الاثنين، 17 أكتوبر 2011

صحف غربية: الصفقة تعكس ضعف وتوتر حماس


صحف غربية: الصفقة تعكس ضعف وتوتر حماس
(وكالة وفا:16/10)
قالت عدد من الصحف الغربية الصادر اليوم الأحد، في تقارير لها حول صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، إن الصفقة الحالية والتنازلات التي قدمتها حركة حماس تعكس بالفعل ضعف الأخيرة وتوترها جراء ثورات الربيع العربي التي باتت تهدد الأنظمة الداعمة لها.

وقالت صحف (Euro News, CS Monitor, Huffington Post, ABC News)، في تقارير تحدثت فيها عن الصفقة إنه يوجد غضب إلى حد ما في الشارع الفلسطيني بعد تكشف تفاصيل صفقة التبادل، إذ إن عشر من الأسيرات لا يزال مصيرهن مجهولا، كما أن الصفقة لم تشمل مختلف القيادات الوطنية التي كانت حماس تطالب بإطلاق سراحهم على مدار السنوات الخمس الماضية.

وتتحدث الصحف عن أن حماس تركت لإسرائيل تحديد المجموعة الثانية من الأسرى الذين سيطلق سراحهم بعد شهرين بالتعاون مع مصر في حين أنه لن يكون لها دور كبير في تحديد تلك الأسماء في إطار الصفقة، وهذا تراجع كبير عما كان في السابق.

وتقول الصحف إن ذهاب الرئيس محمود عباس إلى الأمم المتحدة ووقوف عدد كبير من أبناء الشعب الفلسطيني خلفه أثار حفيظة حماس التي وقعت الصفقة بحثا عن زيادة شعبيتها في الشارع الفلسطيني، والتي أخذت في النزول بشكل كبير في الأشهر الماضية بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها الغزيون تحت حكمها والامتيازات التي يحصل عليها قادتها والموالون لها على حساب المواطنين الذين لا يملكون أي رأي سياسي.

وأكدت تقارير الصحف أن حماس ربما حققت انتصارا في صفقة التبادل، لكن محللين يقولون إن تنازلات حماس في بعض النقاط الرئيسية يشير إلى ضعف موقف الحركة التفاوضي بعد سنوات من الحصار الاقتصادي للقطاع، والعزل السياسي الدولي، كما أنها تواجه تهديدا جديدا، وهو الاضطرابات في الدول الداعمة لها.

ليست هناك تعليقات: