمح لمستوطنين بعقد قرانهما بمقام النبى "يوسف" فى نابلس.. مؤسس ويكيليكس يكشف أسباب تأخير عرض الوثائق المتعلقة بإسرائيل

الخميس، 17 مارس 2011 - 13:34قال وزير تطوير النقب والجليل الإسرائيلى، أيوب قرا، إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، صادق على خطة لإنشاء غرف طوارئ فى شمال إسرائيل وجنوبها لتخفيف العبء الملقى على المستشفيات التى تشهد أزمة نقص تعيق كفاءة الخدمات الطبية.

الصحافة الإسرائيلية: سنغاليون يطالبون تل أبيب بمساعدتهم للوصول إلى ليبيا للعمل كمرتزقة فى صفوف قوات القذافى.. خبير إسرائيلى يقلل من احتمالات وقوع عطل نووى فى المفاعلات الإسرائيلية

الأربعاء، 16 مارس 2011 - 16:03كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أن الشركة المصرية- الإسرائيليةEMG أبلغت تل أبيب بأنها ستستأنف ضخ الغاز الطبيعى إليها فى غضون الساعات القليلة المقبلة.

الثلاثاء، 29 مارس 2011

ثالوث السلطة والمال و النساء في مصر

ثالوث السلطة والمال و النساء في مصر

نشر 21 اذار/مارس 2011 - 18:51 بتوقيت جرينتش
إخفاء التعليق
الصورة 2 من 10
أشارت شائعة إلى أن ثمة علاقة بين حسني مبارك والفنانة إيمان الطوخي فالبعض ردد انها كانت علاقة زواج واخرون قالوا إنها كانت مجرد إعجاب فقط.
  • نفت الفنانة المصرية شريهان تقارير عن أن علاقتها بعلاء مبارك كانت السبب في الحادث الذي تسبب في ابتعادها عن الأضواء.
  • أشارت شائعة إلى أن ثمة علاقة بين حسني مبارك والفنانة إيمان الطوخي فالبعض ردد انها كانت علاقة زواج واخرون قالوا إنها كانت مجرد إعجاب فقط.
  • نفت المطربة المغربية ليلى غفران أن تكون قد اتهمت نجل رئيس الوزراء المصري السابق أحمد نظيف بقتل ابنتها.
  • شائعة تورط صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق في مقتل الفنانة سعاد حسني في منتصف 2001 حيث يعتقد أنه كان مسؤولا عن تجنيد الفنانات.
  • سجن هشام طلعت أحد المقربين من النظام السابق  لتورطه في قتل اللبنانية سوزان تميم  وانتشرت شائعات حول محاولته الهروب أثناء ثورة يناير.
  • تتهم أسرة المطربة التونسية ذكرى جمال مبارك بالضلوع في جريمة قتل شقيقته وزوجها رجل الأعمال أيمن السويدي الذي اتهم بقتلها وانتحر في حينها.
  • اتهم والد خديجة الجمّال زوجة جمال مبارك بالفساد إلى جانب زوجها وحماها الرئيس السابق.
  • مجدي راسخ  والد زوجة علاء مبارك، وقد اتهم و بسوء معاملة الفليبينيات اللواتي استقدمهن إلى مصر محتميا بعلاقته بالسلطة.
  • هايدي راسخ زوجة علاء مبارك في صورة تجمعها مع خديجة الجمّال زوجة جمال مبارك ويعتبر والدها محمود الجمّال أحد كبار رجال المقاولات في مصر.
  • قامت السلطة المصرية سابقا ببيع أراض في شمال خليج السويس بثمن بخس وكان أحمد عز ومجدى راسخ وهشام طلعت مصطفى من ضمن الذين اشتروا.
انطلقت العديد من الشائعات حول إرتباط سياسيين كبار في مصر بفنانات، في أعقاب إنتصار ثورة 25 يناير، وإسقاط نظام حكم الرئيس حسني مبارك، الذي حكم البلاد لنحو ثلاثين عاماً. وتركزت الشائعات حوله شخصياً، إضافة إلى نجله الأكبر علاء المتزوج من هايدي راسخ ابنة رجل الأعمال مجدي راسخ، وله منها طفل.



فلسطين

28 اذار/مارس 2011

27 اذار/مارس 2011

26 اذار/مارس 2011

25 اذار/مارس 2011

24 اذار/مارس 2011

23 اذار/مارس 2011


مبارك وأسرته تحت الإقامة الجبرية ونحقق في "تعذيب مواطنات"

المجلس الأعلى: مبارك وأسرته تحت الإقامة الجبرية ونحقق في "تعذيب مواطنات"
المجلس الأعلى: مبارك
أضف هذا الموضوع على مواقع أخرى
2011/3/28 الساعة 14:12 بتوقيت مكّة المكرّمة


محرر ياهو مكتوب
أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر أن محمد حسني مبارك الذي أطاحت ثورة 25 يناير بحكمه وأسرته تحت الإقامة الجبرية، نافيا تقارير صحفية قالت إنه توجه

إلى السعودية للعلاج.

وأصدر المجلس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الاثنين بيانا قال أكد فيه على عدم صحة الأنباء التي ترددت عن مغادرة مبارك إلى تبوك في السعودية "حيث أنه يخضع وأسرته للإقامة الجبرية داخل مصر".

وكانت صحيفة "الأخبار" المصرية ذكرت الاثنين الماضي خبرا عن وجود مبارك في السعودية للعلاج من مرض سرطان البنكرياس، وهو ما نفاه المجلس العسكري في بيانه الذي حمل رقم 29.

وتطرق البيان كذلك إلى اتهامات طالت قواته خاصة الشرطة العسكرية بتعذيب مواطنين خلال فض اعتصامهم، وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية طالبت القوات المسلحة بالتحقيق في تعذيب مواطنات وإخضاعهن لاختبارات عذرية فيما عدته تعذيبا وإهانة لكرامتهن.

ورد البيان على هذه الاتهامات من دون نفيها بالقول "نؤكد انه قد تم إتخاذ الإجراءات اللازمة للوقوف على صحة هذا الموضوع وإتخاذ ما يلزم تجاهه".

وعاد المجلس الأعلى للمسة الإنسانية في بياناته بالإشارة لقضية الشاب "محمد عادل" والذي حكم عليه عسكريا بالسجن خمس سنوات بتهمة "التخريب العمد" بعد القبض عليه خلال أحداث ثورة 25 يناير ودشنت والدته حملة للمطالبة بالإفراج عنه.

وقال البيان إن رئيس المجلس الأعلى المشير محمد حسين طنطاوي صدق على إعادة الإجراءات القانونية المتعلقة بمحاكمته وعرضها عليه.

وهذا نص البيان:

"بسم الله الرحمن الرحيم
المجلس الأعلى للقوات المسلحة
رسالة رقم "29"
إيمانا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة باستمرار التواصل مع الشعب المصري وشباب الثورة فإننا نؤكد على ما يلي:-
1- عدم صحة الأنباء التي ترددت عن مغادرة الرئيس السابق "محمد حسني مبارك" لمصر إلى تبوك في السعودية حيث أنه يخضع وأسرته للإقامة الجبرية داخل مصر.
2- بالإشارة إلى الإلتماس المقدم من والدة الشاب "محمد عادل محمد علي فوزي" الذي تم إعتقاله خلال ثورة 25 يناير صدق السيد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة على إعادة الإجراءات القانونية المتعلقة بمحاكمته والعرض على سيادته.
3- بشأن ما ورد وما تردد في الفترة الأخيرة عن قياد أفراد من القوات المسلحة بتعذيب فتيات تم إعتقالهن خلال الإعتصام الأخير في ميدان التحرير فإننا نؤكد أنه قد تم إتخاذ الإجراءات اللازمة للوقوف على صحة هذا الموضوع وإتخاذ ما يلزم تجاهه.
ويهيب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأبناء الشعب المصري وشباب الثورة عدم الإنسياق أو الإلتفات إلى الشائعات المغرضة وترديدها وكذا الإتهامات والإفتراءات ومحاولة تشوية السمعة لكثير من الشرفاء والتي لا تخدم سوى أعداء الثورة وتعمل على إثارة البلبلة والفتنة في هذه اللحظات التاريخية لمصرنا العزيزة والتي تتطلب منا جميعا كمصريين شرفاء التماسك والترابط حتى يمكن تحقيق الإستقرار المنشود والإنطلاق نحو مستقبل مشرق بإذن الله تعالى.
والله الموفق
المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

مواجهات طائفية بين العلويين والسنة فى اللاذقية

اندلاع مواجهات طائفية بين العلويين والسنة فى اللاذقية

الإثنين، 28 مارس 2011 - 17:18
سورياسوريا
كتبت نهى محمود
Bookmark and Share Add to Google
كشفت مصادر رسمية سورية عن اندلاع مواجهات طائفية بين الأقلية العلوية والأغلبية السنية فى مدينة اللاذقية السورية بالتزامن مع هجمات عشوائية مسلحة نفذها مجهولون، مما أدى إلى دخول الجيش إلى المدينة.

وحسب وكالة "اسوشيتد برس" فإن مدينة اللاذقية تحولت أمس إلى "مدينة أشباح" بعد يوم من اندلاع الاحتجاجات المناوئة للسلطات السورية التى تطورت إلى مواجهات دامية وهجمات مسلحة أسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم رجال أمن ومدنيون و"مسلحون".

محلل سياسى يتوقع قصف إيلات بالصواريخ قريباً من مصر

الصحافة الإسرائيلية: مزاعم حول زيارة وفد إسرائيلى رسمى لميدان "التحرير".. محلل سياسى يتوقع قصف إيلات بالصواريخ قريباً من مصر.. وقيام إسرائيل بعمليات وقائية على امتداد الحدود المصرية

السبت، 26 مارس 2011 - 13:18
إعداد محمود محيى
Bookmark and Share Add to Google


الإذاعة العامة الإسرائيلية
أشكنازى يدعوا لقتل قادة حماس وقصف منازل المدنيين بغزة
طالب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق، جابى أشكنازى، بملاحقة وقتل المقاومين الفلسطينيين وقادتهم فى قطاع غزة، داعياً لقصف منازل سكنية مأهولة بالسكان المدنيين بالقطاع إذا تطلب الأمر من جانب الجيش الإسرائيلى.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن أشكنازى قوله إنه: "يتوجب على الجيش ملاحقة المقاومين الفلسطينيين فى قطاع غزة وتصفيتهم، وإن كانوا يتواجدون فى المبانى المأهولة بالمدنيين".

وأضاف أشكنازى، خلال احتفالية لتكريم لجنود إسرائيليين أٌقيمت فى باريس مؤخراً، أنه يجب منع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وينبغى عدم استبعاد أى عملية لتحقيق هذا الغرض.

دول أوروبية تطلق مبادرة سلام جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين بعد فشل "الأمريكية"
ذكرت مصادر دبلوماسية فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك، أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحث الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى، على بلورة الخطوط العريضة للتسوية النهائية بين إسرائيل والفلسطينيين، بما فى ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة، يأتى ذلك فى الوقت الذى فشلت فيه المباردرة الأمريكية الأخيرة للتسوية بين الطرفين.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن الدول الثلاث تريد أن يقوم السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون، والاتحاد الاوروبى، بعرض صيغة لهذه التسوية فى اجتماع اللجنة الرباعية الدولية، المقرر فى منتصف الشهر المقبل من أجل استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية لوكالة أنباء اسوشيتدبرس، أن الدول الأوروبية الثلاث، قررت إطلاق هذه المبادرة بعد فشل الولايات المتحدة فى مساعيها للتوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطينى الإسرائيلى، واستخدامها لحق النقض "الفيتو" لإسقاط مشروع القرار الخاص بإدانة الاستيطان الإسرائيلى.

وأضافت المصادر، أن فرص نجاح المبادرة الجديدة تتوقف إلى حد كبير، على استعداد إسرائيل لإعطاء الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى، الضوء الأخضر للقيام بدور قيادى فى جهود السلام.



صحيفة يديعوت أحرونوت
نتانياهو يتوعد الفلسطينيين مجدداً برد عنيف وقوى لوقف الصواريخ
توعد رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، مجدداً الفلسطينيين برد عنيف وقوى لوقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على المستوطنات الإسرائيلية، مؤكداً على أن إسرائيل مستعدة ومهيّأة بمنتهى القوة للرد.

وأضاف نتانياهو، وفقاً لصحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن إسرائيل تتعرض لهجمات صاروخية فى الأيام الأخيرة، مشدداً على أن أى مجتمع لا يمكنه تحمل هجمات عشوائية منفلتة كهذه على مواطنيه، على حد قوله.



صحيفة معاريف
مزاعم حول زيارة وفد إسرائيلى رسمى لميدان "التحرير" مؤخراً
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن وفداً إسرائيلياً زار ميدان التحرير مؤخراً خلال تواجده فى القاهرة، لإجراء مفاوضات بشأن تعديل بنود صفقة الغاز الطبيعى، المصدر من مصر لإسرائيل.

وأضافت معاريف، أن سكرتير عام وزارة الخارجية الإسرائيلى، رافى باراك، قام مع عدد من المسئولين فى السفارة الإسرائيلية لدى القاهرة، بزيارة ميدان "التحرير" بوسط القاهرة.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن رافى يزور القاهرة حالياً بشأن المفاوضات حول تعديل بنود صفقة الغاز، وكذلك العقبات التى تواجه إعادة ضخ الغاز المصرى مرة أخرى بسبب الخلاف على رفع سعره.

وأكدت الصحيفة، أن موضوع الغاز كان أهم النقاط التى تطرق إليها سكرتير عام وزارة الخارجية الإسرائيلى، فى لقائه الذى جرى مؤخراً مع نبيل العربى، وزير الخارجية المصرى.

وأشارت معاريف، أن تلك الزيارة تعد أول زيارة لمسئول رسمى إسرائيلى لمصر، منذ تنحى الرئيس السابق المخلوع محمد حسنى مبارك.

إطلاق الصواريخ على إسرائيل لم يتوقف
كتبت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، فى افتتاحيتها بصفحتها الأولى اليوم، السبت، تحت عنوان بالبنط العريض "الصواريخ على إسرائيل لم تتوقف"، موضحة أن صاروخاً انطلق من قطاع غزة مساء أمس، الجمعة، وسقط على مستوطنة داخل المجلس الإقليمى "اشكول"، وتسبب بأضرار لأحد المنازل، موضحة أن تلك المستوطنة لا تحتوى على ملاجئ داخلية فى المنازل.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم المجلس الإقليمى "اشكول"، إن صاروخاً آخر سقط فى منطقة مفتوحة بالقرب من المستوطنة، وتسبب بإضرار مادية جسيمة فى أحد المنازل وبعض المنازل المجاورة.

وفى أعقاب عملية الإطلاق، أبدى رئيس المجلس الإقليمى، اشكول، عن غضبه الشديد بسبب تأخير السلطات الإسرائيلية فى عملية التحصين ضد القذائف الصاروخية لأسباب مالية.

وأشارت معاريف إلى أن بلدية المجلس، قررت تعليق نظام التعليم فى جميع المناطق الموجودة فى مرمى الصواريخ والقذائف، ليطال التعليق حتى مستوطنة "كريات جان" التى لم يسقط فيها أى صاروخ.

ومن جهته، أقر الجيش الإسرائيلى فى أعقاب إطلاق الصواريخ التى استهدفت "بئر السبع" و"اشدود"، نشر بطاريات منظومة القبة الحديدة فى جنوب إسرائيل لاعتراض الصواريخ غدا، الأحد.

محلل سياسى إسرائيلى يتوقع قصف إيلات بالصواريخ قريباً من مصر.. وقيام إسرائيل بعمليات وقائية على امتداد الحدود المصرية مما سيؤدى إلى أزمة حقيقية بين القاهرة وتل أبيب

قال ايهودى يعارى، المحلل السياسى الإسرائيلى الشهير بالقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، إنه يتوقع أن تمر على مدينة إيلات فترة عصيبة، وأنها ستقصف بالصواريخ قريباً.

وذكرت صحيفة معاريفـ الإسرائيلية، أن يعارى أوضح خلال رسالة بعث بها "لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط، الذى تديره الجالية اليهودية فى الولايات المتحدة"، أنه سوف يتم تنفيذ عمليات عسكرية قريباً ستشتمل على إطلاق صواريخ نحو مدينة إيلات.

وأضافت معاريف، أنه بحسب رسالة المحلل السياسى، فإنه منذ ثورة 25 يناير بمصر، والحكومة الجديدة فقدت سيطرتها على معظم أراضى سيناء وعلى جزء كبير من المناطق التى يسكنها بدو سيناء، على حد زعمه.

وزعم المحلل الإسرائيلى خلال رسالته، أن الجيش المصرى قام بإخلاء مواقع مركزية فى سيناء، ويقتصر دوره فقط على حماية الطريق الساحلى الواصل بين السويس والعريش، وحماية الطريق الواقع بين شرم الشيخ وطابا، وأنه نتيجة لذلك تحولت سيناء مكان أمن لمهربى السلاح والمقاوميين الفلسطينيين، على حد مزاعمه.

وزعم يعارى أن حركة حماس استغلت الوضع فى سيناء، لبناء شبكة متعاونين معها فى صفوف بدو سيناء المسلحين بهدف تنفيذ عمليات ضد إسرائيل، انطلاقاً من سيناء، كما أن حزب الله وإيران ضاعفا جهودهما فى الأسابيع الماضية لتغلل فى سيناء.

وجاء فى الرسالة أيضا حسب معاريف، أن الحكومة المصرية الجديدة ستكون أقل ودية مع إسرائيل، وستسعى الحكومة المصرية القادمة لإجراء علاقات أفضل مع حماس فى قطاع غزة.

وتوقع المحلل الإسرائيلى، أن تواجه تل أبيب قريباً مشكلة حادة حول كيفية إحباط عمليات عسكرية تنطلق من سيناء نحو إسرائيل، مثل إطلاق صواريخ نحو إيلات، مؤكداً على أن إسرائيل تدرس القيام بعمليات وقائية على امتداد الحدود مع مصر، مما سيؤدى إلى أزمة حقيقية بين القاهرة وتل أبيب، إن لم توقف الحكومة المصرية تلك الأمور.



صحيفة هاآرتس
رد إسرائيل المحدود على غزة يعود لزيارة نتانياهو الأخيرة لروسيا
اعتبرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن ما قام به الجيش الإسرائيليى فى قطاع غزة رداً على إطلاق الصواريخ ظل محدوداً، مرجحة أن السبب فى ذلك يعود إلى زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إلى روسيا، وأن الجيش سوف يصعد من هجماته على القطاع فور عودته، أو أن السبب يعود إلى عدم وجود "أرباح تجنيها" إسرائيل من التصعيد.

وأضافت هاآرتس، أن الغارات التى شنها سلاح الطيران الإسرائيلى على القطاع، مساء الخميس، الماضى تبدو كأنها خطوة "رمزية وفارغة المضمون"، مشيرة إلى أن القصف استهدف مبنى المخابرات العامة القديم وغير المأهول، إضافة إلى موقع آخر غير مأهول لحركة حماس، والذى سبق وأن قصف 5 مرات فى السابق.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير الدفاع، إيهود باراك، مؤخراً، التى قال فيها: "لا نستطيع أن نتحول إلى ضحايا لقراراتنا، سوف ندرس حجم الرد، ونحن مصممون على إعادة الهدوء الذى لا يمكن إعادته بدون استخدام القوة بين المرة والأخرى".

واعتبرت الصحيفة أن مثل هذا التصريح يعكس حالة التخبط فى القيادتين السياسية والعسكرية، متسائلة: "كيف يمكن وقف إطلاق النار الذى توسع، ووصل أشدود بدون الانجرار إلى مواجهات واسعة النطاق، تتضمن حملة برية للجيش فى قطاع غزة؟".

وأضافت هاآرتس، أنه بالرغم من استخدام صواريخ "توما هوك" فى قصف ليبيا، فإن العالم لا ينظر بعين الرضا إلى قيام إسرائيل بقصف واسع النطاق فى قطاع غزة.

وفى المقابل، أشارت الصحيفة العبرية إلى أنه من ضمن الخطوات التى تجرى دراستها تجديد عمليات الاغتيالات لقادة حماس والمقاومة، علماً بأن عمليات الاغتيال حاليا تستهدف الخلايا العاملة على إطلاق الصواريخ.

وفى السياق نفسه، لفتت الصحيفة لقضية "القبة الحديدية"، التى ستنشر إحدى بطارياتها غدا، الأحد، مشيرة إلى أن ذلك ينطوى على مشاكل كثيرة، خاصة وأن التأخير المتواصل فى تخصيص الموارد، أدى إلى وجود بطارية واحدة فقط كاملة وقادرة على الدفاع عن مدينة واحدة، وعليه فإن نتانياهو سيواجه مشكلة فى حال قرر الدفاع عن بئر السبع، وليس أشدود مثلا أو عسقلان أو سديروت أو سكان المستوطنات المحيطة بقطاع غزة.

وأوضحت هاآرتس، أن جنرالات فى الجيش الإسرائيلى يعتقدون أن نصب "القبة الحديدية" لا داعى له، وأنه يجب إرجاء ذلك لـ"الحرب الحقيقية"، من أجل الدفاع عن البنى الإستراتيجية، وقواعد سلاح الجو الإسرائيلى بهدف ضمان تواصل إقلاع الطائرات من أجل شن الهجمات.

تقرير إسرائيلى: حماس تختبر قواعد اللعبة مع تل أبيب لتوسيع العمليات ضدها
كشفت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، والقناة السابعة بالتليفزيون الإسرائيلى، عن تقرير صادر لمركز المعلومات حول الاستخبارات والإرهاب صدر عنه قبل ثلاثة أسابيع، أن حركة حماس وذراعها العسكرى ومنظمات المقاومة الأخرى، زادوا من حجم عملياتهم وجرأتهم من أجل اختبار قواعد اللعبة مع إسرائيل، فى محاولة لتوسيع مدى ما هو مسموح به وما هو محذور بالنسبة لهم.

وأضاف التقرير، أن حركة حماس مازالت تقوم بنشاطها الميدانى، وهى أحيانا ما تزيد من مساحة الحرية المعطاة فى مجال العمل الميدانى للفصائل الأخرى، وأحيانا وعلى فترات متباعدة ما تقوم حماس بعمليات بالقرب من الجدار الحدودى.

وأوضح التقرير، أن الهدوء النسبى الذى ساد فى العامين الأخيرين استغل أفضل استغلال من قبل حماس وبقية الفصائل الفلسطينية، للمضى قدماً من أجل المسارعة فى علمية إعادة ترميم وتطوير قدراتها العسكرية، مشيراً إلى أن حماس أعطت الأفضلية لهذه العملية على أن تقوم بعملية إعادة ترميم البنية التحتية المدنية التى دمرت بفعل عملية الرصاص المصبوب، والتى تحتاج إلى موارد على نطاق أوسع وأكبر من تلك العملية.

وحسب التقرير، أن كلاً من حركتى حماس والجهاد الإسلامى، ركزتا على تطوير قدراتهما فى إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون، وذلك من منطلق تصور أن الجبهة الداخلية المدنية بمثابة نقطة ضعف لإسرائيل، وعلى إثر ذلك تحاول المنظمات الفلسطينية تعزيز قدراتها على ضرب المدنيين الإسرائيليين عند الحاجة لذلك.

ولفت تقرير مركز المعلومات حول الاستخبارات والإرهاب، أنه فى العامين الماضيين منذ انتهاء علمية الرصاص المصبوب، ضاعفت حماس من كم الصواريخ التى تمتلكه، وزادت من تطورها، وذلك بمساعدة إيرانية، مشيرة إلى أن حماس تمتلك آلاف الصواريخ التى يصل مداها إلى أبعاد مختلفة، سواء ما تصنعه بنفسها أو ما تقوم بشرائها من الخارج، ومن بين الصواريخ التى تمتلكها صواريخ من نوع فجر 5، الذى بإمكانه أن يصل إلى وسط إسرائيل.

وأشار التقرير إلى أن حركة الجهاد الإسلامى طورت قدراتها الصاروخية، كما ركزت حماس على إعادة بناء وتطوير نظامها الصاروخى المضاد للدروع، مضيفاً أن حماس ترى أن الصواريخ المضادة للدروع، هى الحل الأنسب لتفوق على القدرة الإسرائيلية فى مجال الآليات المدرعة التى يمتلكها الجيش الإسرائيلى.

وأوضح التقرير الإسرائيلى، أنه فى العامين الماضيين تزودت المنظمات الفلسطينية بالقطاع بأنظمة صاروخية متطورة مضادة للدروع ذات قدرة أكبر على اختراق التصفيح، مثل صاروخ "الكورنيت"، والذى أطلق لأول مرة من قطاع غزة فى بداية ديسمبر من العام الماضى.

كاتب إسرائيلى: هناك فرق كبير بين ثورة سوريا وكل من مصر وتونس وليبيا
فى سياق التناول الإسرائيلى للتطورات الجارية على الساحة السورية، قال آفى يسسخاروف، المحلل السياسى بصحيفة هاآرتس الإسرائيلية، فى مقال له اليوم، السبت، تحت عنوان "هل وصلت سوريا إلى نقطة اللاعودة"، موضحاً أن مقارنة الاحتجاجات فى سوريا مع الثورات التى حصلت فى تونس ومصر وليبيا، تبرز فرقاً يميز سوريا عن باقى الدول العربية وهو عدد المشاركين.

وأشار يسسخاروف إلى أنه من الصعب تقدير نطاق أعمال الاحتجاج التى جرت فى سوريا أمس، الجمعة، إلا أنه من الواضح أنه لم يشارك عشرات الآلاف فى المظاهرات فى المدن السورية، مثلما حصل فى شوارع بنغازى والقاهرة وتونس، وعلى الرغم من مشاركة المئات فى المظاهرات فى سوريا، فإن معظمها كان احتجاجاً على ما حصل فى درعا، وليس بهدف إسقاط النظام.

وأوضح المحلل الإسرائيلى أن مستقبل سوريا مرتبط الآن بيد الرئيس السورى بشار الأسد، وقوات الأمن، وأن القرار بقمع مظاهرات درعا بالقوة تبين أنه يؤدى إلى التصعيد فى مدن أخرى، وفى حال استمر القمع، فإن عدد المشاركين فى الاحتجاجات سوف يرتفع.

وفى المقابل، أضاف يسسخاروف أن الأسد يستطيع عرض سلسلة من الإصلاحات التى تؤدى إلى تغيير وجه سوريا والتهدئة، حيث إن الإصلاحات الحالية لا تزال رمزية. وأضاف يسسخاروف فى نهاية مقاله، أن إصلاحات حقيقية مثل تشكيل الأحزاب ووقف العمل بقانون الطوارئ، من شأنها أن تؤدى إلى تغيير وجه سوريا، فى حين أن مواجهة الاحتجاجات بالقوة سيؤدى إلى مواجهات مع المجتمع الدولى مثلما حصل مع القذافى.