الأربعاء، 2 مارس 2011

التقرير الشهري شعب تحت الاحتلال


 التقرير الشهري

شعب تحت الاحتلال
Date: Tue, 1 Mar 2011 15:17:37 +0100




خبر صحفي



العلاقات الدولية في م.ت.ف ...



المستوطنون يقتلعون 874 شجرة والاحتلال يُقر بناء 374 وحدة استيطانية ويقتل 7 فلسطينيين خلال شباط الماضي



رام الله، فلسطين، 1/3/2011، اظهر تقرير صادر عن دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، بعنوان " شعب تحت الاحتلال" صدر اليوم ، ان المستوطنين اقتلعوا ودمروا 874 شجرة ، فيما اقر الاحتلال بناء 374 وحدة استيطانية وقتل 7 مواطنين واصدر 119 امر هدم لمنازل فلسطينية خلال شباط الماضي.







تهويد القدس ...مصادرة 14043 بطاقة هوية



اشار التقرير الى مواصلة سلطات الاحتلال سحب بطاقات هوية المقدسيين تحت حجج وذرائع واهية، في اطار سياسة التهجير التي تنتهجها تلك السلطات بحق مواطني مدينة القدس،واحلال المستوطنين مكانهم، فمنذ العام 1967 صادر الاحتلال بطاقات هوية 14043 مواطن مقدسي ، بذريعة الاقامة خارج مدينة القدس او الحصول على جواز سفر اجنبي ، فيما يتهدد الخطر نحو 100 الف فلسطيني اخر يعيشون خارج جدار الضم والتوسع الذي يحيط بالقدس الشرقية .







واشارت الدائرة الى عزم وزارة الإسكان الاسرائيلية بناء 3300 وحدة استيطانية في القدس المحتلة، فيما اصدرت " دائرة أراضي إسرائيل" مناقصة لبناء ٢١٢ وحدة استيطانية، على مساحة 450 دونما من اراضي قرية لفتا المهجرة في القدس المحتلة . وأقرت لجنة البناء والتنظيم التابعة لبلدية الاحتلال، بناء 13 وحدة استيطانية في الشيخ جراح وسط القدس المحتلة لصالح جماعات يهودية متطرفة، و بناء 120 وحدة استيطانية اخرى في مستوطنتي 'راموت، وبسغات زئيف'، في القدس المحتلة ،كما صادقت تلك اللجنة على بناء 19 كنيساً يهوديا في جبل أبو غنيم.



وفي سياق متصل أعلن جيش الاحتلال بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس المحتلة عن نبته بناء قاعدة عسكرية إسرائيلية تضم كلية عسكرية في جبل المكبر بمدينة القدس، والتي ستقوم على 32 دونما من الاراضي الفلسطينية.







واشار التقرير الى مصادرة سلطات الاحتلال لارض وقف اليملي البالغ مساحتها 11.5 دونم والمقام عليها محال تجارية ومسجدٍ سعد وسعيد في القدس المحتلة، لصالح اقامة مشاريع استيطانية عليها.



وبين التقرير ان المستوطنين وبحماية جيش وشرطة الاحتلال يواصلون اعتداءاتهم على مواطني القدس الشرقية واحيائها المختلفة وعلى وجه الخصوص سلوان التي تتعرض لهجمة استيطانية تهدف الى ترحيل اهلها الشرعيين واحلال المستوطنين مكانهم ، وفي هذا الاطار احتل جنود الاحتلال سطح بناية فلسطينية بحي بطن الهوى في سلوان جنوب الأقصى المبارك، فيها مسجد وسبع عائلات فلسطينية، حيث يمنعون من الصعود الى سطحها .



وبخصوص الممارسات التي يتعرض لها المصلون المسلمون فقد فرضت شرطة الاحتلال قيودا على دخولهم للصلاة في المسجد الاقصى ،ومنعت من تقل اعمارهم عن 50 عاما من الوصول اليه.



وفي سياق اخر ابعدت سلطات الاحتلال مدير نادي الأسير في القدس المحتلة ناصر قوس عن البلدة القديمة حي مكان سكناه لمدة ١٥ يوما بحجة مقاومة الاحتلال.







فتاوي عنصرية



افتى الحاخام الاكبر دوف ليئور في مستوطنة "كريات اربع" المقامة على اراضي مدينة الخليل باجازة "قتل غير اليهود" من خلال تأييده لكتاب /شريعة الملك/ الذي يبيح قتل الأغيار.

وفي تصريح اخر دعى ليئور للاستعداد لبناء الهيكل مكان المسجد الأقصى المبارك ، في خطوة تحريضية لهدم المسجد ، الذي تعرض للعديد من الهجمات من قبل متطرفين يهود لتدميره .











الاستيطان... نهب متواصل للارض...مصادرة 631 دونما



ذكر التقرير ان المستوطنين القاطنين بقوة السلاح فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة،واصلوا اعتداءاتهم على شعبنا الفلسطيني وممتلكاته ،فقد اتلف مستوطنو مستوطنة 'عادي عاد' المقامة على ارضي قرية المغير / رام الله، محاصيل القمح المزروعة على مساحة 150 دونما من اراضي القرية ، فيما احرق واقتلع المستوطنون 854 شجرة زيتون و20 شجرة حرجية في مناطق عوريف وقصرة ودوما في محافظة نابلس ،و قرية الجبعة جنوب مدينة بيت لحم، وحي الشيخ جراح في القدس المحتلة ، و النبي صالح/محافظة رام الله و بيت أمر شمال مدينة الخليل.



ونوهت الدائرة الى ان سلطات الاحتلال ،اصدرت قرارا يقضي بالاستيلاء على 600 دونم من أراضي بلدة بيت أمر في محافظة الخليل ، لصالح توسيع المستوطنات هناك ، و20 دونما اخرى في بلدة خاراس غرب الخليل، لصالح جدار الضم والفصل العنصري.











انتهاك الحق في الحياة.... استشهاد 7 مواطنين



ذكر التقرير ان جيش الاحتلال والمستوطنين قتلوا 7 مواطنين ، فقد استشهد حسام الرويضي البالغ من العمر (24 عاما) من مدينة القدس المحتلة ، نتيجة تعرضه للطعن على يد مجموعة من المستوطنين في القدس الغربية .



واوضح التقرير ان 6 مواطنين استشهدوا في قطاع غزة بفعل الغارات التي شنها طيران الاحتلال وزوارقه الحربية على التجمعات السكانية وهم : اشرف قطيفان (29 عاما)، وجهاد خلف (21 عاما)، وطلعت الرواغ (25 عاما) من بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة ، و عادل جندية (27 عاما) وعبد المجيد شاهين (21 عاما)من حي الزيتون شرق مدينة غزة وعمر معروف (30عاما) في قصف مدفعي لقوات الاحتلال شمال قطاع غزة.



فيما اصيب 90 فلسطينيا نتيجة الغارات على قطاع غزة وفي المسيرات السلمية المناهضة لجدار الضم والتوسع العنصري.







الهدم...سياسة عقاب جماعي ...هدم 35 مسكنا ومسجدا واحدا



اوضحت الدائرة ان جيش الاحتلال واصل هدم منازل الفلسطينيين ، وتوجيه اخطارات بالهدم، وكانت تلك الاوامر تستهدف بصورة كبيرة منازل المواطنين في القدس المحتلة ومحيطها فقد وجه الاحتلال 89 امر هدم اداري في احياء شعفاط والعيسوية وسلوان وبيت حنينا التي امرت المحكمة بهدم بناية الامراء التي تحوي 22 شقه ويسكنها 150 مواطنا .



واجبرت بلدية الاحتلال، رمزي عطون، من قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة، على هدم جزء من منزله ، بحجة عدم الترخيص .



واشارت الدائرة الى ملاحقة الاحتلال للتجمعات البدوية وهدم مضاربها فقد هدمت وللمرة الخامسة، خربة طانا شرق مدينة نابلس، التي تحوي 13 من مساكن وبركسات وحظائر للمواشي وصادرت ايضا جرار زراعي،وهدمت ايضا للمرة الثانية مسجدا، و10 بيوت شعر وحظائر للمواشي في خربة يرزا قرب طوباس .



وفي محافظة سلفيت سلمت سلطات الاحتلال ،خمس عائلات بدوية أوامر إخلاء للمنطقة التي يسكنوها غرب مدينة سلفيت، فيما أصدر جيش الاحتلال اوامر بهدم مضارب وبركسات عشيرة "الصراعية" البدوية في وادي أبو هندي جنوب شرق القدس، بهدف تهجيرهم ومصادرة اراضيهم .



وفي محافظة الخليل هدمت قوات الاحتلال منزلا و 12 خيمة وبئرين للمياه في خربة ام نير شرق يطا ، وثلاثة آبار للمياه وغرفة زراعية غرب بلدة بني نعيم ،فيما اخطرت 5 مواطنين من بلدة بيت أولا بهدم غرف زراعية بحجة قربها من جدار الفصل العنصري، ووجهت اخطارات بهدم 13 منزلا ومسجد ومدرسة في عرب الرماضين في المحافظة.







الاسرى ...مُعاناة متواصلة... 189 اسير في شباط



بين التقرير ان جيش الاحتلال اعتقل خلال شباط الماضي 189 مواطنا وزجهم في سجونه ومعتقلاته، فيما واصل الاسرى في سجون الاحتلال العيش في ظروف سيئة ومهينة فقد اعتدت مجندة من جيش الاحتلال على الاسيرة الفلسطينية صمود كراجة، بالاهانة والشتم واطفأت سيجارة في يدها، بينما كانت داخل احدى المحاكم الاسرائيلية ، ويذكر ان الاسيرة معتقلة في سجن الدامون داخل اسرائيل .



وعلى صعيد اخر تدهورت الحالة الصحية للأسيرة عبير عمرو ،داخل سجن الدامون ، بشكل خطير حيث تعاني من نقص في الوزن بسبب الاهمال الطبي المتعم ، وفقد الأسير أحمد النجار (34)عاما، القدرة على الكلام بالكامل بعد أن خضع لعملية استئصال للأحبال الصوتية لاصابته بمرض السرطان فى مستشفى سوروكا الاسرائيلي، وتم نقله الى سجن عزل الرملة حيث يزداد وضعه سوءً،والجدير ذكره أن 21 أسيرًا مقيمون في سجن "مستشفى" الرملة.



وفي ذات السياق قال نادي الأسير الفلسطيني أن الأسير معزوز بشارات يعاني من وضع صحي خطير للغاية، بعد تناوله دواءً من طبيب السجن حيث أدى إلى انفجار جزء من معدته وبحاجة إلى علاج سريع الأمر الذي ترفضه سلطات السجون ، كما تردى الوضع الصحي للأسير رائد دربية الذي يعاني من مرض السرطان وهو بحاجة إلى علاج فوري.







واشار التقرير الى اساليب اجهزة المخابرات الاسرائيلية في انتزاع الاعترافات من الاسرى الاطفال داخل المعتقلات الاسرائيلية وخاصة في معتقل عتصيون ، حيث يجبرون على خلع ملابسهم ويهددون بالاغتصاب لانتزاع اعترافات منهم وادانتهم.



وذكر التقرير ان المخابرات الاسرائيلية ، منعت عائلة الاسير عاهد ابو غلمة من زيارته بشكل دائم ، رغم ان اخر زيارة كانت في ايلول 2009 ، يذكر ان الاسير ابو غلمه معتقل منذ العام 2004 ،ومعزول في سجن الرملة منذ اكثر من عام ، ومحكوم بالمؤبد و5 سنوات، وفي سياق متصل اعتقلت المخابرات الاسرائيلية المواطنة رحمة حجاز (32) عاما، من المزرعة الشرقية في محافظة رام الله، خلال زيارتها لشقيقها ياسر حجاز ،المعتقل منذ 15 في سجن عسقلان.







صحافة...مُلاحقة واعتقال



اصيب الصحفي هيثم الخطيب (34 عاما)، بالاختناق اثناء تغطيته للمسيرة الاسبوعية في قرية بلعين /رام الله،فيما القت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الصحافيين ديالا جويحان، محمود عليان، محمد أبو سنينة، أحمد جابر، ومحفوظ أبو ترك في منطقة باب العامود في مدينة القدس، لمنعهم من نقل انتهاكات الاحتلال لحقوق المواطنين المقدسيين والاعتداءات عليهم من قبل المستوطنين.



دائرة العلاقات الدولية في



منظمة التحرير الفلسطينية




ليست هناك تعليقات: