الأربعاء، 15 يونيو 2016

إيران تحاول استقطاب حركة حماس نكاية بالسلطة الغاضبة منها

مصادر فلسطينية: إيران تحاول استقطاب حركة حماس نكاية بالسلطة الغاضبة منها

 
5
42
وكالات
أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن إيران تحاول استقطاب حركة حماس إلى جانب حلفائها المركزيين في المنطقة٬ كالنظام السوري وحزب الله اللبناني٬ من أجل دعم مواقفها في مواجهة السعودية.
وقالت المصادر لـ”الشرق الأوسط”: “إن عدة لقاءات عقدت مع مسؤولين إيرانيين ومسؤولين في حماس٬ في الأسبوعين الأخيرين٬ في محاولة للتوصل لتفاهمات تضمن من جهة إيران الحصول على موقف من حماس٬ ومن جهة حماس نفسها استئناف الدعم المادي للحركة بشكل ثابت ودائم”.
وكشفت المصادر عن اجتماع عقد في الرابع من يناير / كانون الثاني بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وممثل حماس في طهران خالد القدومي للبحث في علاقات الجانبين بعد تدهور علاقات إيران مع دول الجوار٬ والقطيعة التي أعلن عنها من السعودية والبحرين وغيرهما من الدول لإيران.
وتقول المصادر إن ظريف عرض على القدومي أن تقوم حماس بإعلان موقف سياسي رسمي ضد السعودية بعد إعلانها قطع كل العلاقات مع طهران٬ مقابل أن تقوم الأخيرة بتلبية مطالب حماس كافة٬ ومنها الدعم المالي الثابت والدائم.
وبحسب المصادر٬ فإن إيران غاضبة جدا من موقف الرئاسة الفلسطينية بإعلان الدعم للسعودية في قراراتها الأخيرة٬ وأن ظريف أبلغ القدومي أن طهران على استعداد للاعتراف بحماس ممثلا شرعيا للشعب الفلسطيني بعيدا عن منظمة التحرير الفلسطينية وقيادة السلطة في رام الله. وكانت السلطة أعلنت منذ بداية السعودية وحلفائها حرًبا على الحوثيين دعمها الكامل لهذه الحرب٬ كما انضمت لاحًقا للتحالف الذي أقامته السعودية ضد الإرهاب.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له الأربعاء الماضي مؤكًدا ضد أي معارضة لموقفه: «نحن ضد التطرف والعنف الإرهاب.. عندما دعا إخواننا السعوديون إلى حرب ضد الإرهاب كنا أول الناس الذين انضموا نحن مع السعودية.. نعم نحن مع السعودية في كل ما قامت به وما فعلته لأننا نرى أنه الصواب» (قالها بتشديد كمن يوصل رسائل داخلية وخارجية).
وأضاف: “نحن مع السعودية”، وجاء الاجتماع في طهران بين لاريجاني والقدومي بعد اجتماع آخر بين علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان٬ مع مسؤولين إيرانيين للغرض نفسه.
وردت مصادر من داخل حماس لـ«الشرق الأوسط» بنفي هذه التفاصيل٬ وأكدت حدوث الاجتماعات٬ وقالت المصادر إن «الاجتماع لم يحتِو على أي عرض بالاعتراف بحماس بديل المنظمة٬ وأن ما جرى كان اجتماًعا دورًيا يعقد كل فترة وأخرى لبحث العديد من القضايا»٬ مبينًة أن ظريف وجه عبر القدومي رسالة إلى رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل يشرح فيها ظروف العلاقة مع السعودية بعد التدهور الحاصل وما يجري في المنطقة وتأثيره على القضية الفلسطينية وضرورة اصطفاف الحركة٬ التي تؤثر في المواقف الفلسطينية الداخلية إلى جانب إيران باعتبارها الدولة الوحيدة التي تقف في وجه إسرائيل.
وأكدت مصادر حماس أن مشعل في الآونة الأخيرة تلقى أكثر من دعوة رسمية لزيارة طهران آخرها كانت منذ أقل من ثلاثة أسابيع لحضور مؤتمر عقد في إيران بحضور الرئيس حسن روحاني وشخصيات إيرانية وعربية وإسلامية موالية لها٬ إلا أن مشعل ومستشاريه فضلوا إرسال علي بركة ممثلاً للحركة٬ لذي اجتمع بدوره على هامش المؤتمر بقيادات إيرانية كبيرة منها مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني. وتريد حماس استئناف الدعم المالي الإيراني٬ لكنها لا تريد خسارة العالم السني الذي تنتمي إليه.
وتسعى حماس منذ وقت طويل لمد الجسور مجدًدا مع طهران بشكل يعيد لها الدعم المادي الكبير دون التطلع إلى أخذ أي مواقف سياسية منها.
ومع الطلب الإيراني من حماس الوقوف إلى جانبها وما فعلته أخيًرا مع «الجهاد الإسلامي» في فلسطين٬ يبدو الاتفاق بعيد المنال. وكانت طهران قلصت الدعم المالي لحركة «الجهاد الإسلامي» بسبب رفض الحركة إصدار بيان يظهر موقًفا سياسًيا موالًيا للحوثيين مع بداية الحرب في اليمن٬ قبل أن تتدهور العلاقة في الأشهر الأخيرة إلى حد توقف الدعم الكامل٬ كما نشرت «الشرق الأوسط» سابًقا.
وشرحت مصادر في حماس لـ”الشرق الأوسط”: “إن إيران كانت تقابل محاولات حماس في البداية بجدية أقل٬ في محاولة للضغط عليها أكثر للقبول بالشروط الإيرانية بإعلان موقف مساند للنظام السوري٬ ولكن الآن ارتفع الثمن الذي تريده طهران. ولم تخِف المصادر وجود تباينات داخل الحركة بشأن كيفية التعاطي مع ملف العلاقة مع طهران٬ وخصوًصا بعدما فعلته بـ«حركة الجهاد الإسلامي» والتخلي عنها”.
وفي حين تسعى قيادة كتائب القسام “الجناح المسلح” لإعادة العلاقة إلى أفضل مما كانت عليه سابقا وتدعم قيادات من غزة أبرزها إسماعيل هنية ومحمود الزهار وخليل الحية هذا الموقف٬ تتحفظ قيادة حماس في الخارج٬ وخصوًصا خالد مشعل وبعض المقربين منه٬ مثل عزت الرشق ومحمد نزال وجمال عبيد من تطبيع العلاقات بشكل كامل مع إيران٬ خشية أن تخسر الحركة العالم السني في المنطقة٬ والكثير من شعبيتها لدى العالم السني٬ خصوًصا أن منتسبي الحركة يظهرون العداء المطلق للتدخل الشيعي في سوريا ومناطق أخرى، ويظهر هذا الخلاف إلى أي حد تضغط الظروف في قطاع غزة على قيادة الحركة هناك من أجل محاولة استرجاع الدعم الإيراني.
روابط:

السبت، 11 يونيو 2016

اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا برقية تحية وتقدير

اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا  برقية تحية وتقدير

04-30-2016 11:02 PM

اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا

برقية تحية وتقدير

للأخوة الكرام في مؤتمر العودة الرابع عشر في 7أيار/ مايو في مالمو السويدية

تحية العودة والتحرير،

نتقدم في اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا ، منكم أخوة أعزاء، بالتحية الأخوية الحارة، وتتمنى لمؤتمرنا هذا النجاح والتقدم، والخروج بقرارات تصب في خدمة القضية الوطنية والشعب الفلسطيني ووحدته التي لا بديل لنا عنها في الوطن والشتات، وبما يخدم هدف عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها، ولا نحيد عن حقنا في عودتنا قيد أنملة، وكذلك بناء الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وفي الوقت الذي نحييكم فيه، بعقد مؤتمرنا هذا، والذي يتزامن مع ذكرى مرور ثمانية وستون عاما على النكبة، نكبة الأمة، نكبة الشعب الفلسطيني الأبي، إذ نريد التأكيد سويا على إيماننا في اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا، بأهمية إستراتيجية دور فلسطينيي الشتات، للعمل للقضية كل في موقعه وبلد لجوئه، ونعمل ضمن أهدافنا إلى تفعيل دور الشتات الفلسطيني، ونعتقد بوجوب توحيد الجهود لغرض تقوية الفعل الفلسطيني الوطني، وهذا يجب أن يكون بعيدا عن حال الإستقطاب الداخلي غير المحمود، ونعتقد بأن المساحات في الخارج في بلاد اللجوء، تسمح بالترفع على الخلافات لصالح العمل لفلسطين الوطن الواحد، الذي يجمع كل أبناءه، ولهذا نجد وجوبا علينا كاتحاد للجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا، أن ندعم وبقوة كل مبادرة ونشاط وفعالية تعمل من أجل فلسطين، ولعل العمل للتمسك بحق العودة أوضح ما يمكن أن يجمع ويجتمع عليه الشتات الفلسطيني، ومع دخول شهر أيار شهر ذكرى النكبة، تعم القارة الأوروبية فعاليات إحياء لهذه الذكرى الأليمة ومن أبرزها مؤتمر فلسطينيي أوروبا ، الذي ينعقد سنويا، والذي ستحل دورته الرابعة عشرة في ٧ أيار/ مايو 2016 في مدينة مالمو السويدية.

إننا في اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا، نحيي الفكرة ونُبلِها وجديتها ، ونحي القائمين عليها ، ونعتبر أنفسنا جزءا منها من حيث الفكرة، وندعم انعقادها، ويحضر وفدا من الهيئة الإدارية للإتحاد، يمثل اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا هذا النشاط وهذه الفعاليات في المؤتمر المهم لقضيتنا وهم: الاخ محمد قدورة ، الأخ سعيد هدروس، الأخ عصام فرح ، الأخ علي هدروس، ورئيس الوفد الأخ الدكتور احمد محيسن.

إننا أصحاب قضية عادلة، ولنا الحق كبقية شعوب العالم كله، وحسب كل الأعراف والمعايير الأرضية والسماوية، في الدفاع عن أنفسنا وأرضنا وعرضنا وشرفنا ومقدساتنا، والعمل على فضح أكاذيب الإحتلال المتغطرس، الذي لا يقيم للشرعية الدولية وزنا، ولا يملك أحدا الحق بأن يثنينا عن ذلك.

الأخوة والأخوات المجتمعين، بكم ومعكم نؤكد على التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة، وعلى رأسها حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وإزالة الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، ونؤكد على أن الجاليات الفلسطينية في الشتات والمهجر، هي جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني الواحد والداعم لصمود شعبنا.

الأخوة والأخوات ..

نحييكم ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في مؤتمركم ، معاً وسويا من أجل نيل الحرية والإستقلال والعودة إلى فلسطين .

عاش نضال الشعب العربي الفلسطيني، النصر لقضيتنا العادلة.

الهيئة الإدارية / اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا 29.04.2016

رئيس الإتحاد جورج رشماوي

البيـان الختـامي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الرابع عشر

البيـان الختـامي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الرابع عشر

05-09-2016 11:52 AM

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

البيـان الختـامي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الرابع عشر
المنعقـد في مالمو في السابع من أيار/ مايو 2016
تحت شعـار "فلسطينيو الشتات .. ركيزة وطنية وعودة حتمية"

انعقد مؤتمر فلسطينيي أوروبا الرابع عشر، تحت شعار "فلسطينيو الشتات .. ركيزة وطنية وعودة حتمية"، في السابع من أيار/ مايو 2016، في مدينة مالمو السويدية. وقد شارك في أعمال المؤتمر، آلاف الفلسطينيين الذين توزّعوا على وفود وجماهير غفيرة جاءته من شتى أرجاء القارّة الأوروبية في الذكرى الثامنة والستين للنكبة، وبحضور قيادات وشخصيات فلسطينية بارزة وفاعلة من الوطن المحتل وخارجه، علاوة على حشد من الشخصيات العامّة وممثلي المؤسسات وقطاعات المتضامنين، العربية والإسلامية والاسكندنافية والأوروبية. كما تميّز المؤتمر بمشاركة فاعلة للفلسطينيين الذين لجؤوا من سورية خلال الآونة الأخيرة.
وقد نظّمت هذا المؤتمر الرابع عشر، مؤسسة مؤتمر فلسطينيي أوروبا، ومركز العودة الفلسطيني، ومركز العدالة الفلسطيني في السويد، بالاشتراك مع مؤسسات فلسطينية من اسكندنافيا وأوروبا.
ويجدِّد مؤتمر فلسطينيي أوروبا الرابع عشر، التمسّك بما ورد في مقرّرات مؤتمرات فلسطينيي أوروبا السابقة، في انعقادها في لندن (2003)، وبرلين (2004)، وفيينا (2005)، ومالمو (2006)، وروتردام (2007)، وكوبنهاغن (2008)، وميلانو (2009)، وبرلين (2010)، وفوبرتال (2011)، وكوبنهاغن (2012)، وبروكسيل (2013)، وباريس (2014)، وبرلين (2015).
وقد عبّر انعقاد المؤتمر عن توجه الشعب الفلسطيني في أوروبا والشتات عموماً، لتطوير حضوره وجهوده من أجل تحقيق مطالبه المشروعة في تفعيل حقّ العودة إلى أرضه ودياره، بكلّ ما يقتضيها من استراتيجيات عمل ومشروعات جامعة وجهود تخصصية متعددة، تأسيساً على الخبرات السابقة وتواصل الأجيال عبر تاريخ هذه القضية العادلة.
وقد خلص المؤتمر في ختام أعماله إلى المقرّرات التالية الصادرة باسم المجتمعين فيه:
أولاً/ نؤكد انطلاقاً من شعار مؤتمرنا "فلسطينيو الشتات .. ركيزة وطنية وعودة حتمية"، تمسّك شعبنا الفلسطيني، في أوروبا وفي كلِّ مكان، بحقّ العودة إلى أرضه ودياره في فلسطين مهما طال الزمن، فهو حقّ غير قابل للنقض أو الاجتزاء أو الالتفاف عليه أو التحوير، فالعودة حقّ جماعي وفرديّ لا رجعة عنه، وسيواصل شعبنا كفاحه المشروع حتى تحصيله.
ثانياً/ نشدِّد على أنّ شعبنا الفلسطيني لن يقبلَ بأيِّ تجاوز لثوابته المؤكدة وحقوقِه غير القابلة للتصرّف ومطالبه المشروعة، وفي مقدِّمتها حقّ العودة. وإنّ الموقف من أي مشروع أو مبادرة لحلّ قضية شعبنا إنما ينبني على مدى ضمانه لحقّ العودة وتقرير المصير والتحرّر من الاحتلال وضمانه معايير العدالة والإنصاف دون أيِّ تنازل عن حقوق شعبنا الثابتة في أرضه التاريخية ودياره السليبة.
ثالثاً/ نقرع ناقوس الخطر تحذيراً من الانتهاكات الجسيمة بحقّ مدينة القدس، عاصمة فلسطين وقلبها النابض، وبحقّ المقدسيين ومساكنهم ومؤسساتهم. ونحذِّر من الاستهداف المتصاعد للمسجد الأقصى المبارك والتدنيس المتواصل لحرمته وقدسيته والتعدِّي على المساجد والكنائس والأديرة والأوقاف الإسلامية والمسيحية فيها، وتزوير هويّة المدينة العربية.
رابعاً/ نحيِّي انتفاضة شعبنا الفلسطيني وتضحياته وصموده في وجه نظام الاحتلال الإسرائيلي، رغم الاعتداءات والإعدامات الميدانية والاعتقالات والانتهاكات وأعمال الترويع وتضييق سبُل العيش. وقد أكد شعبنا بانتفاضاته المتجددة أنّ الاحتلال لن ينجح في كسر الإرادة أو فرض سياساته الجائرة على الأرض مهما أوتي من قوة. ونعبِّر عن ثقتنا الكاملة بحتمية انتصار شعبنا الفلسطيني وانتزاع حقوقه الثابتة، ونطالب مؤيدي الحقوق والعدالة والقيم الإنسانية والمبادئ الأخلاقية في كلّ مكان بالوقوف إلى جانب هذه القضية العادلة ومساندتها في كافة المجالات.
خامساً/ نحيِّي تضحيات شعبنا الفلسطيني المتواصلة، من الشهداء والجرحى والأسرى والمُبعَدين، وإنّ هذه التضحيات المستمرّة بعد ثمانية وستين سنة من النكبة لتؤكِّد للعالم أجمع أنّ هذا الشعب لن ينكسر وسيواصل مسيرته بعزيمة وثبات حتى تتحقّق مطالبه المشروعة.
سادساً/ نتوجّه بتحية الإكبار لأسرانا الأحرار في سجون الاحتلال، ونؤكِّد أنّ قضيتهم تتقدّم اهتمامات شعبنا الفلسطيني في أوروبا وكلِّ مكان، ونجدِّد وقوفنا معهم في كفاحهم العادل حتى انتزاع مطالبهم وتمكينهم من الحقوق المؤكدة لأسرى الحرب، وصولاً إلى فكّ قيودهم وتمكينهم من الحرية، وملاحقة سجّانيهم بأدوات القانون والعدالة.
سابعاً/ ندين الحصار الجائر المفروض على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة منذ عشر سنوات، ونطالب برفعه فوراً ، ونحذر من استمرار هذه الجريمة التي تنطوي على انتهاك جسيم لحقوق الإنسان بكل المقاييس الإنسانية والأخلاقية، ونعرب في الوقت ذاته عن اعتزازنا بصمود شعبنا تحت الحصار عبر عقد كامل.
ثامناً/ نلحظ تفاقم نكبة شعبنا الفلسطيني في سورية، التي تؤكِّد أنّ نكبة شعبنا المتواصلة لن يضع حدّاً لها سوى تفعيل حقِّ العودة إلى أرضه ودياره في فلسطين. ونطالب بتحييد المخيمات الفلسطينية في سورية عن المواجهات المسلّحة وضمان تدفّق الإمدادات الإنسانية لقاطنيها ولعموم السكان والنازحين هناك. ونطالب بضرورة التزام الدول جميعاً بالتعامل الإنساني الكريم مع اللاجئين والنازحين، كما نتعهد بمواصلة الجهود والحملات لإسناد أبناء شعبنا والتخفيف من المعاناة والأضرار.
تاسعاً/ ندعو الدول العربية الشقيقة وكافة الأطراف المعنية، إلى إحسان وفادة الفلسطينيين لديها، وتخفيف معاناتهم، ورفع الجور عنهم. وندعو جامعة الدول العربية، في هذا الصدد، إلى التحقّق من الالتزام ببروتوكول الدار البيضاء لسنة 1965 في مايتعلق بمعاملة اللاجئين الفلسطينيين، بما يتماشى مع التمسّك الفلسطيني بحق العودة إلى الأرض والديار المحتلة سنة 1948، وبما يستجيب أيضاً لحقوق الإنسان وكرامته، وللحقوق المدنية والاجتماعية.
عاشراً/ نطالب بتحرك أوروبي ودولي رادع رداً على تصاعد السياسات التوسعية التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي بحقّ الأرض الفلسطينية والتجمّعات السكانية الفلسطينية، وتفاقم اجراءات الطرد الجماعي والإخلاء السكاني وتدمير المنازل في الضفة الغربية وفي الداخل الفلسطيني المحتل سنة 1948، وفرض نظام المعازل السكانية عبر تطويق التجمّعات الفلسطينية بأحزمة الاستيطان والجدران العنصرية ومصادرة الأراضي وموارد المياه.
حادي عشر/ نحذِّر من سياسات الفصل العنصري الإسرائيلية (الأبارتهيد)، وهو ما يقتضي فرض العقوبات وتكثيف الجهود لملاحقة نظام الاحتلال قانونياً وعزله دولياً وكشف خطورة سياساته وممارساته على الملأ. ونرى أنّ عالمنا اليوم لا يمكن أن يسمح بسياسات كهذه مشفوعة بإجراءات الاضطهاد والتنكيل وبمنظومة قانونية جائرة، وهو ما يستدعي تطوير استراتيجيات فعالة لفضح الاحتلال الإسرائيلي وكشف جرائمه وانتهاكاته، وتعزيز الخطوات المدنية لملاحقة مسؤوليه والحيلولة دون إفلاتهم من المحاسبة القانونية.
ثاني عشر/ نساند الخطوات التي تعزِّز مكانة فلسطين القانونية على المستوى الدولي، مثل الاعترافات بدولة فلسطين والتوقيع على اتفاقيات دولية والانضمام إلى هيئات أممية، ونحثّ على المسارعة في استثمار هذه المكتسبات في تعزيز الموقف الفلسطيني الجامع في مواجهة الاحتلال ودعم جهود ملاحقة الاحتلال قانونياً ودولياً، مع عدم المساس بأيٍّ من حقوق شعبنا الثابتة.
ثالث عشر/ نطالب بتطوير المصالحة بين الأطر السياسية الفلسطينية، وتحصين الموقف الداخليّ وحشد الجهود لحماية الحقوق الفلسطينيةِ الثابتة، والعمل المشترك على مواجهة مخططات الاحتلال وتحدِّيات المرحلة الراهنة.
رابع عشر/ ننادي بتطوير مؤسسات فلسطينية جامعة وتعزيز العمل الشعبي وقطاعات المجتمع المدني لأبناء شعبنا الفلسطيني في كلِّ مكان في المجالات كافّة. ونؤكد أهمية إحياء منظمة التحرير وإعادة هيكلتها وتفعيل دورها عبر تشكيل مجلس وطني فلسطيني منتخب في الداخل والخارج تفرز قيادة تمثل ارادة شعبنا ومطالبه.
خامس عشر/ نجدد التذكير بالمسؤولية التاريخية لأوروبا عن النكبة التي حلّت بشعبنا الفلسطيني سنة 1948، والتي ما زالت أجيال شعبنا تدفع ثمنها حتى اليوم، بما في ذلك اضطرار أفواج من اللاجئين الفلسطينيين للتدفق إلى أوروبا لحرمانهم من حقهم في أرضهم وديارهم. ونطالب الهيئات والدول الأوروبية بمساندة حقوق شعبنا الفلسطيني والامتناع عن أي شكل من أشكال الدعم أو الشراكة أو التعاون مع نظام الاحتلال وإلغاء كافة الاتفاقيات معه دون إبطاء.
سادس عشر/ نعرب عن التقدير للسياسات والمواقف المبدئية التي تتبناها مملكة السويد، بما في ذلك اعترافها بدولة فلسطين، وتعبير الدبلوماسية السويدية عن رفض الانتهاكات الجسيمة التي يقترفها نظام الاحتلال الإسرائيلي وضرورة إنصاف الشعب الفلسطيني.
سابع عشر/ نحيي الجهود المتصاعدة في أوروبا والعالم في مساندة حقوق شعبنا الفلسطيني، وللحملات والمبادرات والمواقف المناهضة للاحتلال ونظامه العنصري وسياساته التوسعية وإجراءاته التعسفية، ونرى في ذلك إسناداً مهمّاً لشعبنا في كفاحه العادل لاستعادة حقوقه وحريته.
ثامن عشر/ اجتمعت الروابط والاتحادات المهنية الفلسطينية بمختلف اختصاصاتها وخرجت بتوصيات عملية ترتبط ارتباطاً مباشراً باحتياجات وتطلعات العمل النقابي الفلسطيني، وأعلنت عن تشغيل 30 مهندساً فلسطينياً من قطاع غزة، والإعلان عن المؤمر الأول لتأسيس التجمع الدولي للمهندسين من أجل فلسطين في مدينة اسطنبول التركية بتاريخ 28/05/2016. وستفصل ذلك في بيان ختامي مستقل.
تاسع عشر/ يولي المؤتمر عنايةً خاصة للشباب الفلسطيني، حيث انعقدت ملتقيات شبابية حضرها وفود وممثلون عن العديد من التجمعات الشبابية من مختلف أنحاء القارة الأوربية، واتفق المجتمعون على العديد من البرامج التي من شانها تطوير عمل الشباب وتكامله، وسيصدر عن الملتقى الشبابي تفصيل لاحق حول هذه البرامج.
عشرون/ انعقد الملتقى السياسي بحضور نواب وبرلمانيين وشخصيات سياسية ونشطاء أوروبيين، وتضمن النقاش مختلف سبل الدعم وتعزيز حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني، ونزع الشرعية عن الاحتلال، وتطوير الحراك الحقوقي بمختلف مستوياته.
واحد وعشرون/ اجتمع عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب في القارة الأوربية، وتم الاتفاق على إطلاق غرفة التجارة الفلسطينية – الأوربية بهدف تعزيز الحضور الفلسطيني في سوق العمل الأوروبية بما يخدم دعم الحقوق العامة.
اثنان وعشرون/ يؤكد المجتمعون على أهمية المتابعة، وتطوير بنى العمل داخل المؤتمر وخارجه، وتفعيل الحراك الشعبي على مدار العام في مختلف الأقطار داخل القارة الأوروبية.

الخميس، 9 يونيو 2016


أكثر من عشرة آلاف لاجئ ماتوا غرقا بالبحر المتوسط منذ 2014


قضى أكثر من عشرة آلاف مهاجر في عرض البحر الأبيض المتوسط منذ 2014، وفق ما جاء على لسان المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء. وارتفع عدد الضحايا في المتوسط منذ 2014. وبلغ عدد المهاجرين الذين عبروا البحر المتوسط حتى الخامس من يونيو/حزيران 206400 خلال هذا العام، وفق تقديرات المنظمة الدولية للهجرة.

أعلن متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف الثلاثاء أن أكثر من عشرة آلاف مهاجر قضوا في البحر المتوسط منذ العام 2014 خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.
وأوضح المتحدث أدريان إدواردز أن عدد الضحايا بلغ 3500 شخص عام 2014، و3771 في العام 2015 يضاف إليهم 2814 قتيلا منذ مطلع العام 2016، منددا بهذا العدد "المروع". ومنذ العام 2014 ارتفع عدد الضحايا في البحر المتوسط بشكل كبير، حسب ما أعلن المتحدث، مشيرا إلى أنه "فاق العشرة آلاف".
206400 لاجئ وصلوا إلى أوروبا عبر البحر
من جهتها، قدرت المنظمة الدولية للهجرة أنه منذ مطلع 2016 قضى 2809 من المهاجرين في المتوسط مقارنة مع 1838 في النصف الأول من 2015. وأعطت المنظمة أيضا توضيحات حول حادث غرق مركب مهاجرين الأسبوع الماضي قبالة سواحل جزيرة كريت اليونانية. وقالت، استنادا إلى إفادات، إن 648 إلى 650 شخصا كانوا على متن السفينة وفقد منهم 320 شخصا.
وتابعت المنظمة أنه بتاريخ 5 حزيران/يونيو 2016 وصل 206400 لاجىء ومهاجر إلى أوروبا بحرا عبر اليونان وقبرص وإسبانيا منذ مطلع 2016. ولم تسجل أي وفيات في المتوسط منذ السبت 4 حزيران/يونيو.

فرانس 24 / أ ف ب
نشرت في : 07/06/2016

ما هي طائرة "الزعرور الأخضر" الإسرائيلية الجديدة؟

ما هي طائرة "الزعرور الأخضر" الإسرائيلية الجديدة؟

ما هي طائرة "الزعرور الأخضر" الإسرائيلية الجديدة؟
تاريخ النشر : 2016-06-09
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
عرضت الصناعات الجوية الاسرائيلية " الاربعاء" منظومة انتحارية مخصصة للهجوم في نطاق المناطق العمرانية المأهولة اطلقت عليها اسم " رتم " و منظومة اخرى تحمل اسم " بركان يروك " او بالعربي " شوك الزعرور الاخضر".

وتعمل هذه المنظومات الانتحارية وهي طائرات دون طيار بمحركات كهربائية ومزودة بكاميرات تصوير وقادرة على شن هجمات على بعد عشرات الكيلومترات .

ووفقا لإعلان الصناعات الجوية بإمكان هذه الطائرات الانتحارية شن هجمات محددة داخل المناطق المكتظة عمرانية وتتمتع بدقة كبيرة جدا على الاصابة ويدور الحديث عن جيل جديد من طائرات " رتم" ومنظومات " بركان يروك ".

وتعتبر " رتم" حسب اعلان الصناعات الجوية الصغيرة "جسم طائر هجومي صغير ويتمتع بقدرات مناورة تحليق كبيرة خاصة داخل المناطق العمرانية المكتظة وتعمل بالطاقة الكهربائية ويتم تشغيلها بكل بساطة من قبل جندي واحد .

وتحمل " رتم" التي تشبه " الطائرات التي تستخدم في تصوير الافراح من الجو " كاميرا يمكنها التصوير في الليل والنهار اضافة لرأس متفجر بزنة كيلوغرام واحد ويمكنها مهاجمة " العدو " عبر نافذة مبنى وكذلك يمكنها المناورة جوا للتملص من عائق معين مثل وجود جدار او سور او اسلاك الكهرباء وغيرها .

فيما خصصت منظومة " بركان يروك" لاستخدام القوات الخاصة وتتمتع بقدرات استثنائية على جمع المعلومات الميدانية وتعمل بواسطة محرك كهربائي صامت لا يصدر أي ضجيج ما يجعل امر رصد المنظومة صعبا للغاية ويمكنه مهاجمة اهداف في مدى قوس من 40 كلم حسب اعلان الصناعات الجوية الاسرائيلية .

وقال " بوعز ليفي نائب مدير عام الصناعات الجوية ومدير قسم الصواريخ والفضاء في هذه الصناعات " عرضت الصناعات الجوية منظومتين من الاسلحة المحلقة بهدف انعاش و تحديث واستكمال " عائلة المحلقات " التي ننتجها ".

وأضاف " ستتعزز منتجاتنا التكتيكية الجديدة من قدرات القوات ووحدات المشاة الخاصة كونها منظومة صغيرة وتكتيكية وعملية بشكل خاص مع تمتعها بحل فريد لمشكلة العمل داخل المناطق العمرانية المكتظة ".
Facebook

السبت، 4 يونيو 2016

تسلم مصر حاملة الطائرات "ميسترال" يتصدر صحف القاهرة

حاملة الطائرات جمال عبدالناصر ـ ميسترال ‎‎‎‎
 

تسلم مصر حاملة الطائرات "ميسترال" يتصدر صحف القاهرة

الجمعة، 3 يونيو 2016 09:52 ص
 
43

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات على رأسها في مراسم الاحتفال بحاملة الطائرات جمال عبدالناصر بفرنسا، “ميسترال” ترفع العلم المصري وتدخل الخدمة، الرئيس يستعرض حصاد عامين في حوار للتليفزيون اليوم، السيسي يوجه بإنشاء مجمعات رياضية ثقافية في المدن الجديدة، ومصر تؤكد موقفها الداعم للفلسطينيين في مؤتمر باريس اليوم، مقتل إرهابيين بينهما قناص في الشيخ زويد، برلمان ألمانيا يدين تركيا بارتكاب إبادة جماعية ضد الأرمن قبل 100 عام، تجديد حبس مستشار وزير الصحة 15 يوما في قضية الرشوة.
مراسم احتفال تسلم مصر حاملة الطائرات جمال عبدالناصر
- العلم المصري يرفرف على جمال عبدالناصر
- قائد القوات البحرية : الحاملة إضافة قوية لمصر والأمن القومي العربي
في مشهد تاريخي، رفع الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية العلم المصري على حاملة الطائرات المروحية طراز الميسترال جمال عبدالناصر في ميناء سان لازير بفرنسا، إيذانا بانضمامها رسميا إلى قواتنا البحرية، ومن المقرر أن تصل إلى ميناء الإسكندرية منتصف الشهر الحالي. وشارك ف مراسم رفع العلم، الأدميرال برنارد بوشيل قائد القوات البحرية الفرنسية ورؤساء الشركات المصنعة والمنفذة للحاملة وقيادات القوات البحرية المصرية والفرنسية.
- مسترال مصر .. درع العرب في المتوسط
- البحرية تتسلم الحاملة جمال عبد الناصر وربيع سنصل للإرهابيين قبل تهديد حدودنا
في مشهد تاريخي مهيب جرت أمس في ميناء سان لاريز الفرنسي مراسم تسلم حاملة المروحيات جمال عبد الناصر من فرنسا إلى مصر حيث رفع الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية العلم المصري على متن السفينة البحرية الأحدث في العالم والتي ستبحر إلى ميناء الإسكندرية خلال أيام لتنضم رسميا إلى القوات المسلحة.
- معركة البقاء والبناء
- شعب المعجزات.. أنجز في عامين.. ما لم يحققه في عقود
- سياسة خارجية “منفتحة” .. وعادت مصر لمحيطها العربي والأفريقي والدولي
سيسجل التاريخ أن مصر شهدت في العامين الأخيرين ما لم تشهده طوال عقود مضت من التحديات والإنجازات أيضا .. ليس فقط.. مع كل صباح وإنما مع كل ساعة.. وربما دقيقة وثانية .. حروب وغزوات يشنها علينا “أهل الشر”.. وأرباب الفتن.. وفي كل مرة يتفننون ..ينفذون أجندات دولية وإقليمية ومحلية لا تريد لهذا الشعب أن ينهض وأن ينتفض عملا من أجل المستقبل.
- في مراسم الاحتفال بحاملة الطائرات جمال عبدالناصر بفرنسا
- “ميسترال” ترفع العلم المصري وتدخل الخدمة
تسلمت مصر أمس حاملة الطائرات من طراز “ميسترال” الفرنسية وقام الفريق أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية برفع العلم المصري على حاملة المروحيات جمال عبدالناصر إيذانا بدخولها الخدمة ضمن القطع البحرية للقوات المسلحة المصرية.
كان الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي يرافقه وفد رفيع المستوى من كبار قادة القوات المسلحة قد التقى بوزير الدفاع الفرنسي جان ايف لورديان في العاصمة الفرنسية باريس حيث أجريت للقائد العام مراسم استقبال رسمية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني المصري بمقر وزارة الدفاع الفرنسية.
- مصر تنضم إلى نادي دول حاملات الطائرات
- البحرية تتسلم الحاملة جمال عبد الناصر في احتفال بسان نازير الفرنسية
- قائد القوات البحرية لا ننسى عبارة الرئيس للأشقاء العرب مسافة السكة
- قائد البحرية الفرنسية: مراسم الاحتفال رمز للثقة والتعاون .. وسميت على اسم أحد أهم الزعماء
انضمت مصر رسميا إلى نادي الدول التي تمتلك حاملات الطائرات بعد أن أصبحت أول دولة عربية وأفريقية تضم مثل هذه القطعة البحرية بعد أن تسلمت حاملة الطائرات المروحية الفرنسية جمال عبد الناصر من طراز ميسترال بما يعزز قدرة البحرية المصرية على تأمين حدودها والتصدي لأي تهديد إرهابي محتمل لمصر والدول العربية.
وفي احتفال أقيم بمدينة سان نازير الفرنسية أمس تمت عملية تسليم السفينة التي تعتبر الأكثر تطورا في فئتها على مستوى العالم، لما تتميز به من قدرات هجومية برمائية عالية.
- أول دفعة من صفقة الطائرات الروسية مطلع 2017
- التعاقد على 46 من أحدث مقاتلات «ميج - 29” و46 هليكوبتر هجومية «كاموف - 52» مصر تحصل على منظومة «إس - 300” المضادة للطائرات والصواريخ.
كشف مصدر رفيع المستوى لـ «الأخبار” رسميا لأول مرة عن إبرام مصر صفقة أسلحة مهمة مع روسيا تشمل 46 مقاتلة طراز «ميج - 29” متعددة المهام من الجيل الرابع مصممة للسيطرة الجوية.
كما تشمل 46 هليكوبتر هجومية طراز «كاموف - 52” التي تعرف بأنها الأقوى من نوعها في ترسانات العالم وتشمل الصفقة منظومة الدفاع الجوي «إس - 300” المضادة للطائرات وللصواريخ.
- الرئيس يستعرض حصاد عامين في حوار للتليفزيون اليوم
- مصادر مطلعة: الرئيس اشترط عدم التحضير المسبق للأسئلة
يذيع التليفزيون المصري في السابعة والنصف من مساء اليوم حوارا للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بمناسبة مرور عامين على توليه رئاسة البلاد، أجرى الحوار مع الرئيس الإعلامي أسامة كمال.. وتبلغ مدته ساعة وأربعين دقيقة.
- الرئيس يستعرض حصاد عامين في حوار للتليفزيون اليوم
- تريليون و40 مليون جنيه تكلفة المشروعات القومية
يستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي في حوار للتليفزيون المصري يذاع السابعة والنصف مساء اليوم أهم الإنجازات التي تم تحقيقها على مدى عامين من فترة حكمه، فضلا عن التحديات التي تواجه الدولة خلال الفترة المقبلة، وذلك بمناسبة مرور عامين على توليه مقاليد الحكم.
السيسي يوجه بإنشاء مجمعات رياضية ثقافية في المدن الجديدة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع عقده أمس حضره وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز بضرورة إنشاء مجمعات رياضية ثقافية في المدن الجديدة بجميع أنحاء مصر.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن الوزير استعرض خلال الاجتماع التصور المقترح لإنشاء مجمع رياضي ثقافي اجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة يعمل على تشجيع ممارسة الرياضة والاستدامة في استخدام المنشآت الرياضية وتوظيفها على مدار العام، فضلا عن تنمية البعد الثقافي والاجتماعي من خلال إقامة فعاليات فنية وثقافية في ذلك المجمع بما ييسر دمج مختلف طبقات المجتمع.
- السيسي : كيانات رياضية واجتماعية في المدن الجديدة للاستفادة من طاقات الشباب
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء كيانات رياضية واجتماعية في المدن الجديدة الجاري إنشاؤها في مختلف أنحاء الجمهورية.. وأشار الرئيس إلى الأثر الإيجابي لهذه المراكز التي ستيسر ممارسة الرياضة وتساهم في تحسين الصحة البدنية للمواطنين، وتوفير مناخ إيجابي يساهم في زيادة الوعي ونشر الثقافة.
- مصر تؤكد موقفها الداعم للفلسطينيين في مؤتمر باريس
يلقي وزير الخارجية سامح شكري، كلمة مصر في المؤتمر الدولي للسلام بين فلسطين وإسرائيل، الذي تنطلق فعالياته اليوم في باريس، في إطار مبادرة السلام الفرنسية بمشاركة 28 دولة ومنظمة دولية.
ومن المنتظر أن يجدد شكري تأكيد ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
أحداث قرية الكرم بالمنيا
- إصرار من الجميع على تطبيق القانون وإعادة هيبة الدولة
انطلاقا من تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي المتواصلة بالإصرار على إعادة مصر لتكون دولة مدنية حديثة راقية، وأن القانون هو الفيصل الوحيد في التعامل مع كل المصريين، وأن المخطيء سينال جزاءه، توجهت بعثة من صحفيي وصحفيات الأهرام إلى المنيا للوقوف على حقيقة ما جرى هناك قبل عدة أيام.
والتقى الأهرام بكل أطراف الحادث المؤلم الذي شهدته قرية الكرم، والذي تعرضت فيه سيدة مصرية للاعتداء.
- مقتل إرهابيين بينهما قناص في الشيخ زويد
قتلت قوات الأمن عنصرين إرهابيين في محيط الشيخ زويد بشمال سيناء أمس وذلك عقب رصدهما على دراجة نارية بينما كان أحدهما يحمل بندقية قنص.
وقال مصدر أمني إن العنصريين الإرهابيين كانا يستعدان لإطلاق الرصاص من بندقية قناصة على كمائن غرب الشيخ زويد في منطقة الشلاق فيما نفذت أجهزة الأمن حملات تمشيط للتصدي لمحاولات استهداف أفراد الكمائن ببنادق القنص من مسافات بعيدة.
- برلمان ألمانيا يدين تركيا بارتكاب إبادة جماعية ضد الأرمن قبل 100 عام
- أنقرة تستدعي سفيرها من برلين للتشاور .. وتصف القرار ب”الخطأ التاريخي”
تبنى البرلمان الألماني في جلسة تاريخية أمس قرارا يعترف باعتبار ما قامت به تريكا ضد الأرمن أثناء الحرب العالمية الأولى إبادة جماعية الأمر الذي اعتبرته تركيا خطأ تاريخيا استدعى سحبها لسفيرها من برلين للتشاور.
- فساد وزارة الصحة
أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم بتجديد حبس الدكتور أحمد عزيز مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية وسكرتيره الشخصي 15 يوما في اتهامهما بتقاضي مبلغ 5ر4 مليون جنيه على سبيل الرشوة من إحدى الشركات الخاصة.