الخميس، 24 فبراير 2011

لكي تحقق الانتفاضة العراقية المرتقبة اهدافها

لكي تحقق الانتفاضة العراقية المرتقبة اهدافها
عوني القلمجي
اذا كان هناك اكثر من سبب لقيام الانتفاضة في تونس ثم في مصر وحاليا في ليبيا واليمن، فانه يوجد في العراق اكثر من الف سبب للانتفاضة او الثورة. فاذا احصيت مساويء حكام الردة العرب مجتمعة فانها لا تعادل مساويء الحكومة في العراق. ومن غير اللائق الحديث عن هذه المساويء باسهاب لانها باتت معروفة لكل العراقيين، ويكفي هنا القول بان الحكومة الحالية، بالاضافة الى كونها حكومة عميلة للاحتلال بامتياز باعتراف عتاولتها، فانها حكومة فاسدة ومختلسة لاموال الشعب، حكومة قتلت وهجرت وسجنت مئات الالوف من العراقيين.


مثل هكذا حكومة لن تقف بالضرورة الى جانب شعبها، وانما تقف الى جانب المحتل، سواء كان امريكيا او ايرانيا او كليهما. وهذا ما اكدته وقائع سنوات الاحتلال العجاف. ومن الجدير بالذكر فان من بين اهم اهداف المحتل الامريكي، ليس القضاء على البلاد فحسب، وانما القضاء على العباد ايضا. وهذا ما يفسر التعمد والاصرار المسبق على حرمان العراقيين من ابسط مقومات الحياة كالماء والكهرباء ولقمة العيش وجرعة الدواء، في حين يعد العراق من الدول الغنية المعدودة في العالم.


اذا ليس غريبا قيام العراقيون بمثل هذه الانتفاضات المتواصلة ضد حكومة الاحتلال، واتساع اطارها لتشمل العراق من شماله الى جنوبه، وتشارك فيها مختلف مكوناته واطيافه وقومياته ومذاهبه، وتطالب بالتغيير ومحاسبة اللصوص والفاسدين. وان دل هذا على شيء، فانما يدل على اصالة هذا الشعب، ورفضه الخنوع والاستكانة، سواء لحكومة الفساد والقتلة والعملاء، او للاحتلال ومخططاته ومشاريعه الغادرة مثل تقسيم العراق دولة ومجتمع. وهذا يعيد للاذهان ثورات الشعب العراقي وانتفاضاته الباسلة ضد الاستعمار البريطاني وضد حكوماته العميلة مثل ثورة العشرين المجيدة وثورة 1941 بقيادة الحاج عبد الواحد سكر وشعلان ابو الجون وضاري المحمود ويونس السبعاوي وصلاح الدين الصباع وكامل شبيب وغيرهم.





لا يمنعنا ونحن نقف في محراب هذا الشعب العظيم وانتفاضاته المتواصلة من الاعتراف بان هذه الانتفاضات لم ترتق، لحد الان، الى المستوى المطلوب والذي من شانه تحقيق اهدافها المرجوة. حيث ظلت معظم شعاراتها محصورة في المطالب الاجتماعية، مثل توفير الخدمات الضرورية للحياة كالماء والكهرباء والغذاء والدواء، وهذه على اهميتها لا تؤدي الى التغيير المنشود. حيث لا تغيير بدون التحرير، فما حدث ويحدث في العراق من مفاسد لم يات من فراغ، وانما كان نتيجة لام المفاسد وهو الاحتلال، واذا لم يتوجه العراقيون الى القضاء على السبب فلا امل في القضاء على نتائجه، واذا حدث تغيير فانه يبقى في خانة الوعود الكاذبة، وفي احسن الاحوال اجراء بعض الاصلاحات الترقيعية والتي هي اشبه بالمسكنات التي تخفف عن المريض الامه ولا تقضي عليها. وحتى اذا تغيرت الحكومة الفاسدة، فان بامكان المحتل تشكيل حكومة جديدة من نفس الطينة ولكن بلباس مختلف، بعبارة اكثر وضوحا، فان هذه المفاسد القائمة لم تات من فراغ او جراء اخطاء غير مقصودة او بسبب عدم كفائة الحكومة، وانما جاءت كنتيجة للمفسدة الكبرى المتمثلة بالاحتلال فهو السبب لكل هذه النتائج وهو المسؤول الاول عنها.





هذا الاستطراد له وظيفة هنا، فالشعب العراقي قرر القيام بالانتفاضة الكبرى يوم الجمعة القادم، وينبغي، بهذا الخصوص، توجيه هذه الانتفاضة نحو الطريق المؤدي الى التغيير، وذلك بتغليب الشعارات التي تطالب برحيل الاحتلال دون قيد او شرط ودون تاخير على الشعارات التي تخص توفير الخدمات ومقومات الحياة المختلفة. فعدم الربط بين السبب والنتيجة سيضع العربة قبل الحصان كما يقال، وسيؤدي ذلك الى نهاية مؤسفة للانتفاضة، والعكس صحيح تماما، ولنا في دروس الانتفاضات التي راعت هذه الحقيقة وحققت نجاحا باهرا في تونس ومصر خير دليل على ذلك، حيث كان شعار الشعب يريد اسقاط النظام، الشعار الاكثر حضورا بين الشعارات الاخرى. وفي حالتنا، كون العراق تحت الاحتلال، فالشعارات الملائمة والاهم للانتفاضة المقبلة هو شعار، الشعب يريد رحيل الاحتلال وحكومته الفاسدة. اضافة الى الشعارات الاخرى ذات الصلة مثل اسقاط كل المؤسسات التي انشأها الاحتلال واسقاط ما سمي بالعملية السياسية بكل حلقاتها وكذلك اسقاط الدستور الذي صاغه المحتل، والغاء الاتفاقية الامنية، كونها جعلت من العراق مستعمرة امريكية بامتياز، ومحاسبة شبكات الفساد ومافيا النهب لاموال الشعب. وهذا لا يلغي الشعارات المطلبية الاخرى التي تخص حياة المواطن، بمعنى اخر، فان تقديم النتيجة على السبب اشبه بمن يضع العربة قبل الحصان فعلا.





صحيح ان المطالب الاجتماعية، قد تكون بداية التحول للمطالب السياسية، لكن الامر في العراق مختلف تماما، فالشعب هنا لا يواجه حكومة محلية فحسب، وانما يواجه محتل لم يشهد التاريخ له مثيلا، من حيث القوة والجبروت، اضافة الى محتل اخر ونقصد به ايران، ناهيك عن الدعم والاسناد الذي يلقاها من مختلف دول العالم وفي كافة المجالات. وهذا من شانه اعاقة مثل هذا التحول التلقائي وبالتالي ينبغي ان تكون عملية التحول هذه مدروسة ومقننه مسبقا، اي بعبارة اخرى عدم ترك عملية التطور هذه الى الصدفة، وهذا يتطلب من المنتفضين تحديد المطالب حسب اولياتها كما ذكرنا.





كما انه من الصحيح ايضا بان الانتفاضة في اي بلد كان لا يعيبها عفوية انطلاقتها وغياب الاحزاب والقوى السياسية عن قيادتها لفترات محدودة، كون امكانية انتظامها لاحقا امكانية قابلة للتحقيق، كما حدث في تونس ومصر، لكن الانتفاضة في ظل الاحتلال الامريكي وعمليته السياسية وحكوماته الفاسدة، اضافة الى قدراته الهائلة على الخداع والتضليل واستخدام الوسائل المختلفة للالتفاف عليها ، بحاجة ماسة الى وجود قوى واحزاب وطنية، وخصوصا تلك المناهضة للاحتلال، لتتولى قيادتها وتوجيه مسيرتها وتنظيم شعاراتها وادارة الية تحركها ووضع الخطط اللازمة لمواجهة التامر عليها، خصوصا وان عمليات تخريبها من قبل الحكومة والمحتل معا قد تم التخطيط لها، وجرى التمهيد لتمريرها وتسمية الجهات التي ستقوم بها. وقد نجد نموذجا عنها في تصريحات نوري المالكي التي ادعى فيها "أن لدى الحكومة معلومات استخبارية تؤكد أن التنظيمات الارهابية تخطط لاستهداف التظاهرات الشعبية عن طريق أرتداء زي الشرطة". وكذلك في تصريحات علي السيستاني، الذي يسكت دهرا وينطق كفرا والتي قال فيها " أن "التظاهر هو حق الجميع، بشرط انه لا يستتبع ازهاق الأرواح وإتلاف الممتلكات العامة أو الخاصة كما حصل في عدة حالات" في محاولة مسبقة منه لاتهام المتظاهرين باي عمل يحدث من هذا النوع، فهو على علم مسبق بما ستقوم به الحكومة من اعمال تخريبية للقضاء على جذوة الانتفاضة المرتقبة. ناهيك عن الوسائل الاخرى مثل حرف التظاهرات عن اهدافها ورفع شعارات من قبل اعوان الحكومة لا علاقة لها بمطالب الناس.





ازعم هنا بان هذه الاحزاب والقوى المناهضة للاحتلال ستكون قادرة على القيام بمثل هذا العمل النبيل، كونها جزء مهم من المعسكر المقاوم للاحتلال، ولانها تسعى، بكل تضحية وفداء، الى تحرير العراق واستعادة استقلاله ووحدته وسيادته الوطنية وبناء عراق حر ديمقراطي تعددي يحقق التقدم والرفاهية لابنائه دون تمييز في الدين او المذهب او العرق. وكونها تحظى، بسبب هذا الموقع والموقف معا، باحترام وتقدير عموم الشارع العراقي، واستعداد الناس لقبول قيادتها للانتفاضة والسير خلفها والالتزام بتوجيهاتها وتنفيذها بكل همة وحماس، الامر الذي سيعزز زخم الانتفاضة ويوسع اطارها ويصلب مواقفها. ليس هذا فحسب، وانما على هذه الاحزاب والقوى الاستفادة من ترنح الحكومة جراء هذه الانتفاضات، واستعادة زمام المبادرة وفرض السيطرة على المدن وادارتها، حيث من المحتمل حدوث فوضى وانفلات او هروب السلطة او جزء منها، خصوصا وان علامات قد لاحت في الافق من هذا النوع، حيث اخذ البعض يلملم نفسه استعدادا للهروب، بل ان بعضهم هرب فعلا الى ايران او دول مجاورة اخرى، ومما يؤكد هذه الحقيقة تهريب 60 مليار دولار من خزينة الدولة، وليس ستين مليون دولار، الى جهة مجهولة كما ذكرت الانباء يوم امس.





ان ادارة الانتفاضة هي بمثابة ادارة المعارك الكبرى، خصوصا وان الحكومة العميلة والمحتل من وراءها سيستخدمون وسائل عديدة، فاذا فشلوا في انهاء الانتفاضة باستخدام السلاح ضدها تحت ذرائع مختلقة، او عبر استخدام وسائل الاعلام التي في حوزتهم بهدف تشويه سمعة الانتفاضة واتهامها بالعمالة للخارج او ارتباطها باجندات اقليمية، او حتى اتهاما بالارهاب، كما فعلوا مع المقاومة العراقية في بداية عهدها ولازالوا يفعلون ذلك رغم افتضاح هذا الامر، فانهم سيلجاون الى الالتفاف عليها بهذه الطريقة او تلك، ومنها اطلاق الوعود الكاذبة باتخاذ بعض الاجراءات، كزيادة في الرواتب او الحصة التموينية او الغاء بعض القرارات الجائرة الخ. وبالتالي فانه ليس بمقدور الانتفاضة بشكل عام مواجهة هذه الاساليب وعمليات الخداع والتضليل من دون قيادة حكيمة تشرف وتدير هذه المعركة من كل جوانبها. ويخطيء من يظن بان الانتفاضة المرتقبة، والتي سميت بالكبرى، ستنتهي بسلام ومن دون خوض معارك حامية الوسيط في كل مكان. ناهيك عن حاجة الانتفاضة الى الصبر و ومزيد من الإصرار على تحقيق كامل الاهداف، وليس القبول بانصاف الحلول. فالانتفاضات الكبرى والتي تضع الشعوب امام نقلة تاريخية تصب لصالحها لا تتكرر بسهولة او يمكن القيام بها باي وقت يشاء فيه الناس.





املنا كبير في ان تكون القوى والاحزاب المناهضة للاحتلال عند حسن ظن الجماهير، التي لم تتوانى يوما او ساعة عن اسنادها وتقديم الدعم لها وللمقاومة العراقية دون حدود. هنا لابد من التذكير بان الهدف النهائي لاي انتفاضة هو بناء وطن يعود لاهله ويدار من قبل ابنائه وتوظف ثرواته وخيراته وطاقاته لصالح اجياله الحاضرة واجيال المستقبل. وهذا لن يتم في ظل الاحتلال وفي ظل وجود حكومات تخدم المحتل، او يتم عبر تغيرات تمس الشكل وليس الجوهر مهما كانت كبيرة، وانما يتحقق ذلك من خلال حكومة وطنية مخلصة وامينة، تحقق مبدا المواطنة وتكافؤ الفرص وانهاء الاستغلال واعطاء كل ذي حق حقه بصرف النظر عن دينه او مذهبه او عرقه او طائفته.
خلاصة القول لا تغيير شامل بدون تحرير كامل.
مجموعة العراق فوق خط احمر



عائلة القذافي في وثائق ويكيليكس

عائلة القذافي في وثائق ويكيليكس


التاريخ: 2011-02-22 20:17:34

غزة-ميلاد- يعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي من رموز القادة العرب الذين تبوؤوا السلطة في النصف الثاني من القرن العشرين بعد الصحوة القومية وجلاء الاستعمار الغربي عن العالم العربي بشكل عام.



جاء إلى السلطة في ليبيا عام 1969 في انقلاب أبيض قام به من كانوا يعرفون بالضباط الأحرار الذين أنهوا الملكية وأطاحوا بالملك إدريس السنوسي. سمى الضباط الليبيون حركتهم بالضباط الأحرار تيمنا بحركة الضباط الأحرار المصرية التي أطاحت هي الأخرى بالملكية في مصر عام 1952 بقيادة محمد نجيب وجمال عبد الناصر.



خلال 42 عاما من حكم ليبيا، كانت عائلة القذافي نشطة في الساحة السياسية، واتخذ أفرادها مسارات ونشاطات متعددة، كل بما يتلاءم وتوجهاته، حتى صار لدى الليبيين والمراقبين بشكل عام قناعة بأن القذافي يهيئ ابنه سيف الإسلام لخلافته، حيث إنه الأنشط في المجال السياسي.



فيما يلي نبذة عن عائلة القذافي، حسب ما ورد في برقيات السفارة الأميركية في ليبيا التي سربها موقع ويكيليكس:



معمر القذافي

يبلغ من العمر 68 عاما، وقد وصفته برقية صادرة من سفير الولايات المتحدة في طرابلس جين كريتز في عام 2009 بأنه "شخصية زئبقية وغريب الأطوار، يعاني من عدة أنواع من الرهاب، يحب رقص الفلامنكو الإسباني وسباق الخيل، يعمل ما بدا له ويزعج الأصدقاء والأعداء على حد سواء". وتضيف البرقية أن القذافي يصاب بنوبة من الخوف اللاإرادي من المرتفعات لذلك فهو يخشى الطوابق العليا من البنايات، كما أنه يفضل عدم الطيران فوق الماء.



صفية

زوجة القذافي الثانية التي تتنقل في أرجاء البلاد بطائرة خاصة، وينتظرها موكب من سيارات المرسيدس في كل مطار تصل إليه، تتسم تحركاتها بالتكتم. استضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية بمناسبة الذكرى السنوية للثورة، وكان الحدث يتسم بالطابع الاحتفالي ولكنها خلت من مظاهر التبذير. تنحدر من مدينة بنغازي، التي تعتبر مركزا للتمرد في شرق ليبيا.



محمد

الابن البكر من زوجة القذافي الأولى. يرأس اللجنة الأولمبية الليبية التي تملك الآن 40% من شركة المشروبات الليبية، وحاليا هي صاحبة امتياز شركة كوكاكولا في ليبيا. كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية.



سيف الإسلام

ثاني أكبر أبناء القذافي، وينظر إليه طوال السنين الماضية على أنه الزعيم الذي يجري تحضيره لخلافة والده. ظهر بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على شاشات التلفزيون وخاطب الأمة محذرا من نشوب حرب أهلية.



مهندس وحائز على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية في لندن، ويعتبر وجه النظام في الخارج. ينادي بالإصلاح السياسي والاقتصادي، ويدعم دور المنظمات غير الحكومية من خلال ترؤسه مؤسسة القذافي الخيرية العالمية.



السفارة الأميركية في طرابلس قالت عنه "لقد كان دور سيف الإسلام الرفيع المستوى كواجهة دولية للنظام بمثابة نعمة ونقمة عليه. عزز صورته ولكن العديد من الليبيين ينظرون إليه باعتباره شديد الاعتداد بنفسه وحريصا على استرضاء الأجانب".



رافق سيف الإسلام المتهم الرئيسي في تفجير لوكربي عبد الباسط المقرحي الذي كان مدانا بالسجن مدى الحياة في أسكتلندا، لكن السلطات هناك أفرجت عنه عام 2009 وسمحت له بالعودة إلى ليبيا لإصابته بالسرطان وبداعي السماح له بالموت في بلده وبين أهله.



وبحسب البرقيات الأميركية التي سربها موقع ويكيليكس فإن طريقة حياة سيف الإسلام المتحررة وسط مجتمع عرف عنه التحفظ أسفر عن وجود خلافات بينه وبين إخوانه.



الساعدي

ثالث أبناء القذافي، يعرف عنه سوء السلوك وله ماض مضطرب يتضمن اشتباكات مع الشرطة في أوروبا (خصوصا إيطاليا)، وتعاطي المخدرات والكحول والاحتفالات المستمرة، والسفر إلى الخارج رغم أنف والده.



لاعب كرة قدم محترف سابق (لعب موسما واحدا مع بيروجيا وكان في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا. يملك حصة كبيرة في فريق الأهلي أحد أكبر فريقين لكرة القدم في ليبيا، وترأس الاتحاد الليبي لكرة القدم). يحمل شهادة في الهندسة وعمل لفترة وجيزة ضابطا في وحدة للقوات الخاصة.



لديه قوات خاصة به استخدمها للحصول على امتيازات تجارية. يمتلك شركة إنتاج تلفزيوني ويقال إنه شارك في سحق الاحتجاجات في بنغازي.



معتصم

رابع أبناء القذافي، مستشار والده للأمن القومي وكان حتى وقت قريب يتمتع بحظوة كبيرة. في عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس. فقَد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد. وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد". يذكر أنه على خلاف مع سيف الإسلام.



هنيبعل

خامس أبناء القذافي، متقلب وسجله مليء بالمواجهات مع السلطات في أوروبا وأماكن أخرى. اعتقل في جنيف على خلفية اتهامات بضرب خدمه مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا انتهت بتوقف سويسرا عن ملاحقة هنيبعل بعد تهديدات ليبية بسحب الاستثمارات.



في ديسمبر/كانون الأول 2009، استدعى العاملون في فندق كلاريدج بالعاصمة البريطانية لندن الشرطة بعد سماعهم صراخا صادرا من غرفة هنيبعل، وقد وجدت امرأة تدعى ألين سكاف –التي هي زوجته اليوم- ووجهها مليء بالجروح ولكنها لم تتقدم بشكوى ضده وادعت أن الجروح نتيجة تعثرها وسقوطها على الأرض.



خميس

نجل القذافي السادس، "يحظى باحترام" كقائد وحدة للقوات الخاصة -الكتيبة 32- أو لواء خميس، وهو لواء تم تدريبه في روسيا ويضطلع على نحو فعال بحماية النظام. يقال إن الوحدة شاركت في قمع الاضطرابات في بنغازي.



عائشة

ابنة القذافي وتضطلع بدور الوسيط في حل الخلافات العائلية، وتعمل في مجال المنظمات غير الحكومية. يتذكر الليبيون استقدام المغني العالمي ليونيل ريتشي إلى ليبيا منذ عدة سنوات ليغني في حفل عيد ميلادها.



هناء

"ابنة" القذافي المتبناة، قتلت في القصف الأميركي لطرابلس عام 1986.



سيف العرب

أقل أبناء القذافي الثمانية شهرة. يقال إنه يعيش في ميونيخ بألمانيا حيث يقال إنه يدير عددا من المصالح غير الواضحة المعالم، ويعرف عنه قضاء الكثير من وقته في الحفلات.



ميلاد

"الابن" السابع للقذافي، وهو ابن شقيقه الذي تبناه.



النشرة الاخبارية اليومية الاربعاء 23-2-2011

النشرة الاخبارية اليومية الاربعاء 23-2-2011




الرئاسة: اتصالات مع مصر وتونس لتأمين مغادرة الفلسطينيين المقيمين في ليبيا لتأمين سلامتهم وحمايتهم

رام الله-فلسطين برس- صرح مصدر مسؤول في الرئاسة اليوم الثلاثاء، أنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، تم الاتصال بالسلطات المسؤولة في كل من جمهورية مصر العربية وتونس، بهدف تسهيل مغادرة الفلسطينيين المقيمين في ليبيا إلى خارج الأراضي الليبية، عبر الممرات البرية على الحدود المصرية الليبية، والتونسية الليبية.

يذكر أن السلطة الوطنية قد تابعت باهتمام بالغ منذ اندلاع الاضطرابات في ليبيا، أوضاع الفلسطينيين هناك، في مسعى حثيث لتأمين سلامتهم وحمايتهم من آثار الاضطرابات هناك.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية أكدت في وقت سابق اليوم، أن أبناء الجالية الفلسطينية في ليبيا بخير، ولم يتعرض أي منهم لأذى خلال الأيام الماضية.



الأحمد: الهبة الجماهيرية لإنهاء حالة الانقسام يجب أن تبدأ من قطاع غزة

رام الله-فلسطين برس- قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد اليوم الثلاثاء، إن الهبّة الجماهيرية لإنهاء حالة الانقسام التي يعيشها الشعب الفلسطيني يجب أن تبدأ من قطاع غزة، ودعا إلى إسقاط كل من يسعى لإدامة الانقسام.

وأشار الأحمد خلال ندوة نظمتها وزارة الإعلام بنابلس، بالتعاون مع مجلس اتحاد طلبة جامعة القدس المفتوحة في مقر الجامعة بالمدينة، حول 'مستقبل الحوار الوطني في ظل المتغيرات العربية والإقليمية'، إلى أن كل طاقات الشعب الفلسطيني يجب أن تتحرك لإنهاء الانقسام.

وقال إن الرئيس محمود عباس أكد أنه إذا كان ثمن الوحدة الوطنية قطع المساعدات، فلتقطع المساعدات.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني بحاجة لإنهاء الصفحة السوداء في تاريخه بإنهاء الانقسام، لأنها أصبحت ورقة رابحة بيد الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وأكد الأحمد جاهزية حركة فتح للتوقيع على الورقة المصرية وإنهاء الانقسام، والتوجه إلى انتخابات رئاسية وتشريعية وفق القانون.

وتحدث عن اقتراح من الفصائل إلى الرئيس محمود عباس، يدعو للحوار مع الأمناء العامين للفصائل في الخارج، مشددا على أنه لو ملكت حركة فتح قوة الأرض وافتقدت دعم الشعب فهي لا تملك شيئا.

من جهته، اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم (أبو ليلى) أن الحوار بين فتح وحماس يدور منذ عامين في حلقة مفرغة.

وأضاف أن أهم ما يمكن استخلاصه مما يجري في المنطقة العربية هو أن على القيادات السياسية بكل مواقفها إيجاد السبيل للتناغم مع إرادة الشعب، مشيرا إلى أن الوضع الفلسطيني لا يشبه أيا من الأنظمة العربية.

ورأى أن على منظمة التحرير الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، إعادة بناء مؤسساتها على أسس ديمقراطية.

ونفى أبو ليلى ما نسب إليه في بعض وسائل الإعلام من أن المتغيرات التي تحدث على الساحة العربية تأتي لتطبيق نظرية الفوضى التي تحدثت عنها كونداليزا رايس، مشيرا إلى أنه قال عكس ذلك، بأن 'أميركا تحاول أن تظهر هذه المتغيرات وكأنها استجابة لإرادتها، بينما الواقع عكس ذلك، وهو أن الشعوب ملّت وأرادت الكرامة والتغيير'.



شعث: انتظر رد حماس للتوجه إلى غزة والسلطة ستطارد إسرائيل وجنودها في كل المحافل الدولية

رام الله-فلسطين برس- أكد د. نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن حركتي فتح وحماس متوافقتين في القضايا السياسية ومتفقتان على كافة القضايا الخلافية، وانه بانتظار رد قيادة حماس في اليومين القادمين للذهاب الى غزة للتوصل الى اتفاق الوحدة.

وقال شعث خلال محاضرة عن الوضع السياسي الراهن القاها، اليوم الثلاثاء، أمام طلبة جامعة النجاح الوطنية في نابلس: "يجب انهاء حالة الانقسام وتحقيق الوحدة باعتبارها ضرورة ومصلحة وطنية وليس هناك اي مبرر لاستمرار الانقسام".

وأضاف "أن الفيتو الامريكي ضد القرار العربي والفلسطيني الذي يدين الاستيطان في مجلس الامن لا يمكن وصف سوى بفيتو العار لانه مخالف لكل المبادىء والشرائع الدولية، وتم صياغته بكلمات وعبارات استخدمها الرئيس الامريكي باراك اوباما في اكثر من مناسبة خاصة خلال زيارته منطقة الشرق الاوسط".

وقال ان القيادة الفلسطينية التي كانت تدرك ان القرار سيواجه بالفيتو ورفضت الانصياع لكافة الضغوط والتهديدات للحيلولة دون رفعه للتصويت عليه في مجلس الامن، وانها ستتوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة لادانة الاستيطان حيث لا يخضع للموقف الامريكي، والى محكمة الجنايات الدولية وسنواصل ملاحقة ضباط وجنود الاحتلال الذين ارتكبوا المجازر بحق شعبنا الى ان يصبحوا غير قادرين على النزول في المطارات الدولية خشية من اعتقالهم، وسنواصل العمل للحصول على اوسع اعتراف دولي ممكن بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وأشار شعث إلى ان الإستراتيجية الفلسطينية خلال المرحلة القادمة التي تنعدم فيها افاق التوصل إلى اي اتفاق مع الجانب الاسرائيلي ستتركز على تصعيد وتوسيع المقاومة الشعبية واستثمار الحراك الدولي وتعزيز المساندة الدولية لدعم الحقوق الوطنية الفلسطينية ومحاصرة الاحتلال وتحقيق الوحدة الوطنية وانهاء حالة الانقسام ومواصلة بناء المؤسسات الفلسطينية القادمة على خدمة المجتمع الفلسطيني بكل قطاعاته وتعزيز صموده على ارضه.



عشراوي: الشعب الليبي يستحق الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية

رام الله-فلسطين برس- عبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي، عن أملها في أن يحظى الشعب الليبي الشقيق بالحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية. وقالت د. عشراوي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، 'إن الشعوب العربية أثبتت قدرتها وإرادتها في مواجهة الأنظمة البائدة التي لا تؤمن بتداول السلطة، وحقهم في حياة كريمة تسودها الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون.

وأضافت، 'هذه النظم استمرأت حكمها مدى الحياة، وشكلت سدّا في وجه شعوبها الطامحة إلى الحرية والديمقراطية، وحل مشكلاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتراكمة منذ عهود طويلة، وكان آخر هذه الشعوب الشعب الليبي الشقيق الذي يمارس حقه في التظاهر والمطالبة السلمية من أجل التغيير والحرية والديمقراطية'.

واستهجنت د. عشراوي خطاب معمر القذافي الذي يهدد شعبه بالقتل والزحف المقدس، وتسمية شعبه بتسميات مبتذلة، وقالت 'إن خطابه يعبر عن استهتار كامل بكرامة الشعب الليبي'.

وأضافت، 'في ظل عدم الاستجابة إلى مطالب الشعب المشروعة، والتهديد بالحرب الأهلية الذي دفع ويلاتها مئات القتلى والجرحى حتى الآن، فإننا ندعو إلى وقف الاعتداءات على المواطنين المدنيين.

وتابعت د.عشراوي 'إن شعبنا الفلسطيني الذي يناضل من أجل حريته واستقلاله الوطني، ويعاني من القهر الإسرائيلي والتنكر لحقوقه المشروعة يتعاطف مع الشعب الليبي ويتمنى له أن يحقق أهدافه في الحرية والديمقراطية و الإصلاحات التي تلبي مطامحه ومصالحه'.



مسؤول في فتح: اعلنا مقاطعة القنصلية الاميركية في القدس

أمد/ القدس: أعلن مسؤول ملف القدس في حركة 'فتح' حاتم عبدالقادر عن 'اتخاذ قرار من المؤسسات والفعاليات الفلسطينية في القدس المحتلة، بمقاطعة القنصلية الأميركية والشخصيات الدبلوماسية والمؤسسات الاميركية في المدينة، احتجاجاً على استخدام الولايات المتحدة 'الفيتو' ضد قرار إدانة الاستيطان في مجلس الامن .

واتهم عبدالقادر في حديث لصحيفة 'الخليج' الاماراتية واشنطن 'بأنها في أعقاب استخدام 'الفيتو' باتت شريكاً معلناً للاستيطان والاحتلال'، مؤكداً أن 'مجموعة من الخطوات سوف يتم اتخاذها خلال ال 24 ساعة المقبلة لتوسيع قاعدة المقاطعة الفلسطينية للمؤسسات والشخصيات الأميركية احتجاجاً على هذا الموقف الأميركي'.

واعتبر عبدالقادر ان 'الادارة الأميركية لن تستطيع ابتزاز الشعب الفلسطيني واذلاله من خلال بعض المساعدات ودعم المؤسسات الفلسطينية، لذلك فنحن قررنا مقاطعة هذه الشخصيات بما في ذلك القنصلية الأميركية في القدس المحتلة'.

وكانت شخصيات سياسية وشخصيات مجتمعية وأهلية نظمت اعتصاماً في القدس تنديداً بالفيتو الأميركي .



فياض: مستعد للذهاب إلى غزة لبحث تشكيل حكومة وحدة مع حماس

امد/ رام الله: أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف د. سلام فياض بأنه مستعد للذهاب إلى قطاع غزة لبحث تشكيل حكومة وحدة مع حركة 'حماس'، مؤكداً 'استعداد القيادة الفلسطينية للتخلي عن المساعدات المالية الأميركية إذا كانت مشروطة سياسيا، بينما توجه عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» نبيل شعث، الى القطاع في محاولة للعمل على تحديد مبادئ لحكومة موحدة'.

وأكد فياض في حديث لـصحيفة 'البيان' بأن 'السلطة الفلسطينية مستعدة للتخلي عن المساعدات المالية الأميركية البالغة أكثر من 200 مليون دولار سنويا إذا كانت مشروطة سياسيا'.

وكشف فياض في حديثه أن 'حجم المساعدات الأميركية للميزانية الفلسطينية في العام 2010 بلغ 223 مليون دولار من قيمة العجز البالغة 1,145 مليار دولار، يضاف إليها المساعدات التنموية والمساعدات المقدمة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'الاونروا'.

ولفت فياض إلى 'ان حكومته نجحت في تقليص الاعتماد على المساعدات الخارجية للميزانية الحكومية بنسبة الثلث في السنوات الثلاث الماضية وأنها ستستغني عن هذه المساعدات تماما بحلول العام 2013'.

وفي سياق آخر استنكر فياض 'بشدة وغضب لجوء الولايات المتحدة إلى التهديد بقطع المساعدات عن الفلسطينيين عندما توجهوا إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة الاستيطان معرباً عن أسفه من استخدام الإدارة الأميركية حق النقض 'الفيتو' ضد مشروع القرار'.

واشار الى ان 'الإدارة الأميركية عملت بهذا 'الفيتو' على تعطيل الجهد الفلسطيني الرامي إلى استصدار قرار دولي لإدانة الاستيطان باعتباره عملاً غير مشروع، وانتهاكاً للقانون الدولي'، مضيفاً أن 'هذا تعطيل واضح لسعي شعبنا الدؤوب في الوصول بمشروعه الوطني إلى نهايته الحتمية المتمثلة أساساً في إنهاء الاحتلال'.

وتابع فياض ان 'الحقوق لا تتجزأ، كما أن المبادئ لا يمكن لها أن تتجزأ وعلى أصحاب 'الفيتو' أن يعلموا أن حق شعبنا في الحرية هو حق مطلق وآن الأوان لهم أن يتوقفوا عن ازدواجية معاييرهم ومواقفهم'، مشددا على 'أن الاحتلال هو ما يجب أن يحظى بـ'الفيتو' وليس مشروع القرار الفلسطيني'، رافضاً 'التبرير الأميركي القائل بان اللجوء إلى الأمم المتحدة لا يساعد على إيجاد الحل السياسي'، متسائلاً اذا 'كانت الإدارة الأميركية لم تتمكن من حمل إسرائيل على تمديد تجميد الاستيطان، وإذا كانت السنوات الطويلة السابقة من المفاوضات لم تفلح أيضا في ذلك فما الفائدة من مواصلة هذا الطريق'؟

ودعا فياض 'الإدارة الأميركية إلى إعادة تقييم سياستها بصورة كاملة في المنطقة والى اتخاذ خطوات جدية متوازنة لإنهاء الصراع'.



الثورة الشعبية تتجذر ... وتخترق أركان النظام وجيشه وأجهزته

القذافي يلوّح بالإبادة الجماعية للشعب الليبي

لم يكن معمر القذافي يهذي. كان في لحظة وعي تام تعبر بالفعل عن خطورة شخصيته ووحشية سلوكه وانحطاط لغته، التي خاطب بها الشعب الليبي، وأطلق عليه أسوأ النعوت التي لا يمكن ان تستخدم حتى بحق عدو خارجي، والتي تعكس ازدراءه الدفين لخمسة ملايين انسان باتوا مهددين اليوم بواحدة من أسوأ عمليات الابادة الجماعية على يد نظام يتهاوى يوما بعد يوم، لكنه يرفض الاعتراف بأن جنون العظمة سيكون قاتلا له.

الصدمة التي اثارها كلام القذافي في نفوس جميع الذين شاهدوه على شاشة التلفزيون يرغي ويزبد ويعلنها حربا اهلية لا رجعة فيها، سرعان ما تحولت الى احساس بالخوف والعطف على خمسة ملايين مواطن ليبي يقادون اليوم نحو مذابح جماعية لم يعد بالامكان وقفها الا بمعجزة، تعجل بخروج الرجل من سدة المسؤولية وايضا من الحياة، رأفة بليبيا وصونا لمشاعر العرب والمسلمين وكرامتهم وحقوقهم الانسانية.

حتى الامس كان صلف القذافي وهلوساته موجهة الى الخارج، لكنها المرة الاولى التي يتوجه فيها مباشرة الى الشعب الليبي الذي يثبت هذه اللحظات انه لا يقل جدارة بالحرية والديموقراطية عن اشقائه التونسيين والمصريين، ولا ينقص عنهم عزما وثباتا في الكفاح من اجل نيل حقوقه الوطنية، برغم تعرضه لابشع انواع الجرائم التي لم يسبق ان ارتكبها طاغية او نظام دكتاتوري بحق مواطنيه العزل.

الانباء والصور الآتية من ليبيا مفجعة، لم يخترقها امس سوى انشقاق المزيد من اركان نظام القذافي المدنيين والعسكريين عنه وانضمامهم الى المطالبين بالتغيير، وبينهم وزيرا الداخلية والعدل وعدد من كبار ضباط الجيش الذي يبدو انه بات الامل الوحيد لخلاص ليبيا وشعبها من الابادة الجماعية، التي تقف بقية دول العالم عاجزة عن وقفها او شامتة بحصولها او على الاقل متفرجة على وقائعها المرعبة، المنقولة على شاشات التلفزيون، وتقطعها بين الحين والآخر مشاهد فرار او جلاء غير الليبيين، من ليبيا ، التي لم يبق فيها سوى مصريين وتونسيين وسواهم ممن تقطعت بهم السبل في ذلك البلد المعذب.

وفي كلمة متلفزة ألقاها من أمام منزله في باب العزيزية في طرابلس، وتجاوزت مدتها الساعة، دعا القذافي «الملايين إلى تطهير ليبيا شبرا شبرا» إذا لم تتوقف حركة التمرد. وقال «سنعلن الزحف المقدس وسنوجه نداء إلى الملايين من الصحراء إلى الصحراء،

وسنزحف عليهم بالملايين لتطهير ليبيا بيتا بيتا وشبرا شبرا ودارا دارا وزنقة زنقة».

وهاجم القذافي الأجهزة الإعلامية العربية والغربية قائلا إنها تحاول تشويه صورة الشعب الليبي أمام العالم. وأشار القذافي في كلمته إلى أن المواطن الليبي لم تكن له هوية في الماضي، أما اليوم، بعد الثورة، فقد صارت له هوية مشددا على «انها ليبيا القذافي ليبيا الثورة». وقال إن حكام العالم بمن فيهم حكام القوى النووية يتطاولون على ليبيا ومدنها لتشويه صورتها وإهانة شعبها، مضيفاً «نحن نرد في الميدان فوق الأرض».

ونفى القذافي ما تردد عن احتمال تنحيه قائلا «معمر القذافي ليس رئيسا أو صاحب منصب كي يستقيل.. هذه بلادي ولن أتركها... ولن اترك هذه الأرض.. هذه بلادي.. أنا لست رئيس جمهورية.. أنا قائد ثورة»، مضيفا ان «معمر القذافي تاريخ ومقاومة وثورة». وتابع بالقول :«أنا لست رئيسا ورجلا عاديا حتى يتم قتلي بالسم.. أنا مجد لا تفرط فيه ليبيا أو الشعب الليبي»، متسائلا: «اين كنتم حينما كان يُقصف بيت معمر القذافي».

وتابع «نحن لم نستخدم القوة بعد وإذا تطورت الأمور فسنستخدمها وفق المواثيق الدولية والدستور الليبي». ووجه حديثه للمتظاهرين، الذين وصفهم بـ«الجرذان» و«متعاطي الحبوب»، قائلا: «انكم تواجهون صخرة». ودعا الى تشكيل «لجان الامن الشعبي في المدن لحفظ الامن»، معتبراً أنها ستكون «لجان الدفاع عن الثورة وعن كل مكتسبات الثورة في كل المدن الليبية».

وختم قائلاً «لقد دقت ساعة الزحف والعمل والانتصار، ولا رجوع. إلى الأمام، إلى الأمام، إلى الأمام، ثورة، ثورة، ثورة». وغادر المكان بعد أن ضرب بقبضته على الطاولة التي كانت أمامه.

ميدانيات

وفي الوقت الذي بدت فيه ليبيا معزولة عن العالم الخارجي، بعدما قطع نظام القذافي كافة وسائل الاتصالات، ما جعل من الصعب جداً الحصول على صورة واضحة للأوضاع الميدانية، أكد شهود عيان أن المعارضين أحكموا سيطرتهم على مدن بنغازي وطبرق والبيضاء. وعلى امتداد الطريق الصحراوي في شرقي البلاد، شوهدت مجموعات من المتمردين الذين يحملون بنادق آلية وبنادق تعمل بضغط الهواء يلوحون بسعادة للسيارات المارة، وهم يرفعون علامة النصر.

وقال مواطن ليبي من المقيمين في مدينة بنغازي إن الأوضاع في المدينة التي شهدت أسوأ أحداث عنف وقعت منذ بدء الاحتجاجات الليبية، بدت أهدأ امس الثلاثاء فيما استمرت المظاهرات الاحتجاجية حيث بات مئات المحتجين ليلتهم قبالة ساحة القضاء الرئيسية في المدينة.

وقال جنود في طبرق إنهم ما عادوا يساندون القذافي، مؤكدين أن المنطقة الشرقية باتت خارج سيطرته. وأكد مقيمون في المدينة انها الآن في أيدي الشعب، فيما أكد الرائد هاني سعد، الذي انضم للمعارضة، ان «كل المناطق الشرقية خارج سيطرة القذافي الآن... الجيش والشعب يد واحدة هنا».

وسيطر معارضون للقذافي على الجانب الليبي من الحدود المصرية، حيث حمل البعض صوراً مقلوبة للرئيس الليبي كتب عليها «الطاغية الجزار قاتل الليبيين». وقال الجيش المصري انه تم سحب أفراد حرس الحدود الليبي وأصبحت لجان شعبية تسيطر على الجانب الليبي من الحدود، من دون أن يوضح إلى من تنتمي هذه اللجان.

وفي طرابلس، قال شهود إن القذافي واصل استخدم دبابات وطائرات حربية ومروحيات لقمع أكبر انتفاضة شعبية يواجهها منذ توليه الحكم قبل 42 عاماً. ولم تعلن حتى الآن أي حصيلة مؤكدة لعدد ضحايا عمليات القتل، لكن كثراً تحدثوا عن «إبادة جماعية» مؤكدين مقتل المئات.

وذكرت مصادر ملاحية أن العمليات توقفت في موانئ الشحن في بنغازي وطرابلس ومصراتة على البحر المتوسط، فيما بدأ إنتاج المحروقات الليبية بالتباطؤ بسبب الانتفاضة الشعبية، ما يزيد من زعزعة سوق نفطية عالمية هشة أصلا، بالرغم من وعود السعودية التي تؤكد انه لن يكون هناك شح في العرض النفطي.

ولدى افتتاح جلسة التداول في سوق نيويورك، ارتفع سعر برميل النفط أكثر من 8 في المئة. وجرى التداول بسعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم آذار، بـ92,92 دولارا. وفي سوق التداول الدولية في لندن، ارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم نيسان، 1,06 دولار، ليصل الى 106,80 دولارات.

ويبدو ان التطمينات التي أطلقتها السعودية، أول دولة منتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة (أوبك)، لم تهدئ الأسواق. وكان نائب وزير البترول السعودي عبد العزيز بن سلمان أكد لشبكة «سي ان بي سي» ان بلاده لن تسمح بحصول شح في العرض النفطي، لافتاً الى أن «السوق تعرف أن السعودية تتمتع بطاقة فائضة كبيرة وقد لجأت إليها عندما تبين أن ذلك ضروري في الماضي».

واعلن متحدث باسم مجموعة «ريبسول» النفطية الإسبانية أنه تم تعليق كافة العمليات في ليبيا، لتنضم بذلك إلى مجموعات نفطية أخرى، من بينها «ايني» الإيطالية، المحت إلى تباطؤ في الانتاج النفطي الليبي الذي يقدر بما بين 1,5 و1,8 مليون برميل.

انشقاقات

وقدم مسؤولون ليبيون كبار ووزراء ودبلوماسيون وعسكريون استقالاتهم، او تخلوا عن نظام معمر القذافي، تعبيرا عن رفضهم ممارسات القمع الدامي ضد المتظاهرين. وقال وزير العدل مصطفى عبد الجليل انه استقال «احتجاجا على الاستخدام المفرط للقوة» ضد المتظاهرين.

واعلن وزير الداخلية الليبي اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي استقالته وانضمامه الى «ثورة 17 فبراير». وقال العبيدي في تسجيل مصور «أعلن انا اللواء ركن عبد الفتاح يونس اني تخليت عن جميع مناصبي استجابة لثورة 17 فبراير وذلك لقناعتي التامة بصدق مطالبها العادلة». واضاف «اهيب بكل القوات المسلحة ان تستجيب لمطالب الشعب نصرة لثورة 17 فبراير».

وكان القذافي أكد في كلمته أن العبيدي يقف الى جانبه، وأنه تعرض لاطلاق النار في مدينة بنغازي التي انطلقت منها حركة الاحتجاج، وان مصيره مجهول.

وكان المندوب الدائم لليبيا لدى الجامعة العربية عبد المنعم الهوني اعلن استقالته للالتحاق بالثورة، فيما حض أعضاء في الفريق الدبلوماسي الليبي في الامم المتحدة، وعلى رأسهم مساعد السفير ابراهيم الدباشي، الجيش الليبي على الاطاحة بمعمر القذافي «الطاغية». وفي الولايات المتحدة، اعلن السفير علي العجيلي انه يرفض خدمة «دكتاتورية» ودعا الى تنحي معمر القذافي، فيما استقال سفراء ودبلوماسيون من مهامهم في البعثات الدبلوماسية، أو فكوا ارتباطهم بنظام القذافي، في الهند وبنغلاديش واستراليا وماليزيا والصين والمغرب الدنمارك والسويد ومالطا، وغيرها من الدول.

واعلنت قيادة الجبل الأخضر في الجيش الليبي انضمامها لـ«ثورة 17 فبراير»، فيما ترددت أنباء عن فرار عدد من جنود البحرية بعدد من السفن الحربية إلى جزيرة مالطا.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ إن هناك ما يشير إلى أن الدولة الليبية تتداعى، موضحاً أن «هناك مؤشرات كثيرة على أن هياكل الدولة تنهار بأكثر من صورة في ليبيا»، لافتاً إلى أن «استقالة هذا العدد الكبير من السفراء والدبلوماسيين والأنباء بأن الوزراء غيروا ولاءهم داخل ليبيا... تظهر أن النظام في حالة أزمة شديدة».

مواقف دولية

وأعلن البيت الأبيض انه يدرس اقتراحا قدمه السيناتور الأميركي جون كيري لبحث إعادة فرض عقوبات على ليبيا، فيما رأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن عملية القمع الدموي في ليبيا لحركة الاحتجاج ضد النظام «غير مقبولة على الإطلاق». وأضافت ان «من مسؤولية الحكومة الليبية احترام الحقوق العالمية لشعبها بما فيها حق التعبير بحرية والتجمع».

وحذر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري القذافي من «عواقب» مباشرة للقمع الذي يمارسه على المتظاهرين في ليبيا. وقال، في بيان، ان «الاستخدام المفرط للقوة الذي تبديه حكومة القذافي ينبغي ان ينذر بنهاية النظام نفسه». وأعرب عن امله في ان يكون نظام القذافي «يشهد ساعاته الاخيرة».

بدورها، شجبت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ما يجري حاليا فى ليبيا، مشددة على ضرورة ضبط النفس واحترام حقوق الشعب الليبي.

ودعا رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني وزراءه الى اجتماع لمناقشة الازمة الليبية، معربا عن خشيته من تدفق مهاجرين ليبيين، ومن تهديد مصالح شبه الجزيرة في مستعمرتها السابقة.

وقرر مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين، وأوصى وزراء الخارجية العرب بدراسة تعليق عضويتها في الجامعة العربية.

وفي نيويورك (خالد داود)، حسم البيان الذي أصدرته جامعة الدول العربية وأدان العنف الذي مارسته السلطات الليبية ضد المدنيين، الخلافات داخل مجلس الأمن الدولي وصدر بيان صحافي مماثل أعلن فيه أعضاؤه الخمسة عشر عن «القلق العميق من الموقف في ليبيا، وإدانتهم للعنف واستخدام القوة ضد المدنيين».

كما أعرب البيان، الذي صدر في أعقاب نحو ثلاث ساعات من المشاورات وتلا الاستماع لخطابات من مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم ووكيل الأمين العام للشؤون السياسية لين باسكو، عن «الأسف لقمع التظاهرات السلمية وعبّر عن الأسف العميق لوفاة مئات المدنيين». ودعا المجلس في بيانه الصحفي الذي قرأته مندوبة البرازيل التي ترأس مجلس الأمن للشهر الحالي، إلى «وقف فوري للعنف واتخاذ خطوات للتعامل مع المطالب المشروعة للشعب بما في ذلك عبر حوار وطني».

وطالب مجلس الأمن حكومة ليبيا بـ«تنفيذ التزاماتها بحماية شعبها. كما دعا السلطات الليبية إلى ممارسة ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، والسماح بشكل فوري بوصول مراقبين دوليين لحقوق الإنسان والوكالات الإنسانية».

ودعا بيان المجلس إلى تقديم مساعدات إنسانية دولية للشعب الليبي، «وعبروا عن قلقهم من ورود تقارير حول وجود نقص في المؤن الطبية اللازمة لمعالجة الجرحى. كما حثوا بقوة السلطات الليبية على ضمان المرور الآمن للمساعدات الإنسانية والطبية والسماح بدخول موظفي الإغاثة للبلد». وأكد على أهمية احترام الحكومة الليبية لحق التجمع السلمي وحرية التعبير، بما في ذلك حرية الصحافة. ودعا لرفع كل القيود المفروضة على كل أشكال الإعلام.

وبينما كان بعض أعضاء المجلس قد طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الاعتداءات التي تعرض له المدنيون في ليبيا، فلقد تعذر التوصل لاتفاق بهذا الشأن، واكتفى بيان مجلس الأمن بـ«التأكيد على أهمية المحاسبة»، مشددا على «ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات، بما في ذلك من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم ضد المدنيين».

وقال دبلوماسيون غربيون لـ«السفير» إن البيان الذي صدر من الجامعة العربية دفع الصينيين والروس إلى التخلي عن أي تحفظات سابقة كانت لديهم بشأن تدخل المجلس في ما يرون أنه شأن داخلي في الأساس ولا علاقة له بالأمن والسلم الدوليين. ولكنهم رفضوا في الوقت ذاته مطلب بريطانيا بالإشارة بشكل مباشر إلى الخطاب الذي ألقاه القذافي وحرّض فيه الليبيين على مهاجمة المحتجين على حكمه.

ورحب نائب المندوب الدائم لليبيا لدى المجلس، ابراهيم الدباشي، والذي كان سبق له إعلان تمرده على القذافي «وتمثيله للشعب الليبي فقط» ببيان مجلس الأمن «رغم أنه ليس بالقوة المطلوبة.» وحذر مما قال أنه عمليات «إبادة جماعية» بدأها أنصار القذافي ضد معارضيه فور إنهائه خطابه وخاصة في مدن تقع في غرب ليبيا».



حرب: القرار ينفذ قانون مجلس النواب.. وفتح حساب التعويضات من صلاحية «الضمان»

قرار تنظيم عمل اللاجئين الفلسطينيين يكرّس استثناء أصحاب المهن الحرة

سعدى علوه: أحال وزير العمل بطرس حرب أمس القرار المتعلّق بتنظيم عمل اللاجئين الفلسطينيّين المقيمين في لبنان بعد توقيعه إلى مجلس شورى الدولة للمصادقة عليه، بينما توقفت قوى فلسطينية وحقوقية عند كون القرار قد اتخذ في ظل غياب أي ممثلين عن «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ـ الأونروا» والهيئات الممثلة للفلسطينيين. وسجّلت جهات فلسطينية، ومن بينها «لجنة الوحدة العمالية الديموقراطية»، و«الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين»، ورئيس «لجنة عمل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان» سمير خوري، وعضو «المجلس الوطني الفلسطيني» سميرة صلاح، ملاحظات أساسية على القرار. وتمثلت الملاحظات الفلسطينية باستمرار حرمان أصحاب المهن الحرة من العمل بذريعة قانون النقابات التنظيمية، وتحديده إجازة العمل بثلاث سنوات، وليس ربطها ببطاقة اللجوء إلى حين تنفيذ حق العودة، وعدم النص على استفادة العمال الفلسطينيين من تغطية صحية ضامنة في ظل تقليص الخدمات الطبية للمستفيدين من «الأونروا»، مشيرين إلى إيجابية إلغاء بند المعاملة بالمثل.

وتأتي الملاحظات في وقت أكد فيه وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال بطرس حرب لـ«السفير» أن قراره لا يأتي بجديد، و«إنما هو تنفيذي للقانون الذي صدر عن مجلس النواب»، في محاولة لتبرير «الثغرات» بالتعديلات التي أجرتها المؤسسة التشريعية اللبنانية، بحضور مختلف الأطياف السياسية الممثلة في الندوة البرلمانية، خلال آب الماضي، طالباً عدم تحميل وزارة العمل وحدها عبء ما يعتبره الفلسطينيون والمناصرون لقضيتهم تقصيراً.

وأكد حرب لـ«السفير» أنه «لم يكن هناك من ضرورة لوجود ممثل عن «الأونروا» ولا عن الفلسطينيين، كون القرار تنظيمياً يصدر عن وزارة لبنانية». وبرر عدم شموله أصحاب المهن الحرة من الفلسطينيين، كالأطباء والمحامين والمهندسين والصحافيين، وكل المهن الأخرى المنظمة بـ«قانون النقابات التنظيمية للقطاعات المعنية نفسها، الذي يشترط بمن يرغب بممارسة أي مهنة من بينها ضرورة الانتساب إلى الجسم النقابي».

ووصف وزير العمل تحديد إجازة العمل للفلسطينيين بثلاث سنوات بـ«الإجراء الإداري الذي اتخذته الوزارة للتمكن من ضبط حركة العرض والطلب في سوق العمل». وأكد أن استفادة العمال الفلسطينيين من الضمان الاجتماعي تقتصر على تعويض نهاية الخدمة، بعد التدابير اللازمة التي سيتخذها مجلس إدارة الضمان لجهة فتح حساب خاص بهم. وقال انه قد طلب من الضمان «البدء بتحضير ما يلزم لفتح حساب تعويض نهاية الخدمة». وأشار حرب إلى أن «رسوم الاشتراكات في حساب تعويض نهاية الخدمة تقع على أرباب العمل»، مؤكداً أنه «حتى إذا أصيب الحساب بالعجز، وهذا مستبعد، فإن الدولة اللبنانية غير مسؤولة عن ذلك ولا تتحمل أي أعباء مادية نتيجة لتنفيذ القرار».

وتنفيذاً لقانون مجلس النواب، لم يفرض القرار أي رسوم مادية على الإجازة، وفق حرب الذي شدد على أن «التغطية الصحية للعمال الفلسطينيين ستبقى من صلاحيات الأونروا».

وأكد الوزير حرب أن «القرار والقانون لا يفرضان وجود كفيل أو عقد عمل مسبق لأن هذه الشروط تنطبق على العامل الأجنبي الذي يقصد لبنان للعمل، وبالتالي فإن هناك ضرورة لتحديد كفيله وإقامته ووجود عقد عمل مسبق، بينما اللاجئون الفلسطينيون مقيمون في لبنان، والقرار ينظم عمل من توفرت لديه الشروط القانونية ويرغب بالعمل». ولفت إلى انه «ليس هناك تقدير لحجم القوى العاملة الفلسطينية حالياً، كون أرباب العمل لم يصرّحوا سابقاً عن العمال الفلسطينيين، إذ لم يكن مسموحاً للفلسطينيين بالعمل».

ويخضع للقرار الذي وقعه وزير العمل أمس، وفقاً لنصّه، «اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في لبنان، والمسجلون لدى مديرية الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات، على أن تكلف دائرة رعاية العمال السوريين بشؤون العاملين من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان».

وتتولى المديرية «تنظيم ومتابعة شؤون عمل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتجميع، وتوثيق، وتحديث وتحليل المعلومات والبيانات المتعلقة بعملهم، والقيام بالإجراءات الخاصة بطلبات الحصول على إجازات عملهم، وإصدار هذه الإجازات وتجديدها، وتسوية ومعالجة الخلافات والشكاوى التي يتقدمون بها في ما يتعلق بوضعهم القانوني وحصولهم على إجازات عمل، والتنسيق والتعاون مع الدوائر الأخرى بوزارة العمل، في الأمور ذات العلاقة، وتنظيم آلية إحالة إلى الدوائر الأخرى، كلما كان ذلك ضروريا، بما في ذلك دائرة التفتيش والوقاية والسلامة، والمتابعة والمراجعة الدورية للأنظمة والآليات المعمول بها، للتأكد من سرعة وفعالية إجراءات إصدار وتجديد إجازات العمل للمستفيدين من هذا القرار».

وقسّم القرار في مادته الثالثة أصحاب المهن، إلى أصحاب العمل، وممثلي ومدراء الشركات الأجنبية، والحرفيين والعاملين لحسابهم الخاص، والأجراء.

ونصّ في المادة الرابعة منه على ان «كل لاجئ فلسطيني في لبنان، يرغب في العمل أن يتقدم بطلب بهذا الشأن مباشرة إلى وزارة العمل، أو إحدى دوائرها في المحافظات، للحصول على إجازة عمل، مرفقا بالنسبة إلى الأجراء والحرفيين والعاملين لحسابهم الخاص باستدعاء موقع من صاحب العلاقة يوضح فيه المهنة التي يرغب في تعاطيها، وصورة عن بطاقة هوية لاجئ الصادرة عن مديرية الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات، وصورتين شمسيتين للاجئ الفلسطيني».

ويفرض القرار على ممثل أو مدير شركة أجنبية أن يقدّم، بالإضافة إلى صورة بطاقة هوية لاجئ، كتاب تمثيل صادراً عن الشركة المعنية في الخارج، مصدقاً من السفارة اللبنانية في الدولة التي فيها مركز الشركة الرئيسي، ومن وزارة الخارجية اللبنانية، ومتَرجماً إلى اللغة العربية. ويتضمن الكتاب بندا ينص على أنه «في حال تعيين وكيل تجاري حصري للشركة في لبنان، يجب أن يكون لبنانيا، ويقدم صورة عن مستندات الشركة الصادر عنها كتاب التمثيل مصدق حسب الأصول، وإفادة من وزارة الاقتصاد والتجارة بالنسبة لفروع الشركات الأجنبية تثبت تسجيل الفرع وتعيين مدير له، ونسخة عن السجل العدلي من السلطات المختصة في لبنان لا يعود تاريخه إلى أكثر من شهر».

وبالنسبة إلى أصحاب العمل، يفرض القرار «استدعاء موقع من صاحب العلاقة، أو وكيله الرسمي، يحدد فيه نوع عمل الشركة أو المؤسسة التي ينوي إنشاءها، حجمها ومكانها، وصورة عن بطاقة هوية لاجئ، وتعهد بتسجيل الشركة أو المؤسسة في السجل التجاري، وفي الإدارات الأخرى المختصة، خلال مهلة أقصاها ستة أشهر من تاريخ منحه إجازة العمل، على أن تكون بنود السجل التجاري أو الترخيص متطابقة مع شروط إجازة العمل، خاصة لجهة نوع العمل، ونسخة عن السجل العدلي من السلطات المختصة في لبنان، لا يعود تاريخه إلى أكثر من شهر».

وينص القرار في مادته الخامسة على انه «تتم مراجعة وتدقيق الطلبات المقدمة من قبل الدائرة المختصة، التابعة لوزارة العمل، والتي تصدر إجازات العمل ذات العلاقة، بعد استكمال الإجراءات القانونية والحصول على الموافقات المطلوبة، وتحدد إجازات العمل الخاصة باللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان، بالإضافة إلى البيانات الأخرى، المهنة التي يمارسها حامل الإجازة».

وتشير المادة السادسة إلى ان «إجازات العمل الخاصة بالعاملين من اللاجئين الفلسطينيين العاملين في لبنان تصدر بناء على موافقة وزير العمل، بعد موافقة المدير العام ورئيس مصلحة القوى العملة، ورئيس الدائرة المعنية في وزارة العمل بالنسبة إلى المجموعتين الأولى والثانية (أصحاب العمل، وممثّلو ومدراء الشركات الأجنبيّة)، وموافقة المدير العام ورئيس الدائرة المعنية، التابعة لوزارة العمل، بالنسبة إلى الفئتين الثالثة والرابعة (الحرفيّون والعاملون لحسابهم الخاصّ، والأجراء)».

وتعتبر إجازات العمل الخاصة باللاجئين الفلسطينيين المقيمين صالحة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إصدارها، وفقاً للمادة السابعة، كما «يتم تجديد إجازة العمل (المادة الثامنة) عبر تقديم طلبات التجديد، وفقا لهذا القرار إلى وزارة العمل بواسطة شركة ليبان بوست، أو أي شركة تعتمدها وزارة العمل، مرفقة بصور عن المستندات المطلوبة، وبعد الحصول على موافقات الجهات المحددة في القرار».



متقاعدون من «الأونروا» يطلقون اتحاداً

أصدر عدد من الموظفين المتقاعدين من «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ـ الأونروا»، بياناً أعنلوا فيه تأسيس «الاتحاد العام للموظفين المتقاعدين / الأونروا في لبنان». وتأتي الخطوة، بحسب بيان أصدرته اللجنة التأسيسية للاتحاد أمس، إثر «التجاهل والغبن والتهميش الذي تعاملت به الوكالة مع الخسائر الفادحة التي طالت صندوق التوفير مع نهاية العام 2008 والتي تجاوزت واحدا على خمسة (1/5) من مدخرات المتقاعدين، على الرغم من مناشدتنا المستمرة لنقابتنا (اتحاد الموظفين) للارتقاء بمطالبنا، ومناشدة الامين العام للأمم المتحدة والدول المانحة تعويض الخسائر». واعتبرت أن «الاونروا» تنصلت من مسؤولياتها القانونية والانسانية عبر الوعد بالتعويض عن تلك الخسائر بتمديد العمل لعام واحد، سائلة «إن كان التمديد يعتبر فعلاً تعويضاً؟ أم انه أجر مستحق مقابل العمل». واتهم المتقاعدون بعض العاملين في الوكالة بـ«تخفيض قيمة اشتراكاتهم في الضمان الصحي مقابل رفعها للمتقاعدين، وموافقتهم على عدم مساهمة «الأونروا» باشتراكات الضمان الصحي لهم».

من هنا، ناشد الاتحاد الجديد المدير العام لـ«الأونروا» الاسراع في «مساهمة الوكالة مادياً للضمان الصحي للموظفين المتقاعدين كباقي زملائهم، من دون تحديد السنوات، والعمل على فتح المجال أمام غير المضمون من المتقاعدين السابقين بالانضمام إلى الضمان الصحي، بالإضافة إلى مطالبة الدول المانحة بالتعويض عن الخسائر التي تكبدها الموظفون المتقاعدون نهاية العام 2008، والعمل على انشاء نواد ثقافية واجتماعية ورياضية في كل منطقة لرعاية المتقاعدين».



البداوي: اعتصام تضامني مع الأسرى

البداوي ـ «السفير» : نظم «اتحاد لجان المرأة العاملة» في «حزب الشعب الفلسطيني»، في إطار التحركات المواكبة لذكرى إعادة تأسيسه، اعتصاماً في مخيم البداوي أمس، تضامناً مع الأسرى والمعتقلين و«تأييداً لمطالب أهلنا في مخيم البارد»، ولـ«هبّة الشعوب العربية المنتفضة ضد أنظمة الاستبداد والقهر»، وذلك بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والهيئات النسائية وحشد من أبناء المخيم.

في الاعتصام، تحدثت كل من سوزان يوزباشي باسم «المرأة الفلسطينية»، وندى كبارة باسم «قطاع المرآة في الحزب الشيوعي اللبناني»، وعضو قيادة «اتحاد لجان المرأة العاملة» انتصار الخطيب. وتطرقت كلماتهن إلى دور المرأة في دعم مسيرة النضال، وبمشاركتها في كل النشاطات والتحركات الداعمة للقضية الفلسطينية.



الأونروا»: لترميم منازل مخيم جل البحر

استقبل محافظ لبنان الجنوبي نقولا أبو ضاهر، في مكتبه في مبنى السرايا الحكومية في صيدا أمس، المدير العام لـ«الأونروا» في لبنان سيلفاتوري لمباردو، يرافقه مسؤول الوكالة في الجنوب محمد السيد. وجرى خلال اللقاء البحث في الشؤون الحياتية للفلسطينيين.

وفي الاجتماع، طلب لومباردو من أبو ضاهر «ترميم المنازل في منطقة جل البحر، في مدينة صور، ومتابعة القضية مع المراجع المختصة والمعنية». وأثنى أبو ضاهر على «الجهود التي تقوم بها «الاونروا» في ما يتعلق بالشؤون الحياتية والمعيشة للشعب الفلسطيني في مخيماتهم في لبنان عموما، وفي الجنوب خصوصاً».



لقاء تضامني دعماً للبحرين ولحقوق الشعوب

والكلمات إستبشرت بأمة وعصر جديدين

عقد لقاء تضامني دعما لـ>الديمقراطية في البحرين ودفاعا عن حقوق الانسان، في مقر حوزة الامام السجاد العلمية - روضة الشهيدين الغبيري، بدعوة من الجالية البحرينية في لبنان، حضره شخصيات علمائية وسياسية واجتماعية وثقافية واعلامية•

بداية، القى مدير حوزة الامام السجاد العلمية الشيخ محمد علي الحاج العاملي كلمة اعتبر فيها <أنه في هذا الزمن الذي اضحينا فيه نعد الشهداء والجرحى والمفقودين والمعتقلين كأننا نعد اياما او ساعات او ثروة احد الحكام المتغطرسين على ثروات هذه الامة>•

والقى الناشط البحريني علي سويدان كلمة الشباب الجامعي البحريني في لبنان، فاعتبر <ان البحرين اليوم يرسم مستقبلا سياسيا جديدا بدماء شهدائه وتضحيات ابنائه بوقوفه في لحمة وطنية واحدة ضد كل من يحاول ان يصنع فيه الفرقة والشقاق>•

والقى المفتي الجعفري الشيخ احمد طالب كلمة اعتبر فيها < ان الامة قد عادت اليها الهمة من جديد وقد استيقظت وبيقظة الامة لن تكون الامور كما كانت• هناك امة جديدة وعصر جديد وموقف جديد ولن تبقى الامور مجموعة من الاقزام تحكم كل هذا المارد العظيم في الامة العربية>•

وفي الختام، القيت كلمات لكل من: رئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني الدكتور الشيخ محمد نمر زغموت والناشط لقمان سليم، والدكتور عمار شمعون وسفير حقوق الانسان علي عقيل خليل•



وعرض و<الديموقراطية> لأوضاع الفلسطينيين

فيصل: إجراءات المعالجـــة دون الحد الأدنــــى

أكد عضو المكتب السياسي لـ <الجبهة الديموقراطية> علي فيصل أن <الاجراءات المتخذة لمعالجة الحياة الاقتصادية الكريمة للفلسطينيين في لبنان لا ترقى الى مستوى الحد الادنى>، داعيا الحكومة الجديدة الى <إعادة تصويب وتصحيح الامر>• وشدد على أن <الفلسطينيين في لبنان ليسوا جزءا من التجاذبات الداخلية، وانما عامل استقرار>

• استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال طارق متري قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، فيصل يرافقه عضو المكتب السياسي محمد خليل، وجرى عرض لأوضاع الفلسطينيين•

فيصل بعد اللقاء، أشار فيصل الى أن <البحث تناول الخطوات التنفيذية للتعديلات الخاصة بحق العمل وفقا للمادة 59 من قانون العمل اللبناني>، لافتا الى أن <الاجراءات لا ترقى الى مستوى الحد الادنى من معالجة الحياة الاقتصادية الكريمة للفلسطينيين في لبنان، لانها أبقت على الحالة التمييزية في اتجاهين، أولا انها لم تلغ اجازة العمل وثانيا انها لم تسمح للفلسطينيين بالعمل في المهن الحرة في لبنان>•

وتمنى على الحكومة الجديدة <إعادة تصويب وتصحيح هذا الامر لناحية إجازة حق العمل للفلسطينيين في المهن كافة، بما فيها المهن الحرة والغاء اجازة العمل واعطاء الضمانات الصحية والاجتماعية مرفقا لقانون الضمان الاجتماعي في لبنان وايضا استكمال ذلك باقرار حق التملك للفلسطينيين في لبنان واعطاء الشخصية القانونية لفاقدي الاوراق الثبوتية وتنظيم الاحوال الشخصية في مديرية شؤون اللاجئين في لبنان>•

وأكد <تمسك الفلسطينيين القاطع والحازم في حق العودة الى ديارهم ورفضهم لاي مشروع أو توطين في أي مكان>، مشددا على أن <الفلسطينيين في لبنان ليسوا جزءا من التجاذبات الداخلية بل هم عامل استقرار وينشدون علاقات فلسطينية لبنانية سليمة على اسس سياسية واجتماعية واضحة>، داعيا الى <اسراع الخطى في اعادة اعمار مخيم نهر البارد وانهاء مأساة 40 الف لاجىء فلسطيني•



<الأهلية لنصرة فلسطين والعراق> عقدت إجتماعها الدوري

عقدت لجنة المتابعة في الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق اجتماعها الدوري بحضور منسقها معن بشور والاعضاء د• سمير صباغ (رابطة العروبة والتقدم)، هاني فاخوري ومحمد صلح (ندوة العمل الوطني)، ظافر المقدم (حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي)، محمد عفرة (المؤتمر الشعبي اللبناني)، سمير شركس (التنظيم القومي الناصري)، جهاد الخطيب (المنتدى القومي العربي)، نبيل حلاق (لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة)، مأمون مكحل (تجمع اللجان والروابط الشعبية)، يحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين) مقرر الحملة د• ناصر حيدر•

كما حضر ايضاً ناصر اسعد (فتح)، ابو عدنان (القيادة العامة)، زياد حمد (الجبهة الشعبية)، عباس جمعة (جبهة التحرير الفلسطينية)، فراس ايوب (حزب الشعب)، حربي خليل (انصار الله)، ابو النور خالد (الجبهة الديمقراطية)، الشيخ محمد نمر زغموت (المجلس الاسلامي الشرعي الفلسطيني في الشتات)، محمد بكري (جبهة التحرير العربية)•

وصدر عن المجتمعين بيان اعتبر ان اسقاط القرار العربي في مجلس الامن هو اسقاط لكل رهان على واشنطن وان وحدة التحركات الشعبية في العراق اسقطت مشروع الاحتلال بتقسيم المجتمع العراقي



مسيرة حاشدة في مخيم برج البراجنة تنديدا بـ'الفيتو' الأميركي

بيروت–انطلقت في مخيم برج البراجنة، أمس، مسيرة حاشدة شاركت فيها مخيمات بيروت، تنديدا باستخدام أميركا حق النقض 'الفيتو' ضد مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية، ومطالبة بإنهاء الانقسام، والعودة للحوار والتوقيع على وثيقة القاهرة.

وقال الدكتور ناصر حيدر، في كلمة الحملة الأهلية، 'إن الذي يجمعنا معا هو فلسطين'، مطالبا بالعودة إلى الحوار لمواجهة مخططات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره، قال أمين سر الساحة، عضو المجلس الثوري لحركة 'فتح' فتحي أبو العردات، في كلمة الحركة، 'إن حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة لأبناء شعبنا في كل مناطق الشتات، حق مقدس فردي وجماعي لا يمكن التنازل عنه'.

وأضاف أن 'حقوقنا الثابتة التي تمسك بها الشهيد القائد أبو عمار وكل رفاقه الشهداء من كافة الفصائل الفلسطينية، والذي تمسك بها الرئيس محمود عباس وما زال، الذي يثبت في كل يوم أنه يسير على نفس درب رفيق نضاله الشهيد ياسر عرفات'.

وتابع: 'أثبتت القضية الفلسطينية أنها ما زالت القضية الأولى وأنها القضية المركزية لكل العالم، 14 عضواً في مجلس الأمن صوتوا لصالح القضية الفلسطينية وأيدته 137 دولة، رغم قرار 'الفيتو' الأميركي'.

وأردف العردات:'سنبقى دعاة وحدة وصمام أمانها، الشعب يريد إنهاء الانقسام، الشعب الفلسطيني يريد الوحدة الوطنية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني كذلك يريد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي'.

وقال: لنناضل جميعاً من أجل ثلاثة عناوين: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق الوحدة وإنهاء حالة الانقسام، فالوحدة هي السلاح الاستراتيجي، والمستفيد الوحيد من الانقسام هو إسرائيل'.

وشارك في المسيرة، التي انطلقت من أمام جامع الفرقان باتجاه النصب التذكاري للرئيس الشهيد ياسر عرفات، أركان سفارة دولة فلسطين لدى لبنان وفي مقدمتهم القائم بأعمالها عضو المجلس الثوري أشرف دبور، والملحق الثقافي ماهر مشيعل، وأمين سر حركة 'فتح' في بيروت سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة، وممثل ندوة العمل الوطني جهاد الخطيب، وممثلون عن الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وممثلون عن أنصار الله واللجان الشعبية والأمنية في مخيمات بيروت، وممثلو المؤسسات الأهلية الفلسطينية، وفعاليات ووجهاء المخيمات وحشد غفير من أهالي مخيمات بيروت، بالإضافة إلى فرقة مجدو، وجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية فوج بيروت وأشبال وزهرات حركة 'فتح'.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت، في الثامن عشر من الشهر الجاري، حق النقض 'الفيتو' في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار للمجموعة العربية يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.







مفوضية الاعلام و الثقافة – حركة فتح –لبنان

Ihsaneljamal@gmail.com

ihsaneljamal@hotmail.com

tel:009613495989









رجل هز الوطن العربي!!!


رجل هز الوطن العربي!!!
الكاتب إيلي أفيدار *

صحيفة : "اسرائيل اليوم" -7 فبراير2011


هذا هو الرجل الذي أمسى يخافه زعماء الوطن العربي. حاكم إمارة صغيرة في الخليج )الفارسي(، قطر،ليس غيره، نجح في السنوات الاخيرة في احداث ثورة حقيقية، بكل معنى الكلمة، في قواعد اللعب في الوطن العربي. حمد بن خليفة، أمير قطر، المسؤول عن اقامة وادارة قناة تلفزيون "الجزيرة"، التي تغذي التقلبات الدراماتيكية في الشرق الاوسط، ضمن امور اخرى، لبثها.

بن خليفة، صعد الى الحكم في انقلاب هادىء وأنيق نفذه في 27 يونيو 1995. بينما كان والده الشيخ خليفة بن حمد خارج بلاده، احاط عدة عشرات من الضباط المسلحين منازل العائلات الهامة في الدولة، وطلبوا منهم قسم الولاء لإبنه، حمد. بعض العائلات القطرية أطاعت، اما التي عارضته فقد وضعت قيد الاقامة الجبرية. حمد الذي اشتبه بان أباه كان يوشك على جلب أخيه من خارج البلاد كي يحل محله، نفذ الخطوة المضادة بشكل سريع. في خطاب ألقاه لشعبه في التلفزيون شرح حمد بانه لم يكن امامه أي مفر، وأعلن بانه يتوقع انتقالا مرتبا للحكم. وقد عرض كل الحدث على مواطنيه كحل لنزاع عائلي، وليس كهزة سياسية. ولم يتبقَ للاب المطاح به أي خيار.

خلف الانقلاب اللامع وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم. الامير بن خليفة يقدر جدا قدرات الوزير بن جاسم لدرجة انه على مدى السنين كان سرا معروفا لنا أنه في كل مرة يغادر فيها الامير الدولة يطلب من وزير الخارجية ايضا الخروج، كون بن خليفة غير مستعد لان يكرر خطأ أبيه. من جهة اخرى، لديه ايضا اسباب وجيهة لمواصلة الاحتياج لخدمات بن جاسم. فبعد كل شيء، منح قطر ذخرها الاكبر: قناة "الجزيرة".

أما الخيار الامريكي فكان أنه بعد الاستيلاء على الحكم أتضح له بين ليلة وضحاها ان الهدف التالي هي القواعد العسكرية في العالم العربي. ففور الانقلاب سيطر جيش السعودية على ارض كبيرة من الصحراء القطرية. فضلا عن الاهانة الوطنية، كان الزحف السعودي اشارة تنذر بالشر. الامير فهم أنه في كل لحظة يمكن لجارته القوية أن تسقط حكمه. ومثل الكثير من الحكام العرب توجه بن خليفة الى الولايات المتحدة. مع استيلائه على الحكم، بدأ الامير يحث الامريكيين على اقامة قاعدة عسكرية في بلاده، بل واقترح تمويل بنائها. الولايات المتحدة ترددت ولكن الاغراء الاقتصادي فعل فعله. في 1996 استثمرت قطر أكثر من مليار دولار في بناء قاعدة "العديد"، ولكن في السنوات الاولى راى الامريكيين يخصصون للقاعدة مهام متواضعه كمعسكر تخزين. ومع الزمن خطف القطريون مردودهم: بعد نهاية حرب الخليج الاولى طلب السعوديون تقليص التواجد الامريكي في بلادهم، ومعظم القوات التي كانت في السعودية نقلت الى قطر (طلب الامير من الجزيرة ان تشن حملة تطالب باخراج القوات الامريكية من جزيرة العرب اي السعودية حتى تنتقل الى بلاده قطر وهذا ما حدث ولم تعد الجزيرة للحديث عن القواعد الامريكية بعد ان بنت امريكا قاعدتين في قطر(.

عدد الجنود الامريكيين في الامارات بشكل عام ارتفع الى بضعة الاف، وفي حرب الخليج الثانية حظيت قطر باستضافة قيادة القوات الامريكية.

الامريكيون ايضا، من جانبهم فرحوا لفرصة تثبيت تواجدهم في قطر. انتاج النفط اليومي للامارة يبلغ نحو مليون برميل في اليوم، ولكن احتياطات النفط من المتوقع أن تنتهي في 2026. ولحظ قطر، فقد اكتشفت ايضا مخزونات كبيرة من الغاز الطبيعي، اخذت اهميته تتصاعد في العالم بسبب مقاييس جودة البيئة. حجم مخزونات الغاز لدى قطر تقدر بـ 5 حتى 7 في المائة من مخزون الغاز العالمي، والتقديرات هي أنها ستكفي نحو 250 سنة من الانتاج – كمية من الغاز تساوي نحو 100 مليار برميل نفط. ليس سيئا بالنسبة لدولة سكانها اقل من مليون نسمة. بتشجيع من بن خليفة اصبحت شركات الطاقة الامريكية شريكا مركزيا في صناعة الغاز القطري، على حساب الفرنسيين، الذين عملوا بحرية في الدولة في عهد أبيه.

وكان لابن خليفة سبب يدعوه للرضى: أهدافه الاستراتيجية تحققت، وحظي بترسيخ علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة تقوم على ساقين متينتين: تعاون عسكري ومصالح اقتصادية. ظاهرا، للامريكيين ايضا كانت كل الاسباب للابتسام. غير أنه كلما مرت السنين، تبين لهم ان بالذات في بلاد حليفهم ولد العنصر الذي سيهيج العالم العربي. يحرض ضد واشنطن والمصالح الامريكية من القاهرة وحتى افغانستان.

في منتصف التسعينيات اضطرت شبكة بي.بي.سي بالعربية ان تغلق مكاتبها كنتيجة لسياسة الرقابة المتشددة للعربية السعودية، التي كانت شريكا في القناة. قطر لاحظت الفرصة، وفي نيسان 1996، بعد اقل من سنة من صعود حمد بن خليفة الى الحكم، اسس محطة تلفزيون الجزيرة.

منذ اقامة الجزيرة ادعى القطريون بان هذه قناة مستقلة، تعمل دون تدخل حكومي. ولكن عمليا، وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ال ثاني عين رجاله لادارتها وربط ممثليات وزارة الخارجية القطرية بمهمة دفعها الى الامام. غير مرة نصبت أجهزة بث القناة على أسطح سفارات قطر في العالم العربي. وكان هذا مناسبا جدا: فعلى أي حال التلفزيون والسفارة على حد سواء كانا يعملان في خدمة الامير.

لملء الشواغر في القناة الجديدة، استأجر القطريون الصحفيين الذين عملوا مع البي.بي.سي واضيف اليهم اعلاميون مثلوا جملة من المواقف السياسية في العالم العربي، بعضهم ممن لم يحظَ ابدا باسماع صوته من على منصة على هذا القدر من المركزية.

للصحفيين الذين جندتهم الجزيرة في صفوفها مزايا عمل مدللة غير مسبوقة. فقد اسكنوا كبار الاعلاميين في "قرية الياسمين"، حي فللات في الدوحة. في المنازل الفاخرة سكن مقدمو برامج علمانيون و يساريون بجوار صحفيين اخوان مسلمين متزمتين. وفي صالون واحد احتفلوا مع الكحول، وبجواره صلوا للقضاء على خصومهم في العالم. القاسم المشترك بينهم هو المال، والكثير منه. الجزيرة منحت الصحفي رواتب خيالية وحرية صحفية وان كانت محدودة الا انها بلغت مسافة ابعد بكثير مما حصلوا عليه في أي دولة اخرى في العالم العربي. وأكثر من كل شيء، كانت الجزيرة منبرا كان يمكن العمل فيه ما لا يمكن تصوره حتى المفاجأة – الانتقاد بشكل حر للزعماء العرب وحلفائهم في الداخل وفي الخارج الممنوع كان نقد حلفاء قطر.

أدخلت الجزيرة مداولات البث الحي دون رقابة، منحت فيه منبرا حتى لمحافل المعارضة. حتى تلك الايام، كل البرامج كانت مسجلة ومراقبة بحيث أن مهاجمة الحكم كان متعذرا. الجزيرة خرقت هذه القاعدة. والعرب تفانوا للجزيرة. وفي غضون عدة سنوات، اصبحت شبكة التلفزيون الادارة الاعلامية الاهم في العالم العربي. الزعماء العرب اصيبوا بالفزع. في دول عديدة منعت الجزيرة من الاحتفاظ بمكاتب لها، واغلقت مكاتب مفتوحة المرة تلو الاخرى بعد بث برامج هاجمت الحكومات المضيفة. فضلا عن حق التعبير للمعارضة، قادت الجزيرة خطا مناهضا لامريكا بحزم. مقدمو البرامج، مثل مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" د. فيصل القاسم، او الشيخ يوسف القرضاوي الزعيم الديني الاكثر شهرة في العالم الاسلامي، درجوا على مهاجمة سياسة الولايات المتحدة واسرائيل بشكل فظ. معظم الصحفيين في القناة يسيرون معهم على ذات الخط: الجزيرة عارضت اجتياح العراق، الحرب في افغانستان بل وبثت أشرطة رسائل اسامة بن لادن، التي جعلت الادارة والجمهور الامريكي يتميز غضبا. وبشكل محمل بالمفارقة، فانه في نفس الوقت الذي خرجت فيه القناة ضد الولايات المتحدة واسرائيل اتهمتها الحكومات العربية المتضررة من برامجها بانها "مبعوثة الصهاينة" بل وانها ممولة من اسرائيل.

وبين الحين والاخر تنطلق شائعات من جهة الحكم القطري عن عدم رضا امريكي وعن ضغوط تمارس على الدوحة كي تسكت، او على الاقل تقيد، عمل القناة. وهكذا يحظى بن خليفة بالتمتع من كل العوالم: من دعم عسكري أمريكي في شكل الاف الجنود المرابطين في بلاده، ودعاية بانه مستعد لان يصطدم مع واشنطن باسم الكرامة وحرية التعبير للعالم العربي.

الجزيرة تشكل اليوم مصدرا للشرعية الاساس لحكم الامير. خليط من محطة تلفزيونية شعبية وثراء لا حصر له يسمح لبن خليفة الانطلاق في مغامرة اقتصادية ولتحسين صورته لا يمكن تخيلها. ان يتعهد بصرف 37 مليار دولار على استضافة المونديال في 2022، ان يشتري امتياز بتغطية قميص برشلونة بـ 165 مليون يورو او التنافس على ملكية مانشستر يونايتد. لولا الجزيرة لكان كل زعيم مسلم يحترم نفسه يندد بهذا التبذير لاموال الاسلام على ترهات غربية، ولكن عندما تكون محطة التلفزيون الى جانبه، قلة فقط تخاطر بجعل بن خليفة عدوهم.

مثل كثيرين في العالم العربي ممن يؤمنون بان الطريق الى واشنطن تمر عبر القدس، فان الامير القطري ايضا له نفس الرأي لكن باسلوبه حيث فتح علاقات مع اسرائيل. في 1996 فتحت ممثلية اسرائيلية في الدوحة، بل وفعلها بشجاعة في فترة حساسة مثل الانتفاضة الفلسطينية الثانية، كان الحكم مستعدا لان يخاطر بصورته امام العرب ويحافظ على العلاقة مع اسرائيل. بفضل اسرائيل شق الطريق لتعميق العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة واستمال الطوائف اليهودية والكونغرس.
من جهة اخرى، لم يخاطر بن خليفة كي يوثق العلاقات مع القدس. فبعد فتح الممثلية الاسرائيلية في قطر لم تتعمق العلاقات، بل واحيانا نشأ احساس بان العلاقة بين الدولتين هي في الحد الادنى اللازم الذي تستوجبه مصالح قطر في واشنطن. في حالات معينة، افتعلت قطر أزمات بشكل مصطنع كي يري الجمهور العربي بان القطريين لا يتعاونون مع اسرائيل. واذا قلنا الحقيقة، فان اسرائيل ايضا لم ترى ابدا في علاقاتها مع قطر ذخرا استراتيجيا.

كلما توثق الحلف العسكري بين قطر والولايات المتحدة وازدادت الاستثمارات الامريكية في الدولة، اضطرت الدوحة بقدر أقل الى العلاقة مع اسرائيل. وبردت العلاقات في اثناء الانتفاضة الثانية، وقطعت تماما في زمن رصاص مصبوب. اليوم لا توجد علاقات رسمية بين الدولتين، وقد اقترحت قطر لاستئنافها مقابل اذن بادخل الاسمنت الى قطاع غزة لكن ردته القدس.

في غضون 15 سنة نجح الامير لاثارة النوازع بين كل الخصوم العرب واجج التناقضات الداخلية في الشرق الاوسط: ان يستمتع برعاية امريكية وان يشكك فيها ايضا، ان يشارك في التطبيع مع اسرائيل وان يصب الوقود على شعلة النزاع على حد سواء. قلة تعلموا كيف يديروا سياسة ذكية ومرنة، تحمي المصالح الوطنية في الشرق الاوسط. في اسرائيل أيضا، هذا درس لا يزال ينبغي استيعابه.

ومع ذلك لا يمكن القول ان حكم بن خليفة مضمون للابد. الزعماء العرب يكنون له الضغينة على هز كراسيهم ولكن باستثناء سورية التي ساعدته ضد المحاولة الفاشلة للاطاحة به في 1996، فانهم لا يزالون لم يعمدوا الى عمل ضده. الولايات المتحدة هي الاخرى تفضل الحفاظ على النفط والغاز يتدفقان وعدم الشروع في مواجهة. ولعل حبه للطعام من الوجبات السريعة هو الذي سيجلب له نهايته: بن خليفة مشهور بمحبته للطعام السريع كثير السمنة، وفي السنوات الاخيرة تدهورت صحته (له كلية واحدة). سيكون من المفارقة على نحو خاص اذا كان انتقام الولايات المتحدة من الامير بسلاح همبورغر وتشبس.

* ايلي افيدار" هو ممثل (اسرائيل) في قطر سابقا، وحاليا رئيس منتدى الشرق الاوسط الحكيم"

السبت، 19 فبراير 2011

كهنة يتقنون افساد قادتهم!

كهنة يتقنون افساد قادتهم!

بقلم : د. صائب عريقات



أنت استقلت وهذا دلالة على أنك مُتورط ومُدان وإن ما قالتهُ قناة "الجزيرة" صحيح عن تنازلات في القدس واللاجئين وغيرها من قضايا الوضع النهائي .



هكذا عقبت قناة الجزيرة على استقالتي ... إذا كُنت بريئاً فلماذا تصرخ ، قالوا لي ، ليصلوا إلى استنتاج أيضاً بأنني مُدان في كل ما قالته قناة "الجزيرة، وهذا دليل التوريط .



تمت إقالة عريقات ، ولم يُقدم استقالته، حتى الاستقالة كانت كثيرة بالتالي لا أستحقها ، لذلك خرجت بعض التصريحات المنسوبة لاشخاص دون إسماء ودون ضمير ، وانطلقت لتقول : أنه تمت إقالتي ، وأن الرئيس الفلسطيني يقوم بحل دائرة شؤون المفاضات ووحدة دعم المفاوضات ، قالوا التوقيت سيء ، فكان على عريقات انتظار ما بعد أحداث مصر ليوضح موقفه ، إذاً أيضاً التوقيت كان ضدي.



قِيل الكثير وسيُقال أكثر ، ففي زمن القيل والقال ، وفي زمن محاكم التفتيش الجديدة في عالمنا العربي ، وفي زمن إنحطاط غير مسبوق ، أصبح فيه السباق يرتكز إلى إزهاق الحق وإرساء الباطل.



ما هي الحقيقة لمن يُريدها ؟؟ سُرقت 1200 وثيقة من دائرة شؤون المفاوضات ، هذه حقيقة ، وهناك أربعمائة وثيقة تتعلق بالأمن ، لا علاقة لدائرة شؤون المفاوضات بها ، ولا أعلم من أين حصلت عليها قناة "الجزيرة" . فنحن لم نُشارك في يوم من الأيام في دائرة شؤون المفاوضات . ووحدة دعم المفاوضات في أي اجتماع لما اصطلح على تسميته باللقاءات الأمنية الثنائية أو الثلاثية التي شاركت فيها أمريكا مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .



قُلتُ من البداية أن من حق أي صحافي السعي للحصول على سبق ، وأن حق قناة "الجزيرة أن تنشر ما سرقه مُراسلها باللغة الانجليزية مسؤول الأمن والحماية السابق في وزارة الخارجية الأمريكية كلايتون سويشر ، والذي لم يعمل في يوم من الأيام في دائرة المفاوضات كما قال البعض.



لو نشرت الجزيرة المحاضر كما هي ، دون انتقائية ، وتحويل الكلام عن مواضعه أو إضافة وتزوير بعض الأمور لما صرخنا في وجه الحملة الظالمة والظلامية التي قامت بها قناة "الجزيرة" بشكل غير مسبوق، فلم نعرف شعوراً أكبر من شعور أن يلحق بك الظلم زوراً وبهتاناً وافكاً.



لم أكن في يوم من الأيام أكثر من جُندياً فلسطينياً، عمل بجهد وإخلاص مع كل أبناء الشعب الفلسطيني وفصائلة ومكوناته، لإعادة فلسطين إلى خارطة الجغرافيا.



فعلى مدى أكثر من ثلاثين عاماً حاولت بكل ما أملك من إمكانات أن إدافع عن حقوقنا الثابتة غير القابلة للتصرف ، منها اللاجئين والقدس والحدود وعدم شرعية المستوطنات ، والإفراج عن الأسرى وإعادة رفات الشهداء والتعويضات.



كُنتُ جُندياً على طاولة المفاوضات وفي وسائل الإعلام العربية والأجنبية وفي كافة المنابر المحلية والإقليمية والدولية والسياسية والثقافية والاكاديمية والاقتصادية التي أُتيحت لي فرصة التحدث أو الكتابة عن القضية الفلسطينية من خلالها.



الحقيقة بالنسبة لقاموس "الجزيرة" ، هي كل ما يصدر عنها من إيحاءات وتحريفات وأكاذيب ، فالدليل على صدق ما بثته هو أنني قدمتُ استقالتي ، كيف ولماذا؟. وما هو المنطق ؟ هذا غير مهم. فالمطلوب من الناس حسب قوانين "الجزيرة" ومن يقف ورائها هو أن على الناس أن تفكر بإذانها وليس بعقولها . القاعدة عندهم أكذب ، ثم أكذب ثم أكذب ، وحرف وأطرح ويلٌ للمُصلين وكررها فيصبح ذلك حقيقة . أما الحقيقة فلا حاجة لها في عصر الانحطاط.



عندما قدمتُ استقالتي ، اعتبرت ذلك عملاً أخلاقياً ، وعملاً ترجم كل ما قلته خلال سنوات عملي بأن علينا أن نبني مؤسسات فلسطينية تقوم على المُساءلة والمُحاسبة والمُكاشفة، وأن يكون المسؤول قائماً على مظاهر المؤسسة التي يرأسها وليس صاحباً لها . لذلك أردتُ من خلال استقالتي أن أزرع بذور المُحاسبة والمُساءلة لكل مسؤول فلسطيني في المستقبل، وحتى لكل مسؤول عربي . وبأن سرقة المحاضر من مكتبي ، جريمة كبيرة ، أنا وحدي اتحمل مسؤوليتها ، فكان علي أن استقيل ، لأكرس أخلاقيات هذا العمل. ولكن وحسب صاحب "الجزيرة" وإرادته ، فأن هذه الاخلاقيات والشجاعة وأن كرست ستعني أن تدمر قصور الأكاذيب والتحايل والشعارات التي ستبقى ما بقيت الأموال السخية تُنفق يميناً وشمالاً . وستبقى ما دام بإمكان القصور أن يكون لها كبير للكهنة، يقول ما يحب أصحاب الجزيرة سماعه ، وأن يخفي أي حقائق ، على اعتبار أن الحقيقة هي فقط ما يخدم ولي الأمر ، وكل ما يوضح لولي الأمر إخفاقاته وأخطائه فهذا يجب أن لا يكون . فنحنُ وعلى رأي كبير الكهنة في قصور السياسة العربية أمة يجب أن تُتقن إفساد قادتها، أمة يجب أن تسمع بإذن ولي الأمر وأن تتحدث بلسانه وأن ترى بعينيه.



وإذا ما فشلت هذه السياسات ، وانهارت حقائق أولياء الأمور ، فإن كبار الكهنة يتحولون إلى جراذين ، لأنها أول من يغادر السفينة قبل أن تغرق.



قيل لي لا تُدافع عن نفسك ، ولا تتحدث في الموضوع حتى ينتهي . الموضوع لن ينتهي فالسرقة حصلت وأنا المسؤول ولذلك استقلت من دافع الاخلاق التي يتوجب على كل مسؤول فلسطيني التحلي بها.



أما مضمون المحاضر ، فأنني أدعو الجميع إلى زيارة موقع Transparnacy.Aljazeera.net ، لقراءه المحاضر لمعرفة وإدراك حجم التحريف والانتقائية وأسلوب ويلٌ للمُصلين الذي استخدمته رئاسة تحرير "الجزيرة".



أن الحقيقة لا تُخيفني ، الذي يرعبني يتمثل بأنصاف الحقائق التي تُعتبر في غالب الاحيان أخطر بكثير من غياب الحقيقة . أن ما يُقلقني هو ثقافة "الجزيرة" التي تُحاول إجبار الناس على التفكير بأذانها وليس بعقولها. أن ما يجعلني أبدو وكأنني أخوض معركة دفاع ليس عن نفسي، إنما دفاع عن أخر ذرة حقيقة بقيت لدينا ،إلا وهي مُحاولة صد مُحاولات إزهاق الحق وإرساء الباطل.



على صعيد مضمون المحاضر فبالاضافة إلى زيارة موقع الجزيرة التي تنشر عليه الوثائق، فأنني أدعو الجامعة العربية ، والأشقاء في الأردن ومصر وقطر ، أن يقولوا للناس أن أوراق منظمة التحرير الفلسطينية الرسمية حول القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه والأمن والإفراج عن الأسرى والتعويضات ، وقبل أن يُقدمها الرئيس محمود عباس للأمريكيين والإسرائيليين ، قد أودعت لديهم ، وبأمكانهم نشرها حتى يعرف الحقيقة كل من يريد الحقيقة ، وكل من يُحارب الحقيقة ، فعليه الاستمرار في تكريس قانون محاكم التفتيش. ولكن هؤلاء وأن كانوا على دراية بسيطة بالفكر السياسي عبر التاريخ ، أن أول من يدفع ثمن تغييب الحقيقة هم من يقوموا بتغييبها، أولم يبدأ روبيسبير بالمقصلة في ساحات باريس ، أولم ينتهي هو رأساً مفصولاً عن جسده على ذات المقصلة.



ويبقى الصدق أقرب إلى الأذن التي تسمع ، ويبقى التضليل أقرب إلى الأذن التي تُفكر.



فالأذن خلقها سبحانه وتعالى للسمع ، وأما العقل فخلقه العلي القدير للتفكير .



عرفت مُنذُ زمن بعيد لماذا بدأت رسالتنا الخالدة "بأقرأ" ، فديننا الحنيف نبذ الثقافة السمعية وكرس الثقافة العلمية ، لأنه جاء بالحق وإزهق الباطل.



أما من يحاولون تكريس الثقافة السمعية ، أي أن يجعلوا الناس يفكرون بإذانهم ، فأنهم يعملون لإزهاق الحق وإرساء الباطل ، وعبر التاريخ ، كان هذا هو أساس عصور الأنحطاط.





القيادة الفلسطينية تقرر بالإجماع التوجه إلى مجلس الأمن الليلة لاستصدار قرار يدين الاستيطان


 القيادة الفلسطينية تقرر بالإجماع التوجه إلى مجلس الأمن الليلة لاستصدار قرار يدين الاستيطان

Date: Fri, 18 Feb 2011 20:42:02 +0100

قررت القيادة الفلسطينية

وبالإجماع المضي قدما في طرح مشروع القرار المعروض على مجلس الأمن للتصويت عليه



الليلة، وهو القرار الذي يدعو إلى وقف الاستيطان ويعتبره بمجمله غير شرعي في جميع



الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما يشمل القدس.



وأكد بيان اللجنة التنفيذية الذي تلاه أمين



سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه عقب اجتماع القيادة الفلسطينية في



مقر الرئاسة برام الله برئاسة السيد الرئيس محمود عباس، على ضرورة تطبيق اتفاقية



جنيف الرابعة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مما يعني إدانة كل إجراءات الاحتلال



وانتهاكاته وقمعه لشعبنا، والدعوة إلى وقفها تماما بما فيه رفع الحصار عن قطاع



غزة.



وأشار البيان إلى أن مشروع القرار يحظى



بتأييد الغالبية الساحقة من دول العالم، حيث دعمته أكثر من 137 دولة، وهذه هي إرادة



العالم، لذا نأمل أن لا تعطل الإدارة الأميركية هذه الإرادة الدولية



الشاملة.



وشدد البيان على أن الذي يؤيد شعوب المنطقة



في توقها ونضالها من أجل الحرية، يجب أن يدعم في المقدمة حرية الشعب الفلسطيني



وكفاحه من أجل الاستقلال والخلاص من الاحتلال، ونحن على ثقة بأن شعبنا الفلسطيني



العظيم وكل الشعوب العربية والعالم الأوسع سوف يساند قرارنا الذي اتخذناه



الليلة.



وتابع البيا: إن زحف الحرية لا يجب أن يتوقف



عند أبواب فلسطين، الشعب الفلسطيني يريد الحرية، تحيا الحرية، تحيا



فلسطين













هيلين توماس تتحدى اللوبي الصهيوني في أمريكا

هيلين توماس تتحدى اللوبي الصهيوني في أمريكا
خلال مقابلة مع 'سي ان ان' وتدعو اليهود مجدداً الى العودة من حيث أتوا

هيام حسان:

2011-02-18

لندن ـ 'القدس العربي' أظهرت الاعلاميةالأمريكية هيلين توماس شجاعة منقطعة النظير خلال مقابلة أجرتها معها مؤخراً
محطة الـ'سي ان ان' الاخبارية، حاولت فيها على ما يبدو انتزاع اعتراف بالندم
على تصريحات سابقة أطلقتها توماس العام الماضي وأثارت بها سخط اليهود حيث



طالبتهم بالخروج من فلسطين والعودة الى أوطانهم في أوروبا وأمريكا.



ورفضت



توماس الاعتراف بأي مشاعر ندم ازاء تصريحاتها السابقة وما جلبته لها من مشاكل



فاقت توقعاتها ولكنها أعربت عن أسفها لأن بعض هذه التصريحات أسيء تفسيرها وتم



تحريفها على غير النحو الذي أرادت.



وكانت توماس التي تتجاوز التسعين من



العمر فقدت وظيفتها كمراسلة البيت الأبيض وتعرضت لضغوط وانتقادات مكثفة على



خلفية تصريحاتها تلك.



ورداً على 'حساسية' التصريحات التي أدلت بها توماس



في العام الماضي وأمام اصرار المذيعة التي حاورتها على أن هذه التصريحات كانت



غاية في الحساسية بالنسبة الى اليهود ضحايا المحرقة، قالت توماس: 'انا حساسة



تجاه الفلسطينيين الذين يتم ايقاظهم من نومهم في الساعة الثالثة فجراً لطردهم



من بيوتهم وأنا حساسة تجاه ثلاثة أجيال من اللاجئين الفلسطينيين الذي ما



زالوا يعيشون في مخيمات اللجوء....'.



وكررت توماس مواقفها المتعلقة بحلٍ



عادل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي وقالت انه يتوجب على الاسرائيليين أن



يعودوا من حيث أتوا وألا يستولوا على أراضي الفلسطينيين لأنه ليس من حقهم



احتلال أراضي الغير، كما أنهم لم يعودا مضطهدين في أوروبا كما كانوا خلال



الحرب العالمية الثانية.



وقالت انها وعائلتها عايشت الحرب العالمية



الثانية وعانت منها مثل اليهود، وعند سؤالها ان كانت قد أخذت الى أفران الغاز



مثل اليهود نفت ذلك، ولكنها رفضت القبول بأن الفارق في الحالتين يعطي الحق



لاحتلال أراضي الغير والتسبب في طرد آلاف العائلات الفلسطينية من بيوتها



وتحويل الملايين الى لاجئين.



وفي اجابتها عن مواجهة موجة الانتقادات التي



نالت منها بعد ادلائها بتصريحاتها المثيرة للجدل، قالت توماس ان هناك لوبي



صهيونيا منظما وقويا في الولايات المتحدة الأمريكية وان حرية التعبير متوفرة



ولكن ليس اذا تعلق الأمر باسرائيل فهذا أمر يتجاوز الحدود بالنسبة للوبي.







وعن قرار الجهة التي كانت مسؤولة عن جائزة سنوية في الصحافة تحمل اسمها



والامتناع عن اعطاء الجائزة باسمها احتجاجاً على تصريحاتها، قالت توماس: لا



يهمني الأمر انه قرارهم ولكنه قرار غبي على كل حال أما انجازي في الصحافة



فأمر منفصل تماماً ولن يؤثر فيه قرار كهذا.



وعند سؤالها عما اذا كانت



تعتقد بأن تصريحاتها كانت معادية للسامية، قالت انه ليس بمقدورها أن تكون لا



سامية لأنها هي نفسها ذات عرق سامي بأصول عربية لبنانية. وواجهتها مضيفتها



بأنها ليست يهودية مع ذلك فردت بسخرية: واذن ماذا؟ ليس كل اليهود ساميون



أيضاً. يهود أوروبا ليسوا ساميين. وتابعت مجددة مواقفها: يجب أن يذهبوا (الى



مواطنهم الأصلية) على كل حال فهم ليسوا مضطهدين في أوروبا الآن.



وكانت



صحيفة الجالية اليهودية في بريطانيا أوردت في عددها الأخير الجمعة بعض



تصريحات هيلين في مقابلتها مع الـ'سي ان ان' ولكنها تعمدت اغفال ذكر نقاط



دفاعها المؤثرة خاصةً ما تعلق منها باتهام اسرائيل بأنها قوة محتلة لأراضي



الفلسطينيين والادانة التي وجهتها توماس لاسرائيل في شأن انتهاك حقوق



الفلسطينيين المكفولة بموجب الشرعة الدولية.














تقرير الطفولة الفلسطينينة


تقرير الطفولة الفلسطينينة

من 1/2  ولغاية 15/2

يتعرض الأطفال الفلسطينيون في هذه الأيام لهجمة شرسة، من قبل جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين، وتطال هذه الهجمة الاطفال

القصّر، ويتم محاكتهم وابعادهم عن منازلهم .ويبلغ عدد الأطفال الأسرى في سجون الإحتلال 320 طفلا، ويتعرضون لشتى انواع
التعذيب والابتزاز خلال استجوابهم.وخلال الاسبوعين الماضيين، اعتقل عشرات الاطفال، واصيب العديد منهم بحروح مختلفة.

ويبين هذا التقرير الذي اعدته دائرة اعلام الطفل بوزارة الإعلام ابرز الإعتداءات، التي تعرض لها الاطفال على مدى اسبوعين من

 1/2 ولغاية 15/2/2011

اعتقال ومحاكمة الاطفال

بتاريخ 1/2، اعتقلت قوات الاحتلال، الطفلان فائق كوازبة ( 18 عاما)، وباسل كوازبة ( 18 عاما)، وكلاهما من قرية المنية، القريبة

من بلدة تقوع، شرقي مدينة بيت لحم.على صعيد آخر ، مددت محكمة عوفر العسكرية، يوم الثلاثاء 1/2، اعتقال الطفل إسلام دار أيوب

(14 عاما) من قرية النبي صالح، شمال غربي مدينة رام الله ، لمئة يوم، بعد أن رفضت أسرة الطفل ومحاميه قرار إبعاد الطفل من

منزله إلى مدينة أخرى بشرط كفالة اثنين يحملان الهوية الزرقاء له، وغرامة مالية تقدر بعشرة آلاف شيقل، وتركيب خط هاتفي في

المنزل، الذي سيسكنه الطفل لتتأكد شرطة الاحتلال من عدم انتهاكه قرار المحكمة.

واعتبر نادي الاسير هذا الأسلوب القديم للكبار الجديد للصغار جريمة بحق الطفولة، وعلى كل المعنيين بهذه القضية إنسانيا وحقوقيا أن

يقفوا وقفه قانونية لمعاقبة إسرائيل على ما تقوم به بحق الاطفال.
بتاريخ 2/2 ، اعتقلت قوات الاحتلال ، الطفل يوسف عامر( 17 عاما) ، من مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة اطفال من بلدة بلعين، غرب مدينة رام الله. وهم : جمال الخطيب (14عاما)، ومحمود سمارة (16عاما)،

وعمار الخطيب (13 عاما)، بذريعة تواجدهما قرب مقطع جدار الفصل العنصري ، المقام على أراضي قريتهما.

بتاريخ 3/2 ،اعتقلت قوات الاحتلال، الطفلان أدهم شقير (18 عاما)، وعبود شقير (17 عاما)، من بلدة الزاوية، غرب مدينة سلفيت

بالضفة الغربية.من جهة اخرى ،اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية. وسيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة, وقامت بأعمال الدورية فيها. وقبل انسحابها, اعتقلت قوات الاحتلال الطفل معاوية رضوان (13 عاما)، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

بتاريخ 4/2 ،اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأراضي الزراعية في الجهة الجنوبية من قرية حارس, شمالي مدينة سلفيت، وقام أفرادها باعتقال طفل من القرية أثناء قيامه بأعمال الفلاحة في أرضه، واقتادته إلى جهة غير معلومة. والمعتقل هو: محمود سلطان (18
عاما).
بتاريخ 6/2 ، اعتقلت قوات الاحتلال ، الفتى شرف التميمي (18عاما)، من قرية النبي صالح، شمال غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، واقتادته الى جهة مجهولة.بتاريخ 6/2، اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، ستة اطفال وهم: محمد أبو ماريا (16 عاماً)، وخالد صبارنة (14 عاماً)، ومحمد ابراهيم أبو ماريا (17 عاماً)، وعايش عوض (16 عاما) ورشيد عوض (16 عاما)، وقسام ابو ماريا (16 عاما)، ونقلتهم الى جهة غير معلومة.

واعتقلت قوة من قوات ما يسمى ب" حرس الحدود" فتى يبلغ من العمر( 18 عاما)، داخل موقف للسيارات عند حاجز قلنديا شمال القدس.

بتاريخ 8 -2اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أيمن حنون (18عاما)،من مخيم جنين، بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته وإخراج ساكنيه بالعراء.

مددت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، سجن الطفل محمود سمارة (14 عاما)، من قرية بلعين ، غرب مدينة رام الله، لمدة 100 يوم لحين المحاكمة. ومن جهة اخرى، مددت محكمة الصلح الإسرائيلية غرب مدينة القدس، اعتقال الطفل اسلام عودة ( 17 عاما)، من بلدة سلوان، جنوب مدينة القدس.

بتاريخ 9/2 ، اعتقلت قوات الاحتلال الطفلان ابراهيم الزعاقيق (18 عاما)، واحمد الخطيب (15 عاما)، وكلاهما من بلدة بيت امر، شمال مديتة الخليل. كما اعتقلت الطفل معاذ الدعيس (15عاما)، من البلدة القديمة بالخليل، قرب الحرم الإبراهيمي الشريف.

بتاريخ 10/2، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر، بمحافظة الخليل، واعتقلت الفتى مالك الصليبي ( 15 عاما)، بعد مداهمة منزله، واقتادته الى جهة مجهولة.كما اعتقلت الفتى جلال أبو حته (15عاماً)، من البلدة القديمة بالخليل، قرب الحرم الإبراهيمي الشريف.

بتاريخ 12/2 اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد الطيط ( 16 عاما)، من بلدة بيت امر، بمخافظة مدينة الخليل.وفي ساعات المساء من ذاك اليوم، اعتقلت قوة من قوات الاحتلال، الطفلين القاصرين من بلدة بلعين، غرب مدينة رام الله، والطفلان هما: محمد الخطيب( 14 عاما)، وامبر ياسين( 14 عاما)، بذريعة تواجدهما قرب جدار الفصل العنصري المقام على اراضي البلدة.

من جهة اخرى، دهمت قوة من قوات الاحتلال قرية مادما، جنوب مدينة نابلس، وقام جنود الاحتلال باعتقال الفتى محمود نصار( 16 عاما).

بتاريخ 13/2 اعتقلت قوات الاحتلال طفلان في البلدة القديمة من مدينة الخليل والطفلان هما :خليل القواسمي (17 عاما)، ونهاد اسكافي ( 17 عاما).

بتاريخ 15/2 ، اعتقل جنود الاحتلال في بلدة عزون، في محافظة قلقيلية، الفتى أحمد حسين (18 عاما). وفي بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل، اعتقل الطفل محمد الزعاقيق ( 15 عاما).
اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين

بتاريخ 2/2 اقتحمت قوة عسكرية اسرائيلية بلدة الخضر، جنوب مدينة بيت لحم ، وداهمت منزل المواطن جميل البلبول، وقامت بتفتشيه وتحطيم محتوياته، واعتدت على الطفل جميل البلبول ( 7 اعوام).

بتاريخ 6/2، أصيبت، المواطنة آلاء أبو ماريا ( 16عاماً)، بكسور في يدها، جراء إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوت

عليها.

بتاريخ 7/2 ، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على امتداد الشريط الحدودي، شرقي معبر المنطار ، شرقي مدينة غزة، نيران أسلحتها تجاه مجموعة من العمال الذين يقومون بجمع الحصمة (البس كورس) غربي الشريط المذكور، وأسفر ذلك عن إصابة الطفل نشأت حوس (17 عاما)، من سكان حي الزيتون، بعيار ناري بالساق اليسرى.

بتاريخ 8/2 ، أصيب الشاب شادي اخليل (18 عاما)، بالرصاص المطاطي في بلدة بيت أمر، شمال

الخليل، وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

بتاريخ 9/2 ، اصيب طفلان، جراء قصف لقوات الاحتلال في سلسلة غارات بدأت بعد منتصف الليل وامتدت من شمال قطاع
غزة الى جنوبه.

اصيب الفتى احمد شحادة ( 18 عاما)، برصاص مطاطي بالساق الايسر، بجروح نتيجة اطلاق جنود الاحتلال النار عليه في مواجهات اندلعت بقرية عوريف، جنوب نابلس.

بتاريخ 12/2 ، اصيب فتى يبلغ من العمر( 17 عاما)، من جامعي الحصى، بنيران الاحتلال غرب مدينة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.
بتاريخ 12/2 اصيب الفتى سمير عباس (18 عاما)، قرب قرية جالود، جنوب مدينة نابلس، جراء تعرضه للضرب على ايدي احد

المستوطنين، خلال فعالية تطوعية استهدفت زراعة اشتال زيتون في اراض قام المستوطنون بالاستيلاء عليها.

بتاريخ 15/2 ، اصيب الفتى وائل عبّاد (17 عاما) ، من قرية جالود ، جنوب شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية، برصاصة في بطنه ، عندما اطلق المستوطنون النار صوب شبان كانوا يعملون في أراضيهم. من جهة ثانية، اصيب طفلان بالرصاص المطاطي في منطقة الظهر ببلدة بيت أمر، شمال الخليل.

مأساة الطفل القاصر مؤيد البسطامي

حمّل وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، حكومة إسرائيل المسؤولية عن مأساة الطفل الفلسطيني مؤيد سمير البسطامي، ( 5 سنوات)، من سكان أبو ديس، والذي أصيب بصدمة نفسية وأعراض عصبية خلال مداهمة جيش الاحتلال لمنزل عائلته يوم 10-11-2010، بطريقة وحشية بينما كان سكان المنزل نائمين، حيث تم تفجير أبواب المنزل وجدرانه ومن ثم اقتحامهبطريقةوحشيةوالاعتداء على أفراد المنزل، وجرى ذلك أمام صراخ وفزع الطفل الصغير مؤيد البسطامي، الذي جرى الاعتداء عليه ورأى كيف تم الاعتداء على شقيقه أمير (16عاما)، من قبل الجنود ووضع الأصفاد في يديه واعتقاله.وقد اشتكت والدته من ظهور أعراض نفسية مقلقة على الطفل مؤيد منذ اعتقال شقيقه بسبب إصابته بالفزع والخوف من قبل الجنود، وقالت: أن طفلها لا ينام ويصاب بالرعب والأرق خلال الليل، ويخشى من فتح باب المنزل أو من صوت جرس الباب كونه يعتقد أن الجنود سيعودون مرة أخرى.

احصاءات حول اطفال القدس
يوجد ما يقارب 70 طفلاً أعمارهم أقل من ( 18 عاما)، ما زالوا معتقلين، وأن هؤلاء الأطفال تعرّضوا للتنكيل والتعذيب والابتزاز والضغوطات النفسية خلال اعتقالهم، وأن معظمهم تعرّض للضرب والاعتداء على يد الجنود والمحققين. وما زال 75 طفلا قيد الاقامة المنزلية ، خاصة في منطقة القدس وأبو ديس.

وزارة الاعلام 16-2-2011















--


الجمعة، 18 فبراير 2011

اليوم السابع | هاآرتس: ثورتا مصر وتونس ستجبران إسرائيل على البدء فى عملية السلام

اليوم السابع | الصحف الأمريكية: أوباما أمر فى أغسطس الماضى بإعداد تقرير سرى عن الثورات المحتملة فى العالم العربى.. تحذيرات من استمرار توقف عمل المصارف بمصر

اليوم السابع | الصحف الأمريكية: شعبية البرادعى تتراجع بعدما أثبت أنه ثائر بلا أنياب.. وجمال مبارك دفع والده للاستمرار فى السلطة حتى بعدما نصحه الوزراء بالتنحى

اليوم السابع | اعتراضات إسرائيلية على ترشح عمرو موسى لرئاسة مصر.. والسفير محمد بسيونى: ليس من حق تل أبيب التدخل فى شئوننا

اليوم السابع | حبس "العادلى" و"عز" و"المغربى" و"جرانه" 15 يوماً على ذمة التحقيق

الخميس، 17 فبراير 2011

ما بدنا خبز وطحين .. بدنا انتخابات لفلسطين




 ما بدنا خبز وطحين .. بدنا انتخابات لفلسطين

Date: Wed, 16 Feb 2011 14:09:20 +0100


وحدة وحدة وطنية .. غزة وضفة غربية

ما بدنا خبز وطحين .. بدنا انتخابات لفلسطين

ما في صعب ما في صعب .. الحرية لكل الشعب

هي كلمة وحدة صريحة .. الإنقسام عار وفضيحة

مطالبنا شرعية .. بدنا وحدة وطنية

لا شرعية للإنقسام .. لا شرعية للإنقسام

يا عباس ويا هنية بدنا الوحدة الوطنية

يا حرية وينك وينك .. الإنقسام بينا وبينك

عرفات و ياسين .. ع الوحدة متفقين

أمتى تعود الحرية .. لغزة الأبية

قولوا الله وعلو الصوت .. غزاوي ما يهاب الموت

وحدة وحدة وطنية .. حماس وفتح وشعبية

المستقبل للأبطال .. والحرية للأطفال .. لا انقسام ولا احتلال

العهد العهد ع الصمود .. بأرض أولادي والجدود

شعبي حطم هالقيود .. والحرية بدها تعود

راية شعبي أرفعوها .. ضد الفتنة علوها

ليل الفرقة مهما طال .. بدو يزول لا محال

يا إنقسام يا مسعور .. أرحل عنا يلا غور

شعبي مصمم ع الصمود .. بدنا نحشد هالحشود

بيت المقدس في خطر .. قوموا وفوقوا يا بشر

وحدة .. حرية .. كرامة إنسانية

صحي الخلق وهز الكون .. وطني غزة مش هيهون

يلا يا غزة صحي الروح .. الحرية حق مفتوح

يلا يا شعب عدي الخوف .. خلي الدنيا تصحى تشوف

غزة عطشت غزة جاعت ,, ليش النخوة منكم راحت

من رفح لجنين .. شعب واحد ما بيلين

عين بعين وراس براس .. مشروع الفتنة راح ينداس

أعتقال سياسي ليش ليش .. وأحنا تحت رصاص الجيش

مين قال الشعب مات .. هيو بيهتف بالمئات

ما بتنحل هالقضية .. الا بوحدة وطنية

بدنا نحكي ع المكشوف … انقسام ما بدنا نشوف

يا أسير أكتب عالزنزانة .. الإنقسام عار وخيانة

أقهر يا وطني المحتل .. غير الوحدة ما فيه حل

بيكفي ذل بيكفي عار .. يا عالم وين القرار

http://karamainfo.com/2011/02/15/bayan15-02-2011/



http://www.facebook.com/krama.gaza















--



الشبيبة في فلسطين تحذر من اميل مدسوس مصدره " المانيا" لا علاقة له بمنظمة الشبيبة لا من بعيد ولا من قريب



احذروا هذا الاميل:



fatehyouthgermany@googlemail.com;







--



غاب نهار آخر ... واقتربت عودتنا نهارا



http://www.fateh.de



الشبيبة الفتحاوية - المانيا



Fateh Y Germany



===================



نرحب بمشاركتكم معنا....





ألأمة المقاومة هي الأمة المنتصرة في حرب الوجود





ألأمة المقاومة هي الأمة المنتصرة في حرب الوجود.






وستبقى يا ميدان الاحرار رمزا ابديا للاحرار






وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ


صدق الله العلي العظيم



وما زالت المعركة مستمرة مع انظمة الاستبداد في العالم العربي,وعلى الشعب المصري العظيم ان يكمل مسيرة التحرير نحو فلسطين وكل الارض العربية المحتلة وينزع شرعية الغازي والمحتل في العراق الاشم ويرسم صورة المستقبل العربي الواعد

ان الحالة الوحيدة التي يجوز فيها اعتقال المواطنين في العالم العربي هو حكم قضائي مبرم او شبهة التعامل مع العدو الصهيوني اما غير ذلك فهو قمع وتسلط واستبداد وظلم وقهر وعدوان وهذا يسقط شرعية الحاكم حتى لو كان محررا للقدس الشريف وان الاوان لتغيير هذا النظام العربي برمته وسنعمل لاجل هذا وعاجلا او اجلا ستسقط كل تلك العروش ويكفينا اصحاب جلالة وفخامة وملوك وسلاطين وامراء , وان الحالة الوحيدة التي سيصفح فيها الشعب عن حاكمه عندما يعلن انه يعد جيشه لتحرير الارض العربية المحتلة ويعلن عن ثروته ويعيدها الى الشعب او يرحل باكرا

هذا ما اعلنه الاخ المجاهد فادي ماضي قبل قليل واصفا احداث يوم الجمعة 11 فبراير بالتحول التاريخي والاسطوري ليس في مصر العربية وحسب بل في مجمل هذا العالم الذي لم يعرف لعقود طويلة سوى منطق الغاب والقتل والدمار والحروب العدوانية التي ترأستها بدون منازع ثنائي الشر والطاغوت الامبريالية والصهيونية العالمية , ان المشوار طويل ولكن متعته ان الخير والحق والجمال العربي خرج من اسره وهو منطلق نحو تحقيق الغاية المرجوة السامية والاخيرة حكم الله جل وعلى على ارضه (نريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين)

رحيل مبارك وبن علي التونسي ليس الا سقوط عصر الاستسلام والتبعية والاتفاقيات المذلة, وهنا نؤكد اننا سنبقى كما كنا امينين وحريصين على رسالتنا المقدسة صوتا هادرا في كل بقاع الارض ضد كل اشكال القهر والظلم والعدوان , وادعو كل مخلص وحر في هذا العالم الى مشاركتنا في جبهة دعم الثورة العربية



الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية

تعلن عن قيام جبهة دعم الثورة العربية

وتدعو احرار الأمة والعالم الى الانضمام للجبهة التي ليس لها اية مهمة سوى دعم ومساندة ومؤازرة كل الثورات العربية التي ستنطلق وفق بيانات منظميها التي ستنشر تباعا مع كل اخبار الثورة العربية ومؤيديها وداعميها على موقع الحركة العالمية الذي اطلق سراحه مؤخرا وفق قرار قضائي اوروبي وسمح بنشر كل ما يصدر عن الحركة العالمية على موقع رسمي

www.lebanonview.com



الثورة العربية العراقية ضد الاستبداد يوم 14و25 فبراير

الثورة العربية البحرينية ضد الاستبداد يوم 14 فبراير

الثورة العربية الجزائرية ضد الاستبداد يوم 19 فبراير نفذت اولى خطواتها

الثورة العربية المغربية ضد الاستبداد يوم 20 فبراير



بيانات وقائمة مؤيدي اعضاء الجبهة ستنشر تباعا في اسفل المنشور الذي يوزع يوميا على الملايين في كل انحاء العالم

انهض ايها العربي

اليكم فقط ايها الشباب العربي لم نكن نخاطب غيركم طوال سنين النضال



الى كل عربي وحر وصديق يتضامن مع مطالب شعبه و يأمل فى مسقبل أفضل و حياة أكرم لأبنائه و الأجيال القادمة

نصرة للانسان المستضعف والمقهور والمظلوم والفقراء والاحرار في العالم العربي

ودعما لنضال الشعوب العربية في ثورتها على انظمتها الديكتاتورية

ملايين من البشر بكل انحاء العالم اجمع قرروا ان يكونوا معكم فهل انتم مع انفسكم

العالم باسره يعود الى الشارع اليوم ليعلن تضامنه معكم

مئات من الشخصيات الدولية الفكرية والثقافية والاجتماعية والسياسية والرياضية والدينية رفعوا صوتهم متضامنين

الاف المنظمات والهيئات الدولية استجابت لندائنا ولصرخة شباب واحرار مصر وتونس وهي على موعد يومي معكم

انكم مسؤولون جميعا امام الله والأمة والتاريخ والانسانية

المكان:الساحات والميادين العامة والبعثات الدبلوماسية الاميركية والاسرائيلية والمصرية

الزمان: بعيد صلاة الجمعة18و25 فبراير وصبيحة يوم السبت12و14و15و18و20 فبراير 2011

النشاط: مسيرات واعتصامات وشعارات وصور معبرة ورفع الاعلام العربية



الى هذا اعلن رئيس الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية الاخ فادي ماضي

سقوط العولمة الكوكبية الاستعمارية وادواتها وعصر الاحزاب العربية الهرمة وبداية عصر عربي وغربي شعبي مقاوم وبدء انتفاضة فجر الحرية في كل انحاء العالم العربي ويخاطب ثوار مصر الاحرار من شبابها العظيم, ان بقاء الطاغوت مبارك في الحكم لهو ضرورة قومية ووطنية لانه سيؤجج مشاعر الغضب لدى الشعوب العربية التي ما تزال ترزح تحت نير الاستبداد والديكتاتوريات ,وسيجعل من ثورتكم الارجوانية مدرسة لكل الشعوب التواقة الى الحرية , وما تهافت العالم الغربي على رحيله المحتم عاجلا او اجلا , الا استباقا لثورة عربية واسلامية جارفة تحضر لمنازلة كبرى ومصيرية مع دولة الكيان الغاصب في فلسطين المحتلة وتعيد احياء امة ظنها اعداءها انها منقرضة فبصمودكم تصنعون فجر انتفاضة الحرية وولادة امة عظيمة جديرة بان يكون لها مكان تحت الشمس , ان بقاءكم في ميدان التحرير في القاهرة هو الرسالة السياسية الواقعية الوحيدة في العالم وهو الرد العملي على كل الانتهازيين ويهود الداخل والاسخريوطي الذين باعو الامة بثلاثين من فضة . ويجري اتصالات واسعة بالعديد من منظمات وهيئات ومصالح الحركة العالمية لمناهضة العولمة للبدء فورا بمسيرات واعتصامات عالمية مفتوحة بعد انباء مجزرة ميدان التحرير في مصر

ومبشرا بقرب انتهاء حصار غزة هاشم والصمود وداعيا الجاليات العربية والاسلامية في بلاد المهجر والاغتراب للاعتصام اليومي امام سفارات مصر حتى نجاح الثورة واسقاط نظام الطاغية مبارك ويعلن عن دعم الحركة العالمية للاحتجاجات المزمع اقامتها في الجزائر والبحرين واليمن والمغرب خلال شهر شباط2011

واعلان يوم السبت 12و14و15و18و20 فبراير 2011 يوما عالميا لنصرة الثورة العربية ضد القهر والظلم والعدوان على امتداد الساحات القارية



جاء هذا في رسالة وجهها رئيس الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية الاخ المجاهد فادي ماضي الى الشعوب العربية كافة ومؤكدا فرط الشراكة الحقيقية التي كانت قائمة بين أنظمة الحكم العربية وإسرائيل والقطب الأمريكي في إرساء اتفاقيات الاستسلام ومحاربة الوضع العربي المقاوم.

أن عهود ضرب الحركة الشعبية الدولية السلمية بمقاليع الصهيونية العالمية وأذنابها وأعوانها وأدواتها المحلية والخارجية قد ولت بعد أن انكشفت حقائق كل المؤامرات والدسائس وانقشعت أساليب السياسة التقليدية الغير مجدية والتي أودت بالهمم والشعور القومي والوطني في دهاليز الصفقات والسمسرات والمغانم والحصص.

وهو يهيب بقوى الأمة الحية المؤمنة والمعقدنة والتي غايتها تحقيق العزة والكرامة لشعبها أن تنهض مع أحرار العالم الذين تنكبوا مسؤولية الدفاع عن القيم المحقة الأصيلة للعدالة

وان هذه الاحزاب العربية الهرمة التي لم تثمر الا عن مؤتمرات ثلاث باسم العروبة والقومية والاسلام وسيلا هائلا من البيانات الورقية وشبكة ضخمة من القنوات الفضائية فقط لتنقل طلاتهم ببزاتهم الرسمية وحفلات عشائهم ومشاركتهم في اغلب حكومات الفساد والاستبداد في العالم العربي قاطبة وممالئتهم للسلطات القمعية والديكتاتورية تحت مسميات فارغة حتى من المعنى كقوى الممانعة او ما شابه بينما ملايين الشباب العربي لا يجد ليس فرصة عمل وحسب بل وفرصة المقاومة ضد العدو الصهيوني او ضد سلطات القمع والارهاب والمال , ان من يريد النضال ليس بحاجة الى دعوة وبطاقة شرف والاوسمة العظيمة تمنح بعد الاستشهاد او في ساحات الوغى , لقد مللنا هذه الجموع المكتبية والصالونيةوزوار الفضائيات ونجوم الكاميرات



الامة تنهض بشبابها وليس باحزابها وتحقق نصرها بشباب ميدان التحرير في القاهرة وشباب سيدي ابو زيد في تونس



وفي موضع حث كافة كوادر ومناصري الحركة العالمية بالمشاركة الفعلية في انشطة الثورة المصرية والجزائرية واليمنية والاردنية تابع وهو ما يؤكد أيضاً سقوط اتفاقيات التسوية العربية وكل دعاة التسوية مع هذا الكيان الصهيوني، الذي أثبت في مصر وتونس والضفة والاردن وباقي ادواته في العالم العربي والاسلامي عدم استعداده للانخراط في المنطقة العربية في إطار دولة فلسطينية علمانية ديمقراطية بل والاستمرار في عدوانيته العنصرية الصهيونية وتحالفه مع الإمبرياليات العالمية ضد الشعوب العربية...



بالمقابل أتت هذه الثورات المباركة المتتالية في مصر وتونس لتزرع الأمل في نفوس الشعب العربي وتأكد أهمية قوة الإرادة والعمل المنظم في استرجاع سلطة الشعب. وأن المقاومة ممكنة وقادرة على دحر الاحتلال والمشاريع الاستعمارية وأن الجيوش العربية يجب ان تعد للحروب واسترجاع الأراضي بقدر ما كانت هي معدة لتصفية أحلام الشعب العربي وتثبيت سلطة الأنظمة الديكتاتورية. وبالتالي ما دامت الحرب الأمريكية المستمرة مستمرة وهي جزء أساسي من أجل ولادة مشروع الشرق الأوسط الجديد أو الموسع فإن ضرورة هذه الثورات لللمقاومة شرط أساسي لمواجهة هذه الحروب...



هذا الوضع وما يحصل من تحركات شعبية وانتفاضة ثورية في مصر العربية الان يؤكد سلامة الحس القومي العربي بضرورة الوقوف ضد المشاريع الاستعمارية وضد الأنظمة الديكتاتورية العربية الا ان تيار التغيير لا يمكنه أن يتجذر بدون تغيير الأنظمة العربية الديكتاتورية والتحول نحو أنظمة ديمقراطية تشاركية شعبية، ووضع استراتيجيه مقاومة على جميع الصعد باتجاه الإعلاء من الشعور القومي العربي وتحقيق مصالح الطبقات الشعبية المظلومة بما يجسد أملها بعالم جديد وممكن...

وفي معرض الاشارة الى الوضع في لبنان وسوريا خلص الى القول وهذا ما يجعلنا نستنتج أن الاستبداد لا يبني مقاومةً وطنيةً، والديمقراطية الطائفية لا تبني دولة مقاومة.بل إنها موضوعياً هي والاستبداد ضد المقاومة والنظام الديمقراطي الوطني ومع الاستعمار..

هذا يعني أن النظام العربي معادٍ للمقاومة الشعبية وليس ضد الاحتلالات الأجنبية وأنه في الوقت الذي يحاول إصلاح علاقته مع تلك الاحتلالات وخدمتها كما في القرار المشار إليه أعلاه؛ يعمل على امتصاص مقاومة الشعوب العربية وشرذمتها والتضييق على برامجها وذلك عبر دعمها (لاحظ المقاومة الفلسطينية،حزب الله) لتتحول وبقوة القمع والمال نحو مقاومة وظيفية، طائفية، رغم وطنيتها الجذرية ، وبالتالي يسهُل توجيهها وتوظيفها وتبنيها لنفس النظام السياسي العربي الطائفي لتكون الحصيلة منع الاستفادة من وطنيتها في طرح نظام سياسي مدني حديث وديمقراطي وكذلك منعها من تبني برنامج اقتصادي يناقض برنامج الخصخصة الخاضع للشركات المتعددة الجنسيات، التي تنفذه الدولة الأمريكية عبر جيوشها ومنها الجيش الصهيوني إن لم تستطع تنفيذه بالمفاوضات..



لهذا نقول أن أعداء أمريكا في العالم كثر ويزدادون بصورة مستمرة وأن أصدقاء أمريكا قلائل ويزدادون قلة ومنهم النظام العربي الرسمي، وباعتبارنا جزء من المتضررين من مخططات أمريكا وإسرائيل فإن من مصلحة المنظمات العربية المناهضة للعولمة الإمبريالية والمتمسكة بالخيار الديمقراطي المستند لمصلحة الطبقات الشعبية، مقاومة الأنظمة العربية المستبدة والمشاريع الاستعمارية والعمل على دعم وإحياء كل أشكال المقاومة بما فيها المقاومة المسلحة الوطنية المستقلة عن الأنظمة العربية ومشاريعها الطائفية للوصول إلى عالم جديد تعيش فيه الشعوب بلا حروب أو احتلال أو استغلال وتعم فيه الديمقراطية والعدالة وحقوق المواطنين...









اباة اليوم والغد

جميع الاسماء ستنشر على هذه الصفحة يوميا



http://humanity.lebanonview.com



الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية ,المجلس القاري للجاليات اللبنانية,الاتحاد الدولي للمنظمات الغير حكومية لدعم الشعب الفلسطيني, المؤتمر العربي الاوروبي الاسلامي, المنتدى العربي الاجتماعي الدولي ,اللقاء الشعبي الدولي لدعم المقاومة, العصبة الدولية لتضامن الشعوب , المجموعة البريدية للنظرة اللبنانية المقاومة, مدونة صوت غاضب المصرية,المجلس الاسلامي الاعلى الفلسطيني في الشتات, حزب الوعد الصادق لبنان,تيار النسر القومي ثوار الارض لبنان,مؤتمر مقاومة بومباي2004, مخيم مقاومة تسالونيكي2003,الحملة الدولية لاستعادة مزارع شبعا والاراضي اللبنانية المحتلة, الحملة العالمية لكسر حصار غزة,التحالف الدولي لمناهضي الحرب اميركا بريطانيا كندا استراليا,منظمة تعاون شعوب اسيا وافريقيا واميركا اللاتينية اوسبال كوبا,مقاومة نيروبي2007,مقاومة بورتو اليغري2005 ,لجنة الامام علي ع الخيرية العالمية,المناضلة ايمان بدوي مصر,الداعية الشيخ محمد نمر زغموت فلسطين لبنان,الاخ المجاهد فادي ماضي المانيا,الدكتور كمال الصباح لبنان,المناضل ربيع شاهين لبنان,المناضل نادر حذيفة فرنسا,التجمع الوطني الديمقراطي اللبناني المانيا, اتحاد الجاليات العربية المانيا,المناضل هاني امهز لبنان,المناضل مفيد القنطار لبنان,المناضل يوسف الغزاوي لبنان,حركة احرار البحرين الاسلامية,حركة 20 فبراير المغربية,اللجنة التنسيقية للثورة العراقية الكبرى, الحزب الشيوعي اليوناني, الحزب الشيوعي الاندونيسي,النادي العربي ساوباولو البرازيل, الحزب الشيوعي البنغالي, الحزب الاشتراكي وحزب الخضر النمساوي, المناضل المصري احمد الشهاوي النمسا, حميد الحريزي رئيس تحرير مجلة الحرية العراقية, الصحفي الحسين الزين رئيس جمعية انصار الثقافة الموريتانية,مؤسسة ابن رشد للفكر الحر المانيا, الامانة العامة لجماعة علماء ومثقفي العراق, الصحفي محمد جرو ناشط سياسي وحقوقي المغرب,المنظمة العالمية للتسامح لندن السويد,الشبكة الجهوية للتضامن وحقوق الانسان المغرب,الحملة العالمية لنصرة القدس,الحملة الشعبية العربية بادر,المناضل معتز الدبس كاليفورنيا,حزب العمال الفليبيني,الاتحاد المغربي للشغل,شباب التغيير الان المغرب,الاتحاد العالمي الطلابي المناهض للامبريالية موريشيوس,منظمة طلبة وشباب عدم الانحياز,د لطيف الربيعي العراق,منظمة الشبيبة المغربية,منظمة اصدقاء الانسان الدولية النمسا,المناضل عادل الجوجري رئيس تحرير صحيفة الانوار ومجلة الغد العربي مصر





المصلحة الاعلامية المركزية

الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الميركية والصهيونية

المؤتمر العربي الاسلامي الاوروبي

حرر في النمسا بتاريخ 13 فبراير2011





لمزيد من المعلومات والاستفسارات وكيفية المشاركة والمساهمة يرجى الاتصال بالعناوين ادناه

هلم نبني وحدة اتجاه وهدف ورؤيا بالبطولة المؤمنة المؤيدة بصحة لعقيدة لنحيا امة عزيزة بأبنائها شامخة بشهدائها جديرة بالحياة تصنع نصر الغد الأتي بالأجيال التي لم تولد بعد إذا كنت من عشاق المقاومة ومن الراغبين بالمشاركة في التحليل والموقف فاضغط على

الوصلة أدناه

http://groups.yahoo.com/group/LEBANONVIEW



ونبقى صوتا للحقيقة لايقاظ الضمير العالمي وحماية الانسانية من الدمار والافناء منادين ملايين الاحرار في هذا العالم الذين يرفضون منطق العبودية ويتوقون للحرية.



سارع الى الانضمام الى صفوف الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية وشاركنا في صنع التغيير

كن واحدا من ملايين الاحرار في العالم

http://www.facebook.com/?ref=home#!/pages/Humanity-on-hold-alhrkt-alalmyt-lmnahdt-alwlmt-walhymnt/148561515200783



ملاحظة:ملحق الحقيقة كاملة اول اعلان رسمي لمطالب احرار مصر من شبابها الثوار على موقع الحركة العالمية في الفيسبوك

http://www.facebook.com/?ref=home#!/pages/Humanity-on-hold-alhrkt-alalmyt-lmnahdt-alwlmt-walhymnt/148561515200783



هاتف :00497117354796\\\\\\00491778677773

EMAIL: lccpress@yahoo.com lccpress@lebanonview.com