السبت، 5 فبراير 2011

النشرة الإعلامية

النشرة الإعلامية


 اعلن في باريس الليلة الماضية في ختام محادثات بين رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ومسؤولين اوروبيين أن الدول المانحة ستعقد اجتماعا في العاصمة الفرنسية في يونيو حزيران المقبل بهدف تقديم المزيد من الاموال للسلطة الفلسطينية . وسيتناول المؤتمر خطة التنمية الاستراتيجية للسلطة، اضافة الى الشؤون السياسية .

(صوت إسرائيل:4/2)

 كشف موقع ويكيلكس ان الأمير فيليب دوق أدنبره زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، يملك جزء حيوي ومهم وسط مدينة القدس. والبرقية التي نشرتها صحيفة ديلي تلغراف بعثت من سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل بعد ان قالت روسيا ان ملكية المجمع المعروف باسم فناء سيرغي في القدس يملكه الامير فيليب. ويضم المبنى مكاتب الحكومة الاسرائيلية ومقر لجمعية حماية الطبيعة في إسرائيل ، وهو جزء من المجمع الروسى بالقدس. وكان بني في القرن 19 للحجاج الروس بواسطة الامير سيرجي ابن القيصر الكسندر الثاني

(وكالة معا:4/2)

 كثفت الشرطة الإسرائيلية تواجدها في محيط البلدة القديمة من القدس تحسبا لوقوع اعمال مخلة بالنظام بعد صلاة الجمعة على خلفية الاحداث في مصر. كما قررت الشرطة فرض قيود على دخول المصلين المسلمين الى الحرم القدسي الشريف بحيث يُسمح للرجال من سن الخمسين وما فوق، من حملة بطاقات الهوية الزرقاء، بدخول الحرم. ولن تفرض قيود على دخول النساء المسلمات .

(صوت إسرائيل:4/2)

 فرانس برس: احتمال تأثر سورية بحركات الاحتجاج الاجتماعية والسياسية غير المسبوقة التي تهز العالم العربي.

(وكالات:4/2)



 انفردت صحيفة "السياسة" الكويتية بنشر نبأ مفاده أن حوالي ألف من مقاتلي حزب الله وصلوا إلى سوريا خلال الأيام الاخيرة, لتأمين استقرار نظام دمشق, اذا تحولت الاحتجاجات المتوقعة اليوم إلى احداث تشابه ما يحدث في مصر. ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية مطلعة قولها ان الرئيس السوري بشار الأسد والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله توصلا الى تفاهم ينتشر بموجبه حوالي خمسة آلاف من مقاتلي الحزب في الأماكن الحساسة في سوريا، إذا اضطر نظام الاسد الى ذلك .

(وكالات:4/2)

 قال محمد البلتاجي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين في حديث هاتفي مع قناة الجزيرة التلفزيونية يوم الجمعة ان جماعته لا تطمع في الترشح للرئاسة بمصر. وعن الدعوة التي وجهتها الحكومة للحوار مع المعارضة بما فيها جماعة الاخوان قال البلتاجي "نحن جاهزون للتفاوض عن ما بعد نظام حسني مبارك." وكان عمر سليمان نائب الرئيس المصري قد قال يوم الخميس في حديث أذاعه التلفزيون المصري ان جماعة الاخوان المسلمين دعيت للاجتماع مع الحكومة الجديدة في اطار حوار وطني مع كل الاحزاب.

(رويترز:4/2)

 دعت مسودة قرار بمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس، الرئيس حسني مبارك إلى نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة لتصريف الأعمال تضم جميع الأطياف، ولا يتضمن مشروع القرار الذي يرعاه السناتور الجمهوري جون ماكين، والسناتور الديمقراطي جون كيري، دعوة محددة إلى مبارك للاستقالة. ويدعو القرار مبارك إلى البدء سريعا في "انتقال سلمي وسلس إلى نظام سياسي ديمقراطي"، ويجب أن يشمل ذلك "نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة تضم جميع الأطياف بالتنسيق مع زعماء من المعارضة المصرية والمجتمع المدني والجيش"، لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة هذا العام.

(وكالات:4/2)

 مصدر أمنى مصري : قيادات فى (الوطنى) استأجرت البلطجية للهجوم على المتظاهرين.

(وكالات:4/2)



 قال مسؤولون في واشنطن ودبلوماسيون عرب ان الادارة الامريكية تجري محادثات مع مسؤولين مصريين تتناول احتمال اعتزال الرئيس المصري حسني مبارك منصبه بشكل فوري على ان تتولى حكومة انتقالية برئاسة نائبه عمر سليمان زمام الامور بدعم الجيش المصري. ونقلت صحيفة نيو يورك تايمز عن المسؤولين الامريكيين قولهم ان الاقتراح الامريكي يقضي ايضا بان تضم الحكومة الانتقالية اعضاء من مختلف جماعات المعارضة المصرية بما في ذلك جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وانها ستبدا بالعمل على تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في مصر في ايلول سبتمبر القادم. واوضح مسؤولون امريكيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لوكالة استوشتيد بريس ان واشنطن لا تسعى الى فرض حل ولكنها توصلت الى الاستنتاج بانه يتعين على مبارك اعتزال منصبه قريبا من اجل ضمان حل سلمي للازمة. ولم يتضح بعد ما اذا كان عمر سليمان او الجيش المصري يرغب في ترك مبارك الا ان احد المسؤولين الكبار في القاهرة رفض الاقتراح الامريكي قائلا انه من المستحيل تطبيقه بموجب الدستور المصري.

(وكالات:4/2)

 رئيس هيئة الاركان الامريكي:" كبار ضباط الجيش المصري طمأنوني على ان الجيش لن يطلق النار باتجاه متظاهرين".


ليست هناك تعليقات: