الخميس، 29 نوفمبر 2012

فائدة رفع درجة تمثيل الفلسطينيين في الأمم المتحدة؟

فائدة رفع درجة تمثيل الفلسطينيين في الأمم المتحدة؟

آخر تحديث:  الثلاثاء، 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2012، 17:05 GMT
محمود عباس وبان كي مون
يسعى محمود عباس لرفع مستوى التمثيل الفلسطيني لدى الأمم المتحدة
يترقب الفلسطينيون والإسرائيليون نتيجة التصويت الذي سيجرى يوم الخميس 29 نوفمبر/تشرين الثاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب السلطة الفلسطينية لرفع مستوى تمثيلها في الأمم المتحدة إلى دولة بصفة مراقب.
وقال رياض منصور، السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، بأن لدى البعثة الفلسطينية ثقة بالحصول على "أغلبية مريحة" عند طرح الطلب للتصويت، بحسب ما ورد عن مقابلة له مع الإذاعة الفلسطينية الرسمية.
من جانبها، أكدت إسرائيل على لسان أوفير جندلمان، المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء، أكدت بأنها لن تتخذ إجراءات عقابية رداً على الطلب الفلسطيني، وأنه سيكون لها رد فعل فقط في حال حاول الفلسطينيون استخدام وضعهم الجديد في اتخاذ خطوات ضدها لدى منظمات دولية كالمحكمة الجنائية الدولية، وأضاف أن إسرائيل تتفهم الوضع المعقد للرئيس الفلسطيني محمود عباس ولا ترغب بإنهاء التعاون مع السلطة الفلسطينية. كما قال جندلمان بأن موقف إسرائيل من المسعى الفلسطيني لم يتغير، فهي تعتبره خرقاً لاتفاقية أوسلو، وهي خطوة أحادية الجانب ذات مردود سلبي على العملية السلمية، وإسرائيل تدرس رد الفعل الذي ستتخذه.
إذا تم قبول الطلب فإن ذلك سيمكن الفلسطينيين من اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية لتقديم شكاوى ضد ما تقوم به إسرائيل بحقهم، الشيء الذي لن يلاقي سكوتاً من قبل إسرائيل أو من حليفها الأكبر والأهم المتمثل بالولايات المتحدة الأمريكية.
يذكر بأن التمثيل الفلسطيني الحالي لدى الأمم المتحدة مبني على وضعهم كـ "كيان"، ولكن قبول الطلب الفلسطيني برفع مستوى التمثيل إلى "دولة غير عضو" -على غرار الفاتيكان- يمثل اعترافاً ضمنياً بقيام دولة فلسطينية.
كيف ستؤثر النتيجة، أياً كانت، على المحاولات الإقليمية والدولية لإحياء عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل؟
هل تشير مساندة حماس لجهود عباس إلى بوادر رأب الصدع الداخلي الفلسطيني؟
كيف يمكن للسلطة الفلسطينية استغلال هذه الفرصة لصالحها؟
سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الخميس 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.
خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442077650211 ويمكنكم أيضاً المشاركة عن طريق الرسائل النصية sms بالعربية على رقم: 00447900040407
اضغط هنا اضغط هنا للمشاركة بالصوت والصورة.
إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم هاتفكم عبر الإيميل إلى nuqtat.hewar@bbc.co.uk
يمكنكم ايضا ارسال ارقام الهواتف الى اضغط هنا صفحتنا على الفيس بوك من خلال رسالة خاصة Message. كما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة.

ليست هناك تعليقات: